صحة عامة

الفرق بين آلم المعدة وآلم القلب

الفرق بين آلم المعدة وآلم القلب

الفرق بين آلم المعدة وآلم القلب نقدمه اليوم من خلال هذا المقال، لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة حيث يمكن أن يشعر الانسان بآلم المعدة وآلم القلب في وقت واحد، وقد يكون الألم خفيف أو حاد ومن الممكن أن يكون مستمر أو متقطع، قد يكون ألم الصدر خفيف ولا يحتاج إلى الطبيب وقد يصاحبه دوخة أو ضيق في التنفس، لذا سوف نتحدث عن الفرق بين آلم المعدة وآلم القلب وإليكم التفاصيل فتابعونا.

كيف افرق بين آلم العضلات وآلم القلب

تتشابه أعراض آلام القلب مع الآلام العضلية في منطقة الصدر إلى حد بعيد مما يجعل البعض يخلط بينهما ما يثير لدى الكثيرين القلق والتوتر وربما الخوف، والطبيب المختص هو الأقدر على تشخيص الحالة بشكل أدق على بعض الأٍسس ومنها:

  • الألم الناتج عن مشكلة صحية في القلب يأتي على شكل نوبات غير مستمرة تتدرج في حدة الألم.
  • كما أن الألم القلبي يأتي بشكل نخزات يشعر المريض بها وكأنها طعنات سكاكين عند التنفس أو السعال.
  • يتميز الألم القلبي بأنه يمتد إلى الذراع اليسرى أو الرقبة أو الفك أو يمتد إلى الظهر.
  • بينما الألم الناتج عن مشكلة في عضلات الصدر يكون بشكل مستمر تخف حدته تدريجياً.
  • وتختلف شدة ألم عضلة الصدر حسب المرض المسبب له ويختفي هذا الألم بشكل تدريجي ويتماثل المريض إلى الشفاء في غضون أيام إلى أسابيع.
  • عند الألم العضلي في منطقة الصدر يشعر المريض أن حالته تزداد سوءً مع التنفس بعمق أو العطاس أو السعال.
  • عند الألم العضلي يشعر المريض أيضاً بألم في الجزء العلوي من الظهر.

قد يعجبك لين العظام عند الأطفال

الفرق بين آلم المعدة وآلم القلب

حرقة المعدة و أعراض الأزمة القلبية متشابهين كثيرا، لدرجة أن هناك بعض الأطباء لا يتعرفون عليها إلا إذا قاموا بالتحاليل والأشعة اللازمة، لذا فمن الضروري عند الشعور بألم في منطقة الصدر، وكنت تجهل إن كان هذا ناتج عن المعدة، أو ناتج عن القلب يجب التوجه إلى المشفى أو العيادات الخاصة في الحال.

والجدير بالذكر أن ألم الصدر من الممكن أن يزول بعد فترة قليلة، وهذا ما يحدث في كل من أعراض حرقة المعدة والأزمة القلبية، لذا فأن الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة متشابه جدا، مما يستدعي إلى عناية طبية لمعرفة سبب الألم.

لكن هناك بعض النقاط التي تجعلنا نستطيع أن نفرق بين كل منهما ومنها ما يلي.

  • ألم المعدة لا يسبب ضيق في التنفس بل يسببع ألم القلب.
  • كذلك التجشؤ والغازات لا يسببها ألم القلب.
  • ألم المعدة يمكن أن يحدث بعد تناول الطعام أو عند الاستلقاء، كما يمكن تخفيف حرقة المعدة عن طريق تناول بعض الأدوية التي تخفف من حموضة المعدة.

شاهد ايضا أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه؟

آلم المعدة ونغزات القلب

هناك من يصف الوخز في الصدر بأنه “وخزات قوية” أو “طعنات” يصاحبها إحساس بضيق في التنفس. في بعض الأحيان، تكون مصحوبة بخفقان في المعدة أو دوار. في الواقع، تثير هذه الأعراض قلقا كبيرا، خاصة بسبب علاقتها المحتملة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الفرق بين ألم القلب والقولون

من المهم معرفة أن هناك فاصلاً عضلياً قوياً بين القولون والقلب وهو الحجاب العضلي الحاجز وحتى إن كان هناك فتق في الحجاب الحاجز فالقلب له أغشية خارجية وداخلية وبينهما سوائل تحميه من التغيرات الميكانيكية المفاجئة للجسم ومن ضغط الأعضاء الأخرى فتلك السوائل توازن الضغط على جدارن القلب، فمن غير الممكن أن يضغط القولون على القلب ويسبب له الخفقان ولكن يجب معرفة أن مرضى القولون العصبي قد يحدث معهم أيضا تسارع في نبضات القلب بسبب تأثير الدماغ على القولون والقلب معا عن طريق زيادة تدفق تأثير الأعصاب السمبتاوية وموصلاتها الكيميائية سواء المباشرة عن طريق الأعصاب أو غير المباشرة عن طريق الدم، وهذه المؤثرات الكيميائية مثل النورادريناين هي التي تسبب الخفقان في القلب بسبب تأثيره على كهرباء القلب والألم في القولون بسبب انقباض عضلات القولون الملساء.
السابق
الفرق بين الاستشاري والاخصائي والاستاذ
التالي
الادوية المحظورة من وزارة الصحة