حبوب وبذور

الفلفل الاسود

فوائد الفلفل الأسود

فوائد الفلفل الأسود للرجال

الفلفل الأسود ونظيره الأبيض، لهما من الفوائد والتأثير ما يجعلهما من أهم التوابل الحارة التى تساعد فى زيادة عوامل الخصوبة، والرغبة الجنسية للرجل والمرأة.

وعن فوائدهما، يتحدث الدكتور محمد عيسى استشارى الباطنة، والذى يؤكد على أهمية الفلفل الأسود والأبيض فى تحفيز الرغبة والقدرة الجنسية لدى الرجل والمرأة على حد سواء.

وأوضح عيسى أن الفلفل الأسود إذا ما أضيف على الطعام سليم أو مطحون، يساعد على إضافة مثير قوى للشهوة والرغبة فى إقامة علاقة جنسية، فى الوقت الذى تساعد المواد الحارقة على تحفيز العضو الذكرى للرجل، وتقوى من ضخ الدم إليه مما يقوى انتصابه.

الفلفل يقوى الشهوة
وتابع قائلا “الفلفل يحتوى على مواد حارقة، وفى تكوينه يحتوى مواد محفزة لمناطق الشهوة الحساسة بالمخ، والمسئولة عن الإثارة الجنسية والرغبة فى العلاقة الحميمة، كما يساعد على تحفيز عمل الدورة الدموية بالجسم، وتنشط حركة ضخ الدم بمناطق الجسم جميعا، فتزيد فاعلية أجهزة الجسم”.

الفلفل يحسن خصوبة المرأة
وتساعد الكميات المعتدلة من الفلفل الأسود والموزعة توزيعا جيدا على الوجبات الغذائية، على إثارة الشهوة لدى المرأة، وتحسين وظائفها الجنسية، مما يزيد من خصوبتها.

فوائد الفلفل الأسود للنساء

  • يحتوي الفلفل الأسود على العديد من العناصر الغذائية الهامة وهي : البروتين، الألياف، النحاس، الماغنسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والكلسيوم، والصوديوم، و وفيتامينات C,K,E .
  • ففضلا عن إعطائه المذاق الطيب الشهي للمأكولات المختلفة، إلا أن إضافته للطعام تثري كثيراً بالصحة الجسمانية، والنفسية أيضاً.

فائدة الفلفل الاسود للبطن

  • إن أول فائدة تُرجى من تناول الفلفل الأسود تتمثل في كونه فاتح للشهية، ومحسن لعملية الهضم؛ فهو يمنع تجمع الغازات بالأمعاء، ويعمل على التخفيف من أعراض الإسهال أو الإمساك. كما ويساعد في طرد الجراثيم من المعدة، وتنظيفها من البكتريا.
  • ويساعد الفلفل الأسود أيضاً على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، مما يؤدي إلى تنشيط جسم الإنسان، وتوفير هذه العناصر في حالة إحتاجها الجسم لكمال وظائفه.
  • ولقد أظهرت أبحاث عديدة أن للفلفل الأسود القدرة على علاج تلف الغشاء المخاطي بالمعدة، والقرحة الهضمية لأنه من مضادات الالتهاب، والأكسدة.

فوائد الفلفل الاسود للريجيم

  • يطرد السموم عن طريق زيادة التعرق بالجسم، كما أنه مدر جيد للبول، ومساعد في التخلص من المياه الزائدة.
  • يعتبر الفلفل الأسود حارقاً جيداً للدهون، كما أنه يساعد على التخلص من الدهون بعد انقسامها وتفتتها، ويمكن الاعتماد على شاي الأيروفيدا والمصنوع في الأصل من الفلفل الأسود أثناء القيام بنظام غذائي صحي لفقدان الوزن.

فوائد الفلفل الاسود للدم

  • تتصدى حبيبات الفلفل الأسود لأضرار الجذور الحرة، وبالتالي تعمل على الوقاية من جميع الأورام والسرطانات، وأمراض القلب والأوعية الدموية .
  • يقوم الفلفل الأسود بتنظيف الشرايين، وطرد الكوليسترول الزائد عن حاجة الجسم، وانتظام عدد نبضات القلب.
  • يعمل الفلفل الأسود على علاج ارتفاع ضغط الدم، وكذلك مساعدة مرضي السكري في اتزان صحتهم النفسية والجسمانية.

فوائد الفلفل الأسود للجهاز التنفسي

  • كان ولا يزال يُستخدم في علاج السعال والبرد، وكذلك حالات الالتهاب والاحتقان للجيوب الأنفية.
  • ويعمل أيضاً كطارد للبلغم، وقاشع للمخاط واللذان من الممكن تراكمهما بالجهاز التنفسي.
  • وأيضاً يعالج بحة الصوت.
  • ويساعد في علاج مرضي الربو نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات.

