العناية بالجسم

الهرمون الذي تفرزه المعدة في جسم الانسان

الهرمون الذي تفرزه المعدة في جسم الانسان

تفرز المعدة مجموعة من هرمونات الجهاز الهضمي تسمى gastrins ، والتي تفرز في المنطقة الواقعة بين المعدة والأمعاء الدقيقة. يحتوي هرمون الجاسترين على ثلاثة أشكال: 14 و 17 و 34 ببتيدات من الأحماض الأمينية. تنتج هذه الأنواع الثلاثة أشكالًا متعددة من التفاعلات الأنزيمية التي تعمل على بروتينات أكبر لتحويلها إلى أشكال أصغر.

تعرف على مقال اين تقع المعدة في الجسم

والأهمية الطبية لهرمون الغاسترين

عندما يكون هناك ورم في خلايا البنكرياس يسمى الورم الغاستريني ، فإنه يفرز أكثر من الطبيعي في الجسم ، يسمى hypergastrin. أحد مكونات متلازمة الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 (MEN1) هو اضطراب نادر يسمى متلازمة زولينجر إليسون ، والتي يتم علاجها عن طريق إزالة الورم جراحيًا بحيث يتم علاج المرضى.

ما هو الهرمون المسؤول عن هضم البروتينات في المعدة

من أوئل الهرمونات المسئولة عن هضم البروتينات هي إفراز اللعاب عن طريق الغدد اللعابية نتيجة لإستجابة المنبهات التي يقدمها الطعام استعداداً لإتمام عملية الهضم، كما تبدأ المعدة بعدها في إنتاج حمض الهيدروكلوريك للمساعدة في هضم الطعام حيث تقوم الحركات المساعدة لإتمام عملية الهضم مثل حركات المرئ وحركات الأعضاء الأخرى داخل الجهاز الهضمي حيث جميعهم يخضعوا لتعليمات الدماغ ، حيث يقوم الدماغ بإرسال إشارات للقيام بحركات الأعضاء حتى أثناء إمتلاء المعدة بالطعام، كما تحدد إشارات الدماغ الشعور بالشبع وهناك ثلاثة مراحل متداخلة من أجل التحكم في المعدة وهم الأتي:

  • مرحلة الرأس والمعدة والامعاء

وجميع هذه المراحل تطلب العديد من الإنزيمات التي تكون تحت السيطرة العصبية

علاج هرمون الغاسترين

ماهو علاج هرمون الغاسترين

من أجل علاج الإفراط في هرمون الغاسترين سوف يقوم الطبيب بالسؤال عن العلامات والأعراض والتاريخ الطبي للشخص وسوف يقوم بالعديد من الطرق الخاصة بعلاج إفراط هرمون الغاسترين وهي الخطوات الآتية:

  • تحاليل الدم

يتم عمل تحليل عينة من الدم لمعرفة ما إذا كان لدى الشخص مستويات مرتفعة من الغاسترين، حيث أن ارتفاع مستوى هرمون الغاسترين قد يدل إلى وجود أورام في البنكرياس أو في الاثني عشر مما يعني الإصابة بحالات أخرى حيث عندما يرتفع هرمون الغاسترين فهذا يعني عدم قيام المعدة بإفراز الحامض الخاص بهاوفي هذه الحالة يجب تتناول أدوية تقلل نسبة الحموضة مثل مثبطات مضخة البروتون.

  • تحتاج إلى الصيام

عند الإصابة بفرط هرمون الغاسترين يجب القيام بالصيام وتقليل تناول الأدوية الخاصة بتقليل الحموضة من أجل معرفة مستوى هرمون الغاسترين في الجسم بدقة
وذلك لأن نسبة هرمون الغاسترين من الممكن أن تتغير بسهولة وهذا قد يجعل الشخص يقوم بالأختبار عدة مرات.

يمكنك قراءة مقال عملية قص المعدة

  • اختبار تحفيز الإفراز

من أجل اختبار الطبيب لمستوى هرمون الغاسترين في الجسم يقوم الطبيب
بإعطاء الشخص حقنة هرمون سيكريتن من أجل قياس مستوى الغاسترين في الجسم بدقة.

  • تنظير الجهاز الهضمي العلوي

بعد تخدير الأطباء للمريض ، يقومون بإجراء تنظير الجهاز الهضمي العلوي عن طريق إدخال أداة رفيعة ومرنة للغاية مزودة بضوء وكاميرا تسمى المنظار الداخلي. يدخل الجسم من أسفل الحلق إلى المعدة والاثني عشر بحثًا عن وجود أي تقرحات ، ومن خلال المنظار يمكن للطبيب أخذ عينة من الأنسجة تسمى خزعة الاثني عشر للمساعدة في الكشف عن أورام الجاسترين ، لذلك سيطلب منك طبيبك عدم تناول أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للاختبار.

  • الموجات فوق الصوتية بالمنظار

وقبل القيام بهذا الأختبار يقوم الطبيب بفحص المعدة والأثنى عشر والبنكرياس بواسطة المنظار الداخلي المزود بالموجات فوق الصوتية وهذا للقيام بالفحص الدقيق مما يسهل اكتشاف الأورام، كما إنه يسهل إزالة عينة من الأنسحة والتي تسمى بالخزعة بواسطة هذا المنظار الداخلي وقد يحتاج أيضاً من أجل القيام بهذا الأختبار الصيام من منتصف الليلة التي تسبقها ويتم الأختبار بعد التخدير للمريض.

  • اختبارات التصوير

من طرق العلاج المستخدمة لفرط هرمون الغاسترين استخدام تقنيات التصوير مثل استخدام تقنية المسح النووي الذي يسمى التصوير الومضاني ويستخدم هذا الاختبار بعض أدوات التتبع المشعة من أجل تحديد أماكن الورم، وتشمل اختبارات التصوير العديد من الأنواع مثل اختبار الموجات فوق الصوتية واختبار التصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ومسح Ga-DOTATATE PET-CT.

  • علاج الأورام

الأورام الناتجة عن إفراط هرمون الغاسترين قد يحتاج في بعض الحالات التدخل الجراجي لإزالة الأورام ولكن ف الغالب قد تكون هذه الأورام صغيرة الحجم ولكن يصعب تحديد موقعها، وقد يكون القيام بإزالة الورم عن طريق التدخل الجراحي هو الحل الأمثل عند الإصابة بورم واحد ولكن عند الإصابة بالورم المتعدد الذي يصيب الكبد فقد يوصي الطبيب المعالج بإزالة ورم كبير واحد فقط وفي بعض الحالات الأخرى ينصح الأطباء بطرق علاجية أخرى من أجل السيطرة على نمو الورم  بما في ذلك الطرق الآتية:

  • إزالة أكبر قدر ممكن من ورم الكبد.
  • محاولة تدمير الورم عن طريق قطع إمداد الدم أو عن طريق استخدام الحرارة لتدمير الخلايا السرطانية.
  • حقن الأدوية في الورم مباشراً من أجل تخفيف أعراض السرطان.
  • استخدام العلاج الكيميائي لمحاولة إبطاء نمو الورم.
  • إجراء عملية زرع كبد

 

السابق
الادوية التي تسبب ضعف الانتصاب
التالي
ما هي الأسباب الشائعة لاحمرار العين