إقتصاد الدول

الشركات المدرجة في بورصة فلسطين

الشركات المدرجة في بورصة فلسطين تعمل على تلبية احتياجات كافة العملاء في القطاعات الاقتصادية المختلفة من خلال التوسع في توفير خدمات متعددة، ويتم تحديث آخر الأسعار والتغييرات في جداول البورصة المالية بفلسطين كل مدة، وتتفرع الشركات المدرجة من مجالات وقطاعات متعددة مثل البنوك، والقطاع التأميني، والاستثماري، وقطاع الخدمات، وغير ذلك، لذا نتعرف على الشركات المدرجة في بورصة فلسطين من خلال موقعنا.

الشركات المدرجة في بورصة فلسطين

بورصة فلسطين أو السوق المالي للأوراق المالية يقع مقرها في مدينة نابلس، وهي إحدى المدن الفلسطينية الكبرى التي تحتوي على أكبر عدد من السكان نظرًا لأهمية الموقع الموجودة فيه، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أكبر الجامعات في فلسطين، ويمكن اعتبارها بأنها المركز الواقع في الجهة الشمالية من الضفة الغربية وتضم ستة وخمسين قرية ولها العديد من الأسماء الأخرى مثل جبل النار، ودمشق الصغرى، وملكة فلسطين غير المتوجة، وعش العلماء.

تم عقد أول جلسات عملية التداول في بورصة فلسطين في الثامن عشر من شباط عام 1997 ميلادي، وكانت أول سوق مالي بين الأسواق المالية العربية التي تستخدم التقنيات الإلكترونية في عملية تداول الأموال، وارتفعت الشركات المدرجة في بورصة فلسطين إلى 88 شركة في العامل الميلادي 2009.

تعددت الشركات المدرجة في البورصة الفلسطينية وقد ارتفعت قيمتها السوقية حتى وصلت إلى 757.3 مليار دولار في نهاية العام الميلادي 2019 بعد أن كانت قيمتها تبلغ 734.3 مليار دولار في عام 2018 ميلاديًا، وتم تصنيفها إلى قوائم بحسب أكبر شركات البورصة الفلسطينية من حيث قيمة سوق المال، وقد وصل عدد الشركات إلى ثمانية وأربعين شركة مدرجة تم توزيعها على خمسة قطاعات مالية، تتمثل في:

  • قطاع البنوك وخدمات الأسواق المالية.
  • قطاع الخدمات.
  • قطاع الصناعة.
  • قطاع التأمين.
  • قطاع الاستثمار.

تراجعت النسبة الربحية للشركات المدرجة في بورصة فلسطين خلال أول تسعة أشهر لعام 2020 بنسبة تصل إلى 36 بالمئة سنويًا، حتى بلغ تحصيل مقدار نسبة الأرباح إلى 146 مليون دولار أمريكي مقارنةً بالعام الميلادي 2019 الذي بلغت أرباحه 231 مليون دولار.

أكبر خمسة شركات في السوق المالي الفلسطيني

إن أكبر خمسة شركات مدرجة في السوق المالي للأوراق المالية بفلسطين وصلت قيمتها السوقية إلى حوالي 018.2 مليار دولار أمريكي، وقد شكلت النسبة الخاصة بها 54 بالمئة من القيمة السوقية الكلية التي تبلغ 734.3 مليار دولار أمريكي، وتصنف بعض الشركات ضمن أكبر خمسة شركات مدرجة في السوق المالية وهي تتمثل في الآتي:

  1. شركة الاتصالات الفلسطينية.
  2. بنك فلسطين.
  3. موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات.
  4. شركة فلسطين للتنمية والاستثمار.
  5. الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار.

فيما يلي سوف نتناول كافة التفاصيل حول أبرز وأهم الشركات المدرجة في السوق المالي للأوراق المالية بفلسطين، وتلعب دورصا هامًا في اقتصاد البلد حاليًا..

1- شركة الاتصالات الفلسطينية

تصل القيمة السوقية الخاصة بشركة الاتصالات الفلسطينية «PALTEL» إلى حوالي 7.779 مليون دولار أمريكي عند مقارنتها بالقيمة السوقية البالغة 802 مليون دولار أمريكي في العام الميلادي 2018، وتصنف تلك الشركة ضمن القطاع الخاص بالخدمات، وآخر سعر فيها تابع لآخر تحديث في 20 مايو 2021 يصل إلى 4.2، ونسبة التغيير تبلغ 1.94%؛ تعتبر تلك الشركة هي المشغل الأول لخدمات الاتصالات في فلسطين، وقد تم تأسيسها في العام الميلادي 7995.

