الطب البديل

التمر والملح لعلاج الرضوض, وطريقة تحضير لبخة الكركم لعلاج الرضوض

التمر والملح لعلاج الرضوض

التمر والملح لعلاج الرضوض: ستتعرف في هذا المقال على التمر والملح لعلاج الرضوض, حيث تنتج الرضوض (بالإنجليزية: Bruises) بسبب انفجار بعض الأوعية الدموية نتيجةً لإصابة جلدية في الغالب، ورغم اختفاء الرضوض من تلقاء نفسها عادةً، ولكن يمكن تخفيف الألم المصاحب لها وتقليل ظهور أثرها على الجلد باتّباع بعض الإجراءات المنزلية، فكيفية عمل التمر والملح لعلاج الرضوض, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن التمر والملح لعلاج الرضوض.

علاج الكدمات المنتفخة

هناك عدة طرق منزلية وطبيعية سوف تساعدك على علاج الكدمات، إليك أهمها:

1- العلاج بالبرودة أو الحرارة

حال الإصابة بالكدمة، يجب تطبيق كمادات باردة مباشرة على موضع الكدمة وذلك لتقليل تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وبالتالي التخفيف من كمية الدم المتسرب من الأوعية الدموية إلى المنطقة المصابة واحتباسه تحت الجلد.

من الممكن استخدام كمادات باردة جاهزة أو القيام باستخدام كيس من الخضار المثلجة الموجودة في مجمد ثلاجة المنزل.

بعد الإصابة بفترة ينصح باستخدام الكمادات الدافئة، فالحرارة تساعد على إعادة تدفق الدم مبتعدًا عن موضع الكدمة وتقليل كمية الدم المحتبسة تحت الجلد، وبالتالي تخفيف التورم والإنتفاخ.

من الممكن استخدام كمادات حرارية جاهزة أو جلوس المصاب في حمام دافئ.

2- جل الصبار

وجدت العديد من الدراسات أن لجل الصبار دورًا هامًا في تخفيف الإنتفاخ والتورم الحاصل عند الإصابة بالكدمات.

من الممكن استخدام جل الصبار ببساطة عبر تطبيق الجل الطبيعي موضعيًا على مكان الإصابة، يجب الحرص هنا على استخدام جل صبار طازج وطبيعي فقط.

3- الأناناس

تحتوي ثمار الأناناس الطازجة على مزيج خاص من الأنزيمات التي تساعد على علاج الكدمات وتخفيف حدة التورم والإنتفاخ الظاهرين عند المصاب.

تستطيع الإستفادة من هذه الأنزيمات إما عبر تناول الأناناس أو عبر أخذ مكملات غذائية تحتوي على هذه الأنزيمات (أنزيم البروميلين) أو عبر استخدام كريم موضعي يحتوي عليها.

4- فيتامين ك وفيتامين ج

أظهرت الدراسات أن الكريمات الموضعية التي تحتوي على فيتامين ك تساعد بشكل كبير على منع تخثر الدم تحت الجلد في منطقة الكدمات وتخفيف التورم الناشئ في موضع الكدمة.

أما فيتامين ج فله العديد من الخصائص العلاجية التي تجعله يساعد على تسريع الشفاء. هناك العديد من الكريمات والمراهم الغنية بفيتامين ج التي سوف يساعدك استعمالها بانتظام على علاج الكدمات وتسريع شفائها.

5-  بعض الأعشاب والنباتات

من الممكن الإستفادة بشكل كبير من المراهم التي تحتوي على خلاصة بعض الأعشاب والنباتات البرية لعلاج الكدمات، وبشكل خاص النباتات التالية: زهرة العطاس ونبتة أذن الحمار.

6- نصائح أخرى

كذلك من المهم لعلاج الكدمات وتسريع شفائها أن يحاول الشخص قدر الإمكان اتباع الأمور التالية:

  • محاولة توفير ضغط موضعي طبي على موضع الكدمة، لتخفيف التورم وتخفيف أي نزيف حاصل تحت الجلد في مكان الإصابة.
  • رفع المنطقة المصابة بالكدمة أعلى من مستوى القلب لتخفيف الألم والتورم وتصريف السوائل المحتبسة بعيدًا عن الكدمة.
  • عادًة ما يتلاشى أي ألم ناتج عن الكدمة خلال 3 أيام كحد أقصى، ولكن إذا كان الألم خلال هذه الفترة شديدًا تستطيع تناول مسكنات الألم.

