الحياة والمجتمع

الحل النهائى لالتهاب اللفافة الأخمصية

الحل النهائى لالتهاب اللفافة الأخمصية

الحل النهائى لالتهاب اللفافة الأخمصية

الحل النهائى لالتهاب اللفافة الأخمصية

الحل النهائى لالتهاب اللفافة الأخمصية:
يحدث التهاب اللفافة الأخمصية حين يرتخي الرباط الممتد في أخمص القدم والذي يمر بين الكعب إلى مشط القدم. قد تتكون قطوعٌ صغيرة في الرباط إذا التوت اللفافة الأخمصية ما يسبب التهاب الرباط ويجعل الضغط على القدم المصابة مؤلمًا.

الحل النهائى لالتهاب اللفافة الأخمصية:
يسبب التهاب اللفافة الأخمصية في العموم ألم الكعب الذي قد يكون بسيطًا أو يؤثر في قدرتك على المشي. الخبر السار أن 5 أشخاص فقط من كل 100 حالة تقريبًا يحتاجون لجراحة، بينما يستطيع السواد الأعظم علاج المشكلة بعلاجات منزلية بسيطة أو نظام علاج طبيعي. واصل القراءة لإيجاد ما يسعك فعله لتخفيف ألم التهاب اللفافة الأخمصية بشكل فوري واكتشاف خيارات العلاج الأخرى إذا لم يهدأ الألم.

شاهد مقالة تجربتي مع التهاب لفافة الأخمصية

تجربة العلاجات غير الطبية

أرح قدمك

الحد من وقت الوقوف على قدميك من أفضل طرق تخفيف التهاب اللفافة الأخمصية. في المقابل، كلما قللت الضغط الذي تبذله على كعبيك، زاد الوقت المطلوب للتعافي. تجنب التمرن على الأسطح الصلبة أيضًا –كالخرسانة- حين تعاني الألم، واستبدل ذلك بالركض على العشب أو مضمار ركض مطاطي إذا أمكن.

  • يؤذي الركض على الأسطح الصلبة قدميك.
  • نصيحة عامة بالغة الفائدة: التزم بإراحة قدمك إلا أن تشعر بالتحسن تمامًا، أو 90% على أقل تقدير. يمكنك بعدها معاودة القيام بأنشطة يومك العادية التي تقتضي الحركة.

قم بأداء حركات إطالة سهلة

قم بإطالة أصابع قدميك وربلتيك على مدار اليوم لمنع التيبس. يمكنك تقوية العضلات المحيطة بتقوس القدم وتخفيف الألم بإرخاء الأربطة.

افرك كعبك بمكعب ثلج

يساعد ذلك في تقليل الالتهاب ويخفف الألم الناتج عن التهاب اللفافة الأخمصية. ضع كرة صغيرة أو زجاجة مليئة بالماء في المجمد واستخدمها لتدليك باطن القدم حين تتجمد، وهذا أفضل. احرص على تدليك باطن التقوس جيدًا لتقليل الالتهاب وتخفيف الشد.

تجنب استخدام الكمادات الساخنة إذا زاد الألم

في بعض الحالات، يتم تخفيف الألم بواسطة الكمادات الحرارية، لكن الحرارة قد تزيد الالتهاب ما قد يفاقم سوء الأعراض. احرص أن تبدل بين الكمادة الحرارية وكمادة أو حمام الثلج إذا اخترت استخدام الحرارة لعلاج الأعراض. اختم بالمعالجة بالثلج دومًا.

حاول وضع جبيرة ليلية أثناء نومك

تضع الجبائر الليلية القدم في زاوية قائمة مثالية مع الكاحل وتثبت أصابع القدم في وضع علوي لإطالة التقوس وهذا يمنع التيبس والتشنج ليلًا ويمكنك من الحفاظ على إطالة خفيفة مستمرة طوال الليل.

  • تساعد الجبيرة الليلية في تمدد اللفافة الأخمصية ووتر أخيل أثناء النوم.
  • يجب استخدام الجبائر الليلية بانتظام كل ليلة، لأن عدم ارتدائها بهذا المعدل يحد من فاعليتها.

ضع جبيرة مشي على ربلتك

تثبت جبيرة المشي القدم بجبيرة جبس عادية لعدة أسابيع. هذه الطريقة مكلفة قليلًا وتتطلب التزامًا بعدم النشاط لوقت طويل، كما ستضطر للخضوع لنوع من العلاج الفيزيائي بعد نزعها لاستعادة المرونة.

  • ستتمكن في معظم الحالات من استخدام جبيرة المشي إذا نصح بها طبيب الأقدام فقط. لا تستخدم جبائر الآخرين.

طلب العلاج الطبي

تناول دواءً لا سترويديًا مضادًا للالتهاب

يمكن لمسكنات الألم المنزلية كإيبوبروفين (أدفيل أو موترين) ونابروكسين (أليف) والأسبرين جميعًا أن تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف ألم القدم. اختر الكريم أو الأقراص. احرص على تناول شيء مسبقًا إذا قررت تناول الأقراص، أما إذا استخدمت الكريم، فغطِّ المنطقة المصابة واتركها.

