الطب البديل

الحلبة لجبر العظام وطريقة استخدامها, وما هو أفضل شي لجبر العظام؟

الحلبة لجبر العظام

ستتعرف في هذا المقال على الحلبة لجبر العظام, حيث تعرف الحِلبة منذ قديم الزمان، وهي أحد النباتات الطبية المستخدمة منذ القدم في حل المشاكل المختلفة والأمراض التي تصيب الإنسان، وتوجد الحلبة على شكل حبوب صفراء اللون وتتميز الحلبة بتلك الرائحة التي تخرج عن طريق التعرق والتي تعتبر مزعجة للإنسان، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن الحلبة لجبر العظام.

أفضل شي لجبر العظام

بعد الإصابة بكسور العظام يحتاج المُصاب بكسر في العظام إلى تناول حمية متعادلة غنية ببعض العناصر الغذائية المُهمة لإعادة بناء وترميم العظام ومِنها ما يليّ:

  • البروتين:

    يُعتبر البروتين مِن العناصر المُهمة لبناء العظام، بالإضافة إلى أنه يُساعد على امتصاص الكالسيوم المُهم أيضاً لبناء العظام، ومِن الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم، والأسماك، والجبن، والزبادي، والحبوب المدعمة.

  • الكالسيوم:

    يُعتبر الكالسيوم من المعادن التي تُساعد على بناء عظام قوية، كما تُساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم على جبرّ العظام، وينصح البالغين بالحصول على 1,000-2,000 ملليغرام من الكالسيوم في اليوم، ومِن الأغذية الغنية بالكالسيوم الحليب، والزبادي، والجبن، والبروكلي، واللفت، والكرنب الأجعد، والتونة المعلبة مع العظام، وحليب اللوز، والحبوب، والعصائر المدعمة بالكالسيوم.

  • فيتامين د:

    يُساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم، ويُمكن للجسم إنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، كما يُمكن الحصول على فيتامين د مِن بعض المصادر الطبيعية مثل صفار البيض، والأسماك الدُهنية، والحليب، وعصير البرتقال المُدعم.

  • فيتامين ج:

    يُساعد فيتامين ج على بناء الكولاجين الذي يُعتبر مِن البروتينات المُهمة لبناء العظام، مِمّا يُساعد على جبرّ الكسور، ومِن مصادر فيتامين ج الفاكهة الحمضية مثل البرتقال، والكيوي، والتوت، والطماطم، والفلفل الحلو، والبطاطا.

  • الحديد:

    يمتلك الأشخاص الماصبين بفقر الدم المرتبط بنقص الحديد كمياتٍ أقل مِن خلايا الدم الحمراء، ويُبطئ هذا مِن علاج الكسور، بالإضافة إلى أنّ الحديد يُساعد على صناعة الكولاجين الذي يدخل في عملية بناء العظام، ومِن مصادر الحديد اللحوم الحمراء، ولحوم الدجاج، والديك الرومي الداكنة، والأسماك الدهنية، والبيض، والفاكهة المجففة، والخضراوات الورقية، والحبوب المدعمة.

  • البوتاسيوم:

    يُعتبر البوتاسيوم مِن المعادن التي تُقلل مِن الكمية التي يخسرها الجسم من الكالسيوم، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ومنها الموز، وعصير، البرتقال، والبطاطا، والمكسرات، والأسماك واللحوم، والحليب.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب هشاشة العظام عند الرجال

فوائد الحلبة للعظام جابر القحطاني

تحتوي الحلبة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، وفوائدها الصحية متنوعة. ومن أبرز فوائد الحلبة للعظام ما يلي

  • تساعد بذور الحلبة في علاج هشاشة العظام، حيث تحتوي على العديد من العناصر المهمة لصحة العظام، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وبذور الحلبة مفيدة جدًا في التئام الجروح، حيث تحتوي على مواد تساعد على التئام الجروح بسرعة.
  • تساعد بذور الحلبة في علاج الالتهابات والإجهاد التأكسدي، حيث تساعد في تقليل كمية السوائل في المفاصل وتقوية دفاعها ضد مضادات الأكسدة، مع زيادة فيتامين سي والجلوتاتين.
  • بذور الحلبة مفيدة للعضلات لأنها تزيد من قوة عضلات الجسم.
  • تساعد الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة لبذور الحلبة في تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل.
  • تعتبر الحلبة غذاء صحي للنساء في سن اليأس، حيث من المهم استبدال الهرمونات الأنثوية التي لها تأثير على صحة الهيكل العظمي.

