أمراض

تأثيرات القولون على الحمل ومشروبات لتهدئة القولون للحامل

تأثيرات القولون على الحمل

تأثيرات القولون على الحمل:ستتعرف في هذا المقال على تأثيرات القولون على الحمل وهنالك العديد من الناس يتساءلون عن العلاقه بين القولون العصبي والحمل، حيث أنه خلال أشهر الحمل التسعة تمر النساء الحوامل بالعديد من التغيرات والتحديات وترتبط معظمها بالجهاز الهضمي، حيث يعتبر غثيان الصباح والحموضة المعوية شائعة جدًا خلال فترة الحمل، كما أن تناول بعض الفيتامينات أثناء الحمل مثل: الحديد يمكن أن يكون سبباً في حدوث الإمساك.فما هي تأثيرات القولون على الحمل؟تابع القراءة لمعرفة تأثيرات القولون على الحمل.

القولون والحمل في الشهر الاول

يتسبب تفاقم أعراض القولون العصبي لدى الحامل بمجموعة من المضاعفات الصحية التي قد تؤثر على صحتها وعلى صحة جنينها، إليك قائمة بأهمها:

  • مضاعفات تتعلق بالإسهال الحاد:

من تأثيرات القولون على الحمل أنه  قد يؤدي الإسهال لإصابة الحامل بالجفاف أو سوء امتصاص المواد الغذائية في القناة الهضمية، وهي أمور قد تنعكس سلبًا على الجنين.

  • مضاعفات تتعلق بالإمساك المطول:

إذ قد يسبب الإمساك ألمًا في البطن من الممكن أن يتطور في بعض الحالات الحادة إلى تلف في بعض أعصاب وعضلات منطقة البطن.

  • مضاعفات أخرى:

إذ أظهرت دراسة أولية أن إصابة المرأة بالقولون العصبي قد ترفع من فرص ظهور بعض التعقيدات والمضاعفات الصحية خلال الحمل، مثل الإجهاض أو الحمل المنتبذ.

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل طرق منع الحمل للمتزوجين حديثاً

هل تهيج القولون من أعراض الحمل

خلال فترة الحمل، يمر جسم المرأة بسلسلة من التغييرات حيث تتغير وظيفة الأمعاء أيضا خلال فترة الحمل. وهذا يؤدي إلى حالات من حرقة المعدة والإمساك. ولكن ليس معروفاً حالا الآن الأسباب الكامنة خلف هذه التغييرات، ولكن العديد من الخبراء يتفقون على أن المستويات المرتفعة من هرمون الاستروجين والبروجسترون لدى المرأة أثناء فترة الحمل لها دور قوي في حدوث ذلك.

لذلك، ولأن هرمونات الحمل تؤدي إلى تغيير وظيفة الأمعاء يمكن القول أن الحمل يمكن أن يؤدي إلى حدوث القولون العصبي IBS أو يجعل أعراض القولون العصبي أكثر سوءا، وإن لم تؤكد العديد من الدراسات على وجود صلة بين الاثنين.

شاهد أيضاً لزيادة فرص حدوث الحمل

هل القولون العصبي يؤثر على الجنين

إذا تفاقمت أو خرجت أعراض القولون العصبي عن السيطرة عند المرأة الحامل، فقد يُعرّض الحمل للخطر.

يمكن أن يؤدي الإسهال المستمر إلى الجفاف، والذي بدوره قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الولادة المبكرة،  ويمكن أن يؤثر الإمساك على العضلات والأنسجة والأعصاب الموجودة في الحوض.

أظهرت بعض الأبحاث أن هناك زيادة قليلة في خطر الإصابة بالإجهاض أو الحمل خارج الرحم عند مريضات القولون العصبي، بينما لم تجد دراسات أخرى أي خطر متزايد.

إذا كنتِ حاملًا وتعانين من متلازمة القولون العصبي يجب التأكد من الحصول على رعاية طبية جيدة أثناء الحمل و العمل على  إبقاء الأعراض تحت السيطرة على أفضل وجه ممكن.

