منوعات

النشا والليمون لخفض الحرارة

النشا والليمون لخفض الحرارة

قد تكون درجة حرارة الجسم العالية في بعض الأحيان خطرة خاصة بالنسبة للأطفال ، وقد تتطلب تدخلًا طبيًا ، ولكن في الحالات البسيطة يمكن التغلب عليها بشكل طبيعي دون اللجوء إلى الأدوية المضادة للحرارة ، كما أن خفض الحرارة باستخدام النشا والليمون هو واحد من أكثر العلاجات الطبيعية المنزلية فعالية ، تابع هذا المقال لتعرف ما هي فوائد النشا والليمون.

ما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة لدى البالغين؟

قبل الحديث عن النشا والليمون لتقليل الحرارة للبالغين ، من الضروري معرفة أسباب عدوى البالغين بالحمى.

إذا كنت تعاني من درجات حرارة عالية فربما يكون لديك فيروس أو بكتيريا , حيث أنه عندما يكتشف جهاز المناعة لديك متسللًا فإنه يطلق الرسائل الكيميائية التي تعيد ضبط الترموستات.

في حين أن جسمك يحارب العدوى ، تزداد درجة حرارة جسمك ببطء ، مما يجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة للفيروس المتسلل , وبالطبع ستصبح حياتك أكثر صعوبة أيضًا ولكن في النهاية ستشفى حتما.

إن تشخيص الإصابة بالحمى تعتبر حالة مرضية شائعة لدى الكبار والأطفال ، على سبيل المثال لن تتفاجأ عندما تزداد درجة حرارتك ، ولكن في بعض الأحيان يكون لدى البالغين حمى طويلة المدى دون سبب واضح.

يطلق الأطباء على الحمى طويلة المدى بحمى مجهولة المصدر و يصعب اكتشافها لأنها يمكن أن تكون ناتجة عن التهابات الأعضاء الداخلية.

وتشمل الأسباب الأخرى المحتملة للحمى الحساسية على أنواع معينة من الأدوية ، والسرطان (وخاصة سرطان الغدد الليمفاوية) أو بعض الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

اقرأ مقال أسباب ارتفاع الحرارة المستمر عند الكبار

النشا والليمون لخفض الحرارة للبالغين

مع عدم وجود آثار جانبية على الإطلاق ، فإن استخدام النشا والليمون لتقليل الحرارة للبالغين مفيد حقًا وهذه العلاجات المنزلية متوفرة بسهولة في مطبخك وهي مفيدة للغاية لتخفيف الحمى ، وسوف نتحدث عن النشا والليمون لتقليل الحرارة للبالغين وآلية التحضير:

أولاً: النشا لخفض الحرارة للبالغين

النشا هي واحدة من العلاجات المنزلية التقليدية لعلاج الحمى للبالغين والأطفال ، وخاصة نشا الأرز.

نشا الأرز هو مشروب طبيعي وصحي يحتوي على خصائص ترطيب ويعمل مدر للبول ، حيث أنه يؤدي إلى زيادة التبول للتخلص من السموم و الجراثيم المسببة للأمراض ، مما يساعد على تقوية المناعة وخاصة عند الأطفال والمسنين.

آلية تحضير نشا الأرز

لصنع نشا الأرز ، يتم طهي الأرز حتى استواء حبيبات الأرز بنسبة 50 ٪ ، ثم يتم تنقية السائل ويوصى بشرب نشا الأرز وهو حار للحصول على تأثير فوري.

ثانياً: الليمون لتقليل الحرارة للبالغين

أظهرت العديد من الأبحاث أن الليمون يمكن أن يساعد في تقليل درجة حرارة الجسم ويمكنه أيضًا ترطيب الجسم وتوفير الأكسجين للمساعدة في تحسين الطاقة والشعور بالنشاط.

