أمراض

بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية, وهل نقص الصفائح هو سرطان الدم وهل يشفى؟

بنتي عندها نقص في الصفائح

ستتعرفي فيه هذا المقال على بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية, حيث يعاني بعض الأطفال من نقص الصفائح الدموية، وهي خلايا عديمة اللون، تلعب دورًا كبيرًا في إيقاف النزيف عند التعرض للجروح، حيث تساهم في تجلط الدم في موضع الإصابة, فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية.

النسبة الطبيعية للصفائح الدموية عند الأطفال

تتراوح نسبة الصفائح الدموية الطبيعية بين 150 ألف و450 ألف صفيحة لكل ميكرولتر من الدم.

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

قلة الصفيحات المناعية ITP، هو السبب الأكثر شيوعًا لقلة الصفيحات الدموية لدى الأطفال، حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الصفائح الدموية ويدمرها.

وقد يُصاب الأطفال بنقص الصفيحات، إذا لم ينتج نخاع العظام ما يكفي من الصفائح الدموية، بسبب العوامل التالية:

  • الأمراض التي تصيب جهاز المناعة.
  • الالتهابات الفيروسية.
  • الاضطرابات الوراثية.
  • تناول الأدوية التي تثبط إنتاج الصفائح الدموية.
  • السرطانات، مثل اللوكيميا أو الأورام اللمفاوية.
  • العلاج الكيماوي.

شاهدي أيضاً أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء لدى الأطفال وأعراضها ومضاعفتها

أعراض نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

قد لا يصاب الأطفال الذين يعانون من نقص خفيف في الصفيحات الدموية من أعراض النزيف، لأنها تظهر في حالات النقص الحاد فقط، وتشمل:

  • الكدمات.
  • انتشار بقع أرجوانية صغيرة على سكح الجلد تسمى نمشات.
  • نزيف الأنف.
  • نزيف اللثة.
  • استمرار النزيف عند الإصابة بالجروح والخدوش.

تعرفي على ارتفاع الصفائح الدموية 600 عند الأطفال

هل نقص الصفائح عند الأطفال خطير

بالنظر الى الدور الأساسي الذي تشكله الصفائح الدموية في الجسم يتسبب النقص فيها او عدم كفايتها في مشاكل على الصحة ما قد يقود الى الموت حتى. ومع العلم ان حالات نقص الصفائح الدموية الخفيفة التي تتشكل بفعل الحمل لا تعتبر خطيرة تبقى هناك حالات اكثر جدية وهي تؤدي الى النزيف الحاد ما يصعب السيطرة عليه اضافة الى هذه الاعراض:

  • بروز كدمات باللون الأحمر او الارجواني على الجلد
  • الطفح الجلدي المترافق مع النقاط الحمر التي تسمى بالبيتيشيا
  • النزيف في الانف
  • النزيف في اللثة
  • نزيف الجروح الذي قد يدوم لفترات عدة ولا يتوقف لوحده
  • نزيف الحيض الثقيل
  • النزيف من المستقيم
  • ظهور الدم في البراز او البول

إقرأي أيضاً كيفية علاج نقص كريات الدم البيضاء وكيفية زيادته

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؛ على رغم من وجود الفارق الكبير طبيًا بين نقص الصفائح الدموية وسرطان الدم، بجواب مختصر من الناحية العلمية: أنها لا، فالاختلاف بين هذين الأمرين كبير من ناحية المرضية، ولكن قد يكون هناك بعض التوافق من ناحية ظهور الأعراض والعلامات السريرية، حيث أن سرطان الدم قد يتسبب بنقص عناصر الدم جميعها ومن ضمنها الصفائح الدموية، بالترافق مع حالات فقر الدم ونقص تعداد كريات الدم البيضاء التي تقاوم الإنتانات المختلفة، فقد يكون تعداد الكريات البيضاء كبيرًا جدًا ولكن هذا قد يكون غير صحيح أو مزيفًا نتيجة لسرطان الدم أو اللوكيميا  حيث من الممكن أن تتم معالجة المريض وشفائه في حال اكتشاف المرض مبكرًا.

ننصحكي بقراءة (ايزوتريتينوين) الذي يعرف بروتين سي معلومات عنه لعلاج ضعف الشعيرات

هل يشفى مريض نقص الصفائح

في الحقيقة، لا يمكن الإجابة على سؤال هل يشفى مريض نقص الصفائح الدموية؟ فقط بنعم أو لا، فقد لا يحتاج مريض نقص الصفائح الدموية الخفيف إلى العلاج، إذ يعتمد العلاج على سبب وشدّة نقص الصفائح بالنسبة للمريض الذي تتطلّب حالته الحصول على العلاج.

ومن الأخبار السّارة أنّه ليس بالضرورة أن يكون عدد الصفائح الدموية طبيعيّ تمامًا لمنع حدوث النزيف، حتى مع حالات الجروح والحوادث الخطيرة.

علاوة على ذلك من الممكن أن يشفى مريض نقص الصفائح الدموية الناجم عن حالة صحية معينة أو تناول دواء معين عن طريق علاج الحالة الصحية أو إجراء التعديل المناسب على الدواء المسؤول عن نقص الصفائح الدموية لدى المريض.

يمكنكي الإطلاع على الحلبة والصفائح الدموية, وطرق تزيد الصفائح الدموية, وأطعمة تقلل من

تجربتي مع نقص الصفائح

لم أكن أعاني من أي مشكلة صحية تذكر من قبل، ولكن فجأة قد لاحظت ظهور بعض البقع والكدمات على جسمي بدون أي سبب يذكر، وكان ذلك مصحوب بمشكلة الطفح الجلدي أو ما يشبه النمش.

كما أني كنت أعاني من استمرار نزيف أي جرح داخل جسمي لفترة طويلة دون توقف، وكنت أتناول علاج لإيقاف نزيف أي جرح بجسدي، وظل الأمر كما هو حتى قمت بمقابلة أحد أصدقائي ورويت له ما عانيت منه والذي وضح لي أني أعاني من مشكلة نقص الصفائح.

وقررت أن أقوم باستشارة الطبيب الخاص بي وقد أكد لي أني أعاني من مشكلة نقص الصفائح، ونصحني بضرورة الابتعاد عن أي أمر قد يسبب لي جرح ونزيف، ونصحني بالابتعاد عن التدخين أيضاً.

كما حذرني من تناول أي علاج قد يسبب سيولة في الدم مثل الاسبرين أو الايبوبروفين، وقد انتظمت على العلاج الذي وصفه لي الطبيب حتى لا أضطر إلى اللجوء إلى نقل الصفائح أو نقل دم.

وبصورة عامة أحب أن أوضح أن تجربتي مع نقص الصفائح كانت مرهقة بسبب التخوف الدائم من التعرض لأي جرح أو إصابة، حتى انتهى الأمر بشفائي بإذن الله تعالى.

شاهدي أيضاً أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل

السابق
ميكوسات Mycosat , ما هو وما هي دواعي استعماله وآثاره الجانبية وطريقة إستعماله؟
التالي
ferinject دواء, ما هي دواعي استعماله؟ وطريقة استخدام دواء ferinject وسعره؟