أفكار مشاريع

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية

لقد ولت الأيام التي تتم فيها الأنشطة التجارية مثل تبادل السلع والخدمات مقابل المال ، بين الأطراف ، فقط في الوضع التقليدي ، أي يتعين على العميل الذهاب إلى السوق ، والنظر في مجموعة متنوعة من المنتجات ، واختيار الأشياء المطلوبة وشرائها عن طريق دفع المبلغ المحدد. ولكن مع ظهور التجارة الإلكترونية ، يمكن للناس شراء السلع أو دفع الفواتير أو تحويل الأموال بنقرة واحدة فقط. كثير من الناس ، لا يزالون يفضلون التجارة التقليدية على التجارة الإلكترونية ، بسبب عقيدتهم بأن الأخيرة ليست آمنة ، ومع ذلك هذه مجرد خرافة. كلا الوضعين لهما إيجابيات وسلبيات ، لذلك في هذا المقال قمنا بتبسيط الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية.

التجارة التقليدية

التجارة التقليدية هي جزء من أنشطة الأعمال، والتي تشمل جميع الأنشطة التي تسهّل عمليات التبادل. يشير مصطلح التجارة إلى شراء وبيع السلع والخدمات نقداً أو عينياً، ويعني ضمنياً جميع الأنشطة اللازمة مثل الأعمال المصرفية والتأمين والنقل والإعلان والتعبئة وما إلى ذلك، والتي تساعد في إكمال عملية التبادل بين الأطراف بنجاح.

تشمل التجارة كل تلك الأنشطة التي تبسّط تبادل السلع والخدمات، من الشركة المصنعة إلى المستهلك النهائي. عندما يتم إنتاج البضاعة، فإنها لا تصل إلى العميل مباشرة، بل يجب أن تمر من أنشطة تجارية مختلفة. تتمثل المهمة الرئيسية للتجارة في تلبية رغبات المستهلكين من خلال إتاحة السلع لهم في الوقت والمكان المناسبين.

الفرق بين التجارة الإلكترونية و السوق

النقاط التالية جديرة بالملاحظة فيما يتعلق بالفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية:

  1. جزء من الأعمال ، يركز على تبادل المنتجات والخدمات ، ويشمل جميع الأنشطة التي تشجع التبادل ، بطريقة أو بأخرى ، يسمى التجارة التقليدية. التجارة الإلكترونية تعني القيام بالمعاملات التجارية أو تبادل المعلومات ، إلكترونيًا على الإنترنت.
  2. في التجارة التقليدية ، تتم معالجة المعاملات يدويًا ، بينما في حالة التجارة الإلكترونية ، هناك معالجة تلقائية للمعاملات.
  3. في التجارة التقليدية ، يمكن أن يتم تبادل السلع والخدمات ، مقابل المال ، فقط خلال ساعات العمل. من ناحية أخرى ، في التجارة الإلكترونية ، يمكن أن يحدث بيع وشراء البضائع في أي وقت.
  4. أحد عيوب التجارة الإلكترونية الرئيسية هو أن العملاء لا يمكنهم فحص البضائع فعليًا قبل الشراء ، ولكن إذا كان العملاء لا يحبون البضائع بعد التسليم ، فيمكنهم إعادتها خلال الوقت المحدد. على العكس ، في التجارة التقليدية التفتيش البدني للسلع هو ممكن.
  5. في التجارة التقليدية ، يكون التفاعل بين المشترين والبائعين مباشرًا ، أي وجهاً لوجه. في مقابل ذلك ، هناك تفاعل غير مباشر مع العملاء ، في حالة التجارة الإلكترونية ، لأنه قد يكون من الممكن أن يكون العميل على بعد أميال من المكان الذي يقدم فيه طلبًا لشراء البضائع.
  6. يقتصر نطاق الأعمال في التجارة التقليدية على منطقة معينة ، أي يقتصر نطاق الأعمال على الأماكن القريبة التي تعمل فيها. على العكس من ذلك ، تتمتع الشركة بمدى عالمي في حالة التجارة الإلكترونية ، نظرًا لسهولة الوصول إليها.
  7. التجارة التقليدية معنية بجانب العرض. في المقابل. فإن تركيز موارد التجارة الإلكترونية هو جانب الطلب.
  8. في التجارة التقليدية ، تكون علاقة العمل عموديًا أو خطيًا ، بينما في حالة التجارة الإلكترونية ، يوجد توجيه مباشر يؤدي إلى وجود علاقة عمل أفقية.
  9. يمكن أن يتم الدفع للمعاملات عن طريق الدفع نقدًا أو بشيك أو عن طريق بطاقة الائتمان. من ناحية أخرى ، يمكن إجراء الدفع في معاملات التجارة الإلكترونية من خلال أوضاع الدفع عبر الإنترنت مثل بطاقة الائتمان وتحويل الأموال وما إلى ذلك.
  10. يتم تسليم البضائع بشكل فوري في التجارة التقليدية ولكن في حالة التجارة الإلكترونية ، يتم تسليم البضائع في مكان العميل بعد بعض الوقت عادةً خلال أسبوع.

