الأمومة والطفل

الإسهال عند الحامل في الشهور الأولى, وعلاج الإسهال عند الحامل

ستتعرف في هذا المقال على الإسهال عند الحامل في الشهور الأولى وهو زيادة في عدد مرات التغوط، بسبب عدم امتصاص الأمعاء للسوائل التي يحتويها البراز، تسارع في العبور المعوي، الأمر الذي يمنع جفاف مادة البراز، وتسرب غير عادي للماء والأملاح المعدنية الموجودة في الجسم عبر جدار الأمعاء, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الإسهال عند الحامل في الشهور الأولى.

علاج الإسهال للحامل

يختفي الإسهال بالعادة من تلقاء نفسه، أي من دون العلاج بعد فترة قصيرة، إلا أنه من الممكن القيام ببعض التدخلات المنزلية التي تساعد في تسريع عملية الشفاء وتعويض السوائل المفقودة في الجسم، إليك بعض العلاجات الطبيعية التي من الممكن اتباعها من أجل علاج الإسهال للحامل:

1. تجنب الأطعمة التي تسبب الإسهال

في حال أصبت بالإسهال فمن المهم أن تقومي بتجنب تناول الأطعمة التي قد تفاقم هذه الحالة الصحية وتجعلها أكثر سوءًا، حيث تعتبر بعض أنواع الطعام مسببة للإسهال أو من الممكن أن تزيد من الإصابة، ومن أهمها الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية، والأطعمة الحارة، والحليب ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنية بالألياف.

2. شرب الماء والسوائل

علاج الإسهال للحامل بالأساس يكون من خلال تعويض السوائل المفقودة في الجسم وذلك لحمايتك والجنين من الإصابة بالجفاف، وتذكري أنه خلال فترة الحمل تحتاج النساء إلى كمية أكبر من الماء أصلًا، لذا من الضروري القيام بتعويض السوائل المفقودة بأسرع وقت.

لذلك حاولي شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل المختلفة بالإضافة إلى الأملاح (الكهارل – Electrolytes)، وأنواع الحساء المختلفة، وفي حال الإصابة بالإسهال الشديد وفقدان كمية كبيرة من السوائل من الممكن أن يطلب الطبيب تعويض ذلك عبر محلول الجفاف عن طريق الفم (Oral rehydration solution).

3. التركيز على تناول الأطعمة المهروسة

قومي بالتركيز على تناول الأطعمة المهروسة في حال الإصابة بالإسهال، وذلك من أجل تعويض الأملاح المفقودة في الجسم، ومن أهم الأمثلة على هذه الأطعمة نذكر ما يأتي:

  • صلصة التفاح.
  • الموز.
  • البطاطا المسلوقة.
  • الأرز.
  • الخبز المحمص.

4. إعطاء نفسك بعض الوقت

كما ذكرنا فإن الإصابة بالإسهال تزول من تلقاء نفسها، لذا يجب أن تعطي نفسك بعض الوقت حيث يختفي الإسهال عادة خلال بضعة أيام من تلقاء نفسه، إذا كان الإسهال ناتجًا عن تسمم غذائي بفعل فيروس أو بكتيريا، ولكن من المهم أن يتم تعويض السوائل المفقودة في الجسم بالطبع.

5. التأكد من أدويتك

في بعض الأحيان من الممكن أن يكون سبب الإسهال هو دواء تأخذينه، لذا قومي بقراءة التعليمات المرفقة لكل دواء وبالأخص قسم الاثار الجانبية له، حيث تجدر الإشارة إلى أنه غالبًا ما يتأقلم الجسم مع الأدوية الأمر الذي يتسبب في وقف الإسهال بعد فترة من الوقت، ومن المهم أن تقومي بمراجعة الطبيب في حال عدم توقفه.

يمكنك مشاهدة مقالة كل ما يضر الحامل والجنين

هل الإسهال يسبب الإجهاض في الشهر الأول

الإسهال في الحمل قد يكون خطرًا خاصة إذا أدى إلى الجفاف، أو كان الإسهال نتيجة الإصابة بمرض معدٍ، ولكن الاعتقاد بأن الإسهال نفسه قد يسبب الإجهاض اعتقاد غير دقيق، على الرغم من تشابه التقلصات التي تحدث خلال الإسهال بالتقلصات التي تحدث خلال الإجهاض، فالجهاز الهضمي والجهاز التناسلي منفصلان.

ولكن لماذا تقترن كثير من حالات الإجهاض بحدوث الإسهال؟ الإجابة أن الإسهال هو الذي يحدث نتيجة حدوث الإجهاض وليس العكس، فارتفاع معدلات البروستاجلاندين وهرمون الأوكسيتوسين خلال الإجهاض يسبب حدوث الإسهال.

