العناية بالذات

الشيب المبكر يدل على الذكاء, وما هي فوائد الشيب المبكر وأسبابه؟

الشيب المبكر يدل على الذكاء

الشيب المبكر يدل على الذكاء: ستتعرف في هذا المقال على الشيب مبكر يدل على الذكاء, حيث يعرف الشيب على أنّه تغير في لون الشعر من اللون الطبيعي إلى الرمادي أو الأبيض، فيكون هذا طبيعيّاً عند الأشخاص كبار السن، ولكنّه يكون مزعجاً ومحرجاً لدى الفيتات. تتعدد الأسباب والعوامل حول ظهور الشيب المبكر، كما تختلف طرق التخلص من الشيب، فالبعض منهن يستخدمن الحنّة أو الصبغات، وبعضهنّ الآخر يستخدمن الخلطات الطبيعيّة, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن الشيب المبكر يدل على الذكاء.

السن الطبيعي لظهور الشيب

لنبدأ بسؤال متى يبدأ الشيب بالظهور​؟ والذي يعد من أكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا الموضوع.في الواقع يبدأ ظهور الشيب عادة عندما تتوقف الخلايا التي تنتج الصبغة عن العمل، وبشكل عام يعتمد وقت ظهور الشيب على العرق، وفيما يأتي توضيح لوقت ظهور الشيب لدى الفئات العرقية المختلفة:

  • الأشخاص ذوي البشرة البيضاء: لدى البيض يكون ظهور الشيب في منتصف الثلاثينات من العمر.
  • الاسيويين: فإن وقت ظهور الشيب يبدأ في أواخر الثلاثينات من العمر لديهم.
  • الأشخاص ذوي البشرة الداكنة: عادة ما يبدأ ظهور الشيب لديهم في منتصف الأربعينات من العمر.

إذًا بالمعدل من الممكن أن يبدأ ظهور الشيب أو الشعر الأبيض في الرأس بعد سن 35 عام، علمًا أن الجينات والعوامل الوراثية تلعب دورًا مهمًا في توقيت ظهور الشيب.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا

الشيب المبكر في الإسلام

وقد يشير الشيب إلى حالة الضعف البدني، أو كبر في السن لكنه في الأحاديث النبوية، والسنة الشريفة يعني أمورًا أخرى قد تختلف عن ما يعتقده الناس، ذلك لأنه قد يكون الشيب لصاحبه باب لأجور كثيرة، منها ما جاء في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم باعتبارها من أفضال شيب الشعر، وحكم تغيير لونه، وروى تلك الأحاديث العديد من الصحابة رضي الله عنهم:

  • عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة) رواه ابن حبان.
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تَنْتِفوا الشَّيْبَ، فإِنه ما من مسلم يَشِيبُ شَيبة في الإسلام، إلا كانت له نوراً يوم القيامة ) رواه أبو داود وصححه الألباني.
  •  قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشيب نور المؤمن، لا يشيب رجلٌ شيبةً في الإسلام إلا كانت له بكل شيبة حسنة، ورُفِع بها درجة).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تنتفوا الشيب، فإنه نورٌ يوم القيامة، ومن شاب شيبة في الإسلام، كُتب له بها حسنة، وحُطّ عنه بها خطيئة، ورُفِع له بها درجة) رواه ابن حبان وحسنه الألباني.

شاهد أيضاً طرق مكافحة الشيب لدى النساء

أسباب الشيب المبكر في سن العشرين

على الرغم من كون الشعر الأبيض سمة من سمات الشيخوخة، إلا أن الشيب المبكر قد يظهر في أي عمر، وهناك عدة أسباب للشيب المبكر، إليك أهمها فيما يأتي:

1. الأسباب الطبية

وتشمل ما يأتي:

  • أمراض المناعة الذاتية

تؤدي أمراض المناعة الذاتية، مثل: الثعلبة، والبهاق لظهور شيب مبكر في سن العشرين.

  • مشكلات الغدة الدرقية

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها لظهور شيب مبكر في سن العشرين، حيث تعمل على تقليل إنتاج الجسم لصبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر.

  • نقص فيتامين ب12

قد يدل الشيب المبكر على وجود نقص بفيتامين ب12، حيث يؤدي نقص فيتامين ب12 لإضعاف خلايا الشعر والتأثير على إنتاج الميلانين.

2. الأسباب الأخرى

وتشمل ما يأتي:

  • أسباب جينية

تلعب الوراثة والعوامل الجينية دورًا كبيرًا في ظهور الشيب المبكر في سن العشرين.

  • الإجهاد

يؤثر الإجهاد والتوتر على الشعر ويؤدي لظهور الشيب المبكر في سن العشرين.