  • يمكنك فرك بلسم علاجي على قدمك ليلًا، مثل: بلسم “تايجر بالم” (Tiger Balm) أو “آيسي هوت” (Icy Hot).

اقصد أخصائي علاج طبيعي

استشر أخصائي العلاج الطبيعي لتحدد ما إذا كان يمكن علاج المشكلة ببرنامج لإعادة التأهيل وإطالة موجهة، قبل اللجوء للجراحة لتخفيف أعراض التهاب اللفافة الأخمصية. يجب ترتيب موعد الأخصائي الطبيعي بعد استنفاذ كل العلاجات غير الطبية الموضحة أعلاه، وقبل اللجوء للإجراءات الطبية الموسعة كالجراحة.

  • ستحتاج لعلاج طبيعي على الأرجح لتصحيح مشاكل الاصطفاف خاصة في الظهر. يحدث التهاب اللفافة الأخمصية في بعض الحالات بسبب عدم حمل جسمك للوزن بطريقة صحيحة.

خذ حقن الكورتيكوستيرويدات

يمكن لحقن الكورتيكوسترويدات أن تخفف أعراض التهاب اللفافة الأخمصية بتسكين الألم مؤقتًا، لكن هذه الحقن ليست حلًا طويل المدى لعلاج المشكلة. اعلم أن الحقن رغم كونها أقل توسعًا من الجراحة إلا أنها مؤلمة. قد يؤدي الإفراط في الحقن لإلحاق الضرر بالكعبين، لذا أنصت لتوصيات الطبيب.

اخضع لعلاج خارجي بالصدمة

يرسل هذا الإجراء موجات صوتية إلى منطقة الألم لإرخاء عضلات القدم. يستخدم العلاج بموجات الصدمة في حالة من لم تحقق لهم العلاجات المنزلية، لأكثر من 6 إلى 12 شهر، أية نتائج. الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالصدمة: الكدمات والتورم والألم والخدر. استوعب أنه خيار علاجي أقل توسعًا من الجراحة، ومن المثبت كذلك أنه أقل فاعلية.

الجأ إلى جراحة التهاب اللفافة الأخمصية

قد تكون الجراحة ضرورية لعلاج الأعراض إذا لم تفد الطرق الموضحة أعلاه في تخفيف الأعراض على مدى عام. تخفف هذه العملية الجراحية الشد والتهاب رباط اللفافة الأخمصية بقص جزء من الرباط نفسه.

  • كن صبورًا في تجربة الإجراءات غير الجراحية قبل الاتجاه للجراحة؛ جرب العلاجات غير التوسعية 6 إلى 12 شهرًا قبل الاتجاه إلى الجراحة.
  • ترتبط العديد من المخاطر بجراحة اللفافة الأخمصية، ويشمل هذا: انحباس العصب ومتلازمة النفق الرسغي والتورم العصبي والألم المستمر في الكعبين والتورم والالتهاب وطول مدة التعافي وتأخر القدرة على شفاء الجروح.

الوقاية من التهاب اللفافة الأخمصية

حذاءً يتسم بامتصاصه الجيد للصدمات والدعم المناسب لتقوس قدمك

الأحذية الرياضية أو الأحذية ذات النعال جيدة الدعم من الخيارات المناسبة.

  • اختر حذاءً قويًا بكعب طوله (2.5 إلى 4 سم). تأكد كذلك من عدم انحناء أو التواء الحذاء؛ يفترض ألا ينثني إلا في المنطقة الأوسع من الحذاء فقط لا غير. [٩]
  • عند شراء حذاء جديد، يُنصح بقياسه في نهاية اليوم، عندما تكون قدميك أكثر تورمًا وتضخمًا؛ إن ناسبك في هذا الوقت، سوف يكون مريحًا لقياس قدمك في مختلف فترات اليوم. [١٠]
  • يمكنك زيارة متجر متخصص في هذه الأحذية إذا أردت.

ضع المساند في حذائك

ضع المساند الكاملة أو مساند الكعبين في حذائك لزيادة دعم قدمك. هذا مفيدٌ على نحو خاص للأحذية غير المريحة. احرص أن توازن قدميك بوضع المساند في كلا الحذائين بصرف النظر عما إذا كنت تعاني الألم في كليهما. يسبب عدم اتزان الحذاء الألم. اطلب من أحد الخبراء تشخيصك بفرط الكب أو فرط البسط عند مشيك و/أو ركضك ووصف مساند أو نعال داخلية تساعدك بناءً على هذا التشخيص.[١١]

  • تأكد -عند إدخال مقوم العظام في حذائك- من دفعه كاملًا إلى منطقة الكعب في الحذاء. وكذلك في حالة استخدام المقوم كامل الطول، احرص على إزالة النعل الداخلي الأصلي من الحذاء قبل وضع المقوم، بينما إن كان من النوع غير الكامل (ثلاثة أرباع الطول)، يمكنك الاكتفاء بوضعه أعلى النعل الداخلي الأصلي أو أسفله.
السابق
اسماء الغنم في سوريا
التالي
أعراض التهاب اللفافة الأخمصية