مني العقيم

الجديد في تشخيص العقم عند الرجال

الجديد في تشخيص العقم عند الرجال

الجديد في تشخيص العقم عند الرجال

يجب على الرجل التوجه للطبيب المختص في حال تأخر حدوث الحمل، وسيبدأ الطبيب بأخذ بعض المعلومات لمعرفة التاريخ المرضي، ومعرفة ما إن كان هنالك أي عمليات جراحية سابقة، أو تناول لأي أنواع من الأدوية، ومعرفة إن كان الرجل مدخناً أم لا، ومناقشة بعض الأمور الجنسية، ومن ثم إجراء بعض الفحوصات والتحاليل التشخيصية التي تعطي مؤشراً لسبب تأخر الحمل، وتحديد الحالة الصحية والإنجابية للرجل، مثل: الفحوصات الجسدية والتي عادةً ما يكون الهدف وراء إجراء الاختبار البدني هو الكشف عن أي وجود لمشاكل ودوالي الخصية، بالإضافة إلى عدد من الاختبارات والطرق الأخرى، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:[٣]
  • تحليل السائل المنوي: يتم جمع العينة عن طريق الاستمناء في علبة مُعقمة نظيفة وجافة، أو أثناء الجماع باستخدام واقٍ ذكري خاص، ويجب أن يكون الرجل ممتنعاً عن الجماع لمدة 2-3 أيام، ثم يتم فحص العينة ومعالجتها في غضون ساعة واحدة من جمعها، ويُنصح بإعادة التحليل لمرتين أو ثلاث مرات في أيام مختلفة؛ لأنّ التغيرات الهرمونية اليومية تؤثر في عدد وجودة الحيوانات المنوية، وفي هذا الفحص يتم قياس عدة مؤشرات، مثل: حجم ومظهر وخصائص العينة، وجودة وحركة وعدد وشكل الحيوانات المنوية.
  • فحوصات هرمونية: هنالك عدة هرمونات تتحكم في تصنيع الحيوانات المنوية عند الرجل، مثل: هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، ولكنّه عادةً لا يكون السبب الرئيسي للعقم في العديد من الحالات التي قد تصل إلى 97%، وفي هذا الاختبار يتم أخذ عينة دم من الوريد، باستخدام إبرة صغيرة وجمعها في أنبوب اختبار خاص، ولا يحتاج هذا النوع من الفحوصات إلى أي استعدادات خاصة.
  • اختبارات جينية: والفحوصات الجينية هي عبارة عن فحص دم يُحلل الحمض النووي والمعلومات الوراثية للشخص، حيث يتم إجراء هذا النوع من الإختبارات في بعض الأحيان للبحث عن عامل أو طفرة مُسببة للعقم عند الرجل، وقد يطلب الطبيب هذا الفحص في حال عدم وجود للحيوانات المنوية في السائل المنوي، أو في حالات الانخفاض الكبير في عدد الحيوانات المنوية، أو عند مُلاحظة بعض الصفات الجسدية التي تدل على وجود دور وراثي، مثل: صغر حجم الخصية، أو حدوث إجهاض غير متوقع للحمل.
  • فحص الأجسام المضادة للحيوانات المنوية: (بالإنجليزية: Antisperm Antibody Test)، يقوم اختبار الجسم المضاد للحيوان المنوي بالبحث عن أجسام مضادة قد تقوم بإتلاف وقتل الحيوانات المنوية للرجل في الدم، أو السوائل المهبلية، أو السائل المنوي، وفي هذه الحالة يصبح من الصعب على الحيوانات المنوية تخصيب البويضة، فبالتالي يواجه الزوجان صعوبة في حدوث الحمل، وهذا ما يُطلق عليه اسم العقم المناعي (بالإنجليزية: Immunologic infertility).

