أمراض

اكزاديرم كريم, ما هي دواعي وموانع استعمال هذا الدواء؟ وكم سعره؟

اكزاديرم

ستتعرف في هذا المقال على دواء اكزاديرم, وهو موميتازون (بالإنجليزية: Mometasone) من الستيرويدات القشرية، يستخدم موضعياً وبخاخ، حيث يحد من الالتهابات ويقلل التورم والاحتقان, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن دواء اكزاديرم.

ميزون كريم

ميزون كريم أو مرهم هو دهان جلدي يحتوى على دواء مشتق من الكورتيزون، يسمى( موميتازون فيورات)، يُوصف ميزون لتخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد، المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور على سطح الجلد، وتورم( تدرن) سطح الجلد… في الغالب يوصف ميزون كريم أو مرهم لمعالجة وتخفيف مظاهر التهاب الجلد الناجم عن الحساسية الجلدية، التسلخات، حروق الشمس، لدغ الحشرات، الصدفية، بعد إجراءات التقشير و إزالة الشعر، الإكزيما، الثعلبة.

أزاديرم كريم

يتكون ازادرم كريم (بالإنجليزية: Azaderm Cream) من المادة الفعالة حمض الأزيلاك. يستخدم هذا الدواء لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط. ويعمل عن طريق تقليل كمية البكتيريا المسببة لحب الشباب على الجلد والمساعدة في الحفاظ على مسام البشرة مفتوحة، وبالتالي تقليل عدد بثور حب الشباب.

شاهد أيضاً دواء بيترالار ان – petralar N لعلاج الأمراض الجلدية

دواعى إستعمال كريم اكزاديرم

يستخدم كريم الموميتازون الموضعي  لـ:

  • التخلص من أعراض الأكزيما؛ بحيث يتم وضع كمية قليلة على المنطقة المصابة دون تغطيتها، مرة إلى مرتين يومياً لمدة أقصاها أسبوعين، وسيلاحظ الفرق خلال يومين. والجدير بالذكر أن الأكزيما لا يوجد لها علاج أو دواء يخفيها تماماً.
  • علاج الالتهابات الجلدية والحكة المصاحبة لها فإذا سببت الالتهابات ظهور حبوب سيقوم كريم موميتازون بمعالجتها. لكن لا يستخدم كريم موميتازون لمعالجة حب الشباب؛ إذ أنه لا يستخدم على مناطق واسعة، ويجب أن يعالج السبب الرئيسي لحب الشباب.
  • الحروق الناجمة عند استخدام الليزر حيث يستخدم كريم الموميتازون في هذه الحالة لمدة أسبوع، كما يمكن أن يستخدم أيضاً بعد استخدام الشمع للتخفيف من الاحمرار والحكة، كما يستخدم في حالة الحروق الخفيفة فهو يقلل من الانتفاخ والاحمرار في الجلد.

والجدير بالذكر أنه انتشرت عدد من الاستخدامات لكريم الموميتازون والتي لا ينصح بها نظراً لأضرار كريم الموميتازون المحتملة، حيث:

  • لا يستخدم كريم الموميتازون للأطفال في حالة الحساسية (الاحمرار) الناتجة عن الحفاض.
  • ولا يستخدم كريم موميتازون تحت الإبط أو في المناطق الحساسة، وذلك لأنه مع الاستخدام المتكرر تظهر أعراض كثيرة كاسمرار الجلد في المنطقة، إلا إذا كان الاستخدام بوصفة من الطبيب ولمدة قصيرة.
  • لا يستخدم كريم موميتازون (موميتازون) لأغراض جمالية على الوجه أبداً كتبييض الوجه، توصي به بعض خبيرات التجميل كمبيض للوجه بخلطه مع كريمات أخرى، لكن طبياً يمنع استخدامه بهذه الحالة لكثرة أضراره الجانبية على البشرة كضمور الجلد، وظهور الشعيرات الدموية، وظهور شعر خفيف في بعض  المناطق.

تعرف على دواء لوكاسون م – locasone m لعلاج الأمراض الجلدية

موانع استخدام اكزاديرم

بشكل عام يمنع استخدام دواء موميتازون دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

  • كنت تعاني من حساسية من مكوناته.
  • كنت تعاني من ارتفاع ضغط العين (المياه الزرقاء) أو المياه البيضاء.
  • و يجب اخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي التهابات جلدية أو كنت تعاني منالسكري.
  • كنت تعاني من فيروس الهربس في العين.

كما أن بخاخ الموميتازون للاستنشاق يمنع استخدامه إذا كان المريض يعاني حالياً من نوبة ربو. أما البخاخ الأنفي فيمنع استخدامه إذا كان المريض يعاني من تقرحات أنفية أو كان الانف لم يشفى بعد من عملية جراحية للأنف أو أي جراحة أخرى بالأنف تم القيام بها قريباً.

يمنع استخدام دواء الموميتازون لدى الحامل أو المرضع دون استشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً دواء بيتازول جي – Betazol G يساعد في تقليل الاحمرار والحكة والتورم المصاحب لبعض الأمراض الجلدية

كريم اكزاديرم كم سعره

  • أفضل سعر لـ اكزاديرم كريم 0.1% – 30 جم من صيدليات الدواء فى السعودية هو 11.60 ريال
  • تباع المنتجات المماثلة لـ اكزاديرم كريم 0.1% – 30 جم فى صيدليات الدواء مع اسعار تبدأ من 18.75 ريال
  • أول ظهور لهذا المنتج كان فى يوليو 15, 2020
  • من بين المنتجات المماثلة لـ اكزاديرم كريم 0.1% – 30 جم أرخص سعر هو 11.40 ريال من صيدليات الدواء

ننصحك بقراءة الأمراض الجلدية وعلاجها بالأعشاب والأدوية وبعض العادات الصحية

السابق
تعريف الفقه وموضوعه واقسامه ومشاهير العلماء فيه
التالي
كيف تعرف أن الشخص يغار منك من خلال لغة الجسد في علم النفس؟