وتعرف على  ما هي التجارة و مميزاتها

الفرق بين التجارة القديمة والحديثة

• في الأسواق التقليدية، وأصحاب المحلات ليست في الواقع أكثر من حراس البوابة على الرغم من أنها تحصل على الحفاظ على الربح في المعاملات. من ناحية أخرى، هناك عمليا أي مالك أن ينظر إليها من قبل العملاء في التجارة الحديثة مثل مخازن متعددة العلامات التجارية في مراكز التسوق الكبيرة والمحلات الإلكترونية.

• عندما يكون السوق بأكمله أمام عميل على شكل شاشة 2X2 “المحمول، فإنه يجعل كل الفرق بين الطريقة التي يشتريها الناس في الأسواق التقليدية والطريقة التي يقومون بها اليوم في العالم الحديث.

• يمكن إجراء التجارة الحديثة في أي وقت في أي مكان في العالم حتى عندما يكون المستهلك تحلق فوق السماء أو داخل قطار متحرك. من ناحية أخرى، تتطلب التجارة التقليدية وجود العميل في المحل وعرض جميع البنود المعروضة للبيع.

• الخدمة الذاتية هي السمة الرئيسية للشراء في التجارة الحديثة بينما في التجارة التقليدية، كان عبء البيع والبيع على بائع ومتجر.

فد يعجبك شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

أنواع التجارة التقليدية

1. التجارة الداخلية

إن العمليات التجارية التي تجري في الأسواق المحلية في داخل البلاد والمنطقة المحددة تسمي بالتجارة الداخلية أو المحلية. والتجار يقومون بشراء السلع وبيعها في هذه الأسواق المحلية ويتم إستخدام العملة المحلية في التداول. كما ذكرنا سابقا إن التجارة الداخلية أو التجارة المحلية تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي :

  • تجارة الجملة
  • وتجارة نصف الجملة
  • تجارة التجزئة

2. التجارة الخارجية ( التجارة الدولية)

نعلم إن التجارة الخارجية أو الدولية ترتبط بعمليات تجارية بين الدول المختلفة. فجميع العمليات التجارية مع طرف خارجي تعتبر تجارة خارجية لأن عملية الشراء والبيع تجري بين شخصين أو عدة الأشخاص أو شركتين أو شركات من الدول المختلفة وواحد من الطرفين يكون أجنبي في هذه التجارة. يمكن أن تجري التجارة الدولية بين البلدين مع الحدود المشتركة ويمكن أن تجري هذه التجارة بين بلدان في القارات المختلفة.

إن التجارة الدولية تنقسم إلى 3 أقسام هي:

  • التصدير
  • الاستيراد ( توريد ).
  • الترانزيت

قد يعجبك كيف ابدا مشروع صغير من الصفر؟ وأسس نجاح المشاريع الصغيرة

أنواع التجارة الإلكترونية

يوجد وسائل وأساليب أخرى لترويج ونشر السلع والمنتجات على شبكة الإنترنت، وتنقسم التجارة الإلكترونية 6 أقسام أساسيين، وهي :

1-  الشركات مع الشركات (B2B) :

أول نوع من أنواع التجارة الإلكترونية هو الشركات مع الشركات، ويُعرف بمصطلح(B2B)  Business to Business وهو تبادل تجاري إلكتروني بين شركة وشركة أخرى؛ ويعتمد على العلاقات التسويقية بين الشركتين، مثل أن تعرض شركة منتجاتها عند الشركة الأخرى، ويتبادلان التسويق والتجارة بينهما، لتتوفر بينهما الفرص أكثر في البيع باستخدام التجارة الإلكترونية Ecommerce .

2- الشركات مع العملاء الأفراد (B2C) .

