آلام الرأس

الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية وهل الدوخة تسبب الوفاة؟ وكيف أتخلص من الدوخة النفسية؟

الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية

ستتعرف في هذا المقال على الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية، والدوخة هي حالة من عدم الاتزان تدخل في الرأس بشكل مفاجئ ويصاحبها إعياء والشعور بدوران الأرض والبيئة المحيطة. في الواقع، لا تعتبر الدوخة مرض إنما تدلّ على وجود بعض المشاكل العضوية في الجسم أو نتيجة أسباب نفسية، فما هو الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية؟

أعراض الدوخة النفسية

  • الإحساس الزائف بالحركة أو الدوخة.
  • الإصابة بالدوار أو الشعور بالإعياء .
  • اختلال أو فقدان في التوازن .
  • الشعور بثقل الرأس أو بتشويش في الذهن.
  • أحيانًا يصاحبه غثيان.
  • قد تكون الدوخة شديدة ويصبح الشخص بحاجة فورًا للجلوس أو الاستلقاء.
  • تستمر الدوخة في بعض الأحيان لعدّة ثوان وقد تتكرّر.

يمكنك مشاهدة مقالة اسباب الدوخة بعد النوم … 8 اسباب للدوخة عند الاستيقاظ

الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية

وفيما يلي نستعرض الفرق بين الدوخة النفسية والدوخة العضوية:

  • الدوخة العضوية:

تحدث الدوخة العضوية غالباً بسب انخفاض مستوى إمداد الأكسجين إلى الدماغ، مما يتسبب في ضعف وقلة تدفق الدم فيحدث إغماء في كثير من الحالات، ويزيد الشعور بالدوخة والدوار أثناء الوقوف ويشعر الشحص بالمرض والوعكة وقد يصاب بتشويش في الرؤية، مع نزول عرق بارد من جميع أنحاء الجسد، وشحوب في الوجه، وفي أغلب الحالات يشعر المصاب بدوار الأرض وتأرجحها.

  • الدوخة النفسية:

تحدث هذه الدوخة غالباً عند شعور الإنسان بالتوتر الزائد والقلق الشديد الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما يتسبب في حدوث الدوار والدوخة وشعور المصاب بأن الكون يهتز من حوله، ومن الممكن أن يحدث إغماء ومشاكل في الرؤية والسمع كالدوخة العضوية.

شاهد أيضاً هل ارتفاع الدهون الثلاثية يسبب الدوخة وما هو المستوي الطبيعي لها في الجسم

الفرق بين الدوخة وعدم الاتزان

الدوخة هي شعور بعدم التوازن، يصاحبه مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل تشويش الرؤية والغثيان والقيء والتعرق بارد، بينما الدوار هو إحساس يجعلك تشعر بأن العالم من حولك يدور أو يتحرك، قد يتبعه فقدان للوعي.

تعرف على العلاقة بين امراض الأسنان والشعور بالدوخة والدوار

هل الدوخة من أعراض العين

من الجدير بالذكر أن الدوخة والدوار من أشهر الأمراض التي تصيب الكثير من الأشخاص، وترجع بعض الأسباب في وجودها الى التعرض لما يسمى بالعين أو الحسد.

ولكي يتم التأكد من هل الدوخة من أعراض العين والحسد لا بد أن يكون مصاحب لها بعض العلامات التي تؤكد على وجود العين والحسد حيث إنه في بعض الأحيان يكون الشعور بالدوخة من سبب الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان.

هل الدوخة تسبب الموت

يعد انخفاض ضغط الدم مشكلة مزعجة، يصاحبها بعض الأعراض، مثل القيء والغثيان والشعور بالدوخة وغيرها، لكن هل يمكن أن يسبب هذا الانخفاض الموت المبكر؟
عندما ينخفض ضغط الدم، يؤدي إلى عجز في تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، وبالتالي تفشل تلك الأعضاء في أداء وظيفتها، ويصاب الشخص بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو الفشل القلبي أو إقفار الأمعاء (أي نقص إمداد الدم للأمعاء الدقيقة والغليظة)، وفقًا لما جاء بموقع “E medicine Health”.
وفي حالة انخفاض ضغط الدم لفترة طويلة، تصبح الغيبوبة والوفاة نتيجة نهائية لذلك، فعادة ما تأتي هذه الحالة دون ظهور علامات مبكرة.
وإذا ارتبط انخفاض ضغط الدم بحدوث ألم في الصدر أو قصر النفس، أو جاء هذا الانخفاض نتيجة نزيف حاد، فلا بد من تلقي العلاج فور تشخيص تلك الأعراض، ونقل المريض إلى الطوارئ، حيث يمكن أن يهدد ذلك حياته.

كيف أتخلص من الدوخة النفسية

أغلب حالات الدوخة النفسية يتم التخلّص منها بصورة تلقائية وذلك حسب نفسية وحالة المريض، ولكن في حال المعاناة من الدوخة بشكل مستمر يمكن اتباع الكثير من استراتيجيات العلاج، ومن بينها ما يلي:

  • في حال الشعور بالدوخة عندما ينتاب الشخص الشعور بالخوف أو التوتر أو القلق أو الحزن، يجب استشارة الطبيب النفسي للبدأ بالعلاج النفسي.
  • وقد يشعر البعض بالدوخة نتيجة مشاكل في انعدام التوازن والتي تكون ناتجة عن اضطرابات في الأذن الداخلية تؤدي للإصابة بالدوخة، ويتم علاج هذا النوع من الدوخة عن طريق التوازن.
  • يمكن التخلّص من الدوخة النفسية عن طريق تناول مضادات القلق والخوف أو أدوية الاكتئاب، والأدوية المضادة للكولين كمضادات الهيستامين وغيرها، لكن تجدر الإشارة أن يكون هذا العلاج الدوائي تحت إشراف الطبيب المختص.

يمكنك الإطلاع على ما هو سبب ضيق التنفس المفاجئ وخفقان القلب والدوخة؟ وما هي أعراض ضيق التنفس؟

السابق
أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل، وهل القلق يسبب ألم في اليد اليسرى؟
التالي
واتس جولد تحديث الواتس الذهبي ابو عرب اخر تحديث