أمراض

الفرق بين ألم القلب والقولون العصبي, وهل الغازات تسبب ألم في الكتف والصدر؟

الفرق بين ألم القلب والقولون

ستتعرف في هذا المقال على الفرق بين ألم القلب والقولون, حيث إن الفرق بين ألم القلب والقولون يتضح بشكل كبير في اختلاف الأعراض التي يتعرض لها المرضى، وهذا ما كشفته لنا الكثير من الأبحاث الطبية، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن الفرق بين ألم القلب والقولون.

أعراض الغازات في القلب

  • لا تسبب الغازات فقط في انتفاخ البطن وامتلائه، بل يسبب أيضًا ألمًا وتشنجًا بالبطن مصحوبًا وتورم في البطن وصعوبة في التنفس.
  • كما أنه يسبب الكثير من الإحراج، خاصة إذا بدأ الجسم في إخراج الهواء أو من فتحة الشرج.

يمكنك مشاهدة مقالة الفرق بين انتفاخ البطن والكرش

هل القولون يسبب ألم بالصدر والظهر

تُعد آلام البطن من أكثر أنواع آلام القولون العصبي شيوعًا، إذ أشارت بعض الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يواجهون أيضًا أنواع أخرى من الألم مثل آلام العضلات وآلام الظهر والصدر والصداع.

سنتناول فيما يأتي شرحًا تفصيليًا للعلاقة بين القولون وألم الصدر والظهر:

1. آلام الظهر الناتجة عن القولون العصبي

غالبًا ما تحدث آلام الظهر نتيجةً لتراكم الغازات وتشنجات القولون على الرغم من أن العديد من الأشخاص لا يربطون بين آلام الظهر، حيث يرجح بعض الخبراء أن آلام الظهر الناتجة عن القولون العصبي من الآلام الرجعية الناشئة عن جزء آخر من الجسم مثل الاضطرابات الهضمية التي يشعر المريض أنه في منطقة الظهر.

يُعاني الأشخاص المصابون بالقولون العصبي أيضًا من آلام الظهر؛ لأنهم أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية أخرى من شأنها أن تؤدي إلى الشعور بآلام في الظهر مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والألم العضلي الليفي والتهاب المثانة الخلالي.

2. آلام الصدر الناتجة عن القولون العصبي

يُعد ألم الصدر في بعض الأحيان مؤشرًا على حالات طبية أكثر خطورة من القولون العصبي مثل مرض الشريان التاجي، إلا أنه في معظم الحالات التي يعاني منها الشخص من القولون العصبي المتزامن مع آلام في الصدر فقد يكون السبب ناتج عن احتباس الغازات في الجسم.

ترتبط آلام الغازات غالبًا بعدم الشعور بالراحة في أسفل البطن، إذ قد يشعر المصاب بآلام الغازات في صدره لأن الغاز يُحبس في معدته أو في الجزء الأيسر من القولون.

يشعر أيضًا الأشخاص المصابون بالقولون العصبي بآلام الصدر لأنهم من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي.

شاهد أيضاً علاج حرارة البطن والقولون بالطرق الطبيعية وأعراضها وأسبابها ومتى يجب استدعاء الطبيب؟

هل القولون يسبب ألم جهة القلب

يرتبط القلب بالقولون العصبي بشكل كبير، وغالباً ما يشعر المصابين بآلام تشبه نغزة الصدمة الكهربائية وعادة ما تستمر لثواني عدة. ففي حال كنت تتساءلين هل القولون يسبب ألم جهة القلب؟ فالإجابة هي نعم، وذلك لأنها تعد أحد الأعراض المرافقة لمرض القولون العصبي، وغالباً ما يرافقه ألم في الذراع والظهر.

تعرف على ما الفرق بين أعراض الزائدة والقولون؟ ومكان الزائدة في جسم الإنسان

هل الغازات تسبب ألم في الكتف والصدر

تعد آلام البطن والمعدة من أكثر أنواع ألم القولون العصبي،لكن تؤكد بعض الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يواجهون أنواع اخرى من الألم مثل الصدر،الكتف،الصداع والم الظهر.

ألم الصدر الناتج عن القولون العصبي

يعد ألم الصدر من أكثر المؤشرات التي تدل على وجود خطورة أكثر من القولون،لكن أحياناً قد يعاني بعض الأشخاص من ألم في الصدر يرافقه ألم في القولون العصبي ويكون سبب هذا احتباس الغازات في الجسم.

ألم الكتف الناتج عن القولون العصبي

يمكن أن يحدث ألم في الكتف الناتج عن القولون العصبي يعود الى العديد من الأسباب ومنها الإجهاد والتعب العضلي وصولاً الى النوبة القلبية،عندما يحدث انتفاخ في البطن يضرب هذا الإنتفاخ البطن ويصيب القلب بسكات وصولاً إلى الكتف.

ألم الكتف غير مبررة ولا تتغير مع تحريك الرقبة أو الكتف.

إقرأ أيضاً أحدث علاج لالتهاب القولون التقرحي … ومضاد حيوي لعلاج القولون

علاج نغزات القلب والقولون

أولا: تناول الثوم نيئا وذلك لأنه يحتوي على حمض الإلينين الذي يعمل على مقاومة البكتيريا، كما أنه يساهم في تقوية الأوعية الدموية ويعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

ثانيا: الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتشينات التي تعمل على حماية القلب من الإصابة بالكثير من الأمراض.

ثالثا: الكركم : يعد من أهم الأعشاب التي تحتوي على مادة الكركمين المفيدة في تنشيط الدورة الدموية كما أنها تساهم في حماية القلب من الإصابة بالجلطات وتمنع الإصابة بتصلب الشرايين.

رابعا: الفلفل الأحمر : يحتوي على مادة الكبسينين بالإضافة إلى عدد كبير من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الدورة الدموية وتساهم في علاج العديد من أمراض القلب، ويمنع الجلطات القلبية حيث يعد من أهم موسعات الأوعية الدموية.

خامسا: الميرمية : وهي تعد من الأعشاب التي تساعد في تقوية عضلات القلب والمحافظة على الشرايين والأوردة، ويمكن اعتبارها من أكثر الأعشاب استخداما لعلاج أمراض القلب.

سادسا: بذور الكتان تحتوي على عدد من الأحماض مثل أوميجا 3 وهي من الأحماض الهامة لتقوية عضلة القلب بالإضافة إلى أنها تحتوي على ألياف.

ننصحك بقراءة عملية منظار القولون هل هي مؤلمة؟ وما هي مضاعفاتها؟

السابق
فوائد الفلفل الأبيض للتضييق وللدورة الشهرية, وفوائد الفلفل الأبيض للرجال
التالي
ايام الحجامة في الشهر وفي الأسبوع, وما هي أفضل أيام الحجامة وأيام الحجامة المكروهه؟