أفكار مشاريع

الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي

الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي

الرخام هو نوع من الصخور المتحولة، وقد أصبح الرخام رمزًا ثقافيًا للتقاليد الرفيعة والذوق الراقي، إنّ أنواع تلك الصخور المتنوعة والملونة والمتباينة للغاية تجعلها متعددة الاستخدامات، وغالبًا ما يتم تقليدها في أنماط خلفية شاشات الحاسوب، وبالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من الأماكن التي تم تسميها على اسم بعض تلك الصخور مثل ماربل آرك وبحر مرمرة وكولورادو، وسيتناول هذا المقال توضيح الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي.

الفرق بين الرخام والجرانيت

يتميز الرخام بأنه عبارة عن صخور كلسية أو عبارة عن صخور رسوبية، في حين نلاحظ أن الجرانيت عبارة عن صخور بركانية تحتوي هذه الصخور على كمية كبيرة من المعادن ومن أشهرها مادة السلكة الصلبة، ونلاحظ أن الجرانيت يكون أفضل في عمل الديكورات المختلفة عن الرخام حيث ينصح بأن يتم إستخدام في عمل ديكورات المطابخ وذلك نظرًا لأنه لديه قدرة عالية على أن يتحمل الضغط الحركى.

كما أن أوزان الجرانيت تكون أكبر في الحجم من الرخام، ومن هنا يفضل الجرانيت عن الرخام للأرضيات الخارجية وعلى أن يتم تركيبه كبلاط صغير، ونلاحظ أن الجرانيت يكون أسهل في التنظيف وأكثر تحمل لمواد التنظيف عن الرخام ولذلك ينصح بأن يتم إستخدامه في صناعة المطابخ.

أنواع الرخام الطبيعي

رخام كالستي :
و يحتوي هذا النوع من الرخام على نسبة لا تتعدى 5% من عنصر كربونات الماغنسيوم .

رخام حجر حية :
و يعرف فى الأوساط الجيولوجية بسليكات الماغنسيوم المائية ، كما أنه يحتوي على معدن السربيتين بنسبة مرتفعة جدا .

رخام دولميتي :
و هذا النوع من الرخام تصل نسبة كربونات الماغنسيوم فيه لما يقرب 40% .

رخام أخضر ذو عروق :
و هذا النوع من الرخام يحتوي على نسب مرتفعة من معدن السربيتين بشكله المتكتل ، و يعد هذا النوع من أكثر الأنواع صلادة .

رخام عقيقي :
و هذا النوع من الرخام يحتوي على كربونات الكالسيوم ، بشكلها الصلب و يتشكل غالبا فى الأنهار و يمتاز هذا النوع من الرخام بطبيعته الشفافة النقية و ألوانه الصفراء و البني و الخضراء .

لمعرفة المزيد أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب

عيوب الرخام الطبيعي

يتكون الرخام من مجموعة من العناصر التي تجعله يحتوي على الشوائب بشكل عام، مع مجموعة من كربونات الكالسيوم التي تكون موجودة في الغلاف الجوي وذلك بفضل ثاني أكسيد الكربون والكربيدات، كما أن الرطوبة الشديدة التي يتعرض لها في الهواء الطلق من الممكن أن تعرضه إلى التآكل بشكل سريع، وعندما يتعرض للهواء يفقد بريقه ولمعانه بدرجة كبيرة مما يجعله باهت اللون، وذلك بسبب أن الطبيعة العامة الخاصة به تجعله ناعم الملمس بشكل نسبي.

لذلك من المفضل استخدامه في الاستخدامات الداخلية من أجل عدم تعرضه للتآكل بفضل عوامل الجو الطبيعية.

هل يتغير لون الرخام الطبيعي

من أهم هذه السلبيات أن الرخام الطبيعي قد يتغير لونه أو يتعرض للكسر أو الإنكماش

قد يعجبك الفرق بين الرخام والجرانيت

عيوب الرخام الصناعي

  • الرخام الصناعي لا يعد بنفس متانة الرخام الطبيعي ، حيث أنه يمكن أن يتعرض للخدش ، والكسر بسهولة أكبر من الرخام الطبيعي ، لذلك يجب الحرص عند استخدامه .
  • لا يعزل الرخام الصناعي الحرارة فيمكن أن يتعرض للكسر من خلال حرارة زائدة ، أو ضغط زائد .
  • يتكون الرخام الطبيعي من مواد كيماوية ضارة يمكن لها أن تؤذي الرئة حيث أن الغبار الناتج عن قطع الرخام قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الرئة