أعراض العقم عند الرجال

  • المشاكل في الوظيفة الجنسية — على سبيل المثال، صعوبة القذف أو قذف كميات صغيرة من السائل المنوي، أو ضعف الرغبة الجنسية، أو صعوبة الحفاظ على الانتصاب (خلل الانتصاب)
  • الألم أو التورُّم أو وجود كتل بالقرب من منطقة الخصية
  • عدوى الجهاز التنفسي المتكررة
  • عدم القدرة على الشم
  • نموًّا غير طبيعي للثدي عند الرجال (تثديًا ذَكَريًّا)

علاج العقم عند الرجال صفر

علاج صفر الحيونات المنويه بسبب ضعف الخصيه

أما اذا تثبت وجود مشكلة في انتاج الحيوانات المنوية فيتم العلاج عن طريق اجراء عينة الخصية أو التفتيش الميكروسكوبي عن الحيوانات المنوية بالخصية. فاذا تم استخراج عدد كاف من الحيوانات المنوية من الخصية يمكن تجميده و استخدامه في اجراء الحقن المجهري.

أدوية تنشيط الخصيتين

1- عمل تحليل سائل منوي وإرسال النتيجة لنا كما هو موضح بورقة التحليل بشيء من التفصيل.
2- استبعاد وجود دوالي الخصيتين؛ وذلك إما بعمل فحص سريري لدى طبيب ذكورة أو بعمل أشعة دوبلكس على الخصيتين.
3- استبعاد التهاب وعدوى البروستاتا، والتي قد تتضح في تحليل الحيوان المنوي، أو قد تحتاج إلى تحاليل أخرى مع استبعاد الأعراض من حرقان في البول أو عند التبول أو ألم في أسفل البطن أو الظهر.

4- استبعاد الخلل الهرموني وذلك بعمل التحاليل التالية:
Fsh، LH
Prolactin

5- استبعاد التدخين والملوثات البيئية.

وبعد هذه الأسباب يتم تحديد الأدوية المطلوبة أو العلاجات بشكل أدق.

أما عن الأغذية فسأوضح لك هذه الأغذية من استشارة سابقة:

الزنك: فهو من أهم المواد المتعلقة بالخصوبة والصحة الجنسية، والحفاظ على إنتاج سليم للحيوانات المنوية، وكذلك للهرمونات بالنسبة إلى المرأة، النسبة المطلوبة في اليوم من 15 إلى 30 مجم.

يمكن الحصول عليها من المصادر الطبيعية مثل اللحوم الحمراء “وأكل ثمن كيلو من اللحم البقري الخالي من الدهون يوفر أكثر من نصف الاحتياجات في اليوم”

وأيضاً الكبد والكلاوي، وفي اللبن والبيض والمأكولات البحرية مثل المحار، وفي الحبوب مثل الفول والعدس والبسلة والفاصوليا، ولابد من التنبيه على عدم تجاوز الجرعة للحد المسموح به من خلال تناول وجبات متوازنة مما ذكرت، ويمكن أخذ حبوب دواء جاهزة تحتوي على الزنك بجرعة مثل 22.5 مجم في اليوم مثل Octozinc cap.

2-السلينيوم: يُعتبر من العوامل الهامة كمضاد للأكسدة، والذي بدورة يحافظ على إنتاج الحيوانات المنوية، وكذلك ينفع في حالات نقص العدد، والجرعة اليومية من 55 إلى 100 مجم، ويمكن الحصول عليها من خلال: اللحوم الحمراء، التونة، الرنجة، الفراخ، الحبوب مثل بذور السمسم والقمح وكذلك الزبدة، والحصول عليه في دواء جاهز مثل Selenium ace، Antox.

3- الكارنيتين: وأيضاً له دور كبير في زيادة الحيوانات المنوية، والخصوبة، وهو موجودة في الجوافة والجريب فروت والطماطم، ويمكن الحصول عليه في دواء مثل: Carnivita forte.

4- فيتامين E : أيضاً له دور كبير في الخصوبة ونقص العدد والحركة، ويحصل عليه من خلال معلقة واحدة من زيت بذرة القمح، أو حبوب وزيت دوار الشمس، أو من خلال دواء Vit e forte 400 Iu cap مرة واحدة يومياً.

