أمراض

المتة والقولون العصبي, وما حكم شرب عشبة المتة في الشريعة الإسلامية؟

المتة والقولون العصبي

المتة والقولون العصبي: ستتعرف في هذا المقال على المتة والقولون العصبي حيث تصنع المتة من أوراق مجففة لنبات دائم الخضرة يسمى البهشية البراغوانية (Ilex paraguariensis) ويشتهر شربها على نطاق واسع في أمريكا الجنوبية والأوروغواي، فما هي فوائد المتة للقولون العصبي؟

ماهي المتة

مشروب المتة هو شاي عشبي. ويشتهر هذا الشاي، والمعروف ببساطة باسم المتة، في بعض مناطق أمريكا الجنوبية. عادةً ما يتم تجفيف أوراق وأغصان نبات المتة على النار، ثم نقعها في ماء ساخن لإعداد المشروب. ومن الممكن تقديم مشروب المتة ساخنًا أو باردًا. ويحتوي مشروب المتة على مادة الكافيين مثل الشاي الأسود، ولذلك فهو من المنبهات.

مكونات المتة

تحتوي المتة على نسبة لا تزيد عن 3% من الكافيين كذلك على المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين سي والحديد والأملاح المعدنيّة والعديد من الفيتامينات المركّبة؛ حيث إنّ المتة تعتبر مشروباً صحيّاً مقارنةً بالمشروبات الأخرى مثل القهوة والشاي والنسكافيه.

شاهد أيضاً أعشاب تساعد في علاج مشاكل النسيان

هل شرب المتة حرام

إن مشروب المتة ليس بنجسًا أو يسبب السكر، كما أنه لا يسبب ضررًا على الصحة، لذا فقد أحله المشايخ، وقالوا رأيهم الواضح بأنه لا مانع من استعماله، حتى ولو كان يستعمل كغذاء للخنازير.

تعرف على 5 أعشاب عربية شائعة تعرف على أهم فوائدها

فوائد المتة للكرش

تتميز المتة باحتوائها على عدة مركبات تساهم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي فإنها تقضي على الدهون المتراكمة في الكرش وتساهم في القضاء عليه، وكذلك فإن هذه العشبة تعمل أيضا على إدرار البول ولذلك فإنها تخلص من احتباس السوائل في الجسم وخصوصا في منطقة البطن، كما أنها تساعد على تحسين عملية الهضم وتمنع الانتفاخات وتكون الكرش إذا تم تناولها بانتظام.

فوائد عشبة المتة للجنس

المتة معروفة تقليديا بأنها مثيرة للشهوة الجنسية، يستخدمه الرجال في المقام الأول لزيادة الرغبة الجنسية لديهم والدافع الجنسي.
  • يمكن أن يساعد المحتوى الغني بالمعادن والفيتامينات أيضًا في تحسين الخصوبة والتوازن الهرموني والصحة الإنجابية.
  • تعتبر المتة منشط جنسي في الطب الشعبي. أجريت دراسة لتحديد ما إذا كانت المتة تساند السلوك الجنسي لدى الرجال وللتعرف على المكونات الرئيسية في المستخلص المائي.
  • دعمت الدراسات استخدام المتة كمنشط جنسي في الطب التقليدي وتشير إلى الخصائص العلاجية المحتملة للمتة على العجز الجنسي.
  • كتب ديف أسبري من مجلة Bulletproof fame عن دراسة مزدوجة التعمية عام 2002 حيث أعطى الباحثون 57 رجلاً إما 1.5 جرام ماكا أو 3 جرام ماتا أو دواء وهمي. تلقى الرجال المكملات يوميًا لمدة 12 أسبوعًا. بعد 8 أسابيع، أبلغ الرجال في مجموعتي الماكا عن زيادة الرغبة الجنسية.
  • نظرت دراسة أخرى في 20 رجلاً مكتئبين يتناولون مضادات الاكتئاب التي غالبًا ما تقلل الدافع الجنسي ووجدت أن 3 جرام من الماتا يوميًا زادت بشكل كبير من الرغبة الجنسية المبلغ عنها ذاتيًا. وهي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن. إنها مصدر جيد لفيتامين C والحديد والبوتاسيوم والنحاس وفيتامينات ب أيضًا.
  • تعمل الماتا على زيادة الدورة الدموية في أنسجة الانتصاب مما يساعد في العجز الفسيولوجي والنفسي (العقلي / العاطفي).
  • العجز الجنسي، هو عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب، هو الاضطراب الجنسي الأكثر شيوعًا بين الرجال. يوهمبين هو العنصر النشط الموجود في لحاء الماتا وهو مفيد للغاية في علاج العجز الجنسي.

