صحة عامة

الفرق بين الاستشاري والاخصائي والاستاذ

الفرق بين الاستشاري والأخصائي والأستاذ

الفرق بين الاستشاري والاخصائي والاستاذ، يتبادر إلى أذهاننا كثيرًا أن نتساءل “ما الفرق بين الاستشاري والاخصائي والاستاذ”، فكثيرًا ما نسمع هذه الألقاب ولا نعرف الفرق بينهم، وقد تسهم معرفة الفرق بينهم في اختيارنا للطبيب الأنسب مهنيًا للتشخيص والعلاج.

الفرق بين اخصائي واخصائي أول

أخصائي

عند وصول الطبيب لدرجة طبيب أخصائي، فهذا يعني انه قد قام بقضاء فترة زمنية طويلة من خمسة إلى سبعة سنوات يزاول فيها مهنته في تخصص معين بدقة عالية. كأن يزاول الطبيب على سبيل المثال طب العيون لفترات طويلة فيرتقي إلى درجة أخصائي في طب العيون.

 أخصائي أول

هي درجة ترقية تتبعها بعض المؤسسات الطبية، عند ممارسة الطبيب عمله كأخصائي لمدة طويلة يقضيها في هذه المؤسسات. و بعد سنوات من العمل في التخصص، وبالأخذ في الاعتبار عدد الحالات التي أشرف على علاجها، يمنح الطبيب لقب استشاري.حيث يحق له قيادة فريق طبي مكون من أطباء امتياز وأطباء مقيمين وأطباء اختصاصيين.

قد يعجبك ما هو طب الطوارئ

الفرق بين الاستشاري وبروفيسور

يوجد فروق بين درجتي الاستشاري والبروفيسور في التدرج الوظيفي لأي مهنة. حيث تعدّ الأولى سلماً تدريجياً للأخرى كما يقول الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدارية، مشيراً إلى أن الاستشاري (بالإنجليزية: Consultant)‏ هو لقب يطلق في المملكة المتحدة وأيرلندا وبعض دول الكومنولث وغيرها على الطبيب أو الجراح الاختصاصي بعد إتمامه كل دراساته التخصصية. وهي أرفع درجة في سلم التدرج الوظيفي للأطباء والجراحين، وتعادلها في الولايات المتحدة الأمريكية درجة Attending physician. والاستشاري هو قائد الفريق الطبي، وتوكل إليه المسؤولية الشخصية الكاملة في علاج المرضى الذين يحالون إليه، ويصل الاستشاري إلى هذا المنصب بعد أن يمر بتلك المراحل وهي التدرج الوظيفي للطبيب بمجرد إكمال الدراسة في كلية الطب، ودخول مرحلة الامتياز التي تستمر سنة في معظم الدول إلى سنتين في دول أخرى.

الفرق بين الطبيب الاخصائي و الطبيب الاستشاري

  • في الواقع كل منهما يحمل شهادة بكالوريوس و تخصص بفرع من فروع الطب بدرجه دبلوم أو ماجستير أو دكتوراه فيكون الطبيبان أخصائيين في هذا المجال .
  • يتم منح درجة الاستشاري للأخصائي بعد مرور ١٠ سنوات من الماجستير أو ٣ سنوات بعد الدكتوراه. لأنه يملك خبرة أكبر مع مرور السنين و التجارب .
  • الطبيب الاختصاصي هو الطبيب الذي تخصص حديثاً في مجاله .
  • والطبيب الاستشاري هو الاختصاصي الذي مضى على تخصصه عشر سنوات أو أكثر .
  • الطبيب الاستشاري يملك خبرة أكبر و من يملك مسيرة ناجحة أكثر يتم منحه لقب استشاري .
  • والطبيب الاستشاري يكون مشرفاً في المؤسسات الطبية كالمستشفيات على الطبيب الأخصائي .
  • الطبيب الاستشاري كمثل المدير و موظفيه لكن الفرق أن الطبيب الاستشاري يستلزمه الخبرة عادة و يكون صاحب تجربة أوسع .
  • اخصائي أو متخصص التغذية عادة لا يكون طبيب حاصل على بكالوريوس الطب و انما من الممكن أنه حصل على دورات او ماجيستير× (دبلوم) في التخصص و لكنه ليس خريج من كلية الطب .

شاهد ايضا ما هو داء كرون وما علاجه

الفرق بين الاستشاري والاخصائي النفسي

لا يوجد فرق بين الطبيب النفسي والاخصائي النفسي كلاهما مهمان بنفس القدر. فكل عياده نفسية يتواجد فيها طبيب نفسي واخصائي نفسي لكن طبيعة الدور الذي يمارسه الطبيب النفسي بختلف عّن دور الاخصائي. فالاخصائي النفسي يستخدم تقنيات علاج مثل العلاج المعرفي السلوكي وغيرها من تقنيات العلاج النفسي دون صرف الادوية النفسية وهذا الدور يقتصر على الطبيب النفسي فقط ونعم ممكن اللجوء للعيادات النفسية لتشخيص اضطراب الشخصية

الفرق بين الأستاذ و الاستشاري

الأستاذ هو دكتور في الطب، لديه أعلى درجة  أكاديمية تعطى للطبيب. و منصب أكاديمي بحت فيما يتعلق بمجال التدريس و الأبحاث الجامعية ويمنح من قبل الكليات الطبية، وينال الطبيب هذه الصفة بعد تقديمه لرسالة بحثية في مجال الطب، أي أنها متعلقة بمحاولة الطبيب لإجراء عدد من الدراسات والأبحاث في مجال أو تخصص معين، هناك الأستاذ المساعد الذي يحمل درجة دكتوراه، يظهِر التزام في مجال التدريس، والعمل الأكاديمي والنّشاطات الجامعية، و من جهة أخرى هناك الأستاذ المشارك، و هو بشكلٍ عامٍ شخص يلبي متطلبات التعيين كأستاذ مساعد، ويتمتّع بمهارة عالية كباحث، ويظهر درجة عالية من الكفاءة في التدريس، ويساهم في النشاطات الجامعية خارج القسم،  و الأستاذ الباحث هو الشخص الذي استوفى شروط التعيين كأستاذ مشارك، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحمل سجلاً متميزًا من الإنجازات التي تكسبه سمعة رفيعة في مجاله.

أما الطبيب الذي يفضل مزاولة المهنة في تخصص معين بدلا من التدريس. بعد إتمامه كل دراساته التخصصية داخل مؤسسة طبية طيلة سنوات من العمل المباشر. يسمى طبيب استشاري نظرا للحالات التي اشرف على علاجها، و قيادته فريقا طبيا يعمل تحت إدارته من أطباء امتياز و أطباء مقيمين .

يمكنك الاطلاع على ترتيب مسميات الاطباء

السابق
ما هو العلاج الفيزيائي والكيميائي
التالي
الفرق بين آلم المعدة وآلم القلب