الحياة والمجتمع

اهمية ترشيد استهلاك المياه وما معنى ترشيد استهلاك المياه ووسائل الترشيد

اهمية ترشيد استهلاك المياه

اهمية ترشيد استهلاك المياه:ستتعرف في هذا المقال على اهمية ترشيد استهلاك المياه الهدف من التحدث عن ترشيد استهلاك الماء هو توعية المستهلك بمدى أهمية المياه باعتبارها شريان الحياة، وتطوير الموارد المائية التي أصبحت مطلبا أساسياً لضمان حدوث التنمية المستدامة في جميع المجالات الصناعية، والسياحية، والزراعية، وذلك من خلال تغيير الأنماط، والعادات الاستهلاكية اليومية، بحيث يتسم السلوك الاستهلاكي للفرد أو العائلة بشكل عام بالعقلانية، والتوازن, فتابع القراءة لمعرفة اهمية ترشيد استهلاك المياه؟

معنى ترشيد استهلاك الماء

ترشيد استهلاك المياه أو الحفاظ علي المياه يشمل جميع السياسات والاستراتيجيات والأنشطة لإدارة الموارد الطبيعية للمياه العذبة على نحو مستدام، وحماية غلاف الأرض المائي، وتلبية الطلب البشري الحالي والمستقبلي. يؤثر عدد السكان والنمو السكاني وحجم الأسرة والثراء على كمية المياه المستخدمة. أدت عوامل مثل تغير المناخ إلى زيادة الضغوط على موارد المياه الطبيعية وخاصة في التصنيع والري الزراعي. نفذت العديد من البلدان بالفعل سياسات تهدف إلى الحفاظ على المياه، وحققت نجاحًا كبيرًا.

يمكنك مشاهدة مقالة ترشيد استهلاك الطاقة وأساليب تضمن عدم الإسراف في الاستهلاك

وسائل ترشيد استهلاك المياه

ترشيد استهلاك المياه في المنزل

تم تصميم العديد من الأدوات والتقنيات التي تستخدم المياه بصورة اقتصادية، ولقد بدأت هذه الأدوات في الانتشار بشكلٍ واسع منذ عام 1994م، وفيما يأتي سيتم تقديم بعض إرشادات استهلاك المياه في المنزل:

الإصلاحات

يمكن أن تتسبب تمديدات المياه القديمة والتالفة في تسريب كميات كبيرة من المياه، وبالتالي يجب القيام بإصلاح هذه التمديدات بشكلٍ مستمر.

الاستحمام

يمكن تقليل استهلاك المياه عن طريق تغيير دش الاستحمام القديم بدش منخفض التدفق، كما يمكن تقليل استخدام المياه عن طريق تقليل وقت الاستحمام، بالإضافة إلى تجنب ملء حوض الاستحمام.

الغسالات

هنالك بعض أنواع الغسالات التي تستخدم أكثر من 40 جالونًا من المياه عند استخدامها، بينما هنالك بعض الأنواع الأخرى التي لا تزيد حاجتها عن أكثر من 20 جالونًا، وبالتالي فإن استخدام الغسالات الموفرة سيساعد على توفير المياه.

غسل الأطباق

يمكن استخدام الآلات التي تعمل على غسل الأطباق بدلًا من غسلها يدويًا، حيث إن هذه الآلات موفرة بشكلٍ كبير لاستهلاك المياه.

المراحيض

يمكن تقليل استهلاك المياه عن طريق وضع ما يمكنه أن يقلل من كمية المياه المتجمعة في خزانات المراحيض، مما سيقلل من كمية الماء المتدفقة عند تصريف المياه في المرحاض.

ترشيد استهلاك المياه في الحديقة

هنالك مجموعة من الأعمال التي يتم تطبيقها بهدف تقليل استهلاك المياه في الحديقة، وفيما يأتي أبرز طرق ترشيد استهلاك المياه في الحدائق:

استخدام جهاز وقف الري الآلي

يمكن تقليل استهلاك المياه عند الري عن طريق تركيب جهاز إغلاق آلي للمياه، حيث يقوم هذ الجهاز بوقف عملية الري عند استخدام كمية محددة من المياه، مما يساعد على منع الري المفرط.

جز العشب المرتفع

لا يوصى بجز العشب بشكل نهائي، حيث ستساعد عملية جز العشب إلى حد معين من طوله في حجب أشعة الشمس وتظليل التربة، وبالتالي منع التبخر المفرط.

وقف التسريبات

يمكن أن يتسبب وجود تسريبات في نظام ري الحديقة بإهدار كميات كبيرة من المياه، وبالتالي يجب فحص إمدادات المياه الخاصة بالحديقة بشكلٍ دوري وإصلاح أماكن التسريب.