5- فيتامين C: حيث يعمل كمضاد للأكسدة فيزيد من حركة وعدد الحيوانات المنوية وكذلك له دور هام في خصوبة المرأة، وأفضل الطرق للحصول عليه هو الموالح في صورة فاكهة أو عصائر مثل الليمون والبرتقال واليوسفي بالإضافة إلى الفراولة وفلفل الطعام.
6- فيتامين B : ويشترك أيضاً في نفس الخصائص السابقة، وكذلك يمكن تناول غذاء ملكات النحل “واحد جرام” يومياً على الريق أنت وزوجك لما له من تأثير رائع على الحياة الجنسية وكذلك الخصوبة.
هذه باختصار أهم العناصر المهمة في الخصوبة لدى الزوجين ونلخص أنه يمكنك الحصول عليها جميعاً في الغذاء المتكامل كما ذكرنا (أي يحتوي يومياً على لحوم ولبن وبيض وفواكه وحبوب وبقوليات.

علاج لتنشيط خلايا الخصية

يتحطم حلم الإنجاب على صخرة العقم الذي يصيب ما يصل إلى 15% من الأزواج في سن الإنجاب في جميع أنحاء العالم، لكن فريق بحث أمريكيًّا توصل إلى اكتشافات جديدة تمنح الأمل للملايين، وتفتح الطريق أمام إستراتيجيات مبتكرة لعلاج عقم الذكور بالخلايا الجذعية.

وعلى اعتبار أن الخصيتين هما مخزن الخلايا المنوية التي تساعد الرجال على تخصيب البويضات لدى النساء، ومن ثَم الإنجاب، طور فريق البحث بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا- سان دييجو الأمريكية تقنيةً رائدةً لتعرُّف أنواع الخلايا في الخصيتين لدى البشر، من حديثي الولادة والبالغين على حدٍّ سواء.

وتنتج الخصيتان لدى الرجال الأصحاء الطبيعيين أكثر من 1000 حيوان منوي في الثانية، وتأتي هذه الإنتاجية -جزئيًّا- من نوع خاص من الخلايا الجذعية يُسمى “الخلايا الجذعية المنوية” (Spermatogonia)، التي تُعرف أيضًا بـ”خلايا أمهات المني”؛ إذ سمح الاحتفاظ بهذه الخلايا للعديد من الأشخاص بأن يصبحوا آباءً لأطفال، حتى بعد سن الخامسة والستين.

وأوضح الباحثون، في دراسة نشرتها دورية “سيل روبرتس” (Cell Reports) العلمية، أن هذه الخلايا حظيت بدراسة مكثفة على القوارض، وحققت محاولات نموها في المختبر للأغراض السريرية نجاحًا محدودًا، لكن لم تتم دراستها بشكل جيد لدى البشر.

ولدراسة الآلية التي تُسهِم في تطور تلك الخلايا لدى البشر، استخدم فريق البحث تقنية تسلسل الحمض النووي الريبوزي RNA؛ لرسم صورة أوضح للخلايا الجذعية المنوية للإنسان، وكيفية تشكُّلها، كما طوروا أدوات لعزلها بشكل أفضل.

وفي الخصيتين لدى الرجال البالغين، درس الفريق مجموعتين من الخلايا هما الخلايا المنوية الأولية، والخلايا الجذعية المنوية، واستطاع الباحثون أن يكتشفوا 4 مجموعات وتكتُّلات جديدة من الخلايا الجذعية المنوية، كما حددوا الجينات المسؤولة عنها، والبروتينات التي يتم إنتاجها من هذه الجينات.

واكتشف الباحثون أيضًا أن الخصيتين لدى الذكور حديثي الولادة تحتوي على كلٍّ من الخلايا المنوية الأولية أو Germ cell، بالإضافة إلى الخلايا الجذعية المنوية، وأن عملية تحوُّل الخلايا الجذعية إلى حيوانات منوية تتأثر بالظروف المحيطة، كمستوى الهرمونات، ومعدل الحمضية، ودرجة الحرارة، وغيرها.

