صحة عامة

الادوية المحظورة من وزارة الصحة

الادوية المحظورة من وزارة الصحة

الادوية المحظورة من وزارة الصحة، يقبل كثير من البشر على تناول بعض الأدوية من الصيدليات وذلك دون وصفة من الطبيب مسبقًا مما يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم، في حين أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية قد أصدرت قرارًا يفيد منع تداول بعض الأدوية من السوق المصري والتي تحتوي على مادة الرانيتيدين والتي يحتمل احتوائها على مواد مسرطنة في شكل شوائب وتستخدم هذه الأدوية في علاج القرح التي تصيب المعدة وعلاج الحموضة وغيرها من مشاكل المعدة، كما طالبت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان بالإبلاغ عن أي آثار جانبية للمستحضرات الصيدلانية، وذلك عن طريق تعبئة نموذج الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية

أسماء الأدوية التي حذرت منها وزارة الصحة

يقبل الكثيرون على تناول بعض الأدوية من الصيدليات دون وصفة طبية لعلاج مشكلات المعدة، في حين أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية قرارًا بمنع تداول 21 نوع دواء من السوق المصري تحتوي على مادة الرانيتيدين، بعد تحذيرات عديدة من احتمالية احتوائهم على شوائب من المواد المسرطنة.

وجاء القرار بناء على تقارير صادرة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”، وتقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية “EMA”.

وتستخدم هذه الأدوية في علاج الحموضة وقرحة المعدة، ويعد بعضها أكثر تداولاً من الأخرى، لذا يجب الحذر لدى أولئك الذين يستخدمون أيًا منها.

سبب منع تلك الأدوية

جميع تلك الأدوية لها صفة علاجية بأنها مضادة للسعال، ولكن هيئة الدواء المصرية وبعض الجهات الرقابية اكتشفوا زيادة في الطلب مبالغ فيها وتم رصد حالات من الإدمان والتعاطي الغير مبرر لهذه الأدوية.

وهو ما جعل وزارة الصحة المصرية تتخذ قرارًا بوضعها علي جدول المخدرات حفاظًا علي صحة المواطنين وعدم إساءة استخدامها.

شاهد ايضا كيف تخزن الادوية باسلوب صحيح

أكثر 13 دواء تداولاً من قائمة العلاجات المحظورة

  1. زانتاك.
  2.  فوار راني.
  3.  رانيتيدين.
  4.  رانيتاك.
  5.  إبيرانت.
  6. رانتيدول.
  7.  أسيلوك.
  8. هيستاك.
  9.  أسيلايت.
  10.  نو إيروسيف.
  11.  رانتيبلوك.
  12.  إبيران.
  13.  بيبتريليف.

وتعمل الإدارة المركزية للشئون الصيدلية على المتابعة المستمرة والتصريح بأي تعلميات أو إجراءات أخرى سيتم اتخاذها في هذا الشأن.

الادوية المحظورة من وزارة الصحة

وقالت المصادر إن هناك 6 جداول ملحقة بقانون المخدرات 182 لسنة 1960، و214 نوعا من الأدوية موجودة بالجدولين الأول والثاني فقط، مشيرة إلى أن الجدول الأول يحتوي على مائة صنف ممنوع، وهو النوع الأشد خطورة الذي يحتاج لصرفه من الصيدليات إلى روشتة مطبوعة وصورة من الرقم القومي للمريض ووجود ختم النسر على الروشتة، حيث يساء استخدام هذا النوع بشكل كبير من المواطنين.

أما عن النوع الثاني فهو أقل خطورة ويحتاج إلى روشتة فقط ويحتوي على مائة صنف جرى إدراجها أيضا ضمن جدول المخدرات، وتمت إضافة 14 نوعا جديدا في عام 2021، وعلى رأسها عقار الكونجستال شراب، والجدول الثالث فهو للمواد التي تخضع لبعض قيود الجواهر المخدرة مثل جميع مشتقات البنزوديازيين، وبخصوص الجدول الرابع يقوم بتحديد الكميات التي تصرف من الأدوية الجدول، والجدول الخامس هو للنباتات الممنوع زراعتها والسادس فهو أجزاء النباتات المستثناة.

وشدد المصدر على أن رقابة سوق الأدوية من الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها، فمن ضمن الأدوية التي تم إدراجها في الجداول أدوية مسكنة لمرضى الأورام، ومسكنات للأطفال، مضيفًا: «إحنا وصل بينا الحال إننا فيه دواء للأطفال في مصر فضل منه 4 علب بس بسبب سوء استخدام الناس ليه واستخدامه في التعاطي».

يمكنك الاطلاع على دليل شركات الادوية في السعودية

السابق
الفرق بين آلم المعدة وآلم القلب
التالي
ما هو البنسلين وطرق تحضيره