صحة عامة

انخفاض خطر الوفاة عند زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل الغسيل الكلوي الصناعي مدى الحياة

زراعة الكلى

زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل الغسيل الكلوي الصناعي مدى الحياة ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فالكليتان هما الجزء الرئيسي من جهاز البول لدى الإنسان وقد يتعرضان لمشكلات عديدة قد تودي إلى الفشل الكلوي فيصبح المريض أمام أحد خيارين إما الغسيل الكلوي بشكل دوري أو زرع كلية.

شروط زراعة الكلى

إجراءات لازمة قبل الزراعة
قبل زراعة الكلى هناك بعض الإجراءات اللازمة لنجاح هذه الجراحة، وفقا لما أكد عليه الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحا أن قبل اتخاذ قرار الزراعة، يتم في البداية التعرف على السبب المؤدي إلى الفشل الكلوي، فإذا كان سبب غير متعلق بالكلى، كارتفاع الضغط أو السكر بشكل مبالغ فيه، أو تصلب الشرايين، أو أورام فهنا لابد من التخلص من السبب تماما، لضمان عدم تعرض الكلية المزروعة للفشل.
هؤلاء لا تلائمهم الزراعة
هناك بعض المشكلات التي تعيق المرضى عن زراعة الكلى مهما كانت درجة الفشل الكلوي، بحسب الدكتور محمد غنيم، ومن هذه المشاكل، فشل الكبد، هبوط في عضلة القلب، تصلب الشرايين، شلل نصفي، فهنا لا تكون الزراعةبالنسبة لهم اختيار صائب، والأفضل استمرارهم على الغسيل الكلوي.وأوضح الدكتور عمر عبد الحكيم، أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بطب قصر العيني، أن عمر المريض أيضا يتحكم في نجاح هذه الجراحة، فإذا تجاوز الـ65 عاما، ففي الغالب لا تلائمه هذه الجراحة، وكذلك إذا كان مصابا بأمراض مناعية، ويتلقى علاجا سواء كيماوي، أو إشعاعي، لأنه قد يؤثر على عمل الكلية الجديدة المزروعة.وبعد إجراء الفحوصات اللازمة، والتأكد من السيطرة على السبب المؤدي للفشل الكلوي، وأن المريض لا يعاني من أي مشاكل تعوق زراعة الكلى يتم الانتقال إلى المتبرع، الذي يخضع إلى بعض التحاليل والفحوصات لضمان التأكد أن أنسجة كليته متطابقة مع المريض.وهنا يشدد “عبد الحكيم”، على أهمية التأكد أن عمر المتبرع ملائم لإجراء هذه الجراحة، ولا يعاني من أي مشكلة صحية قد تؤثر على صحته العامة كالضغط أو السكري.ويضيف الدكتور أيمن صلاح، أنه لابد من التأكد أن كلى المتبرع سليمة 100%، ولا يعاني من أي التهابات، أو حصوات، أو أي مشاكل قد تتسبب في إصابته بارتفاع وظائف الكلى، وتنتهي به إلى فشل كلوي هو الآخر، وكذلك يجب التأكد أن الكليتين سليمتين من الناحية التشريحية.
إجراءات للمتبرع قبل الزراعة
وبعد التأكد أن المتبرع لا يعاني من أي مشكلة صحية، هنا يخضع للعديد من الفحوصات الطبية لضمان توافق الأنسجة، وعدم رفض جسم المريض للكلية المزروعة، ومنها:

  1. أخذ عينات من دم المريض والمتبرع.
  2. الخضوع لمسح ذري على الكلى.
  3. دراسة الشرايين وأوردة الجسم للمتبرع.

قد تحب معرفة عادات سيئة يمكنها أن تضر الكلى

زيادة الوزن بعد زراعة الكلى

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن بعد زراعة الكلى، مثل:

  • تمتع الأشخاص بحرية اختيار الطعام بشكل أكبر بعد زراعة الكلى على عكس الأشخاص المصابين بمشكلات الكلى الذين تعد خياراتهم محدودة.
  • تناول الأشخاص بعض الأدوية، مثل: البردنيسون (Prednisone) بعد زراعة الكلى وهو دواء يعمل على زيادة الوزن من خلال فتح الشهية، واحتباس السوائل.
  • لذا قد تلاحظ زيادة الوزن بعد زراعة الكلى تقدر بحوالي 6 إلى 10 كيلو غرامات خلال أول 6 شهور، كما قد يتغير مؤشر كتلة الجسم ليزيد بما يقدر 2 – 3.8 كيلو غرام / متر مربع.

قد تحب الاطلاع على أنواع التهاب الكلى

كم تكون نسبة الكرياتين الطبيعية بعد زراعة الكلى

لكرياتين هو نفايات طبيعية تزيله الكلى من الجسم، وهي موجودة في الدم والبول. انخفاض مستوى الكرياتين في الدم تدل علی أن الكلى تعمل بشكل جيد ، والمستوى المرتفع يشير إلی أن الكلى لا تعمل بشكل جيد. لا يوجد نطاق طبيعي للكرياتين ولكن متوسط مستوى الكرياتينين بعد زراعة الكلى هو 150 ميكرومول/لتر.

