منوعات

برنامج حساب أيام التبويض

برنامج حساب أيام التبويض

ما هي الإباضة؟ فترة الإباضة هي واحدة من مراحل الدورة الشهرية للمرأة ، لأن البويضة الناضجة تخرج من الحويصلة في أحد المبايض وتتجه نحو البوق أو أنبوب فالوب لتخصيب الحيوانات المنوية الخاصة بالذكور وهذا يجعلها مرحلة خصبة تحدث فيها الحمل , تابع هذا المقال لتعرف برنامج حساب أيام التبويض وأعراضها والعقاقير المستخدمة لتحفيز التبويض.

ما هي أيام الإباضة؟

ينضج في شهر واحد من 15 إلى 20 بويضة داخل المبيض ، ويتم إطلاق واحد منها فقط في الحالات العادية وبالتحديد بعد 10 إلى 18 يومًا من بداية الدورة السابقة وهو عدد أيام الإباضة في معظم الحالات ، حيث  تتحكم الهرمونات في حدوث الإباضة بما في ذلك الهرمون الذي يحفز الجريب (FSH) وهرمون ملوتن (اللغة الإنجليزية: LH).

 

اقرأ مقال عدد أيام التبويض

برنامج حساب أيام التبويض

تساءلت العديد من النساء متى تبدأ أيام الإباضة بعد الدورة ، والإجابة هي أن عدد أيام الإباضة لمعظم النساء بعد حوالي أسبوعين من الدورة الشهرية والذي يختلف من امرأة إلى أخرى , حيث تتراوح متوسط فترة الدورة بين 28 و 32 يومًا وتحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر , ولكن إذا كان الأمر كذلك:

  • مدة فترة الحيض هي 35 يومًا ، تحدث الإباضة في اليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهرية.
  • فترة الحيض هي 21 يومًا ، تحدث الإباضة في اليوم السابع من الدورة الشهرية.

 

شاهد أيضا جدول أيام التبويض عند المرأة

كيفية حساب أيام الإباضة إذا كانت الدورة 28 يومًا

تمتد فترة الخصوبة من اليوم 9 إلى اليوم 14 من دورة الحيض إذا كانت 28 يومًا ، وبالتالي فإن أكثر الأيام خصوبة هي 12 و 13 و 14 من الدورة الشهرية ، وتزداد إمكانية الحمل بممارسة الجنس خلال هذه الفترة.

 

اقرأ أيضا دورتي كل 40 يوم متى التبويض

كيفية حساب أيام الإباضة في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية

من الصعب معرفة أيام الإباضة في حالة الدورة غير المنتظمة , وفي ضوء الطب الحديث يمكن اتباع الإباضة ومعرفة تقويم أيام الإباضة لدى النساء في حالة الدورة غير المنتظمة ، حيث يمكن أن تستخدم عدة أدوات ، أهمها هي:

رسم دورة الحيض

يمكن أن تتبع دورة الحيض برسمها ، وذلك باستخدام أدلة للحصول على نموذج واستشارة الطبيب لرؤية المخطط واكتشاف سبب عدم انتظام الدورة وتحديد عدد أيام الإباضة.

مخاط عنق الرحم

يتغير مخاط عنق الرحم أثناء الإباضة ، والمخاط في الفترة القريبة من مرحلة الإباضة وفير و واضح ومطاطي.

درجة حرارة الجسم

تتقلب درجة حرارة الجسم في بداية الإباضة وإذا تتبعت درجة حرارة الجسم فيمكنك ملاحظة درجة حرارة عالية عند حدوث الإباضة , وبالتالي تعرف أنها لحظة الإباضة.

 

لمتابعة القراءة عليك مشاهدة مقال دورتي غير منتظمة كيف اعرف ايام التبويض للحمل بولد ؟

كيفية حساب أيام الإباضة بعد الإجهاض

يتسبب الإجهاض في حالة عاطفية وجسدية لدى النساء وقد تحتاج النساء إلى وقت للتعافي ، لأنه يجب تنظيم دورة الحيض بعد عملية الإجهاض وبالتالي من الصعب تحديد تاريخ الإباضة ، ولكن هناك عدة طرق من خلالها يمكن معرفة تقويم أيام الإباضة في النساء بعد الإجهاض ، على وجه الخصوص:

تحديد اليوم الأول من الدورة الشهرية

اتباع الدورة وكمية الدم , وبالتالي يمكن حساب وقت الإباضة وهذه الطريقة تعتمد على ظروف المرأة بعد الإجهاض والمضاعفات المرتبطة بها.

مراقبة درجة حرارة الجسم كل صباح

نلاحظ زيادة درجة الحرارة عند حدوث الإباضة وتحدث عمومًا بعد أسبوعين من الإجهاض ، وقد لا تكون هذه الطريقة دقيقة لأن البعض يتعرض للحمى والعدوى.

مراقب مخاط عنق الرحم

حيث يتغير مخاط عنق الرحم عند موعد حدوث الإباضة.

مراقبة مستوى هرمون الحمل في الدم

لأن الجسم يعود إلى حالته الطبيعية إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم هو الصفر ، ويستغرق هرمون الحمل أسبوعين بعد الإجهاض للوصول إلى المستوى المطلوب.

 

أنصحك بقراءة ماهي خطورة ممارسة العلاقة الحميمة بعد الاجهاض مباشرة على المرأة ؟

متى تبدأ الإباضة بعد الإجهاض؟

تجدر الإشارة إلى أن هناك رغبة في أن تحاول العديد من النساء الحمل و خاصة بعد الإجهاض في وقت قصير وهذا يتطلب معرفة الوقت المناسب للقيام بذلك ، وبشكل عام تبدأ الإباضة بين الأسبوع الثاني والرابع بعد الإجهاض.

