لماذا سميت الأشهر الحرم
للأشهر الحرم عظمة كبيرة منذ أيام الجاهلية، وعندما جاء الإسلام زاد من حرمتها، ونهى المسلمين من انتهاك حرمتها، وقد سميت كذلك، لأن الله سبحانه وتعالى، قد حرم القتال بين الناس في هذه الأشهر، وقال تعالى: ( يسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ)، وقد بيَّنَها رسول الله صل الله عليه وسلم فقال: ( ألا إنَّ الزمانَ قد استدار كهيئتِه يومَ خلق اللهُ السمواتِ والأرضَ السنةُ اثنا عشرَ شهراً منها أربعةٌ حُرُمٌ ثلاثةٌ مُتوالياتٌ ذو القعدةِ وذو الحجةِ والمحرمِ ورجبُ مضرَ الذي بين جمادى وشعبانَ).
ممنوعات الأشهر الحرم
الأشهر الحرم هي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب، كما في الصحيحين من حديث أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب، شهر مُضر، الذي بين جمادى وشعبان” .
وقوله: ورجب شهر مضر الذي بين جمادى وشعبان، لأن ربيعة كانوا يحرمون شهر رمضان ويسمونه رجباً، وكانت مضر تحرم رجباً نفسه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الذي بين جمادى وشعبان” تأكيداً وبياناً لصحة ما سارت عليه مُضر.
وأما مضاعفة الثواب والعقاب في هذه الأشهر، فقد صرح بها بعض أهل العلم استناداً لقوله تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) [التوبة:36] .
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) أي في هذه الأشهر المحرمة، لأنها آكد، وأبلغ في الإثم من غيرها، كما أن المعاصي في البلد الحرام تضاعف، لقوله تعالى: (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) [الحج:25] .
وكذلك الشهر الحرام تغلظ فيه الآثام، ولهذا تغلظ فيه الدية في مذهب الشافعي وطائفة كثيرة من العلماء، وكذا في حق من قَتل في الحرم أو قتل ذا محرم، ثم نقل عن قتادة قوله: إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزراً من الظلم في سواها، وإن كان الظلم على كل حال عظيماً، ولكن الله يعظم في أمره ما يشاء. انتهى.
وقال القرطبي رحمه الله: لا تظلموا فيهن أنفسكم بارتكاب الذنوب، لأن الله سبحانه إذا عظم شيئاً من جهة واحدة صارت له حرمة واحدة، وإذا عظمه من جهتين أو جهات صارت حرمته متعددة فيضاعف فيه العقاب بالعمل السيء، كما يضاعف الثواب بالعمل الصالح، فإن من أطاع الله في الشهر الحرام في البلد الحرام ليس ثوابه ثواب من أطاعه في الشهر الحلال في البلد الحرام، ومن أطاعه في الشهر الحلال في البلد الحرام ليس ثوابه ثواب من أطاعه في شهر حلال في بلد حلال، وقد أشار الله إلى هذا بقوله: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً) [الأحزاب:30] .
فضل الأشهر الحرم
هذه الأشهر الحرم لها فضائل أنها أفضل من غيرها وأن السيئة فيها أعظم من غيرها فيجب إحترام هذه الأشهر وتعظيمها كما عظمها الله وأن لا نبدأ بها قتال ولا نزاع إحتراما لها كما أمر الله بذلك قال الله جل وعلا : (* يَسْأَلُونَكَ عَنْ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ ) الله أبى عليهم لما قتال في سرية بن جهش في شهر الحرام وأبى المشركون ذلك أخبر الله أن ما عليه المشركين من شرك بالله وكفربه أعظم من انتهاك هذا الشهر الذي انتهك به في هذا الأمر وان صدود مسجد الحرام ومنعهم إياهم وشركهم بالله عنده أعظم من استباح هذا الشهر الحرام المهم أن هذه الأشهر الحرم تعظيمها بطاعة الله فيها وتقرب بالأعمال الصالحة وعدم تعدي بها على الناس بظلم بالدماء والأموال والأعراض ونسأل الله التوفيق.
عظموا الأشهر الحرم
ومن موجبات تعظيم الله تعالى: تعظيم حرماته، وهي كل ما يجب احترامه وحفظه وصيانته ورعايته، وتشتمل جميع ما أوصى الله بتعظيمه وأمر بأدائه.
والتعظيم: هو العلم بوجوبها والإقرار بها والقيام بحقوقها. وإيمان الإنسان بربه ورضاه بما شرعه واختاره له، هو من تعظيم الله وتعظيم حرمات الله، قال الله تعالى: (ذٰلِكَ وَمَن يُعَظّمْ حُرُمَـٰتِ ٱللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبّهِ) الحج:30، وقال تعالى: (ذٰلِكَ وَمَن يُعَظّمْ شَعَـٰئِرَ ٱللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى ٱلْقُلُوبِ) الحج:32 وقال تعالى:(تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ) البقرة:229.
تعظيم حرمات الله: أي اجتناب المرء ما حرمه الله تعالى تعظيما لحدود الله.