تعرف على الصداع من علامات الحمل

من أعراض الحمل وجع القولون

نعرض لكِ بعض الأعراض التي تحدث في وقت مبكر من الحمل:

  • الدوار.
  • الانتفاخ.
  • ألم في أسفل البطن.
  • اضطراب الحالة المزاجية.
  • الإمساك.
  • تأخر نزول الدورة الشهرية.
  • حرقة المعدة.
  • الغثيان أو القيء.

يمكنك الآن ملاحظة التشابه بين أعراض الحمل والقولون العصبي خاصة في مراحل الحمل المبكرة، لذلك يفضل في حالة الشعور بهذه الأعراض التأكد أولاً من عدم حدوث الحمل قبل البدء في تناول الأدوية الخاصة بالقولون العصبي، لتجنب تأثر الجنين بهذه الأدوية في حالة حدوث الحمل.

إقرأ أيضاً طرق لمنع علامات التمدد أثناء الحمل

حامل وتعبت من القولون

إن مشاكل القولون العصبي تظهر على شكل اضطرابات في عمل الإمعاء وقدرته على أداء وظائفه بالشكل الطبيعي، ومن هنا نجد أن معظم النساء يعانين من عدد من المشاكل التي يسببها القولون العصبي مثل الإمساك أو الإسهال، والشعور بالانتفاخ وكثرة تكوّن الغازات في البطن، وهذا يسبب للمرأة الحامل الكثير من المغص والألم.

ولأن هذه الحالة ترافقها لفترات طويلة خلال الحمل، فهي تسبب لها أيضاً الشعور بالتعب النفسي وأحياناً الاكتئاب، وهنا من الممكن أن تدخل في حلقة مفرغة لا نهاية لها بين التوتّر وأعراض القولون العصبي، فالاضطرابات النفسية والتوتّر والقلق هي من المسببات أيضاً لتفاقم مشكلة القولون العصبي.

ننصحك بقراءة 7 نصائح لحل مشكلات النوم أثناء الحمل

مشروبات لتهدئة القولون للحامل

تناول الماء

تعتبر الماء هي مصدر الحياة، كما أن شرب الماء يعتبر شيء ضروري في الحياة، لأنها تساعد على استمرار حياة الإنسان، كما أنها من أهم المشروبات لتهدئة القولون للحامل.

للماء فوائد عديدة من أهمها معالجة المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي، حيث إن شرب الماء بكثرة للحامل يساعدها في علاج الكثير من مشاكل القولون العصبي التي تواجهها.فتحتوي الماء على العناصر الهامة التي تساعد على تدفق الدم بصورة جيدة إلى بقية أجزاء الجسم، مما يساعد الحامل في البعد عن مشاكل القولون بطريقة آمنة، لكن يجب عليها شرب الكميات الكافية من الماء يوميًا.

مشروب البقدونس

يعتبر البقدونس من أهم النباتات التي تفيد صحة الإنسان بوجه عام، كما أن له فوائد عجيبة للمرأة الحامل بوجه خاص، فهو يعتبر من مشروبات لتهدئة القولون للحامل.

ذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك والمغنيسيوم، فجميع هذه العناصر تساعد على صحة أفضل للمرأة الحامل وصحة الجنين، أما بالنسبة لكيفية تحضير مشروب البقدونس فهي كالتالي:

  1. إحضار الكمية المناسبة من أوراق البقدونس، ويكون مغسول جيدًا لتجنب التلوث.
  2. نقوم بوضع الكمية التي أحضرناها في إناء وإضافة الماء المغلي عليها.
  3. نترك المشروب لمدة قليلة، وذلك لنتأكد من أنه أصبح منقوع بطريقة صحيحة، ثم يتم تناوله.
  4. تكرر هذه الخطوات من مرة إلى مرتين يوميًا للمرأة الحامل، لنتيجة أفضل حيث إنه يفيد صحتها وصحة الجنين.

مشروب النعناع

يعد النعناع من أنواع النباتات المفيدة جدًا لصحة الإنسان، ويعتبر مشروب النعناع من أهم المشروبات التي تساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي والقولون، لذلك فهو يعتبر مصدر آمن وفعال لعلاج مشاكل القولون للحامل.