وظائف غير معروفة

يقول “مايلز ويلكنسون” -قائد فريق البحث- في تصريحات لـ”للعلم”: “إن التقدم في دراسة الحمض النووي الريبوزي للخلايا الجذعية المنوية يفتح المجال أمام إمكانية تطوير خلايا جذعية لعلاج عقم الذكور”.

ويضيف “ويلكنسون” أن “تسلسل الـRNA يرصد نشاط مئات الجينات في جينوم الخلية الواحدة، ونظرًا إلى أن كل نوع من الخلايا يحتوي على مجموعة مختلفة من الجينات النشطة، فإن هذه التقنية تسمح بتحديد أنواع خلايا جديدة، وبتطبيق هذا النهج على الخصية، اكتشفنا العديد من المراحل المختلفة للخلايا المنوية الأولية في الخصية البشرية”.

وعن وجود خلايا منوية أولية وخلايا جذعية منوية لدى حديثي الولادة، رغم عدم حاجتهم إليها لإنتاج الحيوانات المنوية إلا بعد سن البلوغ، أشار “ويلكنسون” إلى أنه بالنظر إلى أن الخلايا الجذعية المنوية ليست ضروريةً لتوليد الحيوانات المنوية حتى سن البلوغ، فإن هذه النتيجة تثير احتمال أن تؤدي هذه الخلايا وظائف غير معروفة حتى الآن عند الرضع والأطفال الصغار.

وحول أهمية النتائج، كشف أنها يمكن أن تساعد الباحثين على تطوير محفزات لتكاثر الخلايا الجذعية المنوية في المختبر؛ لإنتاج ما يكفي منها وإنمائها للتطبيقات السريرية التي ستُجرى على البشر.

وقال “ويلكنسون”: “تبرهن النتائج على أهمية إجراء دراسات سريرية مستقبلية لاستخدام الخلايا الجذعية المنوية كوسيلة لعلاج الرجال الذين يعانون من العقم، بما في ذلك مرضى السرطان الذين تعرضوا للعقم بسبب العلاج الكيميائي”.

من جهته، يقول “هاني سليم” -استشاري أمراض الذكورة والعقم، رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد بالقاهرة- في تصريحات لـ”للعلم”: “إن الباحثين ركزوا في أبحاثهم على رصد العلامات البيولوجية التي تميز الخلايا المنوية في الخصيتين؛ لاكتشاف طرق تساعد على تطوير الحيوانات المنوية من خلايا جذعية إلى خلايا منوية كاملة”.

ويضيف “سليم” أن “هناك فئة من الأشخاص تعاني مشكلةً في تطور الحيوانات المنوية والوصول بها إلى حالتها النهائية التي تؤدي إلى الإنجاب، وذلك بسبب بعض الأمراض كدوالي الخصيتين، وبعض الأمراض الجينية، وبعض أدوية السرطان، وهذه هي الفئة التي يستهدف العلماء البحث عن علاجات لها تمكِّنها من الإنجاب”.

العقم المستعصي لدى الرجال

من جهته، قال “عمرو الأهواني”، استشاري أمراض الذكورة بجامعة القاهرة: إن ما توصل إليه العلماء يُعَد اكتشافًا جديدًا يقود إلى علاج العقم المستعصي عند الرجال. وفي حديث لـ”للعلم”، أضاف أن الفريق نجح في رسم خريطة تربط بين تطوُّر الخلايا المنوية لدى الأطفال، والخلايا الجذعية المنوية المسؤولة عن إنتاج المني عند البالغين.

وأوضح “الأهواني” أن الرجال البالغين عادةً يكون لديهم نوعان من الخلايا الجذعية المنوية، الأولى خلايا جذعية منوية متجددة، والثانية خلايا منوية أولية تتطور إلى حيوانات منوية لتخصيب بويضات الإناث وحدوث حمل، وهو ما يميز الخلايا الجذعية للمني عن الخلايا الجذعية الأخرى في الجسم البشري.