هذا النوع من التجارة الإلكترونية يكون بين الشركات والعملاء الأفراد، ويُعرف بـ (Business to Consumer (B2C وهو المبني على التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين، ويتوافق مع قسم البيع بالتجزئة في التجارة الإلكترونيةE- commerce  .
وهذه الأنواع من العلاقات يمكن أن تكون من أسهل الأنواع وأكثرها ربحًا، ويتطور هذا النوع بشكل كبير بسبب زيادة استخدام الإنترنت في جميع أنحاء العالم، ويوجد به أنواع سلع استهلاكية كثيرة، مثل  : (أجهزة الحاسوب، البرامج، الكتب، الأحذية، السيارات، الأطعمة) وجميع أنواع الأجهزة الإلكترونية وغيرها.

3- المستهلك مع المستهلك (C2C) :

يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية E-commerce المستهلك مع المستهلك، ويُعرف بمصطلح  (C2C ( Consumer to Consumer ويعمل على جميع المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات التي تتم بين المستهلكين بشكل عام؛ وتتم هذه المعاملات عن طريق  طرف آخر، وهو الذي يوفر المنصة الإلكترونية، حيث يتم تنفيذ المعاملات في الواقع.
على سبيل المثال : يمكنك بيع أثاثك القديم على موقع eBay أو Amazon إلى مستهلك آخر .

4- المستهلك مع الأعمال (C2B) :

يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية E-commerce على المستهلك، حيث يبيع منتجاته أو خدماته الخاصة إلى مؤسسة تبحث بدقة عن هذه الأنواع من الخدمات والمنتجات؛ ويُعرف بمصطلح  (C2B) وهذا النوع من التجارة الإلكترونية شائع جدًا في المشاريع، ويعمل الشباب من خلاله أعمالًا حرة  Freelance ويستفيدون من هذا النوع جيدًا.
على سبيل المثال : المصممون الذين يعرضون شعارًا Logo وتصميمات مختلفة للشركات، وأيضًا الذين يعرضون الصور الفوتوغرافية وعناصر التصميم الخالية أيضًا من حقوق الملكية، مثل iStockphoto – shutterstock وغيرها من المواقع الكثيرة التي توفر هذه الخدمات.

5- الإدارة مع الأعمال (B2A) :

يشمل هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية E-commerce جميع المعاملات التي تتم على الإنترنت بين الشركات والإدارة العامة.ويعرف بمصطلح B2A) ) Business to Administration وهو المجال الذي يمتلك كمية كبيرة ومجموعة متنوعة من الخدمات، مثل : (المجالات المالية، الضمان الاجتماعي، العمالة، المستندات، السجلات القانونية) وغيرها الكثير.
وقد زادت هذه الأنواع من الخدمات إلى حد كبير في السنوات الأخيرة مع الاستثمارات في الحكومة الإلكترونية E-government .

6- المستهلك مع الإدارة (C2A) :

يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية E-commerce المستهلك مع الإدارة على جميع المعاملات الإلكترونية التي تتم بين الأفراد والإدارة العامة، ويُعرف في التسويق بمصطلح   C2A ) Consumer to Administration ) .

كمثال : تتضمن التجارة الإلكترونية في هذا النوع : (التعليم، نشر المعلومات، التعلم عن بعد، الضمان الاجتماعي من خلال توزيع المعلومات، الضرائب، دفع الخدمات الصحية) وغيرها من الخدمات.

شاهد ايضا طريقة الحصول على كوبون سوق كوم مصر 2021

فوائد التجارة التقليدية

إمكانية رؤية المنتج والتأكد منه.
الإتفاق على سعر المنتج وجه لوجه وإتمام عملية الدفع بشكل مباشر وآمن.
قلة عمليات القرصنة والاحتيال وتوفر الآمان بشكل كبير.
الاستمتاع بالتسوق والذهاب إلى المتاجر التسويقية.
عدم وجود تكاليف شحن.

مشاكل التجارة التقليدية

  • تحتاج التجارة التقليدية إلى توفير مكان لعرض البضائع وتسويقها تقليدياً وبيعها وبالتالي تزداد تكاليف إيجار المحال التجارية.
  • استغراق وقت طويل في ترتيب البضائع وتحتاج إلى نقلها وتخزينها.
  • زيادة التكاليف لضرورة وجود أيدي عاملة.
  • الاضطرار للسفر بشكل دائم.

يمكنك الاطلاع على قواعد و أساسيات التجارة الألكترونية

السابق
أثر القولون العصبي على الجسم … وعلاقة القولون العصبي والضغط
التالي
ماذا تعني بكتيريا القولون؟ وكيفية التخلص من البكتيريا الضارة؟