يمكنك مشاهدة مقالة

ظهور الكدمات بعد سحب الدم

علاج الرضوض في الساق

لا تحتاج كدمات العظام إلى العلاج، حيث أنها عادة ما تشفى من تلقاء نفسها عندما يقوم الجسم بعملية ترميم العظام، ولكن يمكن أن تساعد بعض الخيارات الاتية في علاج كدمات العظام حتى تلتئم:

1. تناول الأدوية التي تسكن الألم

يمكن وصف دواء مسكن للألم، مثل: الأسيتامينوفين (Acetaminophen)، ولكن لا بد من تجنب أخذ أي أدوية أخرى تحتويه دون استشارة مقدم الرعاية الصحية؛ لأن تناول جرعة مفرطة من الأسيتامينوفين قد يؤدي إلى تلف الكبد.

أو يمكن أن يكون هناك حاجة إلى تناول الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية سواء بوصفة طبية أو بدون، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen) لتخفيف التورم والألم والحمى، ولكن لا بد من استشارة الطبيب لأنها قد تسبب نزيفًا في المعدة أو مشكلات في الكلى لدى بعض الأشخاص.

2. رفع المنطقة المصابة لتقليل الألم والتورم

يساعد رفع المنطقة المصابة على عدة وسائد إبقائها مرتفعة فوق مستوى القلب، مما يساهم في تقليل الألم والتورم، وبالتالي التسريع في علاج كدمات العظام.

3. توفير الراحة للمنطقة المصابة لمساعدتها على التعافي

تسمح الراحة للجسم ببناء عظام جديدة، لذا يجب تجنب ممارسة التمارين الشاقة لفترة من الزمن حسب ما يقرر الطبيب، ولكن يمكن القيام بأنشطة بسيطة أثناء مرحلة الشفاء أحيانًا.

وقد يكون هناك حاجة إلى استخدام عكازات أو عصا في حالة إصابة الساق، كما قد ينصح باستخدام دعامة أو حمالة للحد من حركة المنطقة المصابة.

كما أنه لا بد من تجنب بذل الضغط المستمر والشديد أو الوزن الثقيل على المنطقة المصابة لمنع تفاقم الحالة، حيث إذا لم يتم توفير الراحة للعظم أو المفصل بشكل كافٍ فإن ذلك يمكن أن يبطئ من عملية الشفاء وقد يحدث مزيد من الضرر.

4. وضع الثلج لتقليل الألم والتورم

يمكن استخدام كمادات الثلج أو وضع ثلج مسحوق في كيس بلاستيكي، ومن ثم تغطية الكيس بمنشفة صغيرة قبل وضعه على المنطقة المصابة، ويمكن وضعه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعة، أو حسب توجيهات الطبيب كأحد خيارات علاج كدمات العظام وتسريع التعافي منها.

5. الابتعاد عن التدخين

إن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في الدخان يمكن أن تسبب تلف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تأخر عملية الشفاء وعلاج كدمات العظام والتئامها، فإذا كان الشخص المصاب مدخن فيمكنه طلب المساعدة من مقدم الرعاية الصحية لمساعدته في الإقلاع عن التدخين.

6. تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د

يعمل كل من الكالسيوم وفيتامين د معًا للمساعدة في بناء العظام، وتعد منتجات الألبان، مثل: الحليب، والجبن، بالإضافة إلى السبانخ، والسلمون، والفاصوليا المجففة مصادر جيدة للكالسيوم.

كما يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وتناول الحبوب المدعمة والخبز، وفي حالة أظهرت اختبارات الدم انخفاض مستوياتها فقد يقوم الطبيب بوصف مكملات الكالسيوم أو فيتامين د.

7. إجراء رأب تحت الغضروف

يعد إجراء رأب تحت الغضروف إجراء جراحي يقوم فيه طبيب الجراحة بحقن مادة بديلة للعظام تسمى فوسفات الكالسيوم في المنطقة المصابة، ويتم التحكم بالاجراء من خلال الأشعة السينية.

شاهد أيضاً

اسباب ظهور الكدمات بدون سبب

لبخة الكركم

اللبخة هي مجموعة من الأعشاب المفيدة لعلاج الأمراض المختلفة، على سبيل المثال توجد لبخة لتنظيف الأمعاء وتتكون من مجموعة من الأعشاب التي تساعد في تنظيف الأمعاء وتطهيرها، وبالحديث عن لبخة الكركم فهناك أكثر من طريقة لإعدادها، الطريقة الأسهل لعمل لبخة الكركم هي:

  1. أحضري مقادير متساوية من الكركم والزنجبيل والشاي الأخضر وبذور الكتان.
  2. امزجيها معًا، وضعيها في برطمان محكم الغلق لاستخدامها عند الحاجة.
  3. ضعي ملعقة صغيرة من لبخة الكركم في كوب وأضيفي إليها الماء المغلي ثم غطي الكوب.
  4. بعد خمس دقائق تناوليها دافئة.

المكونات الموجودة في لبخة الكركم جميعها مفيدة لعلاج التهاب المفاصل وغيرها من الأمراض، وهي وصفة شعبية يمكنك التغيير فيها أو إضافة الأعشاب الأخرى حسب تفضيلك، كالنعناع والميرمية وغيرها.