ننصحك بقراءة أفضل عصير مهدئ للقولون العصبي والمعدة

أضرار المتة

بالرغم من تعدد فوائد المته إلا أنه قد يكون لمشروب المتة بعض الأضرار والمضاعفات، إذ قد يتسبب تناول كميات كبيرة من مشروب المتة بما يأتي:

  • زيادة فرصة الإصابة بالسرطان، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطانات الجهاز التنفسي.
  • الإصابة بالصداع وارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب احتواء المتة على نسبة عالية من الكافيين.
  • زيادة فرصة حصول الإجهاض لدى الحوامل، لذا يفضل أن تتجنب الحوامل مشروب المتة بشكل تام.
  • رفع مستويات الدهون في الدم وإلحاق الضرر بالكبد.
  • كما قد يتفاعل مشروب المتة بشكل سلبي مع بعض أنواع الأدوية.

يمكنك الإطلاع على مأكولات تؤثر على الضغط

أضرار المتة على الكلى

كما تم الحديث سابقًا فإن استخدام المتة بشكلٍ مفرطٍ ومبالغٍ فيه من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ومن هذه الأنواع يذكر سرطان الكلى، بحيث يزداد هذا الخطر أيضًا عند استخدامها من قبل الأطفال،وبهدف دراسة تأثير المتة على وظائف الكلى فقد تم إجراء دراسة في شهر حزيران من عام 2020، بحيث كانت تفاصيلها على النحو الآتي:

  • تم إجراء الدراسة في جامعة علم الحيوان وهندسة الأطعمة في البرازيل.
  • وتم استخدام 36 من الأغنام صغيرة الحجم والتي ما زالت في مرحلة النمو.
  • تم إدخال المتة في طعام هذه الأغنام بنسبٍ متفاوتة، بحيث تم تقسيمهم إلى مجموعات، وكانت النسب 1%، 2%, 4%، وأمّا الفئة الأخيرة لم يتم إدخال المتة فيها فتم استخدامها كمجموعة معيارية.
  • تم دراسة تأثير المتة على مجموعةٍ من العوامل الحيوية والبيولوجية.
  • أظهرت نتائج الدراسة أن إدخال المتة من شأنه أن يتسبب في زيادة مستوى الكرياتينين في الدم بعلاقةٍ طرديةٍ خطيةٍ مع كميته.
  • كما أظهرت تناقصًا خطيًا عكسيًا ما بين إدخال المتة في الطعام ومستوى اليوريا في الدم.

أشارت نتائج الدراسات أنه من الممكن أن يتسبب تناول المتة في حدوث تغيرٍ في وظائف الكلى، إذ يعتمد قياس هذه الوظائف على نسب الكرياتينين، إلا أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات، لذا يجب الحرص على إبلاغ الطبيب قبيل استخدامها في حال وجود اضطراباتٍ في الكلى.

شاهد أيضاً فوائد عشبة المتة للتنحيف

السابق
فوائد الكمون للمعدة والقولون, وفوائد سف الكمون على الريق
التالي
مضاد حيوي لعلاج السالمونيلا