صحة عامة

الإسم العلمي لجرثومة الجمرة الخبيثة

الإسم العلمي لجرثومة الجمرة الخبيثة

بكتيريا الجمرة الخبيثة

الإسم العلمي لجرثومة الجمرة الخبيثة.عرف مرض الجمرة الخبيثة منذ العصور القديمة كواحد من الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان، حيث يتلخص الخطر الأساس من مقدرة أبواغ الجمرة الخبيثة على المهاجمة البيولوجية، فتعد الجمرة الخبيثة مرض صعب يصيب جهاز التنفس والذي تظهر أعراضه بعد استنشاق الأبواغ.

ينجم المرض عن جرثومة الجمرة الخبيثة عند عدم تلقيها غذاء كافي، حيث تتحول هذه الجرثومة إلى بوغ أي أنها تصبح خاملة ومتماسكة وتمتلك القدرة على البقاء في التراب والماء لمدة طويلة جدا.

أنواع الجمرة الخبيثة

تشمل أبرز أنواع الجمرة الخبيثة ما يأتي:

1. الجمرة الخبيثة الجلدية (Cutaneous anthrax)

تنشأ 95% من حالات الجمرة الخبيثة عند البشر بشكل طبيعي، حيث تكون فترة الإصابة بالمرض من 1 – 6 أيام، وتتسبب بآثار على الجلد تشبه الحرق وفي مركزه جلبة (Crust) سوداء، تتساقط الجلبة بعد أسبوع تاركة مكانها ندبة.

يتم تشخيص الجمرة الخبيثة الجلدية بواسطة تشخيص الجراثيم التي يتم التعرف عليها بواسطة زرع خزعة تؤخذ من مكان الإصابة.

2. الجمرة الخبيثة في الأمعاء (Intestinal anthrax)

المعروفة أيضا بالجمرة الخبيثة المعوية حيث يصاب المريض عند بدء الإصابة بالمرض بالغثيان والقيء وآلام البطن والحمى والإسهال مع النزيف، قد تتدهور حالة المريض إذا لم يتلق علاجًا يحوي المضادات الحيوية الملائمة.

3. الجمرة الخبيثة التي تصيب جهاز التنفس (Pulmonary anthrax)

الجمرة الخبيثة الرئوية تشبه أعراض المرض في بداية الإصابة بالإنفلونزا، والتي تصيب الجسم بالرعشة، والضعف، وآلام في العضلات، والسعال وأحيانا الشعور بتوتر في الصدر، بعد مرور يومين إلى خمسة أيام من هذه الأعراض تبدأ المرحلة الثانية للمرض، والتي تكون مرحلة صعبة حيث ينشأ عند 50% من المصابين التهاب غشاء الدماغ.

شاهد ايضا روبرت كوخ مكتشف الجمرة الخبيثة

الإسم العلمي لجرثومة الجمرة الخبيثة

الإسم العلمي لجرثومة الجمرة الخبيثة. الاسم العلمي لها هو ” الانتراكس ” فالجمرة الخبيثة تلك منتشرة بشكل كبير في الدول النامية مثل إيران والعراق وباكستان والدول الأفريقية، ولكنها نادرة في حدوثها في الولايات المتحدة الأمريكية.

أسباب الجمرة الخبيثة

تتكون أبواغ الجمرة الخبيثة بفعل بكتيريا الجمرة الخبيثة الموجودة بشكل طبيعي في التربة في معظم أنحاء العالم. وقد تبقى الأبواغ خاملة لسنوات إلى أن تجد طريق إلى أحد العوائل. ومن العوائل الشائعة للجمرة الخبيثة الحيوانات البرية أو الداجنة مثل الأغنام والماشية والخيول والماعز.

مع أن الجمرة الخبيثة نادرة في الولايات المتحدة، لكنها ما زالت منتشرة في الدول النامية في مناطق مثل أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية والدول الأفريقية في جنوب الصحراء الكبرى وآسيا الوسطى وجنوب غرب آسيا وجنوب أوروبا وأوروبا الشرقية ومنطقة الكاريبي.

تحدث أغلب حالات الإصابة البشرية بالجمرة الخبيثة بسبب التعرض للحيوانات المصابة أو لحومها أو جلودها المدبوغة. وقد أصيب بعض الأشخاص في الولايات المتحدة بالجمرة الخبيثة في أثناء تصنيعهم طبولاً أفريقية تقليدية من جلود حيوانات مصابة.

