ثقافة عامة

العوامل المؤثرة على الرشاقة

العوامل المؤثرة على الرشاقة

العوامل المؤثرة على الرشاقة

العوامل المؤثرة على الرشاقة

العوامل المؤثرة على الرشاقة:
ما هي العوامل المؤثرة على الرشاقة ؟ هذا ما سنوضحه لكم في هذه المقالة اليوم ، فالرشاقة من أهم عوامل الجمال و هي عبارة عن تغيير وضع الجسم بكفاءة، التي تحتاج تداخل مهارات الحركة المعزولة مع الانتباه الى التوازن و التنسيق و ردود الفعل بمعنى آخر القدرة على تغيير اتجاه الجسم بطريقة فعالة، بالاعتماد على التوازن (الحفاظ على حالة التوزان وقت الحركة و السكون عبر الإجراءات المنسقة لحواسنا الستة) التوازن الأستاتيكى (الاحتفاظ بمركز الكتلة فوق قاعدة الدعم بوضع السكون) التوازن الديناميكي (الحفاظ على التوازن مع حركة الجسم) و يوجد أيضا السرعة من أجل تحريك الجسم كله أو جزء منه.

شاهد مقالة تمرينات الرشاقة

الرشاقة

عبارة عن تغيير وضع و شكل الجسم بكفاءة. يتطلب تداخل مهارات الحركة المعزولة مع مزيج التوازن والتنسيق و السرعة و ردود الفعل و القوة و التحمل. الرشاقة عبارة عن القدرة على تغيير اتجاه الجسم بإسلوب فعال،
و تحقيق هذا يعتمد على :

التوازن

و هو القدرة على الحفاظ على حالة التوازن اثناء الحركة أو السكون، من خلال الإجراءات المنسقة لوظائفنا الحسية (عيون و آذان و أجهزة التحفيز في مفاصلنا).

التوازن الأستاتيكى

القدرة على الاحتفاظ بمركز الكتلة فوق قاعدة الدعم في وضع السكون.

التوازن الديناميكي

القدرة على الحفاظ على التوازن مع حركة الجسم.

السرعة

القدرة على تحريك كامل الجسم أو جزء منه بسرعة.

القوة

 قدرة العضلات أو المجموعة العضلية على التغلب على المقاومة.

العوامل المؤثرة على الرشاقة التنسيق

القدرة على التحكم في حركة الجسم بالتعاون مع الوظائف الحسية للجسم (على سبيل المثال، في التقاط الكرة: ( اليد والكرة وتنسيق العين).

العوامل المؤثرة على الرشاقة 

من أهمية الرشاقة القدرة على أداء المهارات البدنية بسهولة وخفة، و كذلك الحصول على مجموعة من المهارات الحركية لإمكانية إتقانها، و يوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على الرشاقة، مثل الأنماط الجسدية فطوال القامة تقل عندهم نسبة الرشاقة عكس قصار القامة التي تكون نسبة الرشاقة عندهم عالية، و من العوامل الثانية هي العمر خصوصا للأطفال دون 12 سنة والجنس والتعب.

الإجابة: (الأنماط الجسمية، العمر، الجنس، الوزن، التعب).

اقرا ايضا مكونات الرشاقة

السابق
تمرينات الرشاقة
التالي
مكونات الرشاقة