آلية إعداد عصير الليمون

لصنع عصير الليمون نقوم بعصر نصف ليمونة ونضيف قليلًا من الملح ونصف ملعقة صغيرة من السكر (وفقًا لذوقك) ثم نخلطهم بالماء البارد.

 

شاهد مقال طريقة عمل ماسك النشا والليمون

الفوائد الصحية للنشا والليمون

بعد الحديث عن النشا والليمون وقدرتهم على خفض درجة الحرارة للبالغين ، سوف نتحدث في هذه الفقرة عن أهم الفوائد الصحية للنشا والليمون:

أولاً: فوائد النشا الصحية

  • النشا يطرد الدهون

سيساعدك تناول النشا على تقليل دهون الجسم بشكل كبير لأن النشا ينتج حمض الزيتون ، والذي يبقى في القولون ويقوي وظائف الأمعاء ، وفي الوقت نفسه يقوم يمنع الكبد من إطلاق الجلوكوز في الدورة الدموية (للطاقة) , فلا يكون لجهازك الهضمي خيار سوى امتصاص الدهون في الجسم للحصول على الطاقة التي يحتاجها.

  • النشا يساعد في الحفاظ على توازن الجسم
  • يمكن أن يساعد النشا جسمك في تنظيم السكر في الدم.
  • النشا يحافظ على صحة قلبك

يمكن أن يساعدك النشا في تقليل مستويات الكوليسترول الضار ، ومنع انسداد و تضيق الشرايين التي يمكن أن تؤثر على تدفق المواد الغذائية والدم إلى القلب.

  • النشا مفيد للمعدة

عندما يدخل النشا إلى الأمعاء الدقيقة ، لا يمكن للجسم تحليله تمامًا لأنه يبقى في الأمعاء حيث تتغذى بعض البكتيريا عليه والمركب الناتج هو حمض الزيتون كما ذكرنا سابقًا ، ومن المثير للاهتمام أن هذه الأحماض هي أطعمة للبكتيريا المفيدة التي توجد في الأمعاء / المعدة وهذه البكتيريا الجيدة مفيدة لجهاز المناعة الصحي.

ثانياً: فوائد صحة الليمون

  • يحسن الهضم

من المعروف أن الماء الساخن مع الليمون يساعد على تحسين حركة المعدة والحفاظ على جهاز الهضم.

يضمن الهضم الصحي أن جسمك قادر على تنظيف السموم ، مع قدرته على امتصاص الفيتامينات والمواد المغذية الأساسية ، لذلك تأكد من تناول كوب من ماء الليمون الساخن مباشرة في الصباح لمحاربة الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم.

  • إنه يقوي المناعة

الليمون غني بفيتامين C وله خصائص قوية مضادة للأكسدة ، و مع مرور الوقت فإن وجود مضادات الأكسدة تساعد جسمك على تطوير نظام مناعي قوي ، لأن الجهاز المناعي هو في الأساس آلية الدفاع الطبيعية للجسم ضد الأمراض وهذا مهم جدا عندما يتعلق الأمر بتجنب الأمراض.

  • مفيد للجلد

الليمون غني جدًا بخصائص مضادات الأكسدة ، مما يعني أنه يساعد بشرتك على القتال للتخلص من السموم ، لذلك يمكن أن يحافظ ماء الليمون على بشرتك واضحة وصحية.

  • ينظم الوزن

كثير من الناس لديهم عادة شرب مياه الليمون لأنه من المفترض أن يعزز فقدان الوزن بسبب احتوائه الكبير على السوائل ، فهو يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وبالتالي يمكن أن يساعدك في استهلاك السعرات الحرارية.

تشير الأبحاث إلى أن مياه الشرب أيضا يمكن أن تشعرك فقدان الشهية وبالتالي خسارة في الوزن ، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن مياه الليمون وحدها لا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن ، وسوف تضطر إلى الانضمام إلى النظام الغذائي الصحيح بالإضافة إلى ممارسة التمارين الروتينية التي تناسبك.

