السفر والتأشيرات

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة

نبذة عن جواز السفر داخل مصر

و في جمهورية مصر العربية لابد من استخراج جواز سفر عند الانتقال لدولة أخرى،  وحتى يمكن استخراج  جواز السفر لأول مرة لابد من تقديم بعض الأوراق والمستندات والوثائق اللازمة لمصلحة الجوازات أو الجهة المختصة بذلك وهذا ما سنتعرف عليه. اقرأ ايضًا : شروط الحصول على جواز السفر الأردني أهمية جواز السفر  مما لا شك فيه أن جواز السفر له أهمية كبيرة جدا فهو الورقة الأساسية التي تمكن الإنسان من الانتقال من دولة إلى دولة أخرى. كما أنه الحماية الأساسية للمسافر ، فالمسافر  لا يسأل سوى عن جواز السفر وإذا،  وجد جواز السفر فإنه يمكن الاستغناء عن بطاقة الهوية الشخصية.  كما أن جواز السفر يمكن الإنسان  من السفر لأكثر من مرة في أماكن متعددة من العالم . كذلك فإن جواز السفر يحتوي على كافة البيانات اللازمة للراغب في السفر،  مثل الاسم بالتفصيل وكذلك  العنوان والعمر بالإضافة إلى المهنة والمؤهل الدراسي بالتفصيل .

 الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر

لأول مرة في حالة رغبة أي شخص في استخراج جواز سفر لأول مرة فإن عليه الذهاب الى مصلحه الجوازات أو الجهات المختصة  بذلك والسؤال عن كيفية استخراج الجواز لأول مرة.  وعندما يذهب إلى الجهة المختصة سوف يحصل على كافة المعلومات التي يريدها ، مع العلم بأن هناك مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوبة اللازم عليه إتمامها وتقديمها للجهة المختصة حتى يتم استخراج الجواز لأول مرة وهذه الأوراق كما يلي:   يلزم ضرورة وجود بطاقة الرقم القومي بحيث تكون سارية وغير منتهية،  أما إذا كانت منتهية فإن عليه تجديدها أولا ثم الذهاب إلى المصلحة لاستخراج الجواز . هناك كشف تقدمه مصلحة الجوازات يسمى كشف 29 جوازات،  فيجب على الشخص الراغب في استخراج جواز السفر  أن يملأ هذا النموذج وتقديمه للمصلحة.  ومما يجب الإشارة إليه أن مصلحة الجوازات تقدم هذا المستند مجانا لكافة المواطنين في الدولة الراغبين في استخراج جواز السفر.  يلزم وجود شهادة تثبت الحالة الاجتماعية بالنسبة للإناث.  كذلك يلزم تقديم بعض الصور من بطاقة الرقم القومي مع وجود عدد من الصور الشخصية للشخص الراغب في استخراج الجواز . تحدد مصلحة الجوازات قيمة المصروفات الإدارية التي يلزم على الشخص تسديدها لاستخراج الجواز لأول مرة ، و هذه المصروفات تختلف عن المصروفات التى تسدد لتجديد الجواز.  وعلى الشخص الراغب في استخراج جواز السفر أن يتقدم إلى مصلحة الجوازات لسداد تلك المصروفات حتى تتم إجراءات استخراج الجواز . بعد تقديم كافة المستندات المطلوبة ينتظر الشخص عدة أيام ثم يعاود الذهاب إلى المصلحة المختصة أو الجهة المختصة  ليسأل عن جواز السفر الخاص به.

 ما يحدث عند فقد الجواز  في حالة فقد الجواز

فإن الشخص لا يستطيع الانتقال في أي مكان ، وكذلك عليه أن يذهب إلى الجهة المختصة و يتقدم بطلب  استخراج بدل فاقد للجواز المفقود ، وعليه أن يلتزم بكافة المستندات المطلوبة وهي في الغالب تكون مثل المستندات المقدمة لأول مرة مع اختلاف قيمة المصروفات التى يتم دفعها .

السابق
شروط الحصول على جواز السفر الأردني
التالي
كيفية استخراج جواز سفر مستعجل