يترأس مجلس الإدارة فيها رجل الأعمال السعودي من الأصول الفلسطينية صبيح المصري، وقد وفرت الشركة لعملائها خدمات الاتصالات ومنتجات التكنولوجيا بحيث تتفق مع معايير الجودة، حتى يتم اعتمادها بشكل عالمي، فهي تعد العامل الأساسي الذي يزود العملاء خطوط الإنترنت العالية السرعة، والهاتف الثابت، بالإضافة إلى توفيرها لخدمات الأعمال والربط، والخدمات التي تنقل البيانات في نطاق فلسطين.

كما أنها تقدم الخدمات التي يختص بها بيع الجملة وتمتد تلك الشركة من بلدة رفح إلى بلدة جنين، والشعار الخاص بها PALTEL يشير إلى المعنى “غيّر بكرة”، وقد استلهمت فكرته من الإيمان بأن التطوير يعد مرتبطًا بالإبداع، وبأن التغيير يدعو الفئة الشبابية إلى أن يبدعوا بفكرة، أو فن، أو حب البلد، من خلال الأدوات التكنولوجية والعلم، واستعمال الإنترنت في تغيير الغد إلى الأفضل، ويمكن الاطلاع على الشركة والتواصل معها من خلال الموقع الإلكتروني الذي يمكنك الحصول عليه من هنا.

2- بنك فلسطين

تبلغ القيمة السوقية الخاصة ببنك فلسطين «BOP» حوالي 408 مليون دولار أمريكي، بعد أن كانت تبلغ 464 مليون دولار أمريكي في العامل الميلادي 2018، وبحسب آخر تحديث لها في 20 مايو 2021 قد وصل آخر سعر إلى 1.57 ونسبة التغيير هي 1.29%، وهي أحد الشركات المدرجة في بورصة فلسطين.

يتصدر بنك فلسطين البنوك الأخرى العاملة ويعد من أكبر البنوك الفلسطينية المعتمدة، ويقترب رأس المال الذي قام البنك بدفعه إلى خمسة مليار دولار أمريكي، ويتصل به العديد من الفروع التي وصل عددها إلى 72 فرع ومكتب.

كما يتصل به عدد من الصرافات الآلية التي يزيد عددها عن 150 صراف آلي متوزع في المحافظات المختلفة لفلسطين، ويعمل فيها 1700 موظف تقريبًا، ويصل عدد العملاء الذين يتعاملون مع بنك فلسطين إلى 800 ألف عميل من الأفراد والمؤسسات المختلفة.

يصنف بنك فلسطين ضمن الشركات المدرجة في بورصة فلسطين ويهدف إلى الزيادة المضطردة في الحصة السوقية الخاصة به، ويقدم العديد من الخدمات المالية بأفضل جودة، ويواكب تطور التكنولوجيا العالمي بالأمور التي تلبي مصالح العملاء، لذا فهو يساعد على تنمية المجتمع وبنائه والارتقاء به في المجال الإداري والمهني، ويمكن الاطلاع على الشركة والتواصل معها من خلال الموقع الإلكتروني الذي يمكنك الوصول إليه من هنا.

3- موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات

تبلغ القيمة السوقية الخاصة بشركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات التي تسمى « Ooredoo Palestine» إلى حوالي 4.275 مليون دولار أمريكي في العام الميلادي 2019 عندما تتم مقارنتها بعام 2018 الذي وصلت القيمة السوقية فيه إلى 2.240 دولار أمريكي، وقد ارتفعت تلك القيمة بعد أن طرحت موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات الأسهم من أجل الاكتتاب مع المساهمين الذين وصلوا في الوقت الحالي إلى ثلاثين مليون سهم.

أوريدو فلسطين هي أحد شركات الاتصال الخلوي في فلسطين، والتي تم إنشاؤها في العام الميلادي 2009، وقد حصلت على الرخصة الثانية لتشغيل الهواتف الخلوية، ويوجد بينها وبين أوريدو القطرية شراكة جعلتها تملك حوالي 57 بالمئة من الأسهم التابعة للشركة، ويمتلك صندوق الاستثمار الفلسطيني حوالي 43 بالمئة، وقد وصل آخر تحديث لموبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات إلى 0.78 في مايو 2021 وهي من شركات قطاع الخدمات.

يمكن الاطلاع على الشركة والتواصل معها من خلال الموقع الإلكتروني الذي يمكنك الوصول إليه من هنا.

4- شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة

وصلت القيمة السوقية لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المدرجة في البورصة الفلسطينية إلى حوالي 275 مليون دولار أمريكي في العام الميلادي 2019 بعد أن كانت تبلغ 320 في عام 2018 ميلادي، وتسمى شركة فلسطين للتنمية والاستثمار باسم باديكو القابضة « PADICO»، ونسبة التغيير فيها لآخر تحديث في 20 مايو 2021 تبلغ 3.16%، وآخر سعر لها هو 0.98، وهي أحد شركات قطاع الاستثمار.