أيهما أفضل المغاسل الرخام الطبيعي أو الصناعي

هناك نوعين من الرخام، مغاسل رخام طبيعي ومغاسل رخام صناعي، ولكل من هذين النوعين مميزات وعيوب، الرخام الطبيعي يعد أفضل جودةً، ولكنه قد يتمدد أو ينكمش، ووزنه ثقيل وغير قابل للتشكيل ومعرض للكسر، لذا يحتاج لعناية أكثر من الصناعي، أما الرخام الصناعي مثل (رخام كوريان)، فهو يشبه الطبيعي ولكن تختلف جودة الصناعة فيه، ومن مميزاته سهولة التنظيف وعدم تغير الألوان ويتميز كذلك باللمعان ونعومة السطح.

عند استعمال الرخام في المغاسل، وخاصةً رخام صناعي فإنه يجب الالتزام بمجموعة من النصائح التي تحفظه من التلف، ومن أهمها:

  • تجنب استعمال المنظفات ذات الأساس الحمضي، مثل: الليمون، والبرتقال، والخل؛ حيث إنها تؤدي لتلف الرخام وتآكله مع الوقت.
  • تجنب المنظفات الكاشطة، واستخدام المنظفات الناعمة، والإسفنج أو القماش الناعم، بدلاً من فرشاة ذات شعيرات صلبة، أو سلك التنظيف.
  • وضع مواد النظافة في مكان بعيد عن الرخام، وذلك لتجنب البقع التي قد تظهر عليه.

شاهد ايضا لماذا يفضل استخدام الجرانيت على أسطح المطبخ ؟

أيهما أفضل الرخام الطبيعي أو الصناعي للمطابخ

في الحقيقة يجب على العائلة اختيار الرخام الصناعي عند تصميم الديكورات الخاصة والمكونات الأساسية للمطبخ، وذلك بفضل ملمسه المزيف الذي يعطيه القدرة على التحمل للظروف الصعبة التي تكون في المطبخ، بالإضافة إلى قدرته على عدم التآكل بسبب عوامل الجو كما أنه لم يفقد لمعانه وبريقه المزيف بسبب الرطوبة الشديدة، كما أنه من الممكن أن يستخدم في ديكورات المراحيض أيضاً.

كذلك فهو لا يحتاج إلى التكاليف الباهظة في الشراء، لذلك من الممكن استخدامه في حالة إذا كانت الظروف الاقتصادية الخاصة بالعائلة ليست مرتفعة كثيراً، على عكس الرخام الطبيعي الذي يحتاج إلى تكاليف مبالغ فيه.

ولكن في النهاية يجب على الفرد استخدام الأدوات التي تكون في مقدرته الاقتصادية أو على حسب الاستخدامات الشخصية

سعر الرخام الطبيعي والصناعي

أسعار الرخام والجرانيت ترتفع وتهبط وفقا للسوق المعروضة به، وإليك بعض أسعار العام الحالي:-

  • رخام امبرادور دارك، من الأنواع المميزة في الرخام،  و يتراوح سعره من 300 ريال إلى 400 ريال.
  • ورخام كرارة بسعر يتراوح بين 250 ريال إلى 280 ريال، وهو من الأنواع ذات التكلفة المالية القليلة ل
  •  رخام موغلا، وهو المفضل للكثيرين من أصحاب الذوق الراقي الذين يودون عمل شقق فاخرة. ويتراوح سعره من 230 ريال إلى نحو 300 ريال.
  • ورخام كريم مارفل: رخام إسباني الصنع ويأتي باللون البيج مع سمك اللوح الذي يصل إلى 2سم، ويبدأ سعره من 250 ريال إلى 400 ريال .
  • رخام امبرادور لايت هو إسباني المنشأ أيضا كمثيله الداكن و يأتي بلون بني فاتح ويبلغ سمك اللوح 2 سم ويتراوح سعره من 300 ريال إلى 400 ريال . أسعار بديل الرخام تبدأ من 50 ريال سعودي ويكون السعر للمتر الواحد.

يمكنك الاطلاع على ما هي أنواع الرخام

السابق
ما معنى تشنج القولون؟ وهل تشنج القولون يسبب ضيق في التنفس؟
التالي
روتينك اليومي للعناية بالبشرة