فهو يستخدم لعلاج كثير من الأمراض، كما أنه يعد واحد من أهم المشروبات التي تساعد على تهدئة الأعصاب، ويعد طارد قوي للغازات.. ويقلل من أعراض الشعور بالغثيان التي تشعر بها الحامل.

طريقة التحضير

يمكن تحضير هذه الوصفة بسهولة، وذلك باتباع الخطوات التي ستعرض فيما يلي:

  1. نقوم بإحضار أوراق النعناع المغسولة جيدًا.
  2. وضع هذه الأوراق في إناء ونقوم بوضع الماء المغلي عليه.
  3. يتم تناول هذا المشروب، ومن المفيد مضغ أوراق النعناع لكي تتم الاستفادة منه بصورة أفضل.
  4. يفضل تكرار تلك الخطوات مرة أو مرتين خلال اليوم للحصول على النتيجة السريعة.

مشروب شاي البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب الرائعة والمفيدة لطبيعة جسم الإنسان، فهو يحتوي على العناصر التي تساعد على صحة أفضل للإنسان، كما يعتبر من أفضل المشروبات لتهدئة القولون للحامل.

ذلك لأنه يعتبر أحد الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تفيد صحة المرأة الحامل، يحتوي شاي البابونج على بعض المواد والعناصر التي تعمل على ترطيب جسم الإنسان بشكل رائع، وعلى وجه الخصوص الحامل.

كما يساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتي من ضمنها الانتفاخات وعلاج تقلصات المعدة، بالإضافة إلى أنه يقوم بمعالجة مشاكل الجهاز التنفسي، كما يعالج بعض مشاكل النوم مثل الأرق.

طريقة تحضير شاي البابونج

يتم تحضير هذا المشروب من خلال القيام ببعض الخطوات والتي تتمثل فيما يلي:

  1. نقوم بإحضار أزهار البابونج وأخذ ملعقة كبيرة منها ووضعها في كوب.
  2. نقوم بوضع ربع ملعقة من عسل النحل.
  3. نضع الماء الساخن على المكونات السابقة وننتظر قليلاً، ثم يتم تصفية المشروب من الأزهار الموجودة به وتناوله.
  4. تكرر هذه الخطوات مرتين يوميًا للحصول على نتيجة جيدة، وعلاج بعض مشاكل القولون.

مشروب الكمون

يدخل مشروب الكمون ضمن مشروبات لتهدئة القولون للحامل، ويعتبر الكمون من الأعشاب التي تساعد على علاج كثير من المشاكل الخاصة بطبيعة جسم الإنسان، حيث إنه يعتبر فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي خاصةً للمرأة الحامل.

يحتوي الكمون على العديد من العناصر المساعدة في تكوينه، والتي منها البوتاسيوم الذي يعمل على منع التشنجات التي تحدث في العضلات للمرأة الحامل.

كما أنه يعتبر مشروب قوي لتهدئة القولون للمرأة الحامل، ويساعد على التخفيف من آلام وتقلصات المعدة، ويحتوي على بعض العناصر المهمة لتكوين أعضاء الجنين بشكل سليم، ومنها حمض الفوليك.

طريقة التحضير

يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

  1. إحضار كوبين من الماء ونقوم بوضعهم على النار حتى الغليان.
  2. نضع ملعقة من مسحوق الكمون على الماء ونتركه يغلي مع الماء لمدة 5 دقائق.
  3. يتم ترك المشروب مغطى لمدة دقيقتين ومن ثم يتم تناوله، مع الحفاظ على الاستمرار في تناوله مرتين في اليوم.

مشروب الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب القوية والفعالة في معالجة جميع مشاكل القولون، حيث إنه يعتبر من الأعشاب الطبيعية المفيدة لجسم وصحة الإنسان.

كما أنه يعمل على معالجة المشكلات الخاصة بالجهاز الهضمي خاصةً للمرأة الحامل، والتي تعاني منها الكثير من النساء، فهو مشروب يحتوي على بعض المكونات والفيتامينات التي تساعد الحامل، كما أنه غني بالمعادن التي تعمل على طرد الغازات.

كما يعتبر مشروب الزنجبيل من المشروبات التي تساعد على تقوية المناعة، ويمد جسم الحامل بالعناