الكليات والجامعات

الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم

الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في المملكة العربية السعودية نعلن عنها اليوم عبر موقعنا ، بعد أن أصبحت الإدارات التعليمية داخل المملكة من ضمن المؤسسات التي تم تطبيق نظام الخصخصة عليها.

الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم

هناك مجموعة من الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في المملكة العربية السعودية وذلك بالاتفاق المسبق مع الحكومة السعودية، ويبلغ عدد هذه الشركات 8 شركات خاصة مشهورة.

وسوف نوضح لكم فيما يلي أسماء جميع الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في المملكة بالإضافة إلى أسماء الإدارات التعليمية التي أصبحت تابعة لها:

1ـ شركة نسما القابضة

إن شركة نسما القابضة هي أولى الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في السعودية وفيما يلي أسماء الإدارات التعليمية التي أصبحت تابعة لها:

إدارة تعليم الليث، إدارة تعليم مهد الذهب، إدارة تعليم القنفذة، إدارة تعليم الباحة، إدارة تعليم ينبع وإدارة تعليم المخواة.

2ـ مؤسسة مسك الخيرية

استطاعت مؤسسة مسك الخيرية أيضاً أن تدخل في مجال خصخصة التعليم، حيث أصبحت مسئولة عن 7 إدارات تعليمية هي:

إدارة تعليم القويعية، إدارة تعليم الخرج، إدارة تعليم عفيف، إدارات تعليم الرياض، إدارة تعليم الأفلاج، إدارة تعليم الدوادمي، بالإضافة إلى الإدارات التعليمية الموجودة في منطقة القصيم.

3ـ شركة عسير القابضة

أصبحت شركة عسير القابضة بموجب قرار الخصخصة مسئولة عن 6 إدارات تعليمية هامة داخل المملكة العربية السعودية وهي:

إدارة تعليم ظهران الجنوب، إدارة تعليم النماص، إدارة تعليم عسير، إدارة تعليم بيشة، إدارة تعليم رجال ألمع، وإدارة تعليم محايل عسير.

4ـ شركة الخليج للتدريب والتعليم

أخذت شركة الخليج للتدريب والتعليم نصيباً كبيراً من الإدارات التعليمية في نظام الخصخصة الجديد، وهذه الإدارات هي:

إدارة تعليم المجمعة، إدارة تعليم المذنب، إدارة تعليم حوطة بني تميم والحريق، إدارة تعليم شقراء، إدارة تعليم الزلفي، إدارة تعليم وادي الدواسر وإدارة تعليم الغاط.

5ـ شركة اليسر القابضة

هناك أيضاً 5 إدارات تعليمية هامة أصبحت من نصيب شركة اليسر القابضة في برنامج خصخصة التعليم الجديد وهي:

إدارة تعليم سراة عبيدة، إدارة تعليم جازان، إدارة تعليم صبيا، إدارة تعليم نجران وإدارة تعليم شرورة.

6ـ شركة دله البركة القابضة

نجحت شركة دله البركة القابضة أيضاً في الاستحواذ على 5 إدارات تعليمية داخل أراضي المملكة، وهذه الإدارات هي:

الإدارة التعليمية بالمدينة المنورة، الإدارة التعليمية في جدة، الإدارة التعليمية في الطائف، الإدارة التعليمية في مكة المكرمة بالإضافة إلى إدارة تعليم العلا.

7ـ شركة البلاد القابضة

هناك 5 إدارات تعليمية أيضاً كانت من نصيب شركة البلاد القابضة تتمثل في:

الإدارة التعليمية في منطقة حائل، إدارة تعليم القريات، الإدارة التعليمية في منطقة تبوك، إدارة تعليم الجولف والإدارة التعليمية في منطقة الحدود الشمالية.

8ـ شركة الجبر المحدودة

شركة الجبر المحدودة هي الشركة الأخيرة من الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في المملكة العربية السعودية، وقد استطاعت هذه الشركة أن تستحوذ على إدارتين تعليميتين داخل المملكة.

وتتمثل هاتين الإدارتين في الإدارة التعليمية بمنطقة حفر الباطن، والإدارة التعليمية بالمنطقة الشرقية كافة.