الاستفادة من مياه الأمطار

تتم عملية الاستفادة من مياه الأمطار عن طريق تركيب نظام لجمع مياه الأمطار في خزانات كبيرة، ومن ثم استخدام هذه المياه في الحديقة.

اختيار نوعية نباتات الحديقة

يوجد العديد من النباتات التي تحتاج للري المستمر، لذا سيساعد اختيار أنواع نباتات تتحمل الجفاف على تقليل استهلاك المياه، وذلك نتيجةً لتقليل عدد مرات الري.

ترشيد استهلاك المياه في المدرسة

تساعد التوعية الفعالة على ترشيد استهلاك المياه في المدرسة بتقليل هدر المياه بشكلٍ كبير، وفيما يأتي سيتم الحديث عن طرق ترشيد استهلاك المياه في المدارس:

تثبيت أجهزة موفرة للمياه

تشمل هذه الأجهزة؛ أجهزة تهوية الصنبور، ورؤوس الدش منخفضة التدفق، وصمامات التشغيل على رؤوس الدش أو الخراطيم، حيث تساعد هذه الأجهزة بتقليل استخدام المياه.

توفير موظف خاص للحفاظ على المياه

تساعد هذه الخطوة بتعيين منسق خاص لإدارة جميع أفكار ترشيد المياه في المدرسة ومناقشة طرق لترشيد المياه مع المسؤولين، ليتم وضع خطط الترشيد وخطط التوعية.

تثقيف الطلاب بطرق الحفاظ على المياه

ويتم ذلك عن طريق تقديم التوعية اللازمة للطلاب عبر حملات إرشادية حول كيفية استخدامهم للمياه، كإيقاف صنابير المياه عند التوقف عن غسل اليدين أو عند الانتهاء من استخدام المياه بشكلٍ عام.

زراعة حدائق المدرسة

ويتم ذلك من خلال زراعة حدائق لا تستهلك الكثير من المياه عن طريق استبدال النباتات التي تحتاج إلى الكثير من الماء بنباتات تتكيف مع البيئة المتوفرة وتكتفي بمياه الأمطار.

كشف التسريبات وإصلاحها

ويتم ذلك عن طريق فحص الصنابير والخراطيم والمراحيض والكشف عن التسريبات بشكل متكرر بين فترة وأخرى، ثم القيام بإصلاحها في حال كانت تسرف في المياه.

ترشيد استهلاك المياه في العمل

هنالك بعض الطرق التي يتم استخدامها بهدف ترشيد استهلاك المياه في العمل، وفيما يأتي أبرز هذه الطرق:

التحقيق في كمية استهلاك المياه في المنشأة

تساعد خطوة التأكد من كمية استهلاك المياه في المنشأة على فهم كمية المياه التي يتم استخدامها، وبالتالي تحديد الأهداف التي تحقق توفير المياه وزيادة فرص ادخارها.

تقليل تدفق المياه

يمكن تقليل تدفق المياه عن طريق تعديل المعدات أو تركيب أجهزة توفير المياه، بالإضافة إلى استبدال المعدات الموجودة بمعدات أكثر كفاءة.

توعية الموظفين

ويتم ذلك عن طريق تثقيف الموظفين بكيفية ترشيد استهلاك المياه، كما يجب وضع خطط تقليل استهلاك المياه كأحد واجبات الموظفين.

استخدام المكانس المائية

حيث يجب استخدام هذه المكانس لتنظيف مكان العمل بدلًا من استخدام خرطوم المياه، وبالتالي ستساعد هذه العملية على تقليل استخدام المياه.

اختيار نوعية المياه

عادةً ما تكون المياه الصالحة للشرب نادرة الاستخدام في أماكن العمل بل تستخدم في الصناعات، وبالتالي فإن استخدام المياه غير الصالحة للشرب سيساعد على توفير المياه العذبة.

ترشيد استهلاك المياه في الزراعة

عادةً ما يتم استخدام كميات كبيرة من المياه في المزارع، وفيما يأتي سيتم الحديث عن طرق ترشيد المياه في المزارع:[٧]

الري بالتنقيط

تعمل عملية الري بالتنقيط على إيصال المياه مباشرة إلى جذور النباتات، وبالتالي تساعد على التقليل من تبخر المياه، كما يوفر الري بالتنقيط ما يقارب 80% من المياه المستخدمة في الري التقليدي.

تخزين مياه الأمطار

تساعد عملية تخزين مياه الأمطار على التقليل من استخدام المياه الجوفية أو مياه البلدية، كما يمكن استخدام هذه الأمطار على مدار السنة.