تعد من الشركات محدودة المسؤولية التي تم تسجيلها في ليبيريا، وقام عدد من رجال الأعمال في فلسطين والبلاد العربية بالمبادرة بشكل بارز في بناء القطاع الاقتصادي في فلسطين والعمل على تنميته وتطويره، وكانت عملية التطوير تتم عن طريق إقامة المشروعات التنموية في العديد من قطاعات المجال الاقتصادي والحيوي، وقد قامت شركة باديكو القابضة بعمليات تداول الأسهم في بورصة فلسطين لعام 1997 ميلادي.

رأس مال شركة فلسطين «PADICO»

يبلغ رأس المال الخاص بالشركة حوالي 250 مليون سهم بقيمة دولار أمريكي واحد لكل سهم، وهي تعتبر من أكبر الشركات المدرجة في بورصة فلسطين حيث بلغ آخر سعر لها 0.98 وقيمة التغيير 3.16% في مايو 2021، ويمكن الاطلاع على الشركة والتواصل معها من خلال الموقع الإلكتروني الذي يمكنك الوصول إليه من هنا.

5- الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار

وصلت القيمة السوقية للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار «APIC» إلى 9.226 مليون دولار أمريكي في عند مقارنتها بالقيمة التابعة لعام 2018 والتي بلغت 7.192 مليون دولار أمريكي، وتم اعتبارها من الشركات المدرجة في بورصة فلسطين التي قام بتأسيسها عدد من رجال الأعمال العرب في شهر سبتمبر عام 1994 ميلادي، وكان الهدف منها توجيه القطاع الاستثماري الفلسطيني إلى التطوير والتنمية.

قامت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار أبيك بتقديم العديد من المنتجات والخدمات بعملائها من خلال عقد اتفاقيات لحقوق التوزيع على الشركات المتعددة الجنسيات، وتم تسجيلها في جزر العذراء التابعة للمملكة المتحدة في عام 1994م، وسُجلت في وزارة الاقتصاد الوطنية الفلسطينية كأحد الشركات المساهمة الأجنبية في العام الميلادي 1996، وتم إدراج أسهمها ضمن الشركات المدرجة في بورصة فلسطين في شهر مارس من عام 2014م.

رأس مال شركة «APIC»

يبلغ رأس مال شركة أبيك الذي تم التصريح به يصل إلى مئة مليون دولار أمريكي، ويبلغ مقدار رأس المال المدفوع حوالي خمسة وتسعين مليون دولار أمريكي في عام 2020م، يقع مقر الشركة في مدينة عمان بالأردن وفي مدينة رام الله بفلسطين، ويمكن الاطلاع على الشركة والتواصل معها من خلال الموقع الإلكتروني الذي يمكنك الوصول إليه من هنا.

6- شركة المشرق للتأمين

شركة المشرق للتأمين « MIC» تصنف ضمن الشركات المدرجة في بورصة فلسطين، وهي الشركة التي تقوم بتلبية احتياجات قطاع التأمين وكافة الأعمال الموجودة فيه تبعًا للقوانين والتعليمات والأنظمة المفروضة على أعمال التأمينات، وقد تم إنشاؤها في أغسطس عام 1992م، وبالاستناد إلى آخر تحديث في بورصة فلسطين فإن آخر سعر لها هو 3 دون نسبة في التغيير، ويمكن الوصول إلى موقعها الإلكتروني من هنا.

7- المؤسسة العربية للفنادق

المؤسسة العربية للفنادق « AHC» هي أحد الشركات المساهمة بشكل عام في الأسواق المالية الفلسطينية، وتعمل في قطاع الخدمات الاستهلاكية من خلال التركيز على السلع الكمالية، وقد تأسست منذ عام 1996م في شهر يوليو، ويقع المقر الخاص بها في رام الله بفلسطين، ونسبة التغيير فيها تبعًا لبورصة فلسطين هي -3.64% ويبلغ مقدار آخر سعر لها في 0.53 في عام 2021م، ويمكن الوصول إلى موقعها الإلكتروني من هنا.

8- البنك العربي الإسلامي

البنك العربي الإسلامي « AIB» هو من الشركات المدرجة في بورصة فلسطين التي تمارس الأعمال المصرفية والاستثمارية والتعاملات المالية والتجارية وفقًا لأحكام الدين الإسلامي، وقد تم تأسيس الشركة في 8 يناير لعام 1995 ميلادي، ووصل آخر تحديث لها إلى 1.61 ولا توجد نسبة تغيير، ويمكن الوصول إلى موقع البنك الإلكتروني من هنا.

