التغذية

الخوخ

خوخ

يعد نبات الخوخ من أشهر الفواكه في الصيفية . ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لمختلف الوظائف في الجسم، تعرف على أهم فوائده في الآتي:

الخوخ
الخوخ

فوائد الخوخ

باحتوائه علي الكثير من المواد المهمة و الفعالة حيث اكدة الدراسات ان الخوخ يساعد في العمليات التالية :

  • تقوية العظام.
  • يحمي من اضطرابات الجهاز العصبي.
  • لا يساعد على تخزين السوائل في الجسم.
  • يساعد على حماية الجهاز التنفسي من الأمراض ونزلات البرد بسبب احتوائه على فيتامين ج.
  • يساعد على تنظيم دقات القلب.
  • يحتوي على الحديد الذي يساعد على الحماية من الأنيميا

حماية القلب من الأمراض

اكل الخوخ اكد الأطباء ان الخوخ يساعد على تعزيز صحة القلب والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول بالدم. حيث يعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات (vitamin ) والمعادن مثل للبوتاسيوم وهو من العناصر الفعالة لارتخاء الشرايين، ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

ضغط الدم

كمصدر لfirsiche البوتاسيوم يساعد على تنظيم ضغط الدم أكثر من ذلك. اضبطه في دمك من خلال مساعدة شرايينك على التخفيف. لذلك، فإنه يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى البوتاسيوم، يحتوي البرقوق على مضادات الأكسدة التي تحارب وتحارب الجذور الحرة، وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتمنع أمراض القلب.

حماية العين من الأمراض

يحتوي على البيتا كاروتين أو فيتامين أ قبل تحوله، ما يساعد في الحفاظ على أنسجة العين وحمايتها من الجذور الحرة.

تحسين النظر

يحتوي على فيتامين أ المفيد لصحة العين، وهذا لأنه يساعد على تغذية الشبكية والخلايا المخروطية المسؤولة عن رؤية الألوان والأجسام، وتساعد على الرؤية الليلية

مما يحمي من الإصابة بأمراض قصر النظر وعمى الألوان والعشى الليلي، هذا إلى جانب أن يحمي من الإصابة بـأورام العين التي تحدث بسبب كثرة تعرض العين لأشعة الشمس.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يعتبر من الفواكه الجيدة التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ما يحمي من الإصابة بالإمساك، حيث إنه يعيد توازن السوائل في الجسم، ما يساعد على عمل الأمعاء بشكل أفضل على سبيل المثال.

فقدان الوزن

يعتبر من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والماء والتي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وقمع الجوع فور اكله ، فلو تم تناوله كوجبة خفيفة ما بين الوجبات فانه بالفعل سيساعد على تجنب الزياده في تناول المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي وبالتالي التخلص من سموم الدهون و خسارة الوزن على سبيل المثال.

فوائد الخوخ للبشرة

له أهمية كبيرة في الحصول على بشرة وردية ومشرقة ومشدودة. بعيدة عن التجاعيد وعلامات الشيخوخة لاحتوائه على فيتامين (A) .والمعروف بفيتامين الجمال وفيتامين سي الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية حيث تساعد عملية الأكسدة على تكوين الكولاجين، ما يعزز من صحة البشرة وحمايتها من التعرض إلى المشكلات المختلفة على سبيل المثال.

الخوخ فاكهة مريض القولون

الذين يعانون من اضرار تهيج القولون يصعب عليهم تناول الكثير من الأطعمة، إلى جانب الأدوية، ولكن تناول ثمرتين من الخوخ يوميا، حيث ان الخوخ يساعد الجسم بمعالجة أعراض انتفاخات البطن ويسهل عملية الهضم على سبيل المثال.

الوقاية من السرطان

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج. والذي يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع انقسام الخلية المسبب للسرطان على سبيل المثال.

إلى جانب أنه يحتوي على نسبة من البروتينات التي تعمل على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم. التي تمد الخلايا مما يحمي من تلف الخلية عند مرضى السرطان الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي.

دورة حياة شجرة الخوخ

الإنبات:

بذوره، كبيرة وبيضاوية الشكل ومحاطة بقشرة تشبه الخشب. تحتوي البذرة على كل المواد الوراثية (الجينات ) اللازمة للنمو، وإذا كانت الظروف البيئية صحيحة، فإنها تبدأ في الإنبات.

النمو:

بعد أن تنبت بذوره فإنها ترسل الجذور لتجميع المياه والغذاء من التربة. عندما تصل الشجرة إلى مرحلة النضج الكامل، فإنها ستقف عادةً على ارتفاع 15-20 قدمًا وستستغرق من ثلاث إلى أربع سنوات قبل ظهور أي ثمرة خوخ.

التكاثر:

مثل أي شجرة فاكهة، تستخدم أشجاره الزهور للمساعدة في التكاثر. ففي كل زهرة، توجد أجزاء تناسلية من الذكور والإناث. تنجذب الحشرات إلى هذه الأزهار وتحمل حبوب اللقاح من الذكور إلى الأعضاء الأنثوية. عندما يحدث هذا، تبدأ الزهرة في التلقيح.

التلقيح:

أثناء التلقيح يتم تخصيب البويضات وتبدأ البذور في النمو. عادةً ما تستغرق هذه العملية في أشجاره حوالي عشرة أيام قبل أن تنمو البذرة تمامًا.

تطور البذور:

من المحتمل أن تكون هذه المرحلة هي الأكثر تميزاً حيث إنها الفترة التي تتطور فيها البذور. مع نمو البذرة،فإن النبات يكون جدار سميك حولها. في أشجار الفاكهة، يتكون هذا الجدار من السكريات وغالبًا ما يكون حلو الذوق. عندما يتم تطوير الجدار بالكامل ، ينضج ويمكن أكله.

التشتت:

بمجرد أن ينضج يكون جاهز للأكل، بعد التخلص من الفاكهة تنتهي البذور على الأرض حيث تنبت وتبدأ دورة حياة الخوخ من جديد.

