ديني

اليقين بالله يصنع المعجزات وحسن الظن بالله وخطوات وعلامات اليقين بالله

اليقين بالله يصنع المعجزات

ستتعرف في هذا المقال على اليقين بالله يصنع المعجزات, واليقين في اللغة (اسم) مصدره يَقِنََ، يقال علم يقينٌ؛ أي ليس فيه شك، أو بمعنى ثابت يُقال أنا على يقين من أمري أي؛ متأكد منه، وعلى يقين من الأمر أي؛ عالم به حقّ العلم، وعين اليقين هي أعلى درجات العلم ، ويقينًا أي؛ بلا شكّ، بالتأكيد، وحتمًا, فتابع القراءة لمعرفة اليقين بالله يصنع المعجزات.

اليقين وحسن الظن بالله

حسن الظن بالله تعالى؛ هو قوة اليقين بما وعد الله تعالى عباده من سعة كرمه ورحمته، ورجاء حصول ذلك.

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي  رواه البخاري (7405) ومسلم (2675).

قال القاضي عياض رحمه الله تعالى:

” قيل: معناه: بالغفران له إذا استغفرنى ، والقبول إذا أناب إليّ ، والإجابة إذا دعانى، والكفاية إذا استكفانى، لأن هذه الصفات لا تظهر من العبد إلا إذا أَحسن ظنه بالله وقوى يقينه ” انتهى، من “اكمال المعلم” (8 / 172).

يمكنك مشاهدة مقالة من الأمور التي تعصم المسلم من الدجال – العلم والصبر واليقين

خطوات اليقين بالله

لتقوية اليقين عند العبد وزيادته وثباته عليه أسباب ووسائل أهمها:

  • تدبر القرآن الكريم، وبخاصة الآيات التي تناولت وتتحدث عن موضوع توحيد الله سبحانه وتعالى وعظمته؛ فمعرفة الله سبحانه وتعالى وتعظيمه من أهم الأسباب والوسائل التي تقوّي اليقين بالله سبحانه تعالى.
  • المداومة على قراءة سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومطالعة سنته، ومعرفة أخباره التي تدل على دعوته، وصبره على الدعوة، وجهاده وغزواته، ففيها من الفوائد والحكم العظيمة التي تقوّي اليقين بالله عند المسلم.
  • قراءة النصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية التي تتناول وتتحدث عن وعد الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين ووعيده للكافرين، والتأمل في أوصاف الجنة وأهلها، وأوصاف النار وأهلها، وقراءة النصوص التي تتناول أهوال القبر وأهوال يوم القيامة وغيرها، فهذه الأمور تقوّي اليقين بالله عند المسلم.
  • قراءة الثابت من قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأخبارهم، والتي جاء ذكرها في نصوص القرآن الكريم والسننة النبوية، خصوصاً الآيات التي تتناول تأييد الله سبحانه وتعالى لهم بالمعجزات، والتي تتحدث أيضاً عن صبرهم وثباتهم.
  • معرفة أشراط الساعة وعلاماتها وآماراتها، ومعرفة ما وقع منها من أحداث وما لم يقع، وقراءة النصوص التي تدل عليها وعلى أهوالها من خروج الدآبة، ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام، وطلوع الشمس من مغربها، وخروج يأجوج ومأجوج.
  • اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والإلحاح عليه بالدعاء بأنّ يقوي اليقين به، ويثبّت القلب على الطاعة والدين؛ فقد ورد النبي صلى الله عليه وسلم قوله: (وسَلُوا اللهَ اليقينَ والمُعافاةَ ؛ فإنَّهُ لمْ يُؤْتَ أحدٌ بعدَ اليقينِ خيْرًا من المُعافاةِ) وكان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول: (اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا).

شاهد أيضاً ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

علامات اليقين بالله

  • قلة مخالطة الناس ومعاشرتهم.
  • ترك مدح الناس وخاصة عندما يتعلق الأمر بالهدايا والعطايا.
  • عدم ذم الناس والتنزه عن ذلك عند حصول المنع من قِبَلِهم.
  • الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى في كل حال، والإستعانة به في جميع الظروف والأحوال.

تعرف على ضعف الإيمان بالله

اليقين بالله في الدعاء

حسن الظن بإجابة الدعاء، يكون بقوة اليقين بأن الله تعالى يجيب الداعي؛ حيث قال عزّ وجلّ:

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ   البقرة /186.

لكن إن تأخر جوابه ، فلا يقنط من رحمة الله تعالى وسعة كرمه؛ فإن في القنوط سوء ظن بالله تعالى، وهو أمر محرم.

قال الله تعالى:   قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ  الحجر /56.

وقال الله تعالى:  وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ   يوسف /87.

وسوء الظن هذا : مانع من الإجابة.

إقرأ أيضاً تفسير رؤية لا حول ولا قوة إلا بالله في المنام

حسن الظن بالله يصنع المعجزات

تخيل لو أن معك ريموت سحري تفتح به كل الأبواب المغلقة  ،  تفتح به أبواب الرزق الواسعة  ،  وتغلق به أبواب المرض  ،  وتفتح به كل أبواب أحلامك في الحياة  .

لله المثل الأعلى يدبر الأمر من السماء الى الأرض  ،  فكل أحلامك وأمنياتك بيده سبحانه وتعالى  ”  له مقاليد السماوات والأرض  ”  أي عنده مفاتيح كل شيء ومفاتيح كل الأبواب المغلقة في حياتك  .

أتحدث عن حسن الظن بالله  .  نعم إن العبادة من أعظم أسباب الفرج  ،  ومن أعظم أسباب العطاء والكرامات  ،  ولكن حسن الظن بالله غير مرتبط بالعبادة  ،  ولكنه مرتبط بيقينك في رحمة الله وكرمه  .

فلا تعلق قلبك بعبادتك  ،  ولكن علق قلبك برحمة الله حتى وإن قصرت في العبادة  ،  حتى وإن كنت عاصيا  .  لأن حسن ظنك بربك يحقق لك الخير كله ويدفع عنك الشر كله  .

وما أروع هذا الحديث عن حسن الظن بالله ففي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه في صحيح مسلم   «  أن الله يأمر فيخرج من النار أربعة  ،  ثم يعودوا إلى النار مرة أخرى  ،  فيلتفت منهم واحد ويقول  :  يا رب ما كان هذا ظني بك أن تعيدني فيها بعد أن أخرجتني منها  .

فأدخله الله الجنة  »  دخل الجنة ولم يعد إلى النار  ليس بصالح عمله وإنما بحسن ظنه بربه  .

ننصحك بقراءة قوة اليقين بالله
السابق
تجربتي مع تشوه الحيوانات وأفضل دكتور لعلاج تشوهات الحيوانات وعلاج تشوه الحيوانات
التالي
فوائد الفلفل الابيض للجنس وللمتزوجات واللنساء وللمهبل والتضييق