منوعات

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين عالم حواء

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين عالم حواء

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين عالم حواء تدل علي نقص فيتامين B12 ، والذي يتسبب بفقر الدم، وأيضا ينتج عنه شحوب الوجه والضعف والتعب، وإذا كانت شديدة تسبب ضيق التنفس والدوخة.

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين عالم حواء

تدل البقع البيضاء في الجلد الي نقص فيتامين B12 والذي قد ينتج عن :-

  1. نقص التغذية.
  2. اضطراب في عملية امتصاص الطعام في المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو  نقص العامل المعدي الداخلي
  3. ضمور في الغشاء المخاطي للمعدة.
  4. في حالة وجود فقر الدم الوبيل
  5. عند استئصال كامل أو جزئي للمعدة.
  6. أن يكون المريض لديه متلازمة زولينجر- إيليسون
  7. وجود التهاب في الأمعاء.
  8. ضرر في أقصى الأمعاء الدقيقة اللفائفية.
  9. استئصال الأمعاء الدقيقة.
  10. أمراض البنكرياس.

أحيانا قد تكون البقع البيضاء ناتجة عن انخفاض مستوى فيتامين د ، فيتامين ه و الكالسيوم ، والتي تؤدي الي ظهور بقع بيضاء على الجلد، حيث تتأثر مستويات فيتامين د بتصبغ البشرة لان الخلايا الملانية المسوؤلة عن انتاج صبغة البشرة هي مكان انتاج فيتامين د في الجسم عند التعرض لاشعة الشمس.

بالتالي فإن اصحاب البشرة البيضاء يحتاجوا لكمية من اشعة الشمس اقل من اصحاب البشرة الداكنة لانتاج كمية كافية من فيتامين د ، واصحاب البشرة الداكنة يكون لديهم فرصة أكبر للاصبة بنقص في فيتامين د

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين عند الأطفال

قد يختلف الامر مع الاطفال في حالة وجود بقع بيضاء علي الجلد ، ومن الامراض التي قد تسبب ذلك هي :-

  • الإكزيما قد ينتج عنه رقعة من الجلد أفتح في الصبغة من الجلد المحيط بها ما يسمى بالنخالية البيضاء. والنخالية البيضاء أكثر الأسباب شيوعًا لتكون البقع البيضاء على الجلد لدى الأطفال. خاصة لدى من يعانون من الحساسية أو الربو أو الإكزيما. وعادة ما تظهر في الصيف، بعد تعرض الطفل للشمس فترات طويلة.
  • ان يكون الطفل مصاب بعدوى فطرية سطحية قد تتسبب في ظهور الجلد إما أفتح وإما أغمق من المعتاد. في هذه الحالة، قد يشمل العلاج الكريمات المضادة للفطريات أو الشامبو.
  • أمراض اخري مثل الصدفية والبهاق.

لذلك يحب استشارة الطبيب وأخذ النصيحه منه بشأن تلك البقع البيضاء ، حتي يتم تشخيص الحالة واعطائه الدواء المناسب ، مع العلم أن نقص صبغة الجلد في الأطفال لا يعني دائما الإصابة بالبهاق، لكن ربما يكون ذلك علامة لأمراض جلدية أخرى تستدعي استشارة الطبيب لتجنب احتمالية انتشار المرض في أماكن أخرى في الجلد.

علاج البقع البيضاء نتيجة نقص فيتامين B12

تم علاج المريض المصاب ببقع بيضاء نتيجة نقص فيتامين B12 بواسطة الحقن بالفيتامين داخل العضلة على تصحيح النقص وتعبئة المخزون، ويتم أخذ الحقن عادةً على شكل حقنة يومية لمدة أسبوعين، أو حقنة في الأسبوع لـمدة 4 – 6 مرات، ثم حقنة واحدة كل شهر.

تابع قراءة موضوع ” مرهم لعلاج البقع البيضاء في الجسم

السابق
هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد عالم حواء
التالي
كثرة سقوط الطفل على رأسه