أمراض

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

بقع بيضاء في الجلد

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين ودليل على اضطراب ما في جسم الإنسان، يتظاهر نقص الفيتامينات بمجموعة من الأعراض والعلامات التي يلاحظها المريض، ويراجع الطبيب بشأنها للاطمئنان وتلقي العلاج المناسب، ويمكن القول بأن الاضطرابات الجلدية من أشيع تظاهرات نقص الفيتامينات.

ظهور بقع فاتحة فاتحة بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

يعتبر سوء التغذية من الظواهر المنتشرة في المجتمع بشكل كبير، بين الكثيرين من كبار وصغار السن على اختلاف أعمارهم. وأحيانًا يتسبب سوء التغذية في ظهور البقع البيضاء على جلد الإنسان. وذلك بسبب معاناة المريض من تقصاً كبيراً في فيتامين A، وفيتامين C. ومن المعروف أن هذه الفيتامينات من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان. حيث يسبب نقصانها ضرراً كبيراً على الصحة العامة للإنسان. هذا بالإضافة إلى ظهور مثل هذه البقع والتي تؤثر على شكل الجسم. وعلى المظهر العام للمريض، وقد تسبب له حرجاً كبيراً. لذلك يجب معالجة سوء التغذية بالحرص على تناول الغذاء الصحي، الذي تتوافر فيه كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. هذا بالإضافة إلى استعمال الكريمات التي تعمل على تجديد خلايا الجسم التالفة في وقت سريع، وذلك بعد استشارة الطبيب أيضاً. هناك أيضاً بعض أنواع العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج هذه المشكلة مثل العسل، والزنجبيل، والريحان، والملفوف، والكركم.

اقرا ايضا حساسية الجلد المزمنة

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين عند الأطفال

قد يؤدي عدم تناول ما يكفي من الكالسيوم أو فيتامين “د” أو فيتامين “هـ” إلى ظهور بقع بيضاء جافة على الجلد، عادة ما تكون البقع الجافة الناتجة عن نقص التغذية غير ضارة، ولكنها قد تشير إلى الحاجة إلى اتباع نظام غذائي أكثر توازنًا، أو تناول المكملات الغذائية.

اقرا ايضا اسباب ظهور بقع بيضاء على اليد

هل نقص فيتامين د يسبب بقع في الجسم

يُعتقد أنّ التعرض لأشعة الشمس يسبب ضرراً كبيراً للبشرة، ولكنّ هذا الاعتقاد غير صحيح تماماً؛ حيث إنّ لأشعة الشمس فوائد عديدة ربما أهمها أنّها طريقة فعّالة جداً من أجل الحصول على فيتامين د المفيد والمهم لصحة للبشرة والجلد عامةً، وفيما يلي بيان لمشاكل الجلد الأكثر ظهوراً في حال الإصابة بقصور في فيتامين د:

  • الإكزيما:

(بالإنجليزية: Eczema) يظهر هذا المرض على شكل اضطراب جلدي يسبب الحكاك المزعج والذي يشبه الطفح الجلدي، كما يُوصف الجلد بأنّه يُصبح جافاً، وخشناً، ومزعجاً للغاية. وقد كان المُعتقد أنّ مرض الإكزيما الجلدية ينجم عن وجود اختلالات في الجهاز المناعي، لكنّ العديد من الأطباء لم يستطيعوا تحديد كيفية حدوثه أو كيفية التعامل الأمثل معه، وقد وُجد في بعض الدراسات التي أُجريت أنّ فيتامين د يمكن أن يكون فعّالاً في علاج هذه الحالة سواء أتى هذا الفيتامين من خلال أشعة الشمس المباشرة أو من المكملات الغذائية المحتوية عليها.

  • زيادة التعرق:

(بالإنجليزية: Sweating) يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د بتعرق الجلد؛ ويُعدّ هذا العرض من أوائل الأعراض والعلامات التي تظهر على الجلد وتدلنا على حدوث النقص، كما وأنّ التعرق له آثار مزعجة؛ حيث إنّه يمكن أن يتسبب بجفاف البشرة وتهيجها، ويمكن التخلص من هذا العرض بتناول مصادر فيتامين د بكمية أكبر.

