أمراض

بنتي عندها سعال شديد

بنتي عندها سعال شديد

بنتي عندها سعال شديد: ستتعرفي في هذا المقال على تجربة ام بنتي عندها سعال شديد، وأولاً وقبل كل شيء عليك أن تميز بين الكحة الشديدة عند الأطفال والرضع، والتي تحتاج لتدخل طبي فوري، وبين السعلة أو الكحة العادية بسبب نزلة برد والكحة الطبيعية، التي يمكنك التعامل معها بطرق بسيطة في متناول يدك، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن تجربة ام بنتي عندها سعال شديد.

أنواع السعال عند الأطفال

1-الكحة الجافة

غالبًا ما تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا، الكحة الجافة والمتقطعة، وقد يتفاقم السعال ليلاً، حيث يمكن أن تصبح الكحة الجافة أيضًا علامة مبكرة على وجود عدوى في الجهاز التنفسي السفلي، مثل التهاب الشعب الهوائية.

تشمل الأسباب الأخرى للكحة الجافة عند بعض الأطفال الربو الذي يظهر لأول مرة على شكل سعال جاف في الليل وعند التعرض لدخان السجائر أو المهيجات المماثلة الأخرى.

2-الخناق

هو مرض يسبب سعال قاسي وجاف ويشبه النباح ينتج عند انتفاخ في القصبة الهوائية، وعادة ما يكون سببه عدوى فيروسية، قد تجعل صدر الطفل المصاب بالخناق صوته عالي النبرة ويعرف باسم الصرير، عند التنفس.

3-السعال الرطب

الكحة الرطبة هي المصاحب لها بلغم ومن المحتمل أن يكون سببه إفرازات السوائل والمخاط الموجود في الجهاز التنفسي السفلي أي في القصبة الهوائية والرئتين، وتشمل الأسباب الشائعة للسعال الرطب الالتهابات والربو.

4-السعال الديكي

هو مرض وليس عرض مثل باقي أنواع الكحة، ويتميز السعال بأنه تدريجي يزداد وتيرته في الليل، يتنفس الطفل بصعوبة ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التنفس ويجعل الطفل أكثر زرقة بسبب نقص الأكسجين.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج الكحة عند الأطفال 9 شهور

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال

يمكن تعريف الكحة بأنها رد فعل انعكاسي طبيعي تجاه بعض الميكروبات والملوثات التي تدخل الجسم عن طريق الفم أو الأنف، وتكون شائعة جدًا في حالات الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا عند الكبار والصغار، ويمكن توضيح طرق فعالة جدًا للتخلص من الكحة ومكوناتها تكون موجودة في كل بيت، وتكون هذه الطرق كالآتي:

  • معلقة عسل على الريق يمكن إعطائها للطفل، حيث إنها كفيلة بأن تزيل الأنسجة المخاطية من المجرى التنفسي وبالتالي فإنها ستؤدي إلى تقصير السعال، وفي حالة الكبار يمكن إعطائهم 3 معالق من العسل.
  • جذور العرق سوس يمكن استخدامها لعلاج الكحة الشديدة عند الأطفال، حيث إنها تعمل كملطف ومهدئ للالتهاب الشعب الهوائية مما يقلل من الكحة.
  • الشاي مع الزبدة يقضي على الكحة الشديدة، حيث يتم وضع قطعة من الزبدة على كوب شاي ساخن على الوجه.
  • الزنجبيل هو أحد مشروبات لتهدئة الكحة عند الأطفال، وذلك لأنه يقوم بطرد البلغ من الصدر.
  • الزعتر من الوصفات الطبيعية التي لها قدرة عالية على التخلص من الكحة في ثواني، وهو أحد الوصفات التي كانت تستخدم قديمًا في التخلص من الكحة.
  • عشبة المولين تعد سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال، حيث يتم استعمالها كمشروب دافئ يساعد على التقليل من الكحة وأي مشكلة متعلقة بالجهاز التنفسي، كما إن هذه العشبة أثبتت فعاليتها في التخلص من الكحة عند الأطفال.