وأشار إلى أن عقم الرجال له أسباب متعددة، منها أن تكون الخصيتان محتويتين على خلايا منوية أولية لكنها لا تكتمل إلى حيوانات منوية، لأسباب متعددة، منها تناوُل العلاجات الكيماوية للسرطان، أو وجود الخصية المعلقة، أو الإصابة بخلل جيني يحول دون اكتمال الحيوانات المنوية في صورتها النهائية، وهؤلاء الرجال سيستفيدون من هذا الاكتشاف، لكن في المقابل لن يستفيد من هذا الاكتشاف مَن لا تحتوي خصيتاه على خلايا منوية أولية.

ضوابط أخلاقية

وعن مطابقة هذه البحوث الأولية لأخلاقيات البحث العلمي فيما يتعلق بالخلايا الجذعية، أشار “سليم” إلى أن هذه الآلية التي يسعى العلماء لتطويرها تتطابق تمامًا مع القواعد العامة لأخلاقيات بحوث الخلايا الجذعية، لأسباب، أولها أنها تعتمد على خلايا مأخوذة من الحيوانات المنوية للزوج لتلقيحها في بويضة الزوجة في أثناء علاقة زوجية قائمة بالفعل، بعدها يتم وضع الجنين في الرحم، وذلك في زواج قائم بالفعل.

لكن في المقابل، فإن هذا النوع من العلاج يمكن أن يخالف أخلاقيات بحوث الخلايا الجذعية إذا تمت هذه العملية في علاقة ليست قائمة حاليًّا؛ بسبب موت الزوج وحفظ حيواناته المنوية، أو طلاق الزوجة في أثناء إجراء العملية، وذلك حفاظًا على الأنساب.

ونوه “سليم” بضرورة توافر الأمان الحيوي في البنوك الحيوية وعيادات الخلايا الجذعية؛ لأن هذه العملية لا بد أن تتم في معامل ميكروبيولوجي متخصصة تتوافر فيها أعلى درجات الأمان الحيوي التي تراعي المخاطر النسبية للتلوث بالأحياء الدقيقة والميكروبات المُمْرِضة، وتتطلَّب إجراءات، منها الملابس الواقية والتحكم في دخول الهواء وحركته بالمختبر، والتعامل بخصوصية وحذر مع المخلفات الناتجة من هذا المختبر، وإذا لم يتوافر الأمان الحيوي فإن هذه الخلايا يمكن أن تصاب بالبكتيريا وتنتقل إلى المريض.

الجديد في علاج العقم عند الرجال

يمكن أن يصبح الرجال المصابون بالعقم آباء بفضل تقنية جديدة تمنح واحدا من بين كل 5 أشخاص فرصة إنجاب الأطفال. وتتضمن التقنية الجديدة، إزالة جزء صغير من الخصية جراحيا، أقل من ملليمتر واحد، وتشريحها ثم استرجاع خلايا الحيوانات المنوية الفردية “العالقة” داخلها.

وسواس العقم

 وسواس العقم

السلام عليكم
أنا متزوج منذ 8 أشهر، وأنا وزوجتي نحب بعضنا جداً، نعيش في السعودية نظراً لعملي هناك، كما أنها هي الأخرى تعمل، لم تحمل زوجتي للآن ولديها هاجس بأنها لن تنجب لأن لديها بنت خالتها لم تنجب حتى الآن وهي متزوجة منذ 4 سنوات، وكذلك أعز صديقاتها لم تنجب هي الأخرى حتى الآن وهي متزوجة منذ عام ونصف.

زوجتي لديها الرغبة الشديدة للإنجاب لكنها لا ترغب في الذهاب للأطباء لأنها تقول لماذا سيفلح العلاج معي مادام لم يفلح مع قريباتها وصديقتها؟!، وكما تعلم إن العرف في مصر والعادات تبيح للأهل والأقارب التدخل في هذه المواضيع وهي أيضاً لديها هذا القلق.
وأعتقد أن هذه المشكلة مشكلة نفسية فأرجو إفادتي.

27/3/2008

رد المستشار

الأخ العزيز “أحمد وزوجته الفاضلة؛
أهلا ومرحبا بكما على مجانين العقلاء.