الخوخ
الخوخ

شجرة الخوخ

هي شجرة يتراوح طولها ما بين 6 الى 7 امتار، ذات أوراق صغيرة جدا تتساقط بسرعة. وتتميز برائحتها القريبة من رائحة اللوز وذلك لانها غنية بادة الإميجدالين في بذورها.

بدأت زراعتها في دمشق وذلك على يد الإسكندر المقدوني. اما الآن فتنتشر زراعتها في الكثير من المناطق حيث تزرع في مصر وإيطاليا وأمريكا وآسيا والكثير من المناطق حول العالم.

معلومات عن شجرة الخوخ

  1. يجب ان ترتوي التربة بالمياة العذبة وليست المالحة حيث يؤثر الملح على القدرة الانتاجية لشجر الخوخ.
  2. تحتاج أشجاره الى الكثير من الري بالتنقيط لاعطاء التربة الفرصة لامتصاص الماء، حتى تصل الى جميع اجزاء الجذور الموجودة في الطبقات السفلية للبذور.
  3. تزرع البذور على بعد خمسة أمتار بين الواحدة والاخرى لاعطاء المساحة الكافية لجذور شَجرة الخوخ في التمدد.
  4. يمكن أن تزرع في التربة الرملية وذلك لتسهيل امتصاص الشجرة للماء حيث تتمتع التربة الرملية بسهولة اختراق الماء لها.
  5. تحتاج أشجاره الى درجات حرارة مرتفعة حيث يساهم في ازدهار البذرة حتى تصل لثمرة تثمر شَجرة الخوخ في شهر مارس وإبريل ومايو.

خطوات زراعة بذور الخوخ

  1. تحضر الثمرة وتنزع منها الطبقة الخارجية وتزال الطبقة البيضاء التي تغلف بذرة شجرة الخوخ
  2. تجفف البذور تحت أشعة الشمس
  3. تسمد التربة وذلك لتجهيزها للزراعة
  4. تحفر حفر بسيطة وتوضع البذور وتغطى ثم تروى
  5. تترك لعدة أسابيع لتكون الساق والأوراق وغيرها
  6. تستغرق ما يراوح الثلاثة الى خمس سنوات
  7. تحتاج الى درجات حرارة عالية ورعاية دائمة من تسميد وري حتى تبدأ شَجرة الخوخ في انتاج الثمار

شاهد أيضاً أضرار الخوخ على الكبد

الخوخ المجفف

الخوخ المجفف هو الخوخ الذي تم تعريضه لدرجات حرارة عالية للتخلص من السوائل المتواجدة فيه، وذلك بهدف حفظه لمدة أطول على سبيل المثال.

فوائد الخوخ المجفف

تمثلت أهم فوائده في ما يأتي:

1. المساهمة في علاج الإمساك

يساعد تناوله في علاج الإمساك وحتى الحماية من الإصابة به، ويعود ذلك إلى التالي:

  • احتوائه على مستويات عالية من المواد الغذائية كالفيتاميناتو غيرها، إذ تحتوي حبة واحدة من الخوخ المجفف على 1 غرام من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان.
  • احتوائه على نوع من السكر يعرف باسم السوربيتول (Sorbitol) والذي يعمل كملين طبيعي على سبيل المثال.

في المقابل من المهم عدم الإفراط في تناوله،فأن له اثار جانبية و ضرار فقد يسبب ذلك الإصابة بالإسهال، لذا يفضل عدم تناول أكثر من 4 حبات من الخوخ المجفف أي بمقدار نصف كوب يوميًا.

2. دعم صحة العظام

يحتوي على فيتامين ك ومركبات أخرى تعمل كمضادات أكسدة، والتي تساعد بدورها في حماية العظام من فقدان كثافتها على سبيل المثال.

حيث وجد أن مستخلص الخوخ المجفف يساعد في الحماي من الإصابة بهشاشة العظام والتقليل من مخاطر التكسر، وله تأثير ايجابي بانسبة للفم حيث يغذي الاسنان مما يجعل الأسنان قوية وهذا مما يوصي به الأطباء

3. تزويد الجسد بمضادات الأكسدة

يمتاز باحتوائه على المواد المضادة للأكسدةالمهمة في عملية محاربة وتحييد دور الجذور الحرة الضارة على سبيل المثال.

هذا يعني أنه يزود الجسم بمضادات الأكسدة مما قد يساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل:

  • أمراض القلب.
  • مرض السكري.
  • السرطان.

4. المساعدة في فقدان الوزن

بما أنه عالي بالألياف الغذائية، فهذا يعني أن تناوله يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الأطعمة وبتالي انخفاض عدد السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم، وهذا يساعد في عملية فقدان الوزن على سبيل المثال.

5. امتلاك العديد من الفوائد الصحية الأخري:

إلى جانب كل ما سبق فإن تناوله قد يعود بالفوائد الصحية الاتية أيضًا:

  • تعزيز صحة القلب تتمثل في ضغط الدم و ضبطه علي سبيل المثال.
  • إبطاء عملية الشيخوخة وبالأخص المبكرة.
  • خفض مستويات السكر في الدم.
  • تقليل نسبة الكولسترول في الدم.

أضرار الخوخ المجفف

على الرغم من فوائده إلا أنه يؤدي إلى أضرار عديدة، وذلك في حال تناوله بكميات أكثر من الكمية المسموح بها، وتمثلت أبرز أضراره في ما يأتي:

1. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

على الرغم من فوائده للجهاز الهضمي على وجه الخصوص إلا أنه قد يسبب الأضرار الاتية في حال الإكثار من تناوله:

  • تشنجات في المعدة على سبيل المثال.
  • انتفاخات مؤلمة.
  • إسهال.
  • غثيان.