  • حب الشباب:

(بالإنجليزية: Acne) يُعتقد أنّ فيتامين د لديه القدرة على الحد من الالتهابات التي تصيب الجلد، وبناءً عليه ربما يكون لديه القدرة على أن يساعد على تحسين حالات حب الشباب والتخفيف منها، ومن خلال تأثير فيتامين د في الاستجابة الإنسولينية في الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التخفيف من ظهور حب الشباب المنتشر والمتهيج، وتحسين الصحة العامة للبشرة.

  • التجاعيد:

(بالإنجليزية: Wrinkles) يُعتقد أيضاً أنّ لفيتامين د دوراً في عملية تحسين شكل البشرة التي تُعاني من أعراض تقدم السن كظهور خطوط التجاعيد الدقيقة والتجاعيد الأعمق منها، وذلك نظراً لقدرته على العمل كمضاد للأكسدة، وهذا يساعد الجسم على محاربة ومقاومة ما يُسمى بالجذور أو العناصر الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) التي يُعتقد أنّها تساهم في التسبب بظهور الخطوط على الجلد، وتدهورها العام الذي يتفاقم مع التقدم ​​في السن.

اقرا ايضا البقع البيضاء على الأظافر

نقط صغيرة بيضاء على الجلد

ظهور البقع البيضاء في أماكن مختلفة من الجسم قد يحدث نتيجة أسباب كثيرة والتي قد تشمل العوامل بيئية أو وجود مشكلات صحية، وإجمالًا تتضمن أسباب البقع البيضاء في الجسم ما يأتي:

  • نقص الميلانين المنقط المجهول السبب (Idiopathic guttate hypomelanosis)

نقص الميلانين المنقط المجهول السبب هي حالة جلدية شائعة وليست ضارة تحدث نتيجة فقدان صبغة الجلد المسماة بالميلانين، والتي تتسبب بظهور بقع بيضاء أو بقع صغيرة مسطحة شاحبة اللون في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة المعرضة منها لأشعة الشمس، وعادةً ما تبدأ البقع بالظهور في الساقين ثم تنتشر إلى الجزء العلوي من الجسم

  • البهاق (Vitiligo)

البهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتسبب بتدمير الخلايا المنتجة للميلانين والذي يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء كبيرة في مناطق مختلفة في الجسم، مثل: اليدين، والركبتين، وجذع الجسم، والأعضاء التناسلية.

  • الدخنيات (Milia)

الدخنيات وتسمى طبيًا بالميليا هي حالة تحدث نتيجة انحباس بروتينات الجلد في الطبقات السطحية تحت الجلد، والتي تتسبب بتكون بثور بيضاء مملوءة بالسوائل غير مؤلمة تظهر بشكل عشوائي في أماكن متفرقة في الجسم.

  • النخالة المبرقشة (Tinea versicolor)

النخالة المبرقشة أو التينيا الملونة هي من أحد أسباب البقع البيضاء في الجسم الشائعة والتي تحدث نتيجة العدوى الفطرية والتي تتسبب بظهور بقع بيضاء جافة ومثيرة للحكة.

  • النخالية البيضاء (Pityriasis alba)

النخالية البيضاء هي إحدى أنواع الأكزيما التي تتمثل بظهور بقع وردية متقشرة ومستديرة الشكل على الوجه ومثيرة للحكة والتي تتطور لاحقًا إلى اللون الأبيض، وعادة ما تظهر هذه البقع لدى الأطفال المصابين بالربو أو حساسية الجلد.

  • الحزاز المتصلب (Lichen sclerosus)

الحزاز المتصلب هي مشكلة جلدية نادرة تحدث نتيجة وجود خلل في الهرمونات أو الجهاز المناعي، والتي تتسبب بظهور بقع بيضاء في المناطق التناسلية أو الشرجية، إضافة إلى أنها قد تظهر في أماكن أخرى، مثل: الساقيين أو الثدي أو الجزء العلوي من الجسم.