الإسهال عند الحامل قد يكون مزعجًا ومخيفًا، لكن لا داعي للقلق، اهتمي إذا أُصبتِ بالإسهال بالتغذية الجيدة والمشروبات الصحية كالحساء والعصائر الطبيعية، ومحلول معالجة الجفاف إذا لزم الأمر، لحماية نفسك من الجفاف، ولا تتأخري في اللجوء إلى الطبيب إذا لزم الأمر، والتزمي بكل تعليماته.

الإسهال عند الحامل في الشهر الخامس

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب المؤدية لحدوث الإسهال عند الحامل في الشهر الخامس وهي تكون كالتالي:

1_ تغيرات هرمونية

  • من المحتمل أن يكون للتغيرات الهرمونية دور كبير في حدوث الإسهال خلال فترة الحمل، وذلك لأنها تقلل من سرعة القناة الهضمية عند هضم الطعام، وبالتالي حدوث الإسهال.
  • قد تزيد التغيرات الهرمونية معدلات مادة البروستاجلاندين، والتي تعمل على ارتفاع سرعة مرور الفضلات في القناة الهضمية، وتحفيز عضلات الرحم للانقباض، وفي الأخير حدوث الإسهال أيضاً.

2_ حساسية الغذاء

  • من المحتمل أن تصاب الحامل بالإسهال كنتيجة تناول بعض الأغذية المحددة، حيث أن حساسية الغذاء ترتفع بشكل طبيعي لدى الحامل، بحيث تتسبب في اضطرابات المعدة وبالتالي الإسهال.

3_ الالتهابات

  • يعد التهاب الأمعاء واحد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ الإسهال عند الحامل في الشهر الخامس، والذي يحدث نتيجة دخول بعض الجراثيم إلى المعدة، نتيجة تناول الأغذية الملوثة، على سبيل المثال: جراثيم الإشريكية القولونية، أو النوروفيروس، أو الجيارديا المعوية.

تعرف على أسباب جفاف الحلق عند الحامل

الإسهال عند الحامل في الشهر السادس

  • يكون لدي أي أم حامل هاجس كبير من حدوث أي شيء يصيبها هي والجنين ومن أكبر الهواجس التي يمكن أن تصيبهم الإسهال عند الحامل في الشهر السادس لأن في هذا الشهر يكون الجنين شبه تكون فيكون الخوف عليه أكبر.
  • الإسهال لدي الحامل أمر صعب جداً لأنه يمكن أن يؤدى إلى جفاف لأنه هو عبارة عن فقد مكونات وعناصر في الجسم فلابد أن تقوم بتعويضها ولابد أن تشرب كمية كبيرة من المياه.
  • يمكن أن يكون سبب حدوث الإسهال تناول شيء غير صحي أو ضار مثل تناول الطعام الحار أو طعام يحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
  • لابد أن تتوقف فوراً عن تناوب هذا النوع من الطعام ويمكن أن تتناول الزبادي فهو يساعد على الترطيب وتوقف الإسهال.

إقرأ أيضاً  أعراض نقص المناعة عند الحامل

الإسهال للحامل في الشهر السابع

الثلث الأخير من الحمل تزداد فيه فرصة الإصابة بالإسهال، خاصة قبل الموعد المحدد للولادة، لأن الإسهال قد يكون من علامات المخاض، عادة لأن الجسم يستعد لعملية الولادة.

كما تجدر الإشارة إلى أنه في هذه المرحلة من الحمل لا يعني الإسهال بالضرورة أنها علامة على اقتراب موعد الولادة، أو أنك على وشك الولادة، فليس عليكيِ أن تقلقي، ولكن عليكي في البداية معرفة سبب الإصابة بِالإسهال حتى تتمكني من تحديد المشكلة وكيفية علاجها، وتنقَسم أسباب الإسهال عند الحامل في الشهر السابع إلى قسمين هما:

ننصحك بقراءة أعراض نقص المغنيسيوم عند الحامل

الإسهال للحامل في الشهر الثامن

  • حدوث تغيرات هرمونية في الشهر الثامن تؤثر على الجهاز الهضمي مثل الشعور بالقيء والغثيان، وكذلك حدوث الاسهال.
  • يعتبر الاسهال في الشهر الثامن من علامات الولادة المبكرة التي تستوجب إتخاذ بعض الاحتياطات.
  • تناول الكثير من السلطات والخضروات الغنية بالألياف.
  • تناول بعض المكملات الغذائية التي تسبب الاسهال.
  • حدوث تلوثات غذائية وعدوى خارجية.
  • تناول السكريات المصنعة والفواكه.

يمكنك الإطلاع على أعراض تسمم الأكل عند الأطفال

السابق
سلسلة جبال حمرين وقائمة بأسماء الجبال في العراق وإرتفاعها
التالي
تاريخ الحرب العالمية الثانية وما هي أسباب الحرب العالمية الثانية