التعامل مع المراقين

البلوغ عند الإناث, ما هي علاماته بالترتيب والسن الطبيعي له؟ وتجاربكم مع بلوغ بناتكم

البلوغ عند الإناث

ستتعرفي في هذا المقال على البلوغ عند الإناث، حيث أنه تختلف شكل البنت في مرحلة الطفولة عن مرحلة البلوغ أو المراهقة ، كما تختلف من حيث أفكارها وتصرفاتها وأفعالها ، فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن البلوغ عند الإناث.

السن الطبيعي للبلوغ عند الإناث

يرتبط سن البلوغ عند البنات بالتغيرات الجنسية التي تحدث لدى البنت والتي تعني أن البنت قد وصلت إلى مرحلة النضوج الجنسي، وهذا النضوج يعني استعدادها للتزاوج والتكاثر، وتختلف هذه السن نتيجة لعدة عوامل من بنت لأخرى، والمكان الذي تعيش فيه البنت يلعب دوراَ في تقديم وتأخير سن البلوغ، حيث تصل إليه بنات المناطق الحارة قبل بنات المناطق الباردة.

ويتراوح السن الطبيعي للبلوغ بين سن التاسعة والثالثة عشر، أما سن حدوث الدورة الشهرية فهو قدي بدأ من سن التاسعة وحتى سن السادسة عشر، وغالباَ ما يحدث البلوغ مع الدورة الشهرية في سن الحادية عشر.

كما قد تعاني البنت من البلوغ المبكر أو المتأخر، والبلوغ المبكر يعني أن تحدث لديها اضطرابات النمو قبل سن الثامنة، والبلوغ المتأخر يعني أن تحدث مظاهر النمو دون حدوث الدورة الشهرية أو العكس، وقد يكون الامر مقلقاً أو عادياً لا يحتاج إلى علاج.

يمكنكي مشاهدة مقالة المراحل العمرية في نمو الإنسان

علامات البلوغ عند الإناث بالترتيب

نمو الجسم

  • واحدة من العلامات الرئيسية للبلوغ هي نمو الجسم، بمعدل أسرع بكثير منه أثناء الطفولة. وتعد من أول علامات بلوغ البنت.
  • تنمو عظام الذراعين والساقين، ويتغير طول الجسم وشكله، وخاصًة في الوركين.

نمو الثدي

  • يبدأ تشكل الثدي تحت الحلمة بشكل انتفاخ. وبعد ذلك، ينمو الثديين ببطء ويأخذان بالامتلاء.
  • قد يستغرق نمو الثدي بشكل كامل 3 إلى 5 سنوات.
  • يختلف حجم وشكل الثديين من فتاة إلى أخرى، ويعتمد ذلك على العوامل الوراثية والجسم.

نمو الشعر الزائد في الجسم

  • من أكثر مراحل البلوغ وضوحًا نمو الشعر الجديد في أماكن مختلفة.
  • أولًا شعر العانة، ويكون غالبًا مجعدًا ينمو في منطقة العانة. يكون شعر العانة في البداية ناعمًا ومتناثرًا، ولكن خلال مراحل البلوغ، ينمو بشكل أطول ويصبح مجعدًا وخشنًا.
  • بالإضافة إلى نمو شعر زائد في مناطق أخرى في الجسم، نمو الشعر تحت الإبط. وحتى القليل على الشفة العلوية (اعتمادًا على الجينات).

التعرق ورائحة الجسم

يعود سبب التعرق بشكل أكثر بعد البلوغ إلى زيادة نشاط الغدد العرقية وزيادة حجمها أيضًا. حيث يؤدي اجتماع العرق مع البكتيريا تحت الإبط إلى ظهور رائحة للجسم.

تغيرات الجلد والشعر وظهور حب الشباب

  • بسبب الهرمونات الجديدة في الجسم، تنتج البشرة المزيد من الدهون، وخاصًة على الوجه.
  • يمكن أن تمتزج الدهون مع البكتيريا وخلايا الجلد الميتة، وتؤدي إلى سد المسام وظهور حب الشباب.
  • الأمر نفسه ينطبق على فروة الرأس، والتي يمكن أن تنتج المزيد من الزيوت، وتجعل الشعر دهنيًا.

نمو الأعضاء التناسلية

  • إلى جانب شعر العانة، يتسع طول منطقة المهبل خلال البلوغ.
  • كما يكبر حجم الرحم.

الدورة الشهرية الأولى

  • تؤدي كل هذه التغييرات إلى بداية الدورة الشهرية الأولى، وتعد هذه التغييرات طريقة الجسم للاستعداد للدورة الشهرية.
  • تكون الدورة الشهرية غير منتظمة في السنة الأولى أو الثانية من بدء الدورة الشهرية.

شاهدي أيضاً أسباب تأخر مرحلة البلوغ

البلوغ المبكر الكاذب للإناث

البلوغ المبكر عند الفتيات أو ما يٌعرف بالبلوغ الكاذب حيثُ يبدأ في سن مبكر، حيثُ تظهر علامات البلوغ على الفتيات في 8 سنوات، وتشمل هذه المرحلة بلوغ مبكر في العظام والعضلات، وحدوث تغير في جسم الفتيات في هذه السن كما تتطور قدرته الجسم على التكاثر ويصبح الجسم مهيًا لحدوث الحمل.

لم يتمّ تحديد سبب واضح للبلوغ المبكر حيثٌ يٌعدّ من الحالات النادرة، ومن أسباب هذه الحالة وجود عوامل وراثية، اضطرابات هرمونية، الإصابة بالأورام السرطانية، الاضطرابات الدماغية، وعلاج البلوغ المبكر يتطلب تناول أنواع من الأدوية التي تعمل على تأخير البلوغ إلى موعده الطبيعي، ومن أعراض البلوغ المبكر.