تعرف على

علاجات كدمات العين

علاج الرضوض في الظهر

  • التبريد خلال يومين من الاصابة
  • عمل كمادات دافئة او رطبة بعد اختفاء الالم
  • اثناء الرض الشديد يمنع الحركة والعلاج الطبيعي
  • عمل تمارين المدى الحركي

إقرأ أيضاً

دواء أوريجون – URIGON لعلاج التهاب الفقار الروماتيزمي

علاج الرضوض بالأعشاب

الألوفيرا

يعتبر جل الصبار أو الألوفيرا من المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج الرضوض و ازالة التورم الذي يظهر على الجسم نتيجة الإصطدام بجسم صلب ، و الصبار من النباتات الغنية بالماء ، و التي تساعد في ترطيب الجلد و منع جفافه و تشققه بسبب الكدمات و الإصابات ، و يحتوي جل الصبار على مضادات الإلتهاب التي تعمل على قتل البكتريا و الفطريات التي تساهم في زيادة الألم في منطقة الإصابة ، و يمكن وضع جل الصبار مرتين في اليوم على المكان المصاب و دهنه جيداً عليه .

الأناناس

ثمرة الأناناس من الفواكه الإستوائية التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم ، و يساعد الاناناس في علاج الرضوض ، و يعمل على ازالة آثار الإصابات و الصدمات التي تصيب الجسم ، كما يحتوي على انزيمات تعمل على علاج التورم في المنطقة المصابة و تخفيف الالم ، و يمكن تناول الاناناس بالاكل ، أو يمكن دهن المنطقة المصابة بالرضوض بشرائح من الاناناس الطازج .

البابونج

يعتبر البابونج من الاعشاب الطبية الشهيرة في علاج الكثير من الأمراض للجسم ، و يساعد البابونج في علاج الصدمات و تخفيف آلام الرضوض و الإصابات ، كما يساعد في ازالة التجمعات الدموية تحت الجلد ،  و التي تسبب التورم ، و تغير لون الجلد ، و يمكن تناول البابونج من خلال غليه في الماء و غسل الرضوض بالماء المغلي ، أو من خلال دهن الرضوض بزيت البابونج .

البقدونس

تعتبر بذور البقدونس من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج إصابات الجلد ، و تعمل على تخفيف الألم الناتج عن الصدمات ، و البقدونس يحتوي على مضادات الإلتهاب و مضادات الاكسدة التي تعمل على تجديد انسجة الجلد التالف ، و اعادة بناء الخلايا القديمة و التالفة ، و يمكن وضع بذور البقدونس على مكان الإصابة من خلال غليها في الماء و غسل الجلد بالماء بعد ذهاب حرارته .

الخل

يحتوي الخل على نسبة عالية من الاحماض و المواد الفعالة التي تساعد في علاج مختلف اصابات الجسم ، كما يساعد الخل بسبب طبيعته الحمضية في قتل البكتريا و الفطريات التي تصيب الجسم و تتكاثر في منطقة الإصابات و الصدمات ، و يتم وضع كمادات دافئة من الخل على مكان الإصابة عدة مرات في اليوم .

فيتامين ك

فيتامين ك يساعد في منع تكون التجمعات الدموية تحت الجلد ، و يمنع من تجلط الدم و عدم سيلانه في منطقة الإصابة ، و عمد استخدام مرهم يحتوي على فيتامين ك ، فإنه يساعد بشكل كبير في منع التورم ، و يساعد في اعادة لون الجلد الى شكله الطبيعيى في أسرع و قت .

تناول الحمضيات

تساعد المأكولات و الفواكه الحمضية في التسريع في شفاء الرضوض ، و العمل على اعادة الجلد الى وضعه الطبيعي، فبعض الفواكه الحمضية مثل البرتقال و اليوسفي و الليمون تساعد في سرعة نمو الخلايا و الانسجة ، و بالتالي تعمل على علاج الإصابات .

ننصحك بقراءة

أسباب وأعراض نقص فيتامين ك وطرق علاجه

مدة شفاء الرضوض

تُشفى الرضوض الخفيفة تقريبًا في غضون أسبوعين، على الرغم من تأثر مدة الشفاء بمدى شدة الألم وطرق العلاج التي يقوم بها الفرد؛ وبشكل عام، فإن الرضوض الشديدة والأكثر غورًا تأخذ وقتًا طويلًا حتى يتم الشفاء منها.

يمكنك الإطلاع على

علاج الدوالي بزيت الخردل هل هو مفيد

السابق
اسم القلقاس بالسعودي وطريقة تحضير القلقاس المصري؟ وفوائد القلقاس للرجال والنساء
التالي
صفات جبريل الجسدية, وهل نزل جبريل عليه السلام على النبي موسى؟