ما المقصود بخصخصة التعليم؟

لابد أن نوضح في البداية معنى خصخصة التعليم حتى يكون حديثنا مفهوماً لمن ليس له دراية واسعة بمفهوم الخصخصة:

  • إن خصخصة التعليم تعني أن تتحول جميع المؤسسات التعليمية الموجودة في دولة معينة بما في ذلك الجامعات والكليات والمدارس وكافة المؤسسات الشبيهة إلى إشراف القطاع الخاص بدلاً من إشراف القطاع العام.
  • وهذا الإشراف ليس إشرافاً شرفياً، وإنما إشرافاً مقروناً بمسؤولية كبرى للعمل على تطوير وتحسين أداء جميع المؤسسات التعليمية التي قد تمت خصخصتها، سواء كانت عملية الخصخصة كلية أو جزئية.
  • وقد بدأ تطبيق نظام الخصخصة بشكل عام داخل المملكة العربية السعودية في 26 مارس من العام الحالي 2021.
  • إلا أنه لم يتم تطبيق نظام خصخصة التعليم بشكل خاص حتى الآن داخل المؤسسات والإدارات التعليمية المختلفة.

تأثير خصخصة التعليم على الموظفين الحاليين

قد يتساءل البعض ما مصير الموظفين الحاليين الذي يعملون في الإدارات التعليمية التي خضعت لنظام الخصخصة؟ ويمكننا أن نجيب على هذا السؤال من خلال النقاط التالية:

  • لن يتم الاستغناء عن الموظفين الذين كانوا يعملون بالإدارات التعليمية المختلفة التابعة للقطاع العام، ولكن سيتم وضع مجموعة من القواعد لتنظيم نظام عملهم.
  • سيتحول الموظف الذي كان يعمل في القطاعات التعليمية قبل الخصخصة من موظف قطاع عام إلى موظف قطاع خاص، بحيث تسري عليه جميع حقوق وواجبات موظف القطاع الخاص.
  • سوف يحصل كل موظف على عقد عمل في محل عمله الحالي لمدة عامين.
  • في حالة اجتهاد الموظف في العمل والإبداع فيه خلال هاتين السنتين سيتم تجديد العقد الخاص به بعد انتهاء المدة المحددة في العقد.
  • في حالة تقاعس الموظف عن العمل ورفضه لأداء المهام الموكلة إليه بشكل لائق سوف يتم الاستغناء عنه وفسخ العقد بمجرد إتمام المدة المحددة في العقد.
  • في الغالب سوف ترتفع رواتب الموظفين الذين قد تم تحويلهم من نظام القطاع العام إلى نظام القطاع الخاص.

فوائد خصخصة التعليم

هناك مجموعة من الفوائد التي نأمل أن تتحقق فعلا بعد تطبيق نظام خصخصة التعليم داخل أراضي المملكة وهي:

  • وضع العاملين المتميزين في الأماكن الوظيفية الأكثر ملائمة لهم، لأن الاعتماد الأول في المنظومة التعليمية الجديدة بعد الخصخصة سوف يكون على الكفاءات والخبرات النادرة.
  • الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة مثل أجهزة الحاسب الآلي المتطورة التي تزيد من رفع كفاءة المنظومة التعليمية بشكل خاص.
  • التنافس الدائم بين الشركات الخاصة في تقديم الخدمات التعليمية سوف يكون سبباً في تطوير المنظومة التعليمية دون رفع أسعارها على أولياء الأمور.

أضرار خصخصة التعليم

أضرار خصخصة التعليم

هناك بعض الأضرار أو السلبيات التي يجب أن تعمل الحكومة على تجنبها عند تطبيق نظام خصخصة التعليم، وتتمثل هذه الأضرار في:

  • انتقال جزء كبير من الأرباح التي كان يحصل عليها القطاع العام من المنظومة التعليمية إلى القطاع الخاص.
  • في حالة قدرة أي شركة من شركات القطاع الخاص على احتكار التعليم، قد ترتفع أسعار التعليم داخل المملكة، وتصبح هذه الشركة فقط هي المتحكمة في ذلك.
  • توجد أيضا مخاوف من اهتمام شركات القطاع الخاص بالأرباح المالية الآتية من المنظومة التعليمية، دون النظر إلى تطوير هذه المنظومة وتقديم خدمات تعليمية أفضل للطلاب في جميع المراحل.
السابق
طريقة التسجيل في جامعة الجوف 1443
التالي
ما هو افضل غذاء للشعر