فوائد الفلفل الاسود للصحة النفسية والعصبية

  • يعتبر الفلفل الأسود مناسباً لمرضي التهاب المفاصل؛ إذ أنه ينشط الدورة الدموية، ويحفز وصول الدم إلى الأطراف والمفاصل، والتخفيف من الاضطرابات التي يعانيها الجسم آنذاك.
  • كما ويساعد مزيج الفلفل الأسود مع الملح في التخلص من مشاكل اللثة. كما ويمكن خلطه أيضاً بزيت القرنفل حيث سيساعد في وقاية الأسنان، وحمايتها كثيراً من الألم.
  • ويتصدى الفلفل الأسود بما يحتويه لكثير من الأعراض والأمراض النفسية ومنها الاكتئاب، وضعف الذاكرة والخلل المعرفي، والزهايمر، وجميع الأمراض الخاصة بالشيخوخة .
  • كما ويقلل تناول الفلفل الأسود من احتياج المدخنين للنيكوتين، ولهذا فهو يساعد في الإقلاع عن التدخين.

فوائد الفلفل الاسود للنساء

  • للفلفل الأسود فائدة عظيمة تتمثل في مساعدته على نزول دم الحيض الفاسد، والتخفيف من التقلصات والاضطرابات قبل وأثناء الدورة الشهرية، كما أنه ينظم الهرمونات عند المرأة.
  • كما أنه يخفف من احتماليات الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب المصاحب لفترة الحمل. وهو يمنع أيضاً تشوهات الجنين.
  • ويعالج الفلفل الأسود فروة الرأس من القشرة، كما أنه يتصدى للتأثيرات السلبية للحرارة الزائدة وكثرة الصبغة للشعر.
  • كما ويساعد بتناوله مع كوب حليب على تنظيف الرحم، وتخليصه مما به من هواء.
  • ويعتبر الفلفل الأسود مفيداً في علاج أشهر الأمراض الجلدية، مثل البُهاق، فمحتواه من البيبرن يساعد في إنتاج الجلد للصبغة، هذا بالإضافة إلى تقليله فرصة الإصابة بسرطان الجلد.
  • يساعد في علاج آثار لدغات الحشرات.
  • هذا بالإضافة إلى تناوله كبهار حار يساعد في رفع مستوى الهيمجلوبين بالدم، ومن ثم إكساب البشرة نضارة، ورونقاً.

جدير بالذكر أن شراء حبيبات الفلفل الأسود يُمكن من الحفاظ عليها لما يقرب من الثلاثة أشهر، كما أنه لابد من التوقف عن تناوله في حالات إجراء الجراحات في البطن، أو أولئك المصابون بحساسية تجاهه.

فوائد الفلفل الأسود للرجيم

فوائد الفلفل الأسود في إنقاص الوزن وتفتيت الدهون
الفلفل الأسود  منخفض السعرات الحرارية وغنيٌّ بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحيَّة والألياف الغذائيَّة. وممَّا لا شك فيه أنَّ إدراج الفلفل الأسود في الرجيم الغذائي اليومي يُساعد في إنقاص الوزن وتفتيت الدهون المتراكمة في الجسم، وذلك لاحتواء هذا التابل على مادة الـ”بيبرين” القادرة على خفض نسبة الدهون، ومكافحة السمنة عبر منع تشكّل خلايا دهنية جديدة.
كما يخفِّض الفلفل الأسود إجمالي الأحماض الدهنيَّة والدهون الفوسفاتية والدهون الثلاثيَّة ومستويات الكوليسترول في البلازما والدهون الشحميَّة.

يُعزِّز الفلفل الاسود عمليَّة التمثيل الغذائي، ويُساعد في إحراق السعرات الحراريَّة، من خلال تحفيز إنتاج الحرارة في الجسم. وللفلفل الأسود تأثير كبير على مُعدَّل الأيض في الجسم، وزيادة الإحساس بالشبع، وأكسدة الدهون بفضل خصائصه الحراريَّة. وهو يمنع الإجهاد التأكسدي الناجم عن السمنة، عن طريق الحدِّ من بيروكسيد الدهون. ويعمل مضادًا للأكسدة.

طرق استخدام الفلفل الأسود لإنقاص الوزن

1. زيت الفلفل الأسود

طريقة التحضير: تُضاف قطرة من زيت الفلفل الأسود إلى كوب من الماء، ويشرب قبل تناول وجبة الفطور.