2. التعرض لمشكلات في الكلى

يحتوي الطازج والمجفف(بالطريقة الخاصة ) أيضًا على الأوكسالات (Oxalate)، والتي عندما تدخل بكميات كبيرة إلى الجسم قد تتراكم مسببة بذلك العديد من المشكلات الصحية على الكلى، مما قد يضطرالناس السيغسل الكلي, والتي قد تمتد لتصل المرارة على سبيل المثال.

3.ارتفاع مستوي الفسفور في الدم

4. الإصابة ب الحساسية

أي صنف غذائي قد يتسبب ف حساسية للبعض، حيث أن تناوله من قبل بعض الأشخاص قد يسبب لهم الأعراض التحسسية الاتية:

  • حكة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • صعوبة التنفس.
  • طفح جلدي.
الخوخ
الخوخ

للتطرق الى المزيد من المعلومات عن الخوخ المجفف اضغط هنا

بذور الخوخ

لنواته العديد من الفوائد الصحية.حيث انها من البذور الغنية بالمواد الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان , تساعد نواة الخوخ علي تنظيم الهضم وتهدئة الام البطن والمعدة وتنظيم حركة الامعاء ويمنع الاسهال وايضا يوقف السعال. كان يتم استخدامه ايضا منذ قرون مضغا كعلاج لآلام الأسنان.

تأثيره علي الهضم :

لمعالجة مشاكل المعدة والامعاء يتم كسر نواة الخوخ وطحن البذرة الداخلية ويتم خلط المسحوق مع ملعقة عسل ابيض ويؤكل,مع الوقت سنلاحظ انتظام في الهضم و حركة الامعاء على سبيل المثال.

 للقضاء علي السعال:

إذا كنت تعاني من السعال المزمن قم بعصر ما بداخلها واشربه وستلاحظ االفرق في خلال ايام قليلة .

للقضاء علي الالام:

خصوصا االام الراس ,نقوم بسحق نواة الخوخ واستخلاص مائها ثم تصفيته بشاش قطني ونقوم بتقطيره فالاذن وسيختفي الالم على سبيل المثال.

زهرة الخوخ

انه عبارة عن ثمرة موسمية أكبر حجما من المشمش قليلا. ويطلق عليها اسم محلي بمنطقة عسير وخصوصا ببلاد الماوين ببلحمر. حيث تشتهر تلك المنطقة بهذه الثمرة بجودتها واسمها المحلي .

فوائد زهرة الخوخ

  1. يساعد على تخفيف الإمساك على سبيل المثال.
  2. يحمي أيضا من أمراض القلب ويخفف كمية الكولستيرول ويمنع أكسدة الـldl .
  3. يساعد على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم .
  4. يساعد على إزالة حصى المثانة والبول الدموي على سبيل المثال.
الخوخ
الخوخ

انواع محاصيل الخوخ المختلفة:

تختلف المحاصيل حسب اختلاف التكوينات الجينية لكل نوع ال الأتي

«فلوريدا برنس»

يتميز صنف «فلوريدا برنس» بأن احتياجاته من البرودة متوافرة في البيئة المصرية، الجلد أحمر اللون واللحم أصفر متوسط الحجم النواة ملتصقة باللحم عالي الصلابة مبكر يظهر بالأسواق في ابريل وقد يبكر عن ذلك ببعض المعاملات.

«ايرلى جراند»

صنف «ايرلي جراند» متوافر فى البيئة المصرية، الجلد أصفر محمر اللحم أصفر الثمار كبيرة الحجم عالي الصلابة النواة ملتصقة ينضج متأخر نوعا ما في أول مايو، وقد يبكر عن ذلك فى جنوب الوادي.

«دزرت رد»

صنف «دزرت رد» متوسط الصلابة، الجلد أحمر اللون اللحم أصفر ثمرة كبيرة الحجم نسبة الثمار المزدوجة كبيرة ينضج أواخر مايو.

«سويلينج»

صنف «سويلينج» يتميز بلون الجلد حمر مبيض اللحم ابيض النواه منفصلة عن اللحم متاخر الاثمار الى شهر يونيو عالى السكر يحتاج لعناية فى مقاومة ذبابة الخوخ والفاكهة.

«تروبك سويت»

صنف «تروبك سويت» لون الجلد أحمر مصفر اللحم أصفر عالي السكر ينضج في أوائل يونيو أشجاره نموها متوسط.

«تربيك سنو»

صنف «تربيك سنو» الجلد احمر وابيض, اللحم أبيض النواة سائبة متوسطة الصلابة عالي المحصول نسبة السكر متوسطة ينضج أواخر مايو وأوائل يونيو.

«فلوريدا 7/2»

صنف «فلوريدا 7/2» من أصناف النكتارين مبكر ينضج في أوائل مايو, الثمرة صلبة مستديرة, اللب أصفر ولون الجلد أحمر مصفر.

«فلوريدا 5/17»

صنف «فلوريدا 5/17» غزير المحصول ينضج اوائل يونيو الثمار كروية الجلد احمر واللحم اصفر.

«صن رد»

صنف«صن رد» الثمار كبيرة الحجم سائبة النواة واللحم اصفر ينضج اوائل يونيو. هذا ويفضل العناية بوضع مصايد فرمونية وغذائية لذبابة الفاكهة والخوخ لتجنب وصول الإصابة للثمار لحساسيتها الشديدة للاصابة وسرعة تلفها وخاصة الاصناف المتأخرة عالية السكر.

ومن أهم الأصول الأجنبية، خوخ الأوكيناوا، وخوخ النيماجارد، ونيمـــارد، وفلوريدا جارد، والخوخ الصينى، وأصل خوخ ميسورى، وأصل هـــانسن.

