التغذية

ما هو الفجل الأبيض

الفجل الأبيض هو نبات يشبه الجزر في شكله بينما  لونه أبيض تماماً وله جذور طويلة بأوراق خضراءعريضة وللفجل طعم مميز ورائحة معروفة، في موسم ظهوره تستخدمه النساء في الشوربة وفي السلطات وفي المخللات وله شعبية كبيرة في العديد من الأوساط. يتحوي الفجل الابيض على فوائد صحية تعتني بالجسم وتقلل من مشاكله، سواء للرجال أو النساء بفضل المركبات التي يحتوي عليها. يحتوي الفجل الأبيض على الثيامين، والنياسين، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والمعادن مثل المنغنيز، والنحاس، والكبريت، والفسفور، والكالسيوم، كما يمكن الاستفادة من أوراقه فهي غنيّة بالكالسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك.

ما هي فوائد الفجل الأبيض

على سبيل المثال ما هي فوائد الفجل الأبيض التي ستشجعك على تناوله إلى جانب الأحمر؟

1. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

للفجل الأبيض العديد من الخصائص الصحية المختلفة، حيث يمتاز بأنه مضاد للبكتيريا والفطريات التي قد تسبب الأمراض للجهاز التنفسي وهذا يساعد في المحافظة على صحة الجهاز التنفسي.

يعمل الفجل الأبيض على حماية أنسجة الجهاز التنفسي، ويساعد في التخلص من البلغم المتراكم في الشعب الهوائية أيضًا.

2. تحسين عملية الهضم

يحتوي الفجل الأبيض على بعض الأنزيمات المشابهة لتلك الضرورية لعملية الهضم مثل الأميليز والإستيريز، وهذا يساعد في تحسينها وتعزيزها.

تناول الفجل الأبيض له دور في تعزيز عملية هضم الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والدهون، ويحمي من الإصابة بالإمساك، ويزيد من عملية امتصاص الفيتامينات والمعادن الضرورية.

3. تنظيف الجسم من السموم

يصنف الفجل الأبيض على أنه من الأطعمة المدرة للبول، وهذا يساعد في تحفيز عملية التبول.

الأمر هذا يساعد في الحفاظ على صحة الكلى وتنظيفها من خلال زيادة كفاءتها وعملها من أجل التخلص من السموم المتراكمة في الجسم عن طريق البول.

اقرا ايضا رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع وفوائد اتباعه

4. خفض خطر الإصابة بالسرطان

كشفت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن للفجل الأبيض دورًا في خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المختلفة.

السبب في ذلك يعود لاحتواء هذا النوع من الفجل على مضادات أكسدة قوية، تعمل على التخلص من تراكم الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي تساهم في رفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ومن أهمها السرطان.

5. تقوية الجهاز المناعي

يعد الفجل الأبيض من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، وهو ضروري من أجل تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته، وذلك عن طريق تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء.

بدوره يعمل هذا الأمر على زيادة وتسريع عملية التئام الجروح وتقوية الجهاز المناعي من أجل محاربة مسببات المرض المختلفة.

6. فوائد الفجل الأخرى

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بإدراج الفجل الأبيض إلى نظامك الغذائي، إلى جانب ما سبق، وهي كالتالي:

  • الحماية من الإصابة بالالتهابات.
  • تقوية العظام.
  • المساعدة في عملية فقدان الوزن.
  • العناية بالبشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة.

فوائد أوراق الفجل الأبيض

تحتوي أوراق الفجل على العناصر الغذائية المختلفة، التي تنعكس على الجسم، وله العديد من الفوائد الصحية منها ما يأتي:

  • يزيد الفجل من المناعة ويُقلل من الشعور بالتعب , حيث انه يواجه التعب الفرد خلال نشاطاته اليومية، ويمكن تناول أوراق الفجل مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل؛ فيتامين C، وفيتامين A، والثيامين التي تُساعد في مكافحة التعب إضافة احتوائه كمية كبيرة من الحديد، والفوسفور، اللذان يُسهمان في تعزيز مناعة الجسم، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم وانخفاض الهيموغلوبين معالجته بتناول أوراق الفجل.
  • يدر الفجل للبول؛  عصير أوراق الفجل مدرًا طبيعي للبول؛  بإمكان عصير هذه الأوراق إذابة الترسبات والحصى في الكلى.
  • يعالج الفجل البواسير، تتميز أوراق الفجل بفعاليتها في علاج البواسير، للخصائصها المضادة للجراثيم ؛و تقلل من التورم والالتهاب.
  • يساعد الفجل في علاج اليرقان؛ وهي حالة ناجمة كذلك عن فرط البيليروبين بالدم، ويصبح فيها الجلد أصفر، ويمكن لأوراق الفجل المساعدة في علاج اليرقان بسحق أوراق الفجل ثم تصفية السائل الناتج من عملية السحق بقطعة من القماش، ثم تناول نصف لتر من هذا السائل على مدار عشرة أيام.
  • بناء على ذلك يسهم الفجل في التقليل من أعراض الروماتيزم؛ إذ أن الروماتيزم من أكثر الأمراض المزمنة المؤلمة، وآلامها لا تقتصر فقط على مفصل الركبة، بل على مفاصل الجسم كافة، ممّا يُسبب الشعور بعدم الراحة باستمرار، لذلك يُشكل مستخلص أوراق الفجل المخلوط بكميات متساوية من السكر والماء مرهم موضعيًا؛ إذ يُمكن تطبيقه على أماكن الالتهاب، وللحصول على نتائج فارقة، يُنصح بالاستخدام المستمر؛ إذ يخفف ذلك من الألم والتورم. يقي من الإصابة بمرض السكري. يقي من الإصابة بمرض الاسقربوط، لاحتواء أوراقه على كميات، وفيرة من فيتامين سي.

    أضرار الفجل الأبيض: هل تفوق فوائده؟

    من ناحية أخرى بينما للفجل أضرار لكن أضراره غير شائعة، إلّا أنه في بعض الحالات القليلة له كذلك أضرار وآثار جانبية. أهمها:

    1. يؤدي تناول الفجل بكميات كبيرة إلى انخفاض ضغط الدم.
    2. علاوة على ذلك يؤدي الاستهلاك الزائد من الفجل إلى فقدان الماء والجفاف بسبب خصائصه الطبيعية في إدرار البول.
    3. يُسبّب مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والغازات، وآلام المعدة نظرًا لاحتوائه على الألياف.
    4. يتداخل الفجل مع هرمون الغدة الدرقية ويُسبب تليّف الغدة. بناء على ذلك على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الغدة الدرقية تجنّب الفجل.
    5. يؤدي تناول كميات كبيرة من الفجل في بعض الأحيان إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.
    6. يزيد الفجل من تدفق الصفراء و إلى انسداد القناة الصفراوية والذي يسبب للشخص ألم مفاجئ، ويحدث هذا لمن يعاني من حصى المرارة.

      انظر أيضا كيف ترفع ضغط الدم بسرعة في المنزل؟

السابق
فوائد الرمان
التالي
أفضل مكاتب استقدام في جدة