صحة عامة

الصيام قبل العملية بكم ساعة

الصيام قبل العملية بكم ساعة

الصيام قبل العملية بكم ساعة: ستتعرف في هذا المقال على الصيام قبل العملية بكم ساعة, حيث يعد الصيام قبل العملية من أهم التعليمات التي يجب على الطبيب تزويدها للمريض، حيث يجب توقف المرضى البالغين عن تناول الطعام لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل إجراء العملية، والتوقف عن شرب السوائل لمدة ساعتين قبل إجراء العملية الجراحية, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن الصيام قبل العملية بكم ساعة.

نصائح قبل العملية الجراحية

1- اعرف كل شيء

اعرف كل شيء عن الجراحة قبل إجرائها، وقابل فريق الجراحة الطبي، وتحدث إلى الجراح وطبيب التخدير، واسألهم عن كل ما يخطر ببالك؛ بدءا من المخاطر المحتملة وانتهاء بالوقت المتوقع لتمام الشفاء. وفي بعض الأحيان، يقوم المستشفى بتوفير فصول للتوعية عن الجراحة التي ستقوم بها.

2- ناقش حالتك الصحية مع الطبيب

أخبر طبيبك بكل ما تعرفه عن حالتك الصحية قبيل الجراحة، من مشاكل صحية كأمراض القلب والرئة والسكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل، وأخبره أيضا عن إذا ما كان لديك أو لدى أحد من عائلتك مشاكل سابقة مع التخدير.

3- أخبر الطبيب بالأدوية والمكملات الغذائية التي تستعملها

يجب إخبار الفريق الطبي للجراحة بكل الأدوية التي تستعملها؛ حيث إن هناك بعض الأدوية التي قد تتسبب في أعراض جانبية أثناء الجراحة، مثل الأدوية التي تزيد من سيولة الدم، والتي قد تؤدي إلى خطر النزيف خلال العملية الجراحية. كما سيخبرك الفريق الطبي أيضا عن الأدوية التي يجب أن تستعملها قبل وبعد الجراحة، وعن الأدوية التي يجب أن تتوقف عن استعمالها.

وبصفة عامة، قد يخبرك الطبيب بالتوقف عن استعمال أية مكملات غذائية قبل الجراحة بأسبوع أو أسبوعين، والسبب في ذلك أن العديد من المكملات الغذائية مثل الجينكوبيلوبا والجنسنج والثوم وحبة البركة وزيت السمك والفيتامينات، قد تزيد من خطر حدوث مشاكل في القلب أو نزيف أو تؤثر على مدة التخدير خلال العملية الجراحية، كما أنها قد تتفاعل مع أي أدوية أو علاجات أخرى متسببة في أعراض جانبية غير متوقعة.

4- تعرّف على خيارات التخدير

تتعدد الخيارات المتاحة للتخدير أثناء العملية الجراحية، والتي تعتمد بشكل أساسي على طبيعة الإجراء الجراحي. تعرّف على خيارات التخدير المستخدمة عبر طبيب التخدير، لمعرفة هل سيكون تخديرا موضعيا لجزء معين من الجسم، أم تخديرا كليا للجسم بأكمله، واستفسر أيضا عن الكيفية التي سيتم بها التخدير، سواء كان عبر التنفس، أو الحقن الوريدي، أو العضلي.

5- لا تأكل أو تشرب قبل الجراحة

قد يتسبب التخدير في حدوث قيء خلال أو بعد الجراحة، كما قد يتسبب في حدوث اختناق بالطعام، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. لذا يجب اتباع إرشاد الطبيب بضرورة التوقف عن تناول الطعام أو الشراب قبل إجراء الجراحة بفترة محددة.

6- تبرع بالدم من أجل عمليتك الجراحية

استفسر من طبيبك عن احتمالية احتياجك لنقل الدم خلال الجراحة، وفي حال وجود حاجة لذلك يمكنك أن تتبرع بدمك لاستخدامه، بشرط أن يتم ذلك قبل إجراء الجراحة بأربعة أسابيع على الأقل وبموافقة الطبيب.

يمكنك مشاهدة مقالة ماذا تعرف عن استئصال الزائدة الدودية؟

شرب الماء قبل العملية

إن تناول المشروبات الرائقة التي لا تحتوي على ألياف والمياه هو أمر مستحب وحتى ساعتين قبل العمليات، بل إنه قد ثبت أن تناول تلك السوائل، وحتى ساعتين قبل الإجراء الجراحي، أفضل من استعمال المحاليل الوريدية، إذ إن هذه السوائل لا تؤدي لزيادة البقايا المعدية، وتقل حامضيتها كذلك.

ثلاث ساعات قبل التخدير، يجب ان يتم التوقف عن شرب السوائل الصافية.