«الخوخ الصيني»

انتشر«الخوخ المبطط» في الأسواق المصرية مؤخرا ويطلق عليه بعض التجار اسم خوخ الطعمية، وهو نوع من جنس الخوخ، يسمي «بينتو – peento» وهو شبيه بفاكهة الخوخ لكنه مسطح الشكل، بلد المنشأ الصين، وتم نقل مجموعة من الشتلات إلى الولايات المتحدة في عام 1869، وطعمه مشابه للخوخ العادي إلا أنه يمتاز بزيادة نسبة السكر وبالتالي مذاقه أفضل، ودخل مصر في الثمانينات وتمت زراعته وطرح بالأسواق المصرية، إلا أنه لم يلق رواجا تجاريا مقارنة بنظرائه من أنواع الخوخ الآخرى فتراجع وبدأ يختفي تدريجيا لكنه ظل يزرع، ومنذ 3 أو 4 سنوات عاود الظهور النوع المستورد منه في الأسواق المحلية، وحاليا سعر الوارد من الأردن وأسبانيا والصين على سبيل المثال.

انظرالي صورة (img) زهرة الخوخ

عصير الخوخ

القيمة الغذائية

يوضّح الآتي القيمة الغذائيّة لكل كوب من عصير الخوخ مع السكر:

العنصر الغذائيّ                      القيمة الغذائيّة

السّعرات الحراريّة                 134

الدهون الكلية                  50 ميليغرام

الدهون المشبعة                    0.027 غرام

الألياف الغذائية                     1.5 غرام

الصوديوم                         17 ملليغرام

البوتاسيوم                        100 ملليغرام

الكربوهيدارات                     34.66 غرام

السكريات                         33.17 غرام

البروتين                          0.67 غرام

فيتامين أ                         13%

الكالسيوم                        1%

فيتامين سي                      22%

الحديد                          3%

لرؤية مقالة كاملة عن فيتامينات الخوخ اضغط هنا 

عصير الخوخ والمشمش

المكوّنات:

  • كوبان من الماء.
  • ثماني حبات متوسطة من المشمش المقشّر.
  • خمس حبات متوسطة من البرتقال المقشّر.
  • ثلاث حبات من المشمش المقشّر.
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر.
  • ملعقة كبيرة من السكر.

طريقة التحضير:

  • غسل المكونات جيدا.
  • ضع كلاً من: البرتقال، والمشمش، والخوخ، وماء الزهر في وعاء عميق.
  • حرّك المقادير جيداً إلى أن تختلط، ثمّ غطِّ الطبق بنايلون المطبخ على سبيل المثال.
  • ضع مزيج الفواكه داخل المجمّد لمدّة ساعتين إلى أن تتجمد الفواكه.
  • ضع المزيج داخل إبريق الخلّاط، ثمّ أضف إليه السكر والماء. اخلط المزيج على سرعة متوسطة إلى أن يصبح العصير متجانساً ذا قوام ناعم.

عصير الخوخ مع الكراميل

المكوّنات:

  • لتر من الحليب.
  • خمس حبات من الخوخ المعلّب.
  • أربع ملاعق كبيرة من السكر.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من صوص الكراميل.
  • القليل من عصير الخوخ المعلّب.

طريقة التحضير:

  • غسل المكونات جيدا.
  • قطّع الخوخ إلى مربعات.
  • أضف الخوخ، والسكر، والكراميل، والحليب مع القليل من عصير الخوخ المعلّب في وعاء الخلّاط.
  • اخلط المزيج جيداً إلى أن يصبح متجانساً وذا قوام ناعم.

ميلك شيك الخوخ

المكوّنات:

  • خوخ مقشّر.
  • حليب.
  • آيس كريم فانيلا.
  • كريمة مخفوقة للتزيين.
  • فواكه طازجة للتزيين.

طريقة التحضير:

  • غسل المكونات جيدا.
  • أضف الخوخ مع الحليب، والفانيلا.
  • اخلط المزيج جيداً إلى أن يتجانس.
  • اسكب العصير في كؤوس التقديم.
  • زيّن الكؤوس بكريمة الخفق وقطع من الفواكه الطازجة.

عصير الخوخ مع الحليب

المكوّنات:

  • كوب من الحليب المنزوع الدسم.
  • كوب من الخوخ المجمد.
  • ملعقة كبيرة من بذور الكتان.

طريقة التحضير:

  • امزج الحليب، والخوخ معاً.
  • ضع المزيج في وعاء الخلّاط، وامزجه جيداً إلى أن يتجانس.
  • اسكب العصير في كؤوس التقديم.
  • ضع ملعقة كبيرة من بذور الكتان في الكوب.

عصير الخوخ بالأيس كريم

المكوّنات:

  • نصف كيلوغرام من الخوخ.
  • آيس كريم فانيلا.
  • حليب أو عصير برتقال.
  • ملعقة كبيرة من السكر -حسب الرغبة-.
  • ملعقة صغيرة من الفانيلا.

طريقة التحضير:

  • اغسله جيداً، ثمّ نظفه باستخدام ليفة الخضروات.
  • انقعه بالماء مع القليل من الخل الأبيض على سبيل المثال.
  • اقسمه إلى نصفين ثمّ أزل النواة من المنتصف.
  • قطّعه على شكل مكعبات صغيرة.
  • ضعه في أكياس في المجمّد لحين الاستخدام على سبيل المثال.
  • ضع الخوخ المجمد في وعاء الخلّاط، ثمّ أضف عليه السكر والفانيلا.
  • أضف الحليب وبضع ملاعق من الآيس كريم إلى المزيج.
  • اخلط المزيج إلى أن تندمج المكوّنات بشكل جيد.

فوائد الخوخ للحامل

بما أن الخوخ يحتوي على كل القيم الغذائية سابقة الذكر، ينصح به لالحامل حيث يمدها بالفوائد الصحية التالية:

  • المساعدة في تكوين عظام الطفل وأسنانه وعضلاته والغضاريف والأوعية الدموية بسبب احتواء اه على فيتامين سي على سبيل المثال.
  • حماية المراة الحامل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وذلك بسبب وجود كل من الحديد وفيتامين سي فيه، علمًا ان الأخير يعمل على تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم
  • التقليل من خطر ظهور علامات التمدد في جسم الحامل على سبيل المثال.
  • يحتوي على حمض الفوليك الضروري لصحة الحامل والجنين
  • خفض أعراض الحمل المزعجة مثل التعب والضعف العام بسبب وجود البوتاسيوم فيه
  • المحافظة على توازن السوائل في الجسم على سبيل المثال.
  • تحسين عملية الهضم لدى الحامل وحمايتها من الإصابة بالإمساك والمشاكل الهضمية المختلفة، وذلك بسبب احتواء الخوخ على الألياف الغذائية
  • تعزيز وتقوية صحة الجهاز المناعي لمحاربة ومكافحة الأمراض
  • يمدك بالحصة اليومية اللازمة من الفسفور خلال الحمل والضروري لبناء عظام قوية للطفل والحفاظ على قوة عظام الأم على سبيل المثال.