فالمؤمن الحق هو الذي يعظم حرمات الله، ويستشعر هيبته وخشيته، ويذعن لجلاله، ويخاف غيرته تعالى على حرماته، ويخاف من معصيته وغضبه ويخشى عذابه ويرجو رحمته. ولا يتهاون بالمعصية ولا يسارع إلى الخطيئة، فمن يعظم الله يعظم حرمات الله ويشتشعر عظمة الذنب، يقول ابن مسعود رضي الله عنه: (إنَّ الْمُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ, وَإِنَّ الْفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ فَقَالَ بِهِ هَكَذَا).ويقول بلال بن سعد: “لَا تَنْظُرْ إلَى صِغَرِ الْخَطِيئَةِ وَلَكِنْ اُنْظُرْ إلَى مَنْ عَصَيْتَ”.
ومن تعظيم حرمات الله تعالى:
تعظيم كتابه الكريم، قال النووي: “أجمع المسلمون على وجوب تعظيم القرآن العزيز على الإطلاق وتنزيهه وصيانته”. (لَوْ أَنزَلْنَا هَـٰذَا ٱلْقُرْءانَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَـٰشِعاً مُّتَصَدّعاً مّنْ خَشْيَةِ ٱللَّهِ) الحشر:21. و تعظيم نبيه صلى الله عليه وسلم وتقديم أمره ونهيه وحبه على أي أحد، والرضا بدينه والاتباع لسنته، والذب عن شرعته (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ) آل عمران:31.
ومن تعظيم لحرمات الله تعالى:
تعظيم حرمة المؤمن واحترام حقوقه وعدم النيل من كرامته والتعدي عليه. قَالَ صلى الله عليه وسلم:(إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ بَيْنَكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا)، ويقول عبد الله بن عمر رضي الله عنه يوماً بعد ما نظر إلى الكعبة: (ما أعظمك وأعظم حرمتك، والمؤمنون عند الله أعظم حرمة منك).
ومن تعظيم حرمات الله تعالى:
تعظيم المقدسات الإسلامية، كالمسجد الحرام ومعرفة مكانته ومنزلته، وأنه أشرف البقاع على وجه الأرض وتعظيم مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، والأدب مع صاحبه وعدم رفع الصوت على سنته أو تقديم قول أحد من البشر على قوله.إن تعظيم حرمات الله تعالى واحترام أوامره وامتثالها ومعرفة نواهيه واجتنابها لهو طريق إلى الفلاح، وسبيل للنجاح، ودليل على الإيمان، وبرهان على الإحسان، وسبب للغفران.
ومن تعظيم حرمات الله تعالى أيضا:
تعظيم الأشهر الحُرُم، فهي أشهرٌ كريمةٌ فاضلةٌ، لها حرمتُها عند الله تعالى، اختصها ربُّنا سبحانه وتعالى دون شهور العام، فأمر بتعظيم حرمتها، ونهى عن الظلم فيها، فهذا نداء الله تعالى للمؤمنين: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ﴾ (المائدة: من الآية 2).. قال ابن كثير: شعائر الله: محارمه، أي لا تُحلوا محارم الله التي حرَّمها الله تعالى؛ ولهذا قال تعالى: ﴿وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ﴾ (المائدة: من الآية 2)، يعني بذلك تحريمه، والاعتراف بتعظيمه، وترك ما نهى الله عن تعاطيه فيه من الابتداء بالقتال، وتأكيد اجتناب المحارم.
ماهي الأشهر الحرم عند الشيعة
الأشهر الحرم: هي أربعة أشهر من الشهور الهجرية، حُرِّمَ فيها القتال منذ عهد النبي إبراهيم (ع)، وكان هذا التحريم نافذاً حتى زمن الجاهلية، فكانت العرب تعطي لها حرمة فتضع الحرب أوزارها، ولا يُقاتل أحدٌ أحداً، وقد أولاها الإسلام أيضاً حرمة واعتنى بها، حتى إن بعض فقهاء المسلمين غلّظ فيها الدية لو قتل أحدٌ نفساً، كما أن القرآن أشار إلى حرمة ابتداء قتال الأعداء في هذه الأشهر، ولزوم مقاتلتهم إذا نقضوا حرمة هذه الأشهر و بدؤا القتال فيها. والأشهر هي ذو القعدة وذي الحجة ومحرّم و رجب. ولعل حرمتها من باب تهيئة النفوس للحج ودخول مكة التي كانت أشرف أماكن العبادة آنذاك.
الأشياء المحرمة في الأشهر الحرم
الأشهر الحرم وهي من ضمن الاشهر الهجرية لها العديد من الخصائص التي ميزتها عن باقي الأشهر، والتي حددها المركز العالمي للفتوى، وهي :
ـ أنها فيها فضل كبير، حيث يضاعف الله سبحانه وتعالى لعباده الأجر والثواب، ويضاعف فيها أيضًا الإثم والذنب، لعظمتها وفضلها.
ـ يحرم في تلك الأشهر القتال، حيث قال الله سبحانه وتعالى ” يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ).. البقرة 217.
ـ شددّ الله سبحانه وتعالى على حرمة الظلم فيها، فقال تعالى ” فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُم).. التوبة 36.
وترجع الحكمة وراء تحريم الله سبحانه وتعالى القتال في تلك الأشهر، حتى يتمكن الأفراد من التجار والحجاج والمعتمرين من الوصول إلى مكة المكرمة أو الأسواق بأمان، وأن يعودوا إلى بلادهم وبيوتهم بأمان أيضًا.