غريب موقف زوجتك من عدم أخذها بالأسباب، وغريب هذا اليأس من عطاء الله وكرمه، يقول ابن القيم: علي أن أسعى وليس عليَّ إدراك الأماني، وأين حقيقة التوكل على الله وضرورة الأخذ بالأسباب التي أمرنا بها الدين؟!، فلتبدأ أنت بالخطوة الأولى بعمل فحص للمني بعد أخذ عينة المني منك مباشرة في أحد الأوعية المعقمة التي يعطيها لك المختبر، وعلى أن تبعث إليهم بالعينة في الوقت الذي سيحدده لك الفاحص؛ فلا ينفع حفظ هذه العينة في الثلاجة مثل بعض أنواع العينات الأخرى، ولا ينفع كذلك أن تجمع العينة من الواقي الذكري مثلا، وأنا أعرف بل وجربت مع زوجتي المعاناة التي تحدث في الطواف على أطباء النساء والتوليد وعلى المختبرات المختلفة بل والطواف على المراكز المعنية بالعقم وأطفال الأنابيب والحقن المجهري، ولكن ما باليد حيلة، وما دام هناك حب بينكما فعليكما بالسعي في هذا الأمر مبكرا، وذلك لزيادة نسب نقص الخصوبة في أيامنا تلك؛

وذلك بالطبع ناتج عن التلوث والغش واستخدام الهرمونات والهندسة الوراثية فيما نأكله ونشربه، بل وفيما نستنشقه، والحمد لله أنتما صغيران في السن والفرص للإنجاب أمامكما كثيرة بإذن الله، والآن تعتبر فترة ثمانية أشهر من بدء الزواج فترة مناسبة ونموذجية للبدء في عمل الفحوص الطبية لمعرفة العائق الذي يسبب تأخر حدوث الحمل، وأحيانا يكون الزوجان بلا أي عائق للإنجاب ورغم ذلك يتأخر حمل الزوجة أعواما وأعواما؛

وأنصحكما بأن تذهبا لأكثر من طبيب وطبيبة في التخصصات المتعلقة بالإنجاب، وذلك إذا حدث تأخر أكثر في الحمل، وبالذات وأنتما في العمر المثالي للإنجاب، وقد يكون هناك تعليمات بسيطة من أحد الأطباء مفيدة جدا في حدوث الحمل؛ مثل عدم استخدام أي كريمات أو جل على الأعضاء التناسلية قبل الجماع، وزيادة وتركيز عدد مرات الجماع في الأسبوع الواقع في المنتصف بين حدوث الدورتين (في حالات انتظام الدورة الشهرية)، أو عمل متابعة للتبويض بجهاز الموجات فوق الصوتية للزوجة وهذا أدق بكثير ومتاح بسهولة حاليا.

وعليك أيتها الزوجة المحبة لزوجها أن تدركي أن موضوع الخصوبة هذا به الكثير من التطورات شبه اليومية في الطب حاليا، وليس عقلا ولا حكمة أن نكف عن الأخذ بالأسباب وعلى الله (الذي أمرنا بالأخذ بالأسباب) القصد والتوجه، فهو الواهب، وهو الرزاق، وهو العليم القدير الحكيم، يقول تعالى: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ*أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}(الشورى: 49، 50)، ولا يجوز أن نحكم على أنفسنا بالعقم دون أن نأخذ بأسباب الإنجاب!!.

أما بالنسبة للأهل والأقارب والمعارف وتدخلاتهم في هذا الأمر فبالتأكيد هذا أمر مزعج ومحرج للزوجين، ولكل من عانى مرارة العقم أو التأخر في الإنجاب سواء أكان زوجا أو زوجة، وأفضل رد للفضوليين من هؤلاء الخلق هو: “هذا موضوع خاص جداً بيني وبين زوجي أو زوجتي ولا داعي للتدخل فيه.