شاهد أيضاً  الخوخ السوري

السعرات الحرارية في الخوخ

في الجدول الاتي توضيح للسعرات الحرارية في الحصة الواحدة بما يعادل 100 غرام والعناصر الغذائية الموجودة فيه:

السعرات الحرارية

42 سعرة حرارية

الماء

88.3 غرام

البروتين

0.91 غرام

الدهون الكلية

0.27 غرام

الكربوهيدرات

10.1 غرام

الألياف

1.5 غرام

السكر

8.39 غرام

العناصر الاتية بالمليغرام

الكالسيوم

4

الحديد

0.34

الفوليت

6 مايكروغرام

المغنيسيوم

8

البوتاسيوم

122

الصوديوم

13

الفسفور

22

فيتامين ج

4.1

الخوخ الاسود

الخوخ الأسود هو اسم شائع يطلق عادة على البرقوق الأسود (Black plums)، ولكن يجب التنويه إلى أن الخوخ (Peach) علميًا يختلف عن البرقوق (Plums) على سبيل المثال.

وفي الوقت ذاته ينتمي كل من الخوخ والبرقوق لذات العائلة النباتية والتي تحمل اسم العائلة الوردية (Rosaceae). سوف نعرفك في ما يأتي على فوائد الخوخ الأسود وبعض المعلومات التي قد تثير اهتمامك بشأن هذه الفاكهة:

شاهد أيضاً الخوخ الأحمر من هنا 

فوائد الخوخ الأسود

لا تختلف فوائده كثيرًا عن فوائد باقي أنواع الخوخ، وهذه أبرزها:

1. تحسين صحة مرضى السكري

قد يكون للخوخ الأسود فوائد رائعة لمرضى السكري بشكل خاص، إذ قد يساعد تناول هذه الفاكهة المنعشة على:

  • تعزيز إنتاج الأنسولين في الجسم، مما قد يساعد على تحسين قدرة الجسم على الاستفادة من الغلوكوز وبالتالي تنظيم مستويات سكر الدم على سبيل المثال.
  • تقليل الحاج للتبول، إذ قد يساعد تناول الخوخ الأسود على تقليل كمية البول التي يقوم الجسم بإنتاجها، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري الذين يعانون من زيادة إنتاج البول في أجسامهم.
  • الحفاظ على وزن جسم صحي، والوزن الصحي هو عامل مهم للحفاظ على صحة مرضى السكري على سبيل المثال.

كما قد يساعد محتواه من الفلافونيدات (Flavonoids) على خفض فرص الإصابة بما يأتي: مقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النمط الثاني.

2. التخلص من الإمساك 

يحتوي بطبيعته على نسبة عالية من الألياف الغذائية وبعض المركبات الفينولية (Phenolic compounds) بالإضافة لسكر السوربيتول (Sorbitol)، وهذه المواد الطبيعية قد تساعد على مقاومة الإمساك وتليين البطن على سبيل المثال.

لا تقتصر الخواص المقاومة للإمساك التي يتمتع بها الخوخ الأسود على الثمار الطازجة فحسب، بل تعد الهيئة المجففة من الخوخ الأسود كذلك غذاء طبيعيًا فعالًا في مقاومة مقاومة الإمساك، ويعرف الخوخ الأسود المجفف باسم القراصيا (Prunes).

3. الحفاظ على جهاز دوران صحي 

من فوائده المحتملة أن تناوله بانتظام قد ينعكس بطريقة إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يحتوي الخوخ الأسود على المواد الاتية:

  • بعض المواد الكيميائية النباتية (Phytochemicals): والتي قد تساعد على خفض فرص الإصابة بالالتهابات، والالتهابات هي أحد العوامل المحفزة للإصابة ببعض أمراض القلب.
  • البوتاسيوم: والذي قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الألياف الغذائية: والتي قد تساعد على رفع مستويات الكولسترول الجيد وخفض مستويات الكولسترول السيء على سبيل المثال.

4. تقوية العظام ومقاومة أمراضها 

قد يسهم الاستهلاك المنتظم للخوخ الأسود لا سيما بهيئته المجففة في الحفاظ على صحة العظام، والتقليل من فرص إصابتها بمرض تخلخل العظام (Osteoporosis).

وفوائد الخوخ الأسود المحتملة للعظام لا تقف عند هذا الحد فحسب، بل وتبعًا لإحدى الدراسات لوحظ أن الخوخ الأسود قد يساعد على استعادة الكثافة العظمية التي بدأت مستوياتها بالانخفاض في الجسم تحت وطأة عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر على سبيل المثال.

5. فوائد الخوخ الأسود الأخرى

  • التقليل من فرص الإصابة بأمراض مثل: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون على سبيل المثال.
  • مقاومة بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم.
  • فوائد أخرى، مثل: تقوية دفاعات الجسم المناعية، ومقاومة القلق على سبيل المثال.

أضرار الخوخ الأسود

بعيدًا عن فوائد الخوخ الأسود المحتملة، هذه بعض الأضرار المرتبطة بتناوله:

  • تحفيز الإصابة بحصوات الكلى، لذا يفضل تجنبه من قبل الأشخاص الذين سبق وأصيبوا بحصوات الكلى.
  • مشكلات متنوعة في الهضم غالبًا ما تظهر عند تناول الخوخ الأسود بإفراط، إذ يحتوي الخوخ الأسود على: سكر السوربيتول والذي قد يسبب النفخة، والألياف الغذائية التي قد تسبب كثرتها الإمساك.