2. شاي الفلفل الأسود

المكوِّنات: كوب من الماء ونصف الملعقة الصغيرة من الفلفل الأسود وربع الملعقة الصغيرة من الزنجبيلوربع الملعقة الصغيرة من عصير الليمون الحامض وربع الملعقة الصغيرة من القرفة وربع الملعقة الصغيرة من العسل.

طريقة التحضير: تُضاف المكوِّنات إلى كوب من الماء الساخن، مع التقليب مرارًا. ، ويغطَّى هذا الأخير حتَّى يهدأ، قبل شربه على الريق.

3. الفلفل الأسود والعسل

المكوِّنات: كوب من الماء وملعقة صغيرة من العسل ونصف الملعقة الصغيرة من الفلفل الأسود المطحون الطازج.
طريقة التحضير: يُغلى كوب من الماء، فيُضاف العسل والفلفل الأسود إليه، مع التقليب جيِّدًا. ويترك الخليط جانبًا، حتَّى يهدأ ويصبح في درجة حرارة الغرفة قبل الشرب.
هذا الخليط بمثابة مياه مُخلِّصة من السموم، عند استهلاكه في الصباح، علمًا أنَّ العسل يُحلِّي مذاقه.

فوائد الفلفل الاسود للرحم

يمتاز الفلفل الاسود بنكهته الذكية ورائحته النفاذة والذي لا غنى عنه في المطبخ ويحتوي الفلفل الأسود على العديد من الفيتامينات، من أهمها فيتامينات ” أ، وب، وج “، بالإضافة إلى مضادات الاكسده ومادة الفلافونويد.

كما يحتوي على الألياف الغذائية، ويحتوي على البروتينات بالإضافة إلى الأملاح المعدنية مثل ” الكالسيوم، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، المنجنيز، والفسفور، والكروم، والحديد والسعرات الحرارية “.

فوائد الفلفل الأسود للرحم :
1- أن شرب الحليب المُضاف اليه الفلفل الأسود من المشروبات الرائعة والتي تُفيد المرأة في علاج بعض المشاكل التي تُصيب الرحم بشكل مباشر.

2- كما تُشير الدراسات أن من فوائد الفلفل الاسود هو تخليص الرحم من الهواء الموجود فيه.
3- من أهم المشاكل التي تُعاني منها المرأة هي مشكلة اتساع الرحم بسبب تعدد مرات الولادة ويكون للفلفل الاسود دور مهم في عملية تضييق المهبل.

4- يساعد الفلفل الأسود على تنظيف الرحم وبناءا عليه وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة بسهولة وسرعة.
5- يعمل الفلفل الأسود في تنظيف منطقة الرحم بعد نزول الدورة الدموية كما أنه يُعالج تقلصات وألم الدورة الشهرية.

فوائد الفلفل الاسود للدورة الشهرية :
تأخر الدورة الشهرية من أكثر المشاكل التي تعاني منها الكثير من السيدات ، وقد يُصاحب تأخرها تقلصات البطن وألم الثدي أيضًا ولعلاج كل ذلك باستخدام الفلفل الأسود هناك مجموعة من الوصفات والخلطات أهمها ما يلي :

1 – علاج عدم انتظام الدورة الشهرية، نقوم بخلط 3 ملاعق من الفلفل الاسود المطحون ناعم جدًا مع ملعقة من العسل الابيض صغيرة، يتم تناول ملعقة من هذا الخليط يوميًا كل صباح ولمدة ثلاثون يومًا.

2- تطحن حوالي ثماني ورقة من أوراق الريحان الجاف، ثم تضاف على نصف ملعقة من الفلفل،مع ملعقة من العسل الأبيض، تتناول منها السيدة التي تُعاني من تأخر الدورة الشهرية ملعقة في اليوم ولمدة 45 يوم تقريبًا.

3- توضع بذور السمسم والفلفل الأسود، والزنجبيل المجفف في كوب من الماء وتترك حتى الغليان مدة لا تقل عن 10 دقائق، يُصفى المزيج من المياه ثم تناول الخلطة للتخلص من مشكلة تأخر الدورة.

4- توضع ثماني ملاعق من بذور السمسم مع عشرة ملاعق من مسحوق الفلفل في كوب من الماء ثم تُرفع على النار للغليان، يمكنك سيدتي تناول هذه الخلطة قبل موعد دورتك الشهرية بحوالي 10 أيام حتي تُساعدك في إنتظام الدورة والحد من الأعراض المؤلمة.