وقد وجد أن 85 ٪ من النساء اللذين قاموا بعمليات إجهاض قد نجحوا في الحمل التالي ، وأن الأنسجة المتبقية والمشيمة يتم طردهم من الجسم خلال 24 ساعة إلى عدة أيام بعد عملية الإجهاض.

تعود مستويات الخصوبة إلى طبيعتها بعد 4 إلى 6 أسابيع من الإجهاض ، حيث تبدأ حدوث الإباضة مرة أخرى وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية تنصح النساء بعدم محاولة الحمل حتى يتم مرور 6 أشهر بعد الإجهاض.

 

شاهد أيضا متى يرجع الرحم بعد الاجهاض

برنامج حساب أيام التبويض للحمل بولد

تم ذكر العديد من الآراء فيما يتعلق بأيام الإباضة للحمل بولد ، ومن هذه الآراء حالة ممارسة الجنس قبل يومين من حدوث الإباضة وحتى بعد عدة أيام من الإباضة يزيد من إمكانية الحمل بطفل ذكر , لأن الحيوانات المنوية للذكور أسرع وتميل إلى الوصول إلى البويضة أولاً خلال هذه الفترة.

إلا أن ممارسة الجنس قبل الإباضة بين ثلاثة أيام أو أكثر تزيد من إمكانية الحمل بأنثى , لأن الحيوانات المنوية للذكور في هذه الفترة تكون منخفضة في حين أن الحيوانات المنوية للإناث متاحة بكميات كبيرة.

 

شاهد من هنا أيام التبويض والجماع للحمل بولد

دم أيام الإباضة للمرأة المتزوجة

الدم في أيام الإباضة أمر طبيعي ، ونعلم أن هرمون الاستروجين ينتشر خلال النصف الأول من الدورة وهذا يسبب نمو بطانة الرحم والزيادة في السماكة ، وهو ما يجعله مستعدًا لإنتاج البويضة.

أما بالنسبة للنصف الثاني من الدورة أي فترة ما بعد الإباضة ، فإنه يساعد تدريجياً على ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون وزيادة سمك بطانة الرحم ، و لكن الانخفاض في مستوى البروجسترون يسبب نزيف دم عند المرأة  .

ستكون بقع الدم في فترة الإباضة بسبب الزيادة في سماكة البطانة وانفتاح عنق الرحم في وقت الإباضة , مما يسمح بخروج الدم المتراكم بسهولة.

تجدر الإشارة إلى أن نزيف الدم خلال فترة الإباضة لا يمثل خطرًا طالما أنه يظهر في وقت الإباضة ، ولكن إذا كان النزيف غير منتظم طوال فترة الدورة ، فمن الضروري رؤية الطبيب على الفور للكشف عن وجود أي مشكلة واتخاذ التدابير المناسبة.

 

اقرأ من هنا ألم شديد في المبيض الأيمن وقت التبويض

إفرازات الإباضة

إن وجود الرغبة في المرأة لحدوث الحمل يجبرها على معرفة الإفرازات التي تحدث خلال فترة الإباضة ، لأن هذا مهم لمعرفة أفضل وقت للحمل.

تجدر الإشارة إلى أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة أثناء الإباضة ، يزيد بشكل خاص من مستوى هرمون الاستروجين والبروجستيرون مما يسبب الإفرازات المهبلية البيضاء القديمة التي تشبه بياض البيض.

بالإضافة إلى ذلك ، يصبح مخاط عنق الرحم أكثر سمكًا خلال هذه الفترة ويأخذ مظهرًا مشابهًا لمظهر الهلام ، وتجدر الإشارة إلى أن كمية الإفرازات المنتجة من المهبل في فترة الإباضة هي ثلاثين ضعفًا من ينتجها في الفترة التالية .

تجدر الإشارة إلى أن الإفرازات المهبلية تمر بمراحل مختلفة قبل الإباضة وبعدها ، على الرغم من أن طبيعة الإفرازات يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى ، ولكن بشكل عام تظهر على النحو التالي:

  • قبل الإباضة ، تزداد كمية التفريغ المهبلي وتصبح لزجة ورطبة.
  • خلال فترة الإباضة ، يبدو وكأنه نسيج أبيض.
  • بعد الإباضة ، تصبح الإفرازات لون أبيض حليبي وتصبح قوتها أكثر كثافة.

 

عليك قراءة مقال افرازات التبويض والحمل بولد

هل تشير الإفرازات بعد الإباضة إلى الحمل؟

وقد وجد أنه في حالة الحمل خلال فترة الإباضة يبدأ المخاط في التراكم بعد نهاية هذه الفترة حول ثقب عنق الرحم ، بحيث تتزامن مع الأيام الأولى من الحمل.

هذا المخاط هو حاجز يساعد على حماية الطفل أثناء نموه ، ويرافق إفراز المخاط إطلاق المزيد من الإفرازات المهبلية ، خاصة وأن هرمون البروجسترون المرتفع يلعب دورًا مهمًا في هذا التعزيز عند حدوث الحمل.

يمكن أن تكون انتهاء فترة الإباضة مصحوبة بخروج إفرازات لونها بنية ، ويمكن أن تكون هذه الإفرازات دليلًا على الحمل ، أو يمكن أن تكون هذه الإفرازات من بقايا الدم في الرحم وبالتالي تنظيف الرحم.

 

أنصحك بمشاهدة مقال اعراض الحمل بعد عملية التبويض

السابق
تجربتي مع قشر القهوة للحمل وماهي فوائد قشر القهوة للهرمونات ؟
التالي
تجربتي مع كريم كورتيدرم وكيف استعمل مرهم كورتيدرم للوجه