تعرف على علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

علاج السعال التحسسي عند الأطفال

  • لا يمكن للأدوية التي تستخدم في علاج نزلات البرد أو الأنفلونزا أن يتم استخدامها في علاج الأعراض الناتجة عن السعال.
  • ولكن من الممكن أن يتم استخدام الحلوى الصلبة الطبية أو قطرات السعال التي من شأنها أن تساعد وتساهم في تخفيف وتقليل الالتهاب الذي يتعرض له الحلق الذي ينتج عن السعال والكحة عند الأطفال، ولكن يجب الانتباه بأن هذه الحلوى الصلبة الطبية أو قطرات السعال لا يتم إعطائها للأطفال من هم فوق عمر الرابعة وذلك حتى نتجنب خطر الاختناق.
  • لا يتم إعطاء الأطفال من هم في سن سنة أو أقل قطرات السعال التي تحتوي على العسل.
  • من الممكن للهواء الرطب أن يساعد الأطفال الصغار على التعامل مع الخانوق، في التعرض لحمام الدافئ أو لحمام يكون مشبع بالبخار أو هواء الصباح النقي البارد في غاية الأهمية للأطفال الذين يعانون من الخانوق.
  • في حالة إصابة الأطفال الصغار بالسعال المتكرر و المستمر في الربو، قد يحتاج الطفل إلى أخذ الستيرويدات أو أخذ الأدوية الأخرى التي يقوم الطبيب تحديدها عند القيام بتشخيص هذه الحالة.
  • غير المنصوح به إعطاء الأدوية الخاصة بالسعال للأطفال الصغار من هم أقل من عمر الرابعة، فهذه الأدوية غير معتمدة بالنسبة للأطفال الصغار جدا، وليس هناك إثبات على هؤلاء الأطفال الصغار جدا يحصلون على أي فائدة منها أيضا.
  • من المهم جدا عدم القيام بإعطاء دواء الأسبرين للأطفال الصغار من هم أقل من عمر 18 عام، فقد ينتج تناول الأطفال الصغار لدواء الأسبرين إلي الإصابة بمتلازمة راي، وهذه المتلازمة عبارة عن مرض نادر يصيب الدماغ ولكنه مرض خطير جدا.

إقرأ أيضاً تجربتي مع الكحة للاطفال

علاج السعال عند الأطفال طبيعيا

تشمل الطرق الطبيعية لعلاج الكحة الشديدة عند الأطفال في المنزل ما يلي:

1. الليمون والعسل 

يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم تساعد على مكافحة العدوى. ويعمل العسل، للأطفال الأكبر من سنة واحدة، على تهدئة التهاب الحلق وتخفيف الاحتقان وعلاج السعال ومدته، كما يقلل من تكرار السعال وتعزيز القدرة على النوم.

ويوصي الأطباء بعدم تقديم العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة لتجنب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي عند الرضع. ولاستخدامه كعلاج، يمكن تناوله وحده أو خلطه بالماء الدافئ أو مع الليمون.

2. شرب السوائل الدافئة 

تساعد المشروبات الدافئة الجسم على مقاومة المرض ويحافظ على رطوبة مجرى الهواء وقوته. ويمكن أن تساعد على تهدئة التهاب الحلق وتخفيف المخاط في الحلق مما يقي من السعال الحاد.

3. قطرات الأنف 

تستخدم قطرات الأنف المالحة أو البخاخات في تنظيف الممرات الأنفية، كما تقلل من تكرار السعال الناجم عن التنقيط الأنفي الخلفي، ويمكن استخدامها بعد وصفها من قبل الطبيب قبل النوم أو في منتصف الليل إذا لم تسمح الكحة لطفلك بالنوم.

4. التدليك بالمنثول أو زيت النعناع 

يمكن استخدام زيت النعناع للأطفال الصغار الذين يبلغون أكثر من سنتين، من خلال تدليك الزيت على صدر الطفل والجزء الأمامي من رقبته. يساعد استنشاق رائحة الزيت على تحسين تدفق الهواء عبر الممرات الأنفية والتخفيف من أعراض السعال، بالإضافة إلى تعزيز القدرة على النوم ليلا.

ننصحك بقراءة القرنفل لعلاج الكحة عند الأطفال

لتهدئة السعال عند الأطفال في الليل

يجب أن ننتبه لبعض الأمور التي تؤدي إلى زيادة السعال الليلي عند الأطفال، وتشمل الآتي:

  • وضعية نوم الطفل: فالإستلقاء دون وسادة وعدم رفع رأس الطفل يؤدي إلى تزايد الكحة أثناء النوم.
  • أجهزة التبريد والتدفئة: وهي من مسببات السعال الليلي عند الأطفال المصابين بتحسس من تلك الأجهزة، ولذلك يفضل الحفاظ على درجة الحرارة معتدلة في غرفة نوم الطفل.
  • تناول الطعام قبل النوم: فكما ذكرنا أن الاستلقاء على الفراش قد يؤدي إلى ارتجاع الحمض ويسبب السعال، ولهذا ينصح بعدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين.
  • التهوية والنظافة: إذ يسبب الغبار الذي ينتشر في الغرفة زيادة السعال، وحتى لا يتراكم الغبار يجب تنظيف الغرفة باستمرار وتهويتها، وتنظيف أغطية الفراش والسجاد والوسائد.
  • الحيوانات الأليفة: يمنع ترك الحيوانات الأليفة في غرفة الطفل المصاب بحساسية الصدر أو السعال.
  • الدخان والروائح النفاذة: من أكثر الأمور التي يجب أن يبتعد الطفل عنها لأنها تسبب تهيج السعال تتمثل في الآتي:
    • السجائر.
    • العطور.
    • المبيدات الحضرية.
    • معطر الجو.
    • البخور.

يمكنك الإطلاع على مشكلات واضطرابات النوم عند الطفل

السابق
قصص عن فضل بناء المساجد
التالي
انواع البشرة بالانجليزي