لرؤية مقالة كاملة عن فوائد الخوخ الأسود اضغط هنا

اضرار الخوخ

يُعدّ تناوله بالكميات المعتدلة الموجودة في الطعام غالباً آمناً، ويُحتمَل أمان تناوله بالجرعات الدوائية مدة 12 شهراً كحدٍ أقصى،

ولكنّه قد يُسبّب عدداً من مشاكل المعدة، مثل: الغازات، والإسهال، كما يُمكن للخوخ المجفف، أو نواة الثمرة أن تُعيق حركة الطعام في المعدة، والأمعاء في حال ابتلاعها كاملة على سبيل المثال.

الفرق بين الخوخ والمشمش

ما هو الخوخ؟

هو شجرة نفضية موطنها شمال غرب الصين. الخوخ ، المعروف أيضًا باسم برونوس بيرسيكا. هي فاكهة غنية بالعصارة صالحة للأكل تنتمي إلى جنس البرقوق في العائلة الوردية. تنمو شجرة الخوخ حتى 4-10 م بأوراق لانسولات وتنتج أزهارها في أوائل الربيع قبل الأوراق. تحتوي فاكهة الخوخ على لحم أصفر أو أبيض عطري مع قشرة مخملية من الخارج وبذور بنية حمراء بيضاوية الشكل في المنتصف. يمكن أن يكون اللحم رقيقًا أو مكسورًا أو صلبًا حسب الأصناف. يمكن أن يكون الخوخ إما أحجارًا متشبثة أو أحجارًا حرة اعتمادًا على الطريقة التي يتم بها ربط لحم الثمرة بالبذور على سبيل المثال.

تشتهر الصين بأنها أكبر منتج للخوخ في العالم.

ما هو المشمش؟

المشمش هو الفاكهة التي تُشتق عادةً من أنواع الأشجاربرونوس أرمينياكا. ومع ذلك ، فإن الفواكه التي يتم الحصول عليها من الأنواع Prunus mandshurica و Prunus brigantina و Prunus mume و Prunus sibirica تُعرف أيضًا باسم المشمش. Prunus armeniaca هي شجرة صغيرة تنمو بطول 8-12 مترًا بأوراق بيضاوية. أزهار المشمش زهرية بيضاء اللون وتزهر قبل الأوراق في أوائل الربيع.

فاكهة المشمش عبارة عن فاكهة نقية ذات قشرة ناعمة يكون لحمها صلبًا وغير كثير العصير ويتراوح لونها من الأصفر إلى البرتقالي مع مسحة ضاربة إلى الحمرة على الجوانب الأكثر تعرضًا للشمس. اللحم لاذع ولطيف ومرفق بحجر صغير أملس بثلاث حواف تتدلى من الجانب. يُزرع المشمش بشكل أفضل في منطقة المناخ القاري مع الشتاء البارد بينما من المعروف أن المناخ الجاف مفيد لنضج الثمار.

يتم استخراج جليكوسيدات السيانوجين واللاتريل المعروفين بكونهما علاج بديل للسرطان من بذور المشمش بينما ، خلال القرن السابع عشر في إنجلترا ، تم استخدام زيت المشمش ضد التورمات والأورام والقرحة. كما يتم تجفيف المشمش وحفظه وبالتالي يعتبر المشمش المجفف من الفواكه المجففة التقليدية على سبيل المثال.

ماهو الفرق بين المشمش وخوخ؟

  • ينمو المشمش في أنواع الأشجار برونوس أرمينياكا بينما الثمار المكتسبة منها الأنواع Prunus mandshuricaPrunus brigantina ، Prunus mumeو Prunus sibirica تُعرف أيضًا باسم المشمش. يزرع الخوخ في Prunus persicais.
  • المشمش أصغر منه وأحلى على سبيل المثال.
  • قشرة المشمش ناعمة. يمتلك الخوخ قشرة مخملية.
  • يعتبر حجر الخوخ سامًا. تستخدم بذور المشمش للأغراض الطبية على سبيل المثال.
  • يعتبر المشمش المجفف من الفواكه المجففة التقليدية. لا يتم تجفيف الخوخ عادة.

الخوخ للرجيم

  1. يعتبر من الفواكه المنخفضة في عدد السعرات الحرارية، حيث أن ثمرة الخوخ المتوسطة بها حوالي 35 سعراً حرارياً فقط، مما يجعلها خياراً موفقاً لوجبة خفيفة أثناء الرجيم على سبيل المثال.
  2. يوفر حوالي 2.5 جرام من الألياف الغذائية، وهي تمثل 10% من قيمة الألياف التي تحتاج إليها يومياً، هذه الألياف تساعد على عملية امتصاص ذات كفاءة عالية، كما تساعد في حرق الدهون.
  3. يمثل الماء حوالي 89% من الخوخ، هذا الكم الكبير يساعد في تسهيل الهضم، كما يعمل على حرق أفضل للدهون على سبيل المثال.
  4. كما انه من الأطعمة التي تزيد الشعور بالشبع، حيث أن ارتفاع نسبة الألياف والماء فيه يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، ولا ترغب في تناول المزيد من الأطعمة.