شاهد أيضاً 6 طرق للمحافظة على الشعر في رمضان

كيف أتخلص من الخوف قبل الولادة القيصرية

هناك مجموعة من النصائح التي يمكنك من خلالها التخلص من الخوف الذي يُصيبك قبل الولادة، ومنها:

  • عليكِ أن تتجنبي جميع المشاعر السلبية، ولا تستمعين لقصص غيرك ممن يتحدثون عن خطورة تلك العملية.
  • تحلي بالروح الإيجابية وتذكري أن جميع أمورك على ما يُرام، وأنها مجرد ساعة وسترين بعدها وجه طفلك البريء ليُنسيك كل الألم.
  • البنج يا عزيزتي لن يجعلك تشعرين بأي ألم على الإطلاق، وبعدما يزول أثره سيمنحك طبيبك المُعالج بعض المسكنات لتُخفف ألم الجرح.
  • إن كان هناك ما يُقلقك بشأن العملية، فمن الأفضل أن تُخبري طبيبك المُعالج به على الفور.
  • عليك أن تنشغلي الآن بتحضير حقيبة وغرفة طفلك المدلل، فهي من الأمور التي ستُشعرك بسعادة بالغة، كما أنها ستُخفف عنك القلق والتوتر.
  • تذكري دائماً أنه بإمكانك أن تصطحبي زوجك، أو والدتك أو شقيقتك إلى داخل غرفة العمليات أثناء الولادة، مما يُحد من مخاوفك.
  • عليكِ أن تعلمي أن تلك اللحظة لن تتكرر مرة أخرى، فاجعليها من اللحظات المميزة في ذاكرتك.

تعرفي على تجربتي مع استئصال القولون

نصائح قبل العملية القيصرية

فيما يأتي عدة نصائح قبل العملية القيصرية التي يجب على كل امرأة معرفتها قبل عملية الولادة:

  • العملية القيصرية هي عملية جراحية: 

    تعد العملية القيصرية من العمليات الشائعة جدًا ولكن يجب العلم بأنها تعد إحدى العمليات الجراحية.

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي طوال فترة الحمل:

    من المهم جدًا الحفاظ على نمط غذائي صحي ومتوازن قبل عملية الولادة، إذ يساعد الجسد الصحي المليء بالعناصر الغذائية على عملية ولادة صحية وخالية من المشاكل. من الجدير بالذكر بأن زيادة الوزن تؤدي إلى مضاعفات صحية خلال وبعد العملية القيصرية.

  • تمارين التمدد: 

    تعاني النساء من تصلب الجسد بعض الشيء بعد العملية القيصرية، لذلك يعد القيام بتمارين التمدد قبل الولادة مفيد جدًا في سرعة التعافي والعودة للحياة الطبيعية بعد العملية القيصرية.

  • تحضير المنزل:

    من المفيد جدًا تحضير المنزل بطريقة تتضمن توقع صعوبة الحركة بعد العملية القيصرية، فمن الممكن تصميم غرفة واحدة تحتوي على جميع الأغراض الضرورية للمرأة والطفل بعد الولادة وضمان سهولة الوصول إليها.

  • تحضير الطعام: 

    يجب وضع الطعام أو تحضير الوجبات في الثلاجة أو المجمدة مسبقًا لصعوبة الحركة وتحضير الطعام بعد العملية القيصرية.

  • الابتعاد عن الأطعمة الصلبة قبل العملية القيصرية بثمانية ساعات:

    يساعد تقليل تناول الأطعمة الصلبة قبل العملية في تجنب حدوث أعراض مثل القيء أو مضاعفات الرئة أثناء العملية، من الممكن شرب العصائر الصحية المليئة بالفيتامينات قبل العملية أو اتباع إرشادات الطبيب في ذلك.

  • استخدام صابون خاص للاستحمام قبل العملية:

    من المهم جدًا الاستحمام بصابون يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا الموجودة على جلد الإنسان، إذ يساعد هذا الأمر على تقليل فرص الإصابة بأي التهاب أو عدوى بعد العملية الجراحية.

إقرأي أيضاً دواء بانجيسيك – pangesic لتخفيف آلام ما بعد العمليات الجراحية

الصيام قبل العملية القيصرية

  • تتطلب الولادة القيصرية الصيام لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل العملية.

ننصحكِ بقراءة دواء بونستان فورت – ponstan forte لتخفيف آلام ما بعد العمليات الجراحية

دعاء قبل العملية القيصرية

هناك مجموعة من الأدعية، التي يُمكن أن تُرددها المرأة قبل دخول غرفة العمليات، وذلك من أجل الحصول على تيسير الله عز وجل، ومنها:

  • اللهم إني أسألك أن تمنحني من فضلك وكرمك، وأن ترزقني طفلاً سليماً معافى من كل ضرر.
  • اللهم اجعل طفلي هذا من الذرية الصالحة، وأبعد عنه الشر والضرر، ولا تُريني فيه بأس يُشقيني.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم يا ميسر و يا مسهل، يسر أمري، وارحم ضعفي، وارزقني من الخير.
  • اللهم لا سهل، إلا ما جعلته بقدرتك سهلاً، اللهم سهل عليّ ولادتي.
  • كثرة الاستغفار، من الأمور التي تُساعدك على الانشغال بذكر الله، وكذلك يطمئن القلب بالذكر.
  • اللهم قر عيني برؤية جنيني، وخفف عني كل ما أُعانيه يا رحمن.
  • اللهم يا مخرج الحي من الميت، ومخرج الميت من الحي، سهل خروج جنيني، وارزقه الصحة والعافية، واجعله قرة عين لي في الدنيا، والآخرة.
  • الصلاة على النبي لعدة مرات، من شأنها أن تُساعد على تسهيل الأمور، وتعجيل الفرج بإذن الله.
السابق
الرجل الغربي والحب, وما هي نقاط ضعف الرجل الغربي وصفاته؟ والرجل الغربي والخيانة
التالي
وسواس سرطان الحلق وما هي أعراض سرطان الحلق المبكرة وسرطان الحلق الحميد؟