دعواتي القلبية لكما بالذرية الصالحة، التي تقر بها أعينكما، ولا تنسيا تكرار الصلوات والدعوات بسورتي يوسف ومريم، ولو بالقراءة من المصحف، ففيهما من الله على ذرية عبده المؤمن من الفضل الكثير،

علاج العقم عند الرجال بالأعشاب

  • بذور القرع:
  • الحبة السوداء:
  • ورقة الهندباء:
  • الكرفس والجزر:
  • زيت الزعفران:
  • زيت جوزة الطيب:

زيادة الخصوبة عند الرجل بالاعشاب

1- الجينسنج ginseng

يمكن أن تتحسن خصوبة الرجال عن طريق إدراج الجنسنج في النظام الغذائي اليومي، فالجينسنج هو أحد أشهر الأعشاب التي قد تحسن خصوبة الرجال بزيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها، بالإضافة إلى ذلك تشير بعض الأبحاث أن الجنسنج يساعد على تحسين ضعف الانتصاب ويزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال.

يمكن للرجال أخذ مستخلص نبات الجنسنج، أو تناول جذور الجينسنج الطازجة ، أو مضغ الجذر المجفف يوميًا، أو 1/4 ولكن من خلال استشارة الطبيب أولا لتحديد النسب المطلوبة لكل شخص، كما لا يجب أخذ الجينسنج إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم.

 

2- زيت بذور الكتان

انظر في دمج مكملات زيت بذور الكتان في النظام الغذائي الخاص بك لتحسين خصوبتك، وتشير التقارير إلى أن أخذ ملعقة كبيرة يوميًا من زيت بذور الكتان يمكن أن تساعدك على زيادة عدد الحيوانات المنوية أو تحسين حركة الحيوانات المنوية، فهذه العشبة بمثابة مصدر غني من الأحماض الدهنية الأساسية، والتي يمكن أن تبقي الحيوانات المنوية لديك صحية وتحسن تدفق الدم إلى العضو الذكري.

أخذ هذا الملحق العشبي يمكن أن يساعدك أيضًا على الحفاظ على صحة البروستاتا مع التقدم في العمر، ولكن احذر من أن الجرعات الكبيرة قد تؤدي إلى انسداد في الأمعاء.

لا تأخذ زيت بذور الكتان إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو مرض السكري، وانتبهى أنه لا يوجد بحث علمي موجود لإثبات فاعلية زيت بذور الكتان في علاج العقم عند الذكور.

 

3- نبات البلميط المنشاري Saw Palmetto

يمكنك دمج نبات البلميط المنشاري Saw Palmetto في نظامك الغذائي ويمكن شرب الشاي العشبي المصنوع من البلميط المنشاري عن طريق خلط 1-2 ملعقة صغيرة من الثمار المجففة لهذا النبات في خمسة أونصات من الماء المغلي وتركه منقوع لمدة عشر دقائق.

لا يوجد أي دليل يشير إلى أن للبلميط المنشاري تأثير على خصوبة الرجال، لكن بعض الأبحاث العلمية تشير إلى أنه يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مشاكل البروستاتا.

4- عشبة الماكا  Maca root

عشبة الماكا  Maca root غذاء نباتي شهير تم استخدامه لقدرته على تعزيز الرغبة الجنسية والخصوبة.

أظهرت عدة دراسات في الرجال أن تناول عدد معين من جذر الماكا المجفف لمدة ثلاثة أشهر قد أدى إلى تحسين الرغبة الجنسية، كما تشير الدراسات أيضا إلى أن جذور الماكا قد تحسن الأداء الجنسي في الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب المعتدل.

أيضا قد تحسن عشبة الماكا من عدد وحركة الحيوانات المنوية لدى الرجال الأصحاء، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لأن تناول من جذور الماكا في اليوم لمدة ثلاثة أشهر لم يكن له أي تأثير على هرمون التستوستيرون أو الهرمونات التناسلية الأخرى.

في النهاية كلها أبحاث ودراسات، وإن كان للأعشاب دور في تحسين الصحة الجنسية فلابد ألا ننسى أهمية استشارة الطبيب واللجوء للأساليب العلمية المؤكدة

 

في نهاية المقال انصجك بقراءة قسم ” مني العقيم ” سوف تجد فيه كل ماتحتاجه

السابق
تضخم البروستاتا عند الشباب
التالي
ما هي اسباب انسداد قناة فالوب