نصائح للاستفادة من الخوخ في إنقاص الوزن

  1. يجب أن يدخل ضمن نظام غذائي صحي متكامل يهدف إلى إنقاص الوزن، على سبيل المثال، لا تتناوله مع الكثير من الحلوى والدهون وتنتظر أن يفيدك في خسارة الوزن على سبيل المثال.
  2. تناول شرائحه مع الحبوب الكاملة مثل الشوفان، أو إضافته إلى كوب من الحليب خالي الدسم، سوف يحقق لك أفضل نتائج في التخسيس.
  3. اختر الثمار الطازجة بدلاً من المعلبة أو المجففة، حيث أنه المجمد المُحلى يحتوي على 118 سعراً حرارياً، وهو ما يزيد عن ثلاثة أضعاف السعرات الموجودة في ثمرة الطازجة.
  4. تناوله مع شرب كوب أو كوبين من الماء قبل الوجبات، هذا الإجراء سيساعدك على الشبع وتقليل كمية الطعام التي تتناولها في الوجبات، كما سيقوم بتسهيل عملية الهضم لديك على سبيل المثال.
  5. وكما نعلم، يجب الاعتدال في تناول أي نوع من الأطعمة، خصوصاً عند إجراء حمية غذائية، حتى تستطيع تحقيق الفائدة المرجوة في إنقاص الوزن.

فوائد الخوخ الاحمر

1. تحسين صحة البشرة

محتواه الغني بمضادات الأكسدة الفلافينويد (Flavonoid)، وفيتامين ج وبشكل خاص فيتامين أ والمعروف بفيتامين الجمال، يجعل للخوخ أهمية كبيرة في الحصول على بشرة وردية، ومشرقة، ومشدودة بعيدة عن التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

2. المساعدة على فقدان الوزن

يعد من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والماء والتي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وقمع الجوع فور تناولها، فلو تم تناوله كوجبة خفيفة ما بين الوجبات فإنه بالفعل سيساعد على تجنب الزيادة في تناول المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن الزائد على سبيل المثال.

3. تنظيم ضغط الدم

باعتباره مصدر للبوتاسيوم فهو بالفعل يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه عن طريق مساعدة الشرايين على الارتخاء، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم يحتوي أيضًا على مضادات أكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة والوقاية منها وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لأنه غني بالألياف الغذائية وبعض المعادن كالبوتاسيوم فهو يعد مهم جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من اضطرابات الهضم والإمساك وتسهيل عمل الأمعاء بالإضافة إلى توازن السوائل في الجسم.

5. المحافظة على صحة العينين

البيتا كاروتين الذي تحويه الحبة وهو الشكل الأول أو البدائي لفيتامين أ قبل تحوله، ضروري جدًا لحماية أنسجة العين من الجذور الحرة التي ممكن أن تؤذيها، كما أن نقص البيتا كاروتين ممكن أن يكون السبب في حدوث العشى الليلي، وأن تناول كمية كافيه منه كفيلة بوقاية كبار السن من حدوث الضمور البقعي الذي قد يصيب أغلبهم مع التقدم بالسن على سبيل المثال.

6. مهم لصحة الحامل

غنى بالألياف يساعد على منع الإمساك الذي قد يصيب الحامل بشكل خاص في أواخر أشهر الحمل، كما أنه يحتوي على معظم المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين، وله دور كبير في حفظ توازن السوائل في الجسم ومنع احتباسها في الجسم بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم على سبيل المثال.

زراعة الخوخ في السعودية

تمتاز مرتفعات منطقة عسير بوفرة المنتجات الزراعية والفواكه خلال فصل الصيف. وذلك بما حباها الله من اعتدال في درجات الحرارة واستمرار سقوط الأمطار الموسمية.

وفي ظل اعتدال المناخ ووفرة المياه . تكتسب زراعة الفواكه والخضروات والحبوب بمختلف أنواعها أهمية لدى المزارعين في عسير ، ويأتي في مقدمة المنتجات الزراعية التي تتصدر الأسواق ومحلات بيع الخضروات المنتشرة في المراكز التجارية وعلى الطرقات المؤدية للمتنزهات في عسير، حيث تعد من أكثر المنتجات الزراعية وفرة في الأسواق وأجودها على سبيل المثال.

نصائح لزراعة الخوخ

وبحسب المفكرة الزراعية لوزارة البيئة والمياه والزراعة فإنه يزرع في المناطق التي يكون فيها الصيف معتدلاً ويستحسن زراعة الأشجار على مسافات متباعدة من ( 5 إلى 6 أمتار) لتنال الثمار حاجتها من الضوء والحرارة، أما في المناطق التي يكون تأثير أشعة الشمس شديداً ومحرقاً والرياح حارة فينصح بتقليل المسافة بين الأشجار للحد من تأثير أشعة الشمس والرياح، وهناك عوامل عديدة تؤثر على مسافات الزراعة منها حجم الأشجار النهائي وخصوبة التربة ونوعيتها وكمية المياه المتوفرة والظروف الجوية وطبيعة نمو الأشجار.

فوائد الخوخ للجنس

بجانب فوائد الخوخ لصحة جسم الإنسان، فهو له فوائد خاصة بصحة العلاقة الجنسية، بل ويعد من أشهر الفواكه التي تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، ومن أهم تلك الفوائد:

  • يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي ينشط الدورة الدموية في كل أعضاء الجسم وبالتالي يساعد على تدفق الدم للأعضاء التناسلية وتنشيطها.
  • يساعد على تقوية انتصاب العضو الذكري.
  • يعتبر من الفاكهة التي يساعد على بث النشاط في الجسم وبالتالي تحمي من الخمول والكسل على سبيل المثال.
  • يزيد من الشعور بالسعادة والذي بدوره يحسن الحياة الجنسية ويقلل التوتر والقلق.
  • يزيد إنتاج الحيوانات المنوية ويزيد سرعتها.
  • يحتوي على الزنك الذي يساعد في تقوية القدرة الجنسية عند الرجال.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند النساء والرجال على سبيل المثال.

مربى الخوخ

المكونات

  • كيلو (1000 جم) مقشر ومنزوع البذر.
  • 3 أكواب (450 جم) سكر.
  • ملعقة كبيرة (10 جم) عصير ليمون.
  • كوب (250 مل) ماء.