شاهد أيضاً ماسكات الوجه في البيت

مرهم لعلاج البقع البيضاء في الجسم

قد تكون البقع البيضاء على الجلد ناتجة عن العديد من الحالات المختلفة. عادة لا تكون مدعاة للقلق ويمكن علاجها في المنزل، وفي بعض الحالات يمكن ان تحتاج إلى استخدام مرهم لعلاج البقع البيضاء في الجسم ولكن بحسب سبب ظهور البقع البيضاء، وهو ما سنقوم بذكرها في السطور التالية:

1- البقع البيضاء الناتجة عن السعفة المبرقشة :

وتختفي الأعراض عادةً في الطقس البارد ، لكنها قد تعاود الظهور عند ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة

تشمل الأدوية الموضعية ومرهم لعلاج البقع البيضاء على الجلد ما يلي:

  • ميكونازول
  • كبريتيد السيلينيوم
  • الكيتوكونازول
  • كلوتريمازول

2- الإكزيما :
يركز علاج الإكزيما على إدارة الأعراض، قد تتمكن من تقليل الأعراض من خلال السلوكيات الاستباقية التي تحافظ على بشرتك صحية ومرطبة، واستخدام مرهم لعلاج البقع البيضاء على الجلد الذي يتسبب بها ، ويمكن التغلب عليها أيضا من خلال بعض النصائح، وتشمل:

  • استخدم منظفات معتدلة بدلًا من الصابون.
  • علاج الطفح الجلدي بالكريمات الطبية.
  • حافظ على بشرتك رطبة.
  • تجنب الاستحمام أو المكوث في الحمامات الطويلة والساخنة.
  • ارتدِ القفازات عند استخدام مذيبات التنظيف.
  • استخدم المذيبات الطبيعية بدلًا من الكيماويات.
  • تجنب مسببات الحساسية في البيئة.
  • تجنب تلوث الهواء ، بما في ذلك دخان السجائر.
  • قد يساعد استخدام الكريمات المضادة للحكة أو دواء الحساسية الفموي ، مثل مضادات الهيستامين ، في تقليل الحكة.

3- البهاق :

يوجد مرهم لعلاج البقع البيضاء على الجلد الناتجة عن الإصابة بالبهاق هو أحد الحلول المؤقتة لوقف انتشار البقع، مع محاولة إعادة لون الجلد المصاب. ويمكن أن يتطلب الأمر التجربة والخطأ في العديد من العلاجات، وتشمل :

  • المنشطات
  • أدوية المناعة
  • العلاج بالضوء فوق البنفسجي

4- بقع الشمس:

يعد وضع كريم ومرهم، ضروري لعلاج البقع البيضاء على الجلد، كنوع من الوقاية من أشعة الشمس وتجنب التعرض المفرط للشمس خطوة أولى جيدة نحو تقليل المزيد من تلف الجلد.

5- النخالية البيضاء :

عادة ما تزول النخالية من تلقاء نفسها، ولكن يمكن أن تكرر، وتشمل العلاجات المستخدمة ومرهم لعلاج البقع البيضاء على الجلد الكريمات المرطبة أو الستيرويدات الموضعية أو الكريمات غير الستيرويدية.

6- الحزاز المتصلب :
وتحاول علاجات ومرهم لعلاج البقع البيضاء على الجلد الناتجة عن الإصابة بالحزاز المتصلب ان تساهم في تقليل الحكة و التندب والقضاء على المزيد من ترقق الجلد، قد يحسن مظهر الجلد أيضًا، وقد يوصي طبيبك بدهانات أو كريمات الكورتيكوستيرويد الموضعية.

يمكنك الاطلاع أيضاً على فوائد العسل للبشرة 

السابق
عرفي الوقت, وما هو تعريف الوقت في الإسلام؟ وأهمية الوقت في حياة الفرد والمجتمع
التالي
عندما اضع راسي على الوسادة أشعر بدوار