فوائد الفلفل الأسود بشكل عام :
1 – يعمل كمضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات ومانع لنمو البكتريا.
2- يُحسن من عملية الهضم داخل المعدة ويعد من فواتح الشهية الطبيعية.

3- يُساعد في هضم البروتينات وتنبيه المعدة.
4- يحمي من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية ونمو البكتيريا بالأمعاء.

5- يعمل كطارد للريح ويحد من تكوين الغازات وعلاج الإمساك والإسهال.
6- يحد من الألم المُصاحب للبواسير ، كما أن الفلفل الأسود له تأثير كبير في تخفيف حالة البواسير، كما أنه يقلل الشعور بالألم الذي يحدث نتيجة الإصابة بالبواسير.

فوائد الفلفل الأسود مع الكركم

يوجد نبات في جنوب آسيا يدعى أدهاتودا، و يأتي إسمه من أدو و تعني الماعز، و تودا و تعني “لا تلمس”، وهذا لأنه مر لدرجة أن الماعز لن تأكله. وذلك بالرغم من أنه يحتوي على مركبات تساعد غلى فتح مجرى الهواء، وبالتالي فقد تم إستخدامه تقليدياً لعلاج الربو، حيث تُغمر الأوراق بالفلفل الأسود. و هم يتركون الأوراق منقوعة مع الفلفل الأسود لأنهم أذكياء، بالعودة لعام 1928، فإن العلماء إكتشفوا أنه بإضافة الفلفل الأسود تزداد خصائص علاج الربو الموجودة في الأوراق. الفلفل الاسود لوحده لا يعمل، لا بد من مزجهم معاً، و الآن نعرف لماذا.

  • و يمثل المركب النشط ” الكركمين” حوالي 5% من تركيب الكركم ، ويتكون حوالي 5% من الفلفل الاسود من مركب يسملا البيبيرين. الكركمين هو المسؤول عن اللون الأصفر للكركم، بينما البيبيرين مسؤول عن النكهة اللاذعة للفلفل. البيبيرين يمنع عمليات أيض الدواء. فنحن نعرف أن الكبد يقوم بتحويل المواد الخارجية إلى مواد قابلة للذوبان في الماء حتى يمكن التخلص منها بسهولة، و لكن البيبيرين الموجود في الفلفل الأسود يمنع هذه العملية.

إذا قمت بإعطاء الناس بعض الكركمين الموجود في الكركم، فإنه سيتبقى و لو كمية صغيرة منه في مجرى الدم في خلال ساعة. لا توجد كميات كبيرة لأن الكبد يحاول أن يتخلص منه. و لكن ماذا لو تم السيطرة على هذه العملية عن طريق أخذ ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود؟ ستلاحظ إرتفاع كمية الكركمين في الدم. حتى مع نفس الكمية المستخدمة من قبل من الكركمين، و لكن التوافر البيولوجي له في الجسم سيرتفع بنسبة 2000%. و ذلك بإستخدام كمية قليلة جداً من الفلفل الاسود و التي تعزز مستوى الكركمين بشكل كبير. فقط عليك ان تعرف أ، العنصر الموجود في مسحوق الكاري بالإضافة للكركم هو الفلفل الاسود.

فوائد الفلفل الأسود مع الزبادي

يوفر الفلفل الأسود أيضأً الفائدة الصحية التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض:

-يساعد في زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة الذي يستخدم في هضم الطعام، حيث تفيد عملية هضم الطعام الجيدة في الوقاية من جميع مشاكل المعدة.

-يساعد على زيادة إفراز العرق والبول، حيث يساعد على التخلص من العرق والبول الزائدين وتخليص الجسم من السموم المتراكمة به، كما أنه يساعد على التخلص من الماء الزائد الذي يسبب احتفاظ السوائل بالجسم وزيادة السموم.

– يساعد في تخسيس الجسم عن طريق التخلص من الخلايا الدهنية، ولذلك، فإن استخدام الفلفل الأسود في الطعام يساعد على التخلص من الوزن الزائد بالجسم.

-الوقاية من السرطان مثل سرطان الثدي. حيث يساعد البيبرين الموجود في الفلفل الأسود على الوقاية من نمو الخلايا السرطانية.

-يقي من الالتهابات، وتنظيم ضغط الدم، وهي من العوامل الجيدة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

-يساعد الفلفل الأسود في الوقاية من تسوس الأسنان، كما أن استخدامه مباشرة على الأسنان يقلل من ألمها.

-يساعد على زيادة صحة ونضارة البشرة عن طريق التخلص من السموم في الجلد، كما أن استخدام الفلفل الأسود المطحون يساعد على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت والمساهمة في نضارة البشرة.