طريقة التحضير

  • على نار متوسطة، ضعيه والسكر ثم قلبي جيدًا.
  • اتركي الخليط لبعض الوقت على النار لمدة 15 دقيقة على سبيل المثال.
  • أضيفي الماء والليمون وقلبي.
  • اتركي الخليط على نار هادئة يغلي لمدة 15 دقيقة، ثم ارفعيه من على النار، واتركيه يبرد.
  • ضعي المربى في برطمانات زجاجية محكمة الغلق، واحفظيها في الثلاجة.

فوائد الخوخ للشعر

  • يُصلح الشعر التالف والضعيف من خلال احتوائه على عناصر غذائيّة مختلفة.
  • يُقوي بصيلاته وجذوره مما يمنع تساقطه على سبيل المثال.
  • يزيد كثافته خلال فترة قصيرة من الاستعمال.
  • يُنعم الشعر، ويُضفي بريقاً وحيويّة عليه.
  • يُغذي الشعر مما يجعله صحياً وقوياً على سبيل المثال.
  • يُقلل من فرص الإصابة بالصلع؛ لأنه يمنع تساقط الشعر.

الأثار الجانبية و الأضرار المصاحبة للإفراض في تناول الخوخ

المصدر

1-الكثير من مضادات الأكسدة ضارة

الاثار الجانبية المترتبة علي الجرعة العالية من المواد ال مضادة للأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين أ يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات وقد تؤدي إلى تفاقمها، في دراسة أجريت في عام 2011، وجد أن جرعة عالية من فيتامين هـ يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 17%، وبالمثل في دراسة أخرى أجريت في عام 1996 وجد أن ارتفاع مستوى الريتينول وبيتا كاروتين -أحد أشكال فيتامين أ- يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 28%.

2- فرط بوتاسيوم الدم

الاثار الجانبية المترتبة علي ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم أيضًا إلى ارتفاع بوتاسيوم الدم وهي حالة ناتجة عن ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم، وتتميز بأعراض مثل التعب والشعور بالخدر والغثيان أو القيء وألم الصدر وصعوبة التنفس.

3- قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

الجذور الحرة ليست سوى الأيونات غير المستقرة التي تتشكل أثناء عملية الأكسدة في الجسم.

نظرًا لأن هذه هي أيونات غير مستقرة فإنها تسرق الإلكترونات من الجزيئات المجاورة وتسبب أضرارًا مؤكسدة لها، من خلال إتلاف خلايا الجسم السليمة، فإنها تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان المعدة.

4- الكثير من الترطيب ضار ببشرتنا

مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E الموجودة في الخوخ تحارب الجذور الحرة للجسم، وتثبتها وتمنعها من التسبب في أضرار مؤكسدة لخلايا الجسم وبالتالي تقلل من خطر الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والبقع العمرية، البقع الداكنة، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الخوخ أيضًا على نسبة عالية من الماء الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على رطوبة البشرة وترطيبها، ولكن الإفراط في تناوله يضر بالصحة وكذلك البشرة.

5- التأثير على الحمل

على الرغم من أن تناول الخوخ أثناء الحمل مفيد ولكن لا يزال من الأفضل تناوله باعتدال وفقط بعد استشارة الطبيب هذا لأن تناول الكثير من الخوخ يضر بالصحة، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى حمض الفوليك في الجسم إلى حدوث مضاعفات مثل التشنجات والإسهال والطفح الجلدي والغثيان واضطراب المعدة

6- أضرار الخوخ على المعدة

على الرغم من أن الخوخ مفيد للمعدة إلا أنه من الأفضل تناوله باعتدال لأن الكثير من الألياف الغذائية ضار أيضًا بالصحة.

يمكن أن يتداخل استهلاك الكثير من الألياف مع امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية وقد يؤدي أيضًا إلى مشاكل مثل التشنج والإسهال وسوء الامتصاص والإمساك والغازات المعوية وانسداد الأمعاء.

7- فرط المغنيسيوم

على الرغم من أن فيتامين ب 6 والمغنيسيوم فعالان للغاية في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، إلا أن الإفراط في تناوله أمر سيء، يمكن أن تؤدي جرعة زائدة من المغنيسيوم إلى مضاعفات مثل الإسهال والغثيان والتعب وضعف العضلات وعدم انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم ومشاكل في الجهاز التنفسي.

8- زيادة الوزن

على الرغم من أن الخوخ يعتبر فاكهة ممتازة لفقدان الوزن ولكن لا يزال من الأفضل تناوله باعتدال لأن الاستهلاك المفرط قديتسب في زيادة الوزن حيث قد تتراكم السعرات الحرارية بسرعةأيضًا، إذا كنت تتناول بالفعل سعرات حرارية كافية فإن السعرات الحرارية المكتسبة من خلال تناول الكثير من الخوخ يمكن أن تتداخل مع برنامج إدارة الوزن.

تنويه بالنسبة لاستعمال المبيدات الحشرية فيجب استعمال تلك المبيدات الحشرية بشكل منتظم غير مفرط لكي لا تؤذي النبات ويؤدي الي زيادة نسبة السموم في النباتات

هل الخوخ مسموح في الكيتو

كيتو هو نظام غذائي للحفاظ على الصحة من خلال النظام الغذائي والخوخ الانضمام إلى قائمة أهم الفواكه المسموح بها في النظام الغذائي كيتو، مثل الكيوي بسبب ثرائه في المعادن والفيتامينات، فضلا عن انخفاض محتوى الكربوهيدرات. كوب واحد (154 جرام) يحتوي على 12.2 كربوهيدرات صافية وغنية بفيتامين C و A إلى جانب البوتاسيوم والنياسين. كما أنه يلعب دورًا حاسمًا في تحسين مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وكلاهما من عوامل الخطر التي تسبب أمراض القلب. لذلك، يعتبر الخوخ أحد أهم الفواكه التي يتم تحملها في نظام كيتو الغذائي، ولكن هناك حالات معينة يمكن فيها اللجوء إلى الخوخ، على سبيل المثال، باتباع نظام غذائي محدد أو دوري كيتو.

السابق
فوائد خل التفاح 
التالي
خل التفاح للحامل