تشمل أعراض البلوغ المبكر حدوث تغير في شكل جسم الفتاة في عمرا لـ 8 سنوات، حيثُ يوجد فرق بينها وبين أعراض البلوغ الحقيقي ومن هذه الأعراض.

  • نزول الدورة الشهرية .
  • كبر حجم الثدي .
  • نمو شعر الإبط والعانة.
  • ظهور حب الشباب والبثور السوداء في الوجه.

تعرفي على ما هو سن البلوغ عند الأولاد

هل البلوغ المبكر يوقف الطول

تبلغ معظم الفتيات بشكل طبيعي في العمر بين 8 إلى 13 عام وتحدث طفرة النمو مابين 10 و14 عاماً، (نعني بطفرة النمو الفترة التي تحدث فيها التقلبات والتغييرات بشكل سريع ومتطور على جسد الفتاة)، وتتوقف فترة نمو معظم الفتيات في عمر 14 أو 15 عادةً؛ أو بعد عامين من بدء الطمث (الدورة الشهرية)؛ وبالنسبة للطول من الممكن أن تكسب الفتاة ما يقارب بين 1-2 بوصة (حوالي 6 سم) خلال هاتين السنتين [4].

أما في حال بلغت الفتاة في وقت مبكر عن الطبيعي، فإن طفرة النمو لديها ستحدث بعد دورتها الأولى بعامين وسيتوقف النمو لديها في سن مبكر بالنسبة لأقرانها البالغات في السن الطبيعي، لكن من الواجب التأكيد على وجود العديد من العوامل الأخرى، التي تؤثر على نمو الفتاة بشكل عام بعيداً عن موضوع البلوغ عموماً، والذي سيختلف من فتاة إلى أخرى.

أشياء تسرع البلوغ

في حالات بسيطة قد يتأخر الفتاة أو الفتى في حدوث البلوغ، لعدة أسباب همها اضطرابات الهرمونات المسؤولة عن البلوغ، أو الحالة النفسية أو العوامل الوراثية . وقد يعتمد علاج تأخر البلوغ على العلاج الهرموني، حيث يتم إعطاء الأولاد جرعات منشطة من هرمون التستوستيرون، أما البنات فيتم إعطاءهم أيضا جرعات منشطة من الاستروجين.

ولكن القيام بتسريع البلوغ من تلقاء نفسك وبدون توجيهات من الطبيب من الخطوات الخطيرة جدا على جسم كلا من الذكور والإناث ولا ينصح بها أبدا.

وبوجه عام فإن مرحلة البلوغ هي من المراحل المهمة جدا والتي يجب على الوالدين اختيار الطريقة الصحيحة للتحدث مع المراهقين في هذه المرحلة، فهم بحاجة شديدة إلى النصيحة للتكيف مع التغيرات التي تطرأ عليهم وحتى يدركوا أنها مرحلة طبيعية تحتاج فقط إلى بعض الوقت وكل هذه التغيرات ستصبح طبيعية فيما بعد.

ننصحك بقراءة الهرمونات التي تنظم عمل الجهاز التناسلي عند الإناث

تجاربكم مع بلوغ بناتكم

تحتاج الأم التي لديها بنت في عمر البلوغ إلى معرفة تجارب الأمهات الأخريات في التعامل مع الفتاة، وسوف نقدم نصائح أمهات للمساعدة على تخطى مرحلة البلوغ بأمان:

  1. قالت أم أن أفضل طريقة للتعامل مع الفتاة البالغة هي الصداقة التي تجمع بين الأم والفتاة، فالفتاة البالغة لديها مجموعة من الأسئلة، كما تملك ضغط نفسي وتقلبات مزاجية بسبب التغييرات الجسدية التي تشعر بها خلال انتقالها من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ ، لذلك يجب التحدث مع الفتاة والإجابة على أي تساؤل تريد معرفته.
  2. قالت أم أخرى أن أهم علامات البلوغ التي تؤثر على الفتاة الدورة الشهرية، لذلك يجب التحدث مع الفتاة حول أن نزول أي دم أو نزيف هو أمر طبيعي، كما يجب إخبار الأم في حالة حدوث ذلك.
  3. وأشارت أم أخرى إلى ضرورة تقديم الدعم المعنوي للبنت من أجل تعزيز ثقتها بنفسها خاصة أنها في فترة البلوغ تعاني من تقلبات نفسية ومزاجية، كما أن الفتاة تحتاج في تلك الفترة إلى حنان وعطف الأم بشكل خاص.
  4. أكدت أم أخرى أن خلال فترة البلوغ تزيد مشاعر الحب والرومانسية لدى الفتاة، لذلك يجب التحدث مع الفتاة عن الأمور الصحيحة والأمور الخاطئة، إلى جانب تعزيز علاقة الصداقة معها حتى تسرد لها ما يحدث إليها دون خوف أو تردد.
  5. أوضحت أم أخرى أن الأمر الذي كان يقلقها وقت البلوغ هي خوفها من تعرض بنتها إلى التحرش أو غيره، لذلك قامت بتوجيهها ودعمها وطلبت منها إخبارها بأي سلوك يحدث لها بصراحة دون خوف أو تردد.

يمكنك الإطلاع على التغيرات الهرمونيه اثناء البلوغ

السابق
وسواس سرطان الحلق وما هي أعراض سرطان الحلق المبكرة وسرطان الحلق الحميد؟
التالي
تجربتي مع الكي للخوف, وأين يقع عرق الخوف؟ وعلاج الخلعة المتمركزة في المعدة