-يغذي الفلفل الأسود الجلد بالأوكسجين وجميع المغذيات الضرورية، كما أن له خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات والوقاية من بعض الالتهابات مثل حب الشباب وبثور الوجه.

-يعالج الشعر التالف ويعيد للشعر الحيوية واللمعان، ويتم بطحن حبوب الفلفل الأسود ثم خلطها مع لبن الزبادي ودهن الشعر بها لمدة ربع ساعة، ثم غسل الشعر بشكل جيد، تتكرر هذه العملية لمدة أسبوع لملاحظة الفرق.

-يساعد في التخلص من قشرة الرأس، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، وللاستفادة من فوائد الفلفل الأسود لعلاج قشر الرأس، يضاف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون إلى كوب من الحليب الرائب ودهانه على الشعر والرأس جيداً وتركه نحو نصف ساعة قبل غسل الشعر جيدا.

-يساعد في تحسين وظائف المخ وعلاج الاكتئاب وفقا لدراسة نشرت حديثاً.

فوائد الفلفل الأسود مع الحليب

يعمل الفلفل الأسود مع الحليب كمدرّ للحليب بالنسبة للنساء الحوامل، والمرضعات.
يعالج الفلفل الأسود مع الحليب أمراض السل، والوهن العصبي، ونزيف الأنف.
الفلفل الأسود مع الحليب يحسّنان صحّة الجسم.
يعالج الفلفل الأسود مع الحليب سعال الصغار والكبار.
يعالج الفلفل الأسود مع الحليب تقرّحات الفم.
يُعالج الفلفل الأسود مع الحليب مشاكل العينين، عن طريق مزجهما بالزبدة ووضعهما على بطانة العين

فوائد الفلفل الأسود للشعر

بعض التوابل والأعشاب معروفة بفعاليتها لمشكلات الشعر ، ولكن ربما لا يعلم الكثيرون أن الفلفل الأسود أحد هذه التوابل المفيدة للشعر والبشرة معا، وإليك قائمة بالمشكلات التي يعالجها لشعر، وطريقة استخدامه.

1- لمعان الشعر

يساعد الفلفل الشعر على تجديد حيويته وقوته، ويمنحه لمعانا صحيا دون أن تكون هناك أعراض جانبية تذكر، علاوة على ذلك فهو يزود الشعر بالمواد الغنية بالبروتينات والمعادن.

اخلطي كميات متساوية من الفلفل الأسود ومسحوق بذور الليمون وكمية قليلة من الماء، وضعيها على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم اغسلي شعرك جيدا.

– يعالج القشرة

يعمل على معالجة فروة الرأس من القشرة، والتخلص من البكتيريا التي تسبب الالتهابات والتهيج الذي يتبعه الحكة.

اطحني القليل من حبوب الفلفل الأسود، ثم اخلطيها مع لبن الزبادي، وادهنيه على شعرك لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها اغسلي شعرك جيدا.

3- معالجة الشعر الخفيف

تعاني الكثيرات من السيدات من مشاكل الشعر الخفيف نتيجة نقص التغذية والخلل الهرموني، والفلفل الأسود يحتوي على زيوت طيّارة وأهم مركب فيها مركب الفلاندرين والديبيتين، وقلويد يعرف باسم ببرين، كما يحتوي على بروتين ونشاء، ويتميز بخصائصه المضادة للجراثيم، ويستخدم أيضا للحفاظ على المواد الغذائية، بل هو مصدر غني بالمنجنيز والحديد والبوتاسيوم وفيتامين C، K، والألياف الغذائية هو أيضا عامل ومضاد للالتهابات جيد جدا، بالإضافة إلى أهميته لكثافة الشعر وزيادة طوله، فضلا عن فوائده لعلاج الشعر المتشقق

نعومة الشعر

تتميز خلطة الفلفل الأسود بتأثيرها الرائع في الشعر، حيث إنّها تغير مظهره بشكل ملحوظ ليصبح ناعما وكثيفا.

اطحني الفلفل الأسود بصورة خشنة، وأضيفي الزيت على حسب نوع الشعر، ويترك في جو حار لمدة أسبوع إلى 10 أيام في فصل الصيف وفى فصل الشتاء، ويترك لمدة أسبوعين على الأقل وبعد ذلك يصفى الزيت تصفية جيدة، ويحفظ في زجاجة غامقة اللون كاللون البني أو الأخضر الغامق، ويمكنك بعد ذلك استخدامه يوميا على فروة الشعر، أو حمام كريم كل أسبوع.

السابق
بهار البابريكا
التالي
الخولنجان