أمراض

بلعت بنج الأسنان، وانتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان وخفقان القلب بسبب بنج الأسنان

بلعت بنج الأسنان

ستتعرف في هذا المقال على معلومات حول بلعت بنج الأسنان، والبنج الموضعي للاسنان يساعد في تخفيف الألم الذي يشعر به الأشخاص خلال إجراء معظم علاجات الأسنان الجراحية، وكان التخدير موجودًا منذ حوالي 175 عامًا وتم إجراء أول علاج للأسنان بالتخدير عام 1846 ولا تتم الآن علاجات الأسنان مثل الحشو وبعض العلاجات التجميلية بدون تخدير الأسنان، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن بلعت بنج الأسنان.

انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان

انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان يحدث نتيجة عملية خلع السن المصاب بالفم حيث أن هذا التورم ناتج عن محاولة الجسم التعافي بعد خلع السن فالأنسجة التالفة المحيطة بالسن تسبب انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان المستخدم في عملية خلع السن التالف, وتعتبر عملية خلع الأسنان تجربة مؤلمة لجسم الإنسان بشكل عام، لذلك دائما ما  يحاول الجسم التعافي والعودة إلى وضعه الأصلي في أسرع وقت ممكن.

تورم الخدين بعد خلع الأسنان ليس مشكلة ويعود الوجه  بسرعة إلى طبيعته خلال 24-48 ساعة بعد العملية ما لم يكون التورم مصحوب بالتهاب أو عدوى، إذا استمر الانتفاخ لأكثر من ثلاثة أيام، سيصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج الانتفاخ أو يقدم بعض النصائح المهمة.

يمكنك مشاهدة مقالة نصائح للإعتناء بتقويم الأسنان

آثار بلع بنج الأسنان

تعتمد الآثار الجانبية لتخدير الأسنان على نوع التخدير المستخدم، ويؤدي التخدير العام إلى مخاطر أكبر مقارنة بالتخدير الموضعي أو استخدام بعض الأدوية، وكذلك يختلف رد الفعل بناءًا على مجموعة من الفروق الفردية.

وتتضمن بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث مع استخدام البنج الموضعي للاسنان أو أدوية التخدير بشكلٍ عام ما يلي :

  • الغثيان والرغبة في القيء.
  • الشعور بصداع الرأس.
  • التعرق أو الارتعاش.
  • الهلوسة أو الهذيان أو الارتباك.
  • عدم وضوح الكلام.
  • جفاف الفم أو التهاب الحلق.
  • ألم في موقع الحقن.
  • الشعور بالدوخة والتعب.
  • الخدر
  • الكزاز الناجم عن صدمة من الجراحة، حيث يتم تقليل فتحة الفك مؤقتًا.

يشار إلى أنه قد تسبب مضيقات الأوعية مثل الإبينفرين المضافة إلى أدوية التخدير مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

شاهد أيضاً علاج نخر الأسنان بالأعشاب

هل بنج الأسنان يؤثر على المعدة

لا فهو غير ضار

ضيق التنفس بعد بنج الأسنان

  • ضيق التنفس الذي يشعر به له علاقة بحساسية الصدر، وكان من باب أولى أن تزيد الحساسية مباشرة بعد العملية إذا كان الموضوع له علاقة بالتخدير، أما وإن حدث ضيق التنفس بعد العملية بأسبوعين فليس للتخدير علاقة.
  • وأسباب حساسية الصدر كثيرة، ومرض الحساسية أن تكون الشعب الهوائية للإنسان مهيئة للانقباض والضيق بسبب مؤثر خارجي مثل التدخين، وحشرة الفراش، والغبار في الخارج، وحتى المكيفات سواء برد المكيف أو الغبار من الفلاتر، والفطريات التي تعيش فيه، والتدخين السلبي بجلوسه بجوار المدخنين في غرف مغلقة خصوصا، وهو في الأصل يعاني من بعض الحساسية في الصدر في بعض المواسم والأوقات.
  • وعلاج حساسية الصدر الآن متوفر -والحمد لله- بشكل جيد حيث أن البخاخات بها نوعان من الأدوية تعمل على بطانة الشعب الهوائية، وعلى جدارها وبالتالى توسع الشعب الهوائية وتريح النفس، وهناك الأنبوب البلاستكي الذي يركب على البخاخ حتى يوصل الدواء بشكل جيد، دون خطأ أو فقدان الدواء لعدم معرفة استخدام البخاخ.

خفقان القلب بسبب بنج الأسنان

قد يلجأ طبيب الأسنان إلى استخدام البنج لتخدير المنطقة المطلوب علاجها إذ يعمل البنج على منع الخلايا العصبية من إرسال إشارات الألم إلى الجسم وعادًة ما يدوم مفعوله مدة 2 – 4 ساعات، ونادرًا ما يتسبب بأي أعراض جانبية ولكن يمكن أن يحدث خفقان القلب بسبب بنج الأسنان للأسباب الآتية:

  1. الإحساس بالتوتر من البنج يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم كما يسبب تغيرات على جهاز القلب كخفقانه عند تلقي بنج الأسنان كما أشارت دراسة.
  2. الإحساس بالقلق (Anxiety) يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الأدرينالين الأمر الذي سبّب حدوث رجفان أذيني (Atrial fibrillation) في المرضى، وعليه يُوصى أطباء الأسنان بعمل تقييم لمستوى القلق لدى المرضى قبل البدء بعلاج الأسنان كما أشارت دراسة أخرى.
  3. وجود الأدرينالين كجزء من تركيبة بنج الأسنان ليعمل على تضييق الأوعية الدموية وهو ما قد يسبب خفقان القلب، ففي حال تم وخز بنج الأسنان في أحد الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة في منطقة التخدير ينتقل الأدرينالين عبر الدورة الدموية إلى القلب مما يسبب خفقانه بسرعة.

ننصحك بقراءة لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير وأهم نصائح قبل التخدير العام

السابق
مرارة الفم ونوع الجنين فتكات
التالي
اضرار جوينت ايس وهل حبوب جوينت ايس تزيد الوزن؟ وأيهما أفضل جوينت اس أو دوروفين؟