ومن الأمثلة القليلة المعروفة على انتقال العدوى بطرق غير حيوانية الهجوم الإرهابي البيولوجي الذي وقع في الولايات المتحدة في عام 2001. حيث أصيب اثنان وعشرون شخصًا بالجمرة الخبيثة عقب التعرض لأبواغ مرسلة بالبريد، وقد توفي خمسة من هؤلاء المصابين.

وهناك واقعة أحدث شهدت حالتَي تفش منفصلتين تعرض فيها للجمرة الخبيثة متعاطي الهيروين في أوروبا عن طريق حقن المخدرات غير المشروعة. وتوفي منهم 40 شخصًا إجمالًا. يأتي الهيروين المباع في أوروبا على الأرجح من مناطق يشيع فيها وجود الجمرة الخبيثة بشكل طبيعي

قد يعجبك ايضا السلّ

تشخيص الجمرة الخبيثة

سيسألك الطبيب المعالج لك عن نوع العمل الذي تشغله، بالإضافة إلى أسئلة أخرى لتحديد احتمالية تعرضك للجمرة الخبيثة. وسيرغب أولًا في استبعاد الحالات الأخرى الأكثر شيوعًا التي قد تسبب العلامات والأعراض التي لديك مثل الإنفلونزا أو التهاب الرئة.

الاختبارات

قد يتم إجراء اختبار سريع للإنفلونزا لك لتشخيص حالة الإنفلونزا بسرعة. إذا كانت الاختبارات الأخرى سلبية، فقد تخضع لمزيد من الاختبارات للبحث عن الجمرة الخبيثة على وجه التحديد، مثل:

  • اختبار الجلد. يمكن اختبار عينة من السائل من الآفة المشتبه فيها في الجلد أو عينة صغيرة من الأنسجة (خزعة) في المختبر بحثًا عن علامات الجمرة الخبيثة الجلدية.
  • اختبارات الدم. قد يجرى لك سحب كمية صغيرة من الدم ليتم فحصها في المختبر بحث عن بكتيريا الجمرة الخبيثة.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT). قد يطلب الطبيب المعالج لك إجراء تصوير الصدر بالأشعة السينية أوالتصوير المقطعي المحوسب للمساعدة في تشخيص استنشاق الجمرة الخبيثة.
  • اختبار البراز. لتشخيص الإصابة بالجمرة الخبيثة المَعدية المَعوية، قد يفحص الطبيب المعالج لك عينة من البراز بحثًا عن بكتيريا الجمرة الخبيثة.
  • البزل الشوكي (البزل القطني). في هذا الاختبار، يدخل الطبيب المعالج لك إبرة في القناة الشوكية ويسحب كمية صغيرة من السوائل. يوصى بالبزل الشوكي في أي وقت يشتبه فيه الأطباء في الإصابة بالجمرة الخبيثة الجهازية بسبب احتمال الإصابة بالتهاب السحايا.

قد يعجبك دواء إيمستا – Imista لعلاج مرضى نقص المناعة

لقاح الجمرة الخبيثة

يستخدم لقاح الجمرة الخبيثة لمنع العدوى التي تسببها بكتيريا الجمرة الخبيثة، ويتم استخدام هذا اللقاح قبل التعرض للجمرة الخبيثة لحماية الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض، كما يستخدم بعد التعرض لهذا المرض مع أدوية المضادات الحيوية، لحماية الناس من الإصابة بالمرض،يعمل لقاح الجمرة الخبيثة عن طريق إنتاج الأجسام المضادة ضد الجمرة الخبيثة.

يتم إعطاء لقاح الجمرة الخبيثة بواسطة الممرضة أو خبير الرعاية الصحية، عن طريق حقنة تحت الجلد أو في أحد العضلات الخاصة بك. سوف تتلقى اللقاح في صورة مجموعة متسلسلة من الجرعات، إذا تم إعطائك اللقاح في أحد العضلات، ستتلقى 3 جرعات متسلسلة ( 0 ، 1، 6، أشهر)، أما إذا تم إعطائك الدواء عن طريق الحقن تحت الجلد، فسوف تتلقى 4 جرعات ( 0، 2، 4 أسبوع – 6 أشهر )، ثم تتلقى جرعتين إضافيتين، تليها جرعة معززة سنوية، إذا كنت لا تزال في خطر الإصابة بالجمرة الخبيثة. من أجل أن يعمل هذا اللقاح بشكل صحيح، من المهم جداً ألا تفوت أي من جرعات اللقاح. احتفظ بجميع مواعيدك مع الطبيب المُعالج الخاص بك.
يمكنك الاطلاع على مرض الجمرة الخبيثة في الأبقار

السابق
ما هو هرمون الحليب وأعراضه؟
التالي