شاهد أيضاً فوائد شرب منقوع الحلبة

طريقة استخدام الحلبة للعظام

على الرغم من فوائد الحلبة للعظام إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب اضطرابات ومشاكل صحية مثل الإسهال الشديد والجفاف، انخفاض مستويات السكر في الدم و غيرها.

لذلك، يجب استهلاكها بحرص واستشارة الطبيب قبل استعمالها، خصوصا لمن يعانون من أمراض مزمنة. .

أما عن طريقة استخدامها للحفاظ على صحة العظام وتعزيز قوتها فتتم في طرق مختلفة .

تناول حبوب الحلبة 

ويتم ذلك سواء بنقعها في الماء لمدة ساعة أو حتى تصبح طرية لتسهيل مضغها وتجنب اضرارها بالأسنان.

أو من خلال تحضير شاي حبوبها، بغليها لمدة 3 دقائق في الماء، ثم تركها تبرد وشرب الشاي مع مضغ الحبوب.

استخدام مطحونها 

وذلك سواء بشرائها مطحونة أو طحنها في البيت ويفضل الحل الثاني، ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة على الأكل، سواء للشربة أو العصائر أو اللبن، كما يمكن إضافتها للدقيق عند تحضير الحلويات أو المخبوزات.

أيضًا يمكن مزج كمية منها مع العسل الأبيض الطبيعي أو العسل الأسود لضرب عصفورين بحجر واحد، أي للاستفادة من فوائد الحلبة للعظام وخصائصها في التسمين وفتح الشهية.

تناول الكبسولات 

حيث توجد الحلبة في شكل كبسولات تباع في الصيدلية، وغالبًا ما يصفها الأطباء بجرعات معينة، حسب حالة الشخص الصحية، سواء للوقاية أو العلاج.

وبشكل عام تحدد الجرعة بكسبوليتن إلى 3 كبسولات يوميًا على الأكثر.

استخدام زيت الحلبة 

وذلك عن طريق تدفئة الزيت قليلًا، واستعماله لتدليك المفاصل بحركات دائرية لطيفة، حتى تمتصه البشرة جيدًا، وترك دون غسله.

وإلى هنا نكون قد استعرضنا مختلف فوائد الحلبة للعظام، والعديد من الطرق لاستخدامها بشكل فعال للاستفادة من جميع خصائصها سواء لتعزيز صحة العِظام أو للوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بها و بالمفاصل، مع مراعاة الالتزام بالجرعة المناسبة، واستشارة الطبيب قبل تناولها لمن يعانون من أمراض مزمنة.

تعرف على حبوب الحلبة للتسمين قبل أو بعد الأكل

العسل لجبر العظام

إن أغلب الوصفات الطبية تكاد لا تخلو من عسل النحل، لما له من فوائد مذهلة وعلاجية عديدة لا تعد ولا تحصى، وقد أوصى القرآن باستخدامه كطعام ودواء معًا، وكما رأينا في الوصفات السابقة إذا ما أردت خلطة لجبر العظام فإن خلط أي مما سبق مع العسل يعمل على زيادة التأثير المرجو، كذلك على احتمال الطعم اللاذع أو غير المستساغ للحلبة أو حب الرشاد.

إقرأ أيضاً هل الحلبة تزيد إنتاج البيض عند الدجاج

السابق
انواع الورد الابيض
التالي
تجمع سوائل بعد العملية الجراحية, ما هي الأسباب وطرق العلاج؟