قد بعجبك علاج آلام الكلى اليمنى وطرق الوقاية منها

أسباب ارتفاع الكرياتين بعد زراعة الكلى

تتعدد أسباب ارتفاع الكرياتينين بعد زراعة الكلى، ويُمكن تصنيفها على النحو الآتي:

1. بسبب المُضاعفات المُتعلّقة بالنسيج الوظيفي للكلية
قد تتسبب هذه المُضاعفات بارتفاع الكرياتينين، ويندرج تحت هذه القائمة الحالات الآتية:

  • تنخر أُنبوبي حاد (Acute tubular necrosis)، والذي يحدث قبل عملية الزراعة نتيجة التلف الإقفاري للخلايا الأنبوبية الكُلويّة.
  • رفض الكلية المزروعة، ويُمكن أن يكون رفض مُؤقّت يعود لسبب مُعيّن، أو رفض مُؤقّت خلال فترة أسبوع بعد عملية الزراعة، أو رفض دائم ويحدث بشكل تدريجي ويظهر لاحقًا.
  • آثار جانبية لإحدى أدوية مُثبِّطات المناعة المعروفة بالسايكلوسبورين، والتي يأخذها المريض بعد عملية الزراعة لتجنُّب رفض الجسم للكلية المزروعة.

2. أسباب مُتعلّقة بالأوعية الدمويّة
في الآتي بعض الأسباب المتعلقة بالأوعية الدموية والتي قد تتسبب في زيادة الكرياتينين بعد زراعة الكلى:

  • نقص حجم الدم.
  • خثار الوريد الكلوي (Renal vein thrombosis).

3. أسباب تشريحيّة أو مُتعلّقة بالكلية المزروعة
من هذه الأسباب هو انسداد أو التواء الحالب، والضغط الخارجي على مكان الكلية المزروعة، لذا يُنصح هؤلاء المرضى بارتداء ملابس فضفاضة كي لا تضغط على الكلية المزروعة.

شاهد ايضا امراض الكلى

أفضل دولة في زراعة الكلى

السؤال الاهم أين اذهب لاجراء عملية زرع كلية ناجحة ؟ نقدم لك معلومات من صحيفة ديلي تلغراف عن افضل الدول في زراعة الكلي وذلك بناءا علي عدد العمليات الناجحة ,المتابعه والاهتمام بالمريض بعد العملية , الرقابة علي المستشفيات. اليك افضل الدول في زراعة الكلي في العالم
1- الولايات المتحدة الامريكية تأتي علي رأس القائمة كأفضل بلد لزرع الكلى . ويوجد بها أفضل الخبراء مثل الدكتور فلافيو فينسنتي ودكتور دانيال برينان. وهم مكرسون لتزويد المرضى بالرعاية الصحية اللازمة في أسرع وقت.
2- الهند تقدمت الهند لتصبح واحدة من الدول الرائدة في جراحات القلب وزراعة الاعضاء .يوجد في الهند 39 مستشفى لزرع الكلى وعدد كبير من المهنيين المهرة لتوفير العلاجات المختلفة
3- تركيا من الدول المتقدمة التي لديها بعض من أفضل المستشفيات في العالم وأفضل الأطباء. وتحتوي على 15 مستشفى لزرع الكلى مع كبار الأطباء.
4- كندا تقدم زرع الكلي من مانحين احياء ومتوفين .كندا لديها أفضل المستشفيات لزراعة الكلي وتقوم بزرع الكلي سنويا لاكثر من 1200 مريض
5- أستراليا من الدول المتطورة ولديها مستشفيات كبيرة بتكنولوجيا جديدة وأفضل الأطباء في العالم. أستراليا هي واحدة من أفضل الدول لأن لديها واحد من أفضل الخبراء في زرع الكلى مثل الدكتور جيريمي تشابمان وغيره.
6 – اليابان تفتخر اليابان بأجراء أكثر من 2000 عملية زراعة الكلي كل عام. لدي اليابان أطباء من الطراز العالمي ومرافق حديثة .
7- الإمارات العربية المتحدة لديها أفضل الأطباء وعيادات زراعة الكلي . ويوجد لديها واحد من أفضل الأطباء في العالم هو الدكتور شمير الذي لديه أكثر من 16 عاما من الخبرة في زراعة الكلي .
8- تايلاند في تايلاند يتم زرع الكلى بسرعة، وبعناية فائقة. وبها أفضل الأطباء ، وتوفر خدمات كبيرة للمرضي . وتعمل المستشفيات في تايلاند بسرعة وكفاءة، وهذا السبب الرئيسي الذي يجعل الناس راضين عنهم. ويوجد في تايلاند اثنين من العيادات الكبرى لزرع الكلى.

تعرف على أضرار الجلوتين على الكلى والقولون

كم يعيش مريض بعد زراعة الكلى

تشير الإحصائيات إلى أن ما نسبته 95٪ من مرضى زرع الكلى يبقون على قيد الحياة بعد عام من إجراء العملية.

السابق
ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل
التالي
جهاز المساعدة البطينية