بعد الحديث عن استخدام النشا والليمون لتقليل الحرارة للبالغين وكذلك الفوائد الصحية للنشا والليمون ، نذهب الآن إلى الحالات التي لا يمكن فيها استخدام النشا والليمون لتقليل الحرارة للبالغين ، وهذا غير صحيح بشكل عام لاستخدام الخيارات الطبيعية لتقليل الحرارة بل يجب طلب المساعدة الطبية أو الانتقال بشكل عاجل إلى المستشفى.

 

أنصحك بقراءة فوائد النشا والليمون للبشرة

متى يجب طلب المساعدة الطبية؟

  • اتصل بطبيبك إذا:
  • استمرت الحمى لأكثر من 3 أيام.
  • تتجاوز درجة حرارتك 39.44 درجة مئوية
  • تعاني من ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس مصحوبة بأعراض الحمى.

متى يجب أن تذهب إلى المستشفى بشكل عاجل؟

يمكن أن تكون الحمى متطورة و ليست حالة عرضية  , اذهب على الفور إلى أقرب مستشفى إذا:

  • كانت الحمى مصحوبة بالغثيان أو الصداع أو الصلابة في الرقبة أو طفح جلدي ، يمكن أن يكون التشخيص التهاب السحايا.
  • تعرضت لدرجات حرارة عالية للغاية وعانيت من تسارع في معدل ضربات القلب أو الدوخة ، يمكن أن تكون مصاب بضربة شمس.
  • زادت درجة حرارتك ورافقها الإسهال والقيء والإرهاق والصداع والدوخة ، يمكن أن تكون حالة تسمم.

في النهاية ، في الحالات البسيطة يمكن استخدام النشا والليمون لتقليل الحرارة للبالغين ، ولكن يجب أن تنتبه إلى الأوقات التي يكون من الضروري فيها طلب المساعدة الطبية أو الذهاب إلى بسرعة إلى المستشفى.

 

شاهد أيضا فوائد النشا للأطفال للإسهال

هل يمكن استخدام النشا والليمون لتقليل الحرارة للبالغين؟

لقد زادت درجة حرارة والدي مؤخرا بشكل ملحوظ وأنا أبحث عن علاجات طبيعية لهذا , هل يمكنك استخدام النشا والليمون لتقليل الحرارة للبالغين؟

هذا أمر ممكن ، لأن نشا الأرز هو أحد الطرق التقليدية لتخفيف الحمى ، نظرًا لخصائصه الرطبة بالإضافة إلى أنه مدر للبول ، وأيضا يمكن أن يساعد في التخلص من السموم وتحسين “المناعة”.

يمكن أن يساعد شرب الليمون مع العسل أيضًا في تقليل درجة حرارة الجسم وزيادة الطاقة ، ويمكنك إعداده بعد الخطوات التالية:

  • امزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون بنفس القدر من العسل (انتبه إلى كمية العسل إذا كان والدك يعاني من مرض السكري).
  • أضف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج إلى هذا الخليط.
  • من الأفضل شرب هذا الخليط 3-4 مرات في اليوم للتخلص من الحمى.

على الرغم من ما ذكر سابقًا ، أود أن أحذرك من أن فعالية النشا والليمون للحد من الحرارة لم تثبت بعد ، فقد لا يكون هذا مفيدًا لوالدك ، ويجب عليك أخذ الحذر من الليمون وقد يزيد هذا من حروق المعدة إذا والدك يعاني منه.

لذلك ، كنصيحة يمكنك إعطاء والدك حبوب بنادول الآمنة لخفض الحرارة ، بعد استشارة الصيدلي لجرعة والدك الآمنة ، ويجب عليك أيضًا استشارة الطبيب إذا تكررت حمى والدك فقد يكون لذلك سببا يجب أن يعالج.

 

يمكنك قراءة فوائد النشا للبشرة الحساسة

السابق
حل سريع لخفض الحرارة
التالي
فيوسيباكت البني Fusibact