أمراض

الكحة عند الأطفال

الكحة عند الأطفال

ستتعرف في هذا المقال على الكحة عند الأطفال، وهي من المشكلات الشائعة عند الأطفال خاصةً من هم أقل من خمس سنوات، وتُعد عدوى الجهاز التنفسي هي السبب الأكثر شيوعًا لها، وعلى الرغم أن السعال قد يتكرر على فترات قريبة، وقد يستمر لعدة أيام، فإنه نادرًا ما يكون علامة على حالة خطيرة، وفي كثير من الأحيان قد يختفي من تلقاء نفسه مع الرعاية السريرية ودون علاج، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن الكحة عند الأطفال.

مشروبات لتهدئة الكحة عند الأطفال

وهناك العديد من الطرق الطبيعية والمشروبات التي تساهم في تخفيف السعال عند الأطفال، ونستعرضها إليكم في السطور التالية وفق ما جاء في “Parents”، “WebMD”، “Healthline”.

1-العسل

العسل يساهم في تهدئة التهاب الحلق ويخفف من السعال، كونه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، حتى أنه قد يكون أفضل للأطفال من أدوية السعال التي تصرف بدون وصفة طبية، لذا يوصى بإعطاء الطفل نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم، ولكن يجب الانتباه لعدم إعطاء الطفل أقل من عام، لأنه قد يتسبب في التسمم الغذائي.

2-محلول ملحي

عندما يعاني الطفل من انسداد الأنف مع السعال قد يواجه صعوبة في التنفس والنوم والأكل، لذا يفضل الاستعانة بالمحلول الملحي كونه يساهم في إضعاف المخاط الموجود في الأنف ويساهم في تقليص المسالك الهوائية المنتفخة، ويفضل استخدامها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وإذا كان المحلول قد يتسبب في ألم الأنف لدى الطفل يفضل استبداله باستخدام الجل الملحي للأنف لتهدئة الاحتقان.

3-شوربة الدجاج

شوربة الدجاج تحتوي على خصائص ممتازة مضادة للالتهابات، وتساعد على تهدئة السعال، كما أن درجة حرارتها الدافئة أيضًا بمثابة مبخر، قد تساعد على تفكيك المخاط في الممرات الأنفية.

4-تناول السوائل

عندما يمرض الطفل لا بد من الحرص على إبقائه رطبًا من خلال الحرص على تناول المشروبات الطبيعية، والسوائل، إذ تساعد السوائل الجسم على مقاومة المرض والحفاظ على رطوبة مجرى الهواء.

ويمكن للسوائل الزائدة أن تضعف المخاط حتى لا تسبب انسداد الانف، والسعال، ومن أمثلة هذه المشروبات الماء والعصير خاصة عصير التفاح لدوره في تهدئة التهاب الحلق. كما يجب التأكد أن السوائل دافئة وليست ساخنة.

يمكنك مشاهدة مقالة طرق علاج الزكام عند الأطفال الرضع وطرق الوقاية منه

علاج السعال عند الأطفال طبيعيا

تشمل الطرق الطبيعية لعلاج الكحة الشديدة عند الأطفال في المنزل ما يلي:

1. الليمون والعسل 

يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم تساعد على مكافحة العدوى. ويعمل العسل، للأطفال الأكبر من سنة واحدة، على تهدئة التهاب الحلق وتخفيف الاحتقان وعلاج السعال ومدته، كما يقلل من تكرار السعال وتعزيز القدرة على النوم.

ويوصي الأطباء بعدم تقديم العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة لتجنب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي عند الرضع. ولاستخدامه كعلاج، يمكن تناوله وحده أو خلطه بالماء الدافئ أو مع الليمون.

2. شرب السوائل الدافئة 

تساعد المشروبات الدافئة الجسم على مقاومة المرض ويحافظ على رطوبة مجرى الهواء وقوته. ويمكن أن تساعد على تهدئة التهاب الحلق وتخفيف المخاط في الحلق مما يقي من السعال الحاد.

3. قطرات الأنف 

تستخدم قطرات الأنف المالحة أو البخاخات في تنظيف الممرات الأنفية، كما تقلل من تكرار السعال الناجم عن التنقيط الأنفي الخلفي، ويمكن استخدامها بعد وصفها من قبل الطبيب قبل النوم أو في منتصف الليل إذا لم تسمح الكحة لطفلك بالنوم.

4. التدليك بالمنثول أو زيت النعناع 

يمكن استخدام زيت النعناع للأطفال الصغار الذين يبلغون أكثر من سنتين، من خلال تدليك الزيت على صدر الطفل والجزء الأمامي من رقبته. يساعد استنشاق رائحة الزيت على تحسين تدفق الهواء عبر الممرات الأنفية والتخفيف من أعراض السعال، بالإضافة إلى تعزيز القدرة على النوم ليلا.

شاهد أيضاً أعراض الزائدة عند الأطفال

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

يمكن علاج الكحة الناشفة المستمرة أو الجافة وقت النوم للأطفال من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إعطاء الطفل ملعقة من العسل إذا كان الطفل أكبر من 12 شهرا.
  • الحصول على بعض المشروبات الدافئة كالشاي.
  • الحصول على الأدوية في حالة معاناة الطفل من الربو.
  • رفع رأس الطفل عند النوم، إذ لا ينبغي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة ونصف أن يناموا على الوسائد.

تعرف على علاج الكحة عند الأطفال 9 شهور

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

يعتقد بعض الأشخاص أن علاج الكحة للأطفال بزيت الزيتون يحسن من أعراض نزلات البرد والسعال، وهناك طريقتين لاستخدامه:

الطريقة الأولى

تكون من خلال تناول ملعقة صغير من زيت الزيتون البكر الممتاز المضاف إليها ملح، وتتمثل عيوب هذه الطريقة أن الطعم غريب وغير مستساغ، لكن فوائدها أنها تحسن من أعراض السعال لدى المصابين.

الطريقة الثانية

هذه الطريقة عبارة عن زيت الزيتون مع عسل وليمون، وتستخدم عادًة لعلاج نزلات البرد والسعال:

ربع كوب من عصير الليمون + ربع كوب من زيت الزيتون البكر+ 90 جراماً أو ربع كوب من العسل، يجب رج العبوة التي تحتوي على هذه المكونات معاً حتى يمتزج الخليط.

إقرأ أيضاً بنتي عندها سعال شديد

علاج الكحة عند الأطفال سنتين

  • تناول مكملات الزنك.
  • شرب السوائل بكميات أكبر خصوصاً الحليب الدافئ والعصائر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي على وجه الخصوص.
  • استخدام المنثولات (دهون النعناع) على منطقة الصدر والظهر قبل النوم.
  • تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي قبل النوم، ويمكن عمل مشروب مكوّن من العسل والليمون لمضاعفة الفاعلية.
  • عند ارتفاع درجة الحرارة يجب استخدام كمادات الماء الباردة، وفي حال عدم الحصول على فائدة منها لا بد من مراجعة الطبيب للحصول على خافض حرارة أو مضاد حيوي حسب ما تستدعيه الحالة.
  • بالإمكان وضع شريحة من البصل داخل جورب الطفل عند باطن القدم قبل النوم وتركه لليوم التالي، حيث أن البصل له مفعول سحري في علاج ارتفاع درجة الحرارة والتخفيف من أعراض السعال.

ننصحك بقراءة علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون والزنجبيل

السابق
دواعي استعمال vitiskin
التالي
دواء فلوراتيل