محاصيل تتحمل الجفاف

يساعد اختيار المحاصيل التي تنمو في مناخ البيئة المحيطة والتي تتحمل الجفاف في توفير المياه، ومن أبرز هذه المحاصيل؛ الزيتون والخيار والفاصوليا.

السماد

تساعد عملية اختيار السماد المناسب على تحسين بنية التربة، وبالتالي مساعدتها على الاحتفاظ بالمياه والرطوبة لفترات أطول، مما يساعد في توفير المياه.

محاصيل الغطاء

وهي مجموعة من المحاصيل التي يتم استخدامها لحماية وتغطية التربة مثل الحشائش والعشب المعمر أو البرسيم أو غيرها، وبالتالي تساعد هذه المحاصيل على زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء.

شاهد أيضاً أسباب تلوث المياه في النيل

اهمية ترشيد استهلاك المياه

  • التوجيه الصحيح نحو الاستعمال الأمثل للمياه الصالحة للشرب، وضرورة المحافظة عليها.
  • تقليل قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية، وبالتالي تخفيف الأعباء المالية على المواطن.
  • البعد عن الإسراف الذي نهى عنه الإسلام، والامتثال لقوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) [الأعراف: 31]

تعرف على طريقة الزراعة المائية في المنزل للمبتدئين وأنواعها وأهمية الزراعة

نصائح لترشيد استهلاك المياه

أغلق الصنبور

أغلق صنبور المياه في أثناء غسل وجهك في الصباح وتفريش أسنانك وحلق ذقنك، من الأفضل أيضًا استخدام مياه باردة وعدم استخدام الماء الساخن إلا عند الحاجة الشديدة.

خذ حمامًا سريعًا

أفضل طريقة لتوفير أكبر كمية ممكنة من المياه أسبوعيًا هو أخذ حمامًا سريعًا، بدلًا من البقاء في الشاور لمدة ساعات طويلة، انصح أطفالك بذلك أيضًا، وإذا لم يستجيبوا لك، حوّل الأمر للعبة. ولنرى من سيستحم أسرع من الآخر!

استغل غسالة الأطباق

إذا كنت تمتلك غسالة أطباق، تأكد من تشغيلها عندما تكون ممتلئة بالأطباق المتسخة فقط. يمكنك أيضًا استخدام إعدادات إيكو-واش (أو التشغيل الصديق للبيئة) الذي يستخدم كمية قليلة من الماء البارد، مما يقلل من استهلاك المياه عمومًا.

اغسل ملابسك بالماء البارد

استخدم ماء بارد لغسل ملابسك وحاول تقليل معدل دورات غسالتك الكهربائية قدر الإمكان. إذا كنت تخاف من النتيجة النهائية وتخشى ألا يتم تنظيف ملابسك جيدًا، جرب منتجات التنظيف المصممة خصيصًا لدرجات الحرارة الباردة.

أعد استخدام المياه

إذا تبقت مياه من الوضوء أو غسل الملابس، يمكنك إعادة استخدامها لري النباتات في حديقتك أو شرفة منزلك. يمكنك أيضًا ري نباتات جيرانك وسيقدرون اهتمامك جدًا. إذا لم تكن تمتلك أية نباتات، يمكنك استغلال المياه المتبقية في غسل دراجات أطفالك أو مسح أرضية المنزل.

إقرأ أيضاً مقال عن أهمية نعمة الماء

لماذا يجب علينا ترشيد استهلاك الماء

سيؤدي العمل على ترشيد استهلاك الماء إلى إيجاد مياه نظيفة وصالحة للشرب للأجيال الحالية والأجيال القادمة، فمع ارتفاع درجة حرارة الأرض زادت عمليّة تبخر المياه، وبالتالي سيشكّل ذلك عائقاً أمام الأجيال القادمة في توفير المياه للازمة لها، بالإضافة إلى تهديد الثروة الحيوانيّة بسبب زيادة الضغط على مياه البحار والمحيطات من أجل تحليتها، فالعمل على ترشيد استهلاك المياه سيساعد على إنقاذ كافة الكائنات الحية التي تعيش على الأرض.

ننصحك بقراءة طرق للتقليل من استهلاك الماء

خاتمة عن ترشيد استهلاك المياه

فى نهاية الموضوع نجد أن المياة مهمة جدا فى كل شئ وتستخدم كثيرا، ولكن يجب ان تكون بترشيد ومحافظة للحصول على الأهداف التى ذكرناها، فالجميع يستخدم المياة ولا نستطيع العيش من غيرها، ولهذا يجب الحفاظ عليها.
يمكنك الإطلاع على مصادر المياه
السابق
أشهر اسباب احتقان الانف بالتفصيل وكيفية علاجه بالمنزل
التالي
ما هو المرض النفسي وأسبابه وتصرفات المريض النفسي وعلاج المرض النفسي