  • التدخين

وهو أحد أهم أسباب الشيب المبكر في سن العشرين، حيث يؤدي التدخين لانقباض الأوعية الدموية مما يؤدي لتقليل تدفق الدم لبصيلات الشعر وحدوث تساقط بالشعر.كما تؤدي السموم الموجودة بالسجائر إلى تدمير بصيلات الشعر، وبالتالي حدوث الشيب المبكر في سن العشرين.

  • صبغات الشعر الكيماوية ومنتجات الشعر

تحتوي العديد من المنتجات على مكونات ضارة تقلل من صبغة الميلانين، مثل: ماء الأكسجين (Hydrogen peroxide) الموجود بالعديد من صبغات الشعر.

تعرف على طريقة تأخير ظهور الشيب

أسباب الشيب المبكر عند البنات

من أهم أسباب الشيب المبكر عند البنات ما يلي:

  • العامل الوراثي: يعتبر هذا العامل من أهم العوامل الّتي تؤدّي إلى ظهور الشيب في الشعر، حيث يكون هنالك خلل في بعض الهرمونات أو الخلايا الصبغيّة، عند الأم أو الأب ممّا ينتقل هذا الخلل إلى أبنائهما فيظهر الشيب المبكر.
  • العوامل الخارجيّة: من خلال الإسراف في استخدام الصبغات والشامبوهات، والمواد الكيميائيّة، هذا بالإضافة إلى كريمات الشعر، والسشوار، والكيراتين، وغيرها من المواد الضارّة، الّتي تؤثّر سلبيّاً على الخلايا الملوّنة.
  • التلوث البيئي: ومنها مخلفات المصانع، والأتربة والغبار، ودخان السيارات، بالإضافة إلى المبيدات الحشريّة الّتي توضع على الأشجار والثمار الّتي يتناولها الإنسان، كما أنّ المواد الملونة والحافظة، تؤثّر بشكل كبير على صحة جسم الإنسان، فتؤدّي إلى ضعف عام في الجسم، وضعف خاص في البشرة والشعر فتفقدها لونها ونضارتها.
  • عامل التغذية: تناول الوجبات السريعة والوجبات غير المفيدة، يضعف عمل الصبغة الملوّنة، لذلك يجب الاعتناء بالأغذية الّتي يتم تناولها منذ الصغر، والإكثار من تناول السمك، والخضروات والفواكه الطازجة، واللحوم، والطحينة، التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة.
  • العامل النفسي: يؤدّي القلق والخوف والتوتر إلى ظهور الشعر الأبيض في جميع أجزاء الجسم، لذلك يجب التخلّص من الضغوطات النفسية الّتي تؤثر سلبياً على صحة الشعر بشكل عام.
  • الاستخدام الكثير للتبغ، والتدخين.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا، والتصلب الدرني، والغدة الدرقية، والورم العصبي.

إقرأ أيضاً أدوية لعلاج الشيب

فوائد الشيب المبكر

ملح وفلفل، خيوط الفضة، أيًا كان ما يسمى به الشعر الأبيض أو الرمادي، فإن الشعر الرمادي يحدث للناس جميعًا في مرحلة ما، لكن لماذا يتحول لون بعض الناس إلى اللون الرمادي في العشرينات من العمر بينما لا يرى البعض الآخر أول علامة على الفضة حتى سن الخمسين، والسبب كما سبق ذكره في مادة صبغة الشعر.

تفيد بعض الدراسات الحديثة والتي تداولتها الصحف حول فوائد الشيب المبكر، وقد اعتبرت تلك الدراسات أن من يحدث عندهم شيب مبكر هذا دليل على أن حالتهم الصحية جيدة، وأن المؤشر الخاص بعمرهم يشير لكونه أكبر بالنسبة لأولئك الذين يحدث لديهم شيب متأخر.

ويرجعون ذلك إلى المادة المسؤولة عن التغيير في لون الشعر، وأنها تتدخل في الأوعية الدموية في الجسم، والمتعلقة بالإصابة بالسرطان، والإصابة بالأمراض بشكل عام، بما يعني أن النشاط الخاص بهذه المادة في وقت مبكر، يقدم للجسم الحماية الكاملة من الإصابة بالأمراض.

ننصحك بقراءة علاج الشيب المبكر نهائيا

علاج الشيب بالقران

علاج الشيب بالقران قد يصاب الانسان بالشيب نتيجة للخوف أو القلق، لذلك سوف نقدم بعض الآيات التي تساعد على التخلص من هذا الخوف والإرهاب، الذي قد أصاب الشخص.

1- قال تعالى ” وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ” سورة البقرة.

2- قال تعالى ” هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ” سورة الفتح.

يمكنك الإطلاع على أطعمة تؤخر ظهور الشيب المبكر

السابق
كيف اتعامل مع من يكرهني ويغار مني؟ وعلامات من يكهرك والشخص الغيور؟
التالي
نقاط الضعف في العمل والمقابلة الشخصية, وأمثلة على نقاط الضعف في الأداء الوظيفي؟