9- المجموعة الأهلية للتأمين

المجموعة الأهلية للتأمين «AIG»: تقوم بالعديد من الأعمال الخاصة بالقطاع التأميني وإعادة التأمين، وتقدم كافة أصناف الضمان والتعويض للأفراد، ومن خلالها يمكن القيام بالوكالة من أجل إصدار السندات والحوالات الخاصة بالقروض الموحدة، وقد وصل آخر تحديث لها إلى 0.27 ونسبة التغيير هي -3.57%.

توفر أيضًا القيام بصفة منفذ للوصية أو متولي أو غير ذلك، وتضمن الاكتتاب بأي نوع من السندات والأسهم في المجال الاقتصادي، وتتيح لإمكانية تسليم الأموال عن طريق الحفظ الأمين، حيث يتم تأمينها من قبل كافة الممتلكات في الشركة، وتوفر إمكانية أخذ القروض أو تجميع الأموال، وقد تم إنشاء المجموعة الأهلية للتأمين في 1 يناير لعام 1994 ميلادي، ويمكن الوصول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني من هنا.

10- العربية لصناعة الدهانات

تقوم شركة العربية لصناعة الدهانات «APC» بتوفير كافة أنواع الدهانات مثل الدهانات المائية، والزيتية، والزخرفية، كما أنها توفر اللوازم الخاصة بالعزل والمعاجين تلبيةً لاحتياجات جميع العملاء، حيث إن المنتجات المتوفرة تبتدئ من المواد الأولية المستوردة وحتى تصل إلى المنتجات الجاهزة في عملية التطبيق، وقد تم تأسيس الشركة في شهر يناير للعام الميلادي 1990، ويصل آخر سعر فيها إلى 6.01 تبعًا لآخر تحديث في البورصة الفلسطينية، وتبلغ نسبة التغيير 0.17%، ويمكن الوصول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بها من هنا.

11- المستثمرون العرب

شركة المستثمرون العرب « ARAB» تصنف ضمن القطاع العقاري الاستثماري الذي يهدف إلى التأجير والاستثمار في الأسهم التابعة للشركات، وقد تأسست في يناير عام 1994م، ويبلغ آخر تحديث لها 0.85، ويمكن الوصول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بشركة المستثمرون العرب من هنا.

شركات أخرى مدرجة

يوجد العديد من الشركات الأخرى التي تأتي بعد أكبر خمس شركات مدرجة في البورصة الفلسطينية، والتي تعمل على تلبية احتياجات جميع عملائها في القطاعات الاقتصادية المختلفة من خلال توفير العديد من الخدمات الاقتصادية، وتتوفر وسائل الاتصال الخاصة بها والتي تشتمل على الموقع الإلكتروني الخاص بكل شركة من الشركات المدرجة وهو من أسهل طرق التواصل والاطلاع على المعلومات والأخبار الاقتصادية المتنوعة.

تتعدد الأمثلة على الشركات المدرجة في بورصة فلسطين فمنها:

  • شركة العقارية العربية
  • شركة عزيزا
  • شركة بيرزيت للأدوية
  • مطاحن القمح الذهبي
  • شركة القدس للمستحضرات الطبية
  • شركة القدس الاستثمارية العقارية
  • شركة فلسطين لصناعات اللدائن
  • الشركة الوطنية لصناعة الكرتون
  • الشركة الفلسطينية للكهرباء
  • شركة الفلسطينية للاستثمار والإنماء
  • شركة فلسطين للاستثمار الصناعي
  • مؤسسة بريكو
  • شركة واصل
  • شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار
  • مصانع الزيوت النباتية
  • شركة ترست العالمية للتأمين
  • مركز نابلس الجراحي التخصصي
  • شركة جلوبال كوم
  • أبراج الوطنية
  • فلسطين للتأمين
  • مؤسسة العالمية المتحدة للتأمين
  • مؤسسة التكافل الفلسطينية للتأمين
  • الشركة العقارية التجارية للاستثمار
  • شركة الشرق للإلكترود
  • سوق فلسطين للأوراق المالية
  • بيت جالا لصناعة الأدوية
  • دار الشفاء
  • شركة سند للموارد الإنشائية
  • شركة نابكو

بالإضافة إلى البنوك المتعددة في القطاع المالي المصرفي مثل:

  • البنك الوطني
  • البنك الفلسطيني الإسلامي
  • بنك القدس
  • بنك الاستثمار الفلسطيني
السابق
أفضل 6 منصات لتداول العملات الرقمية 2021
التالي
لماذا يجب على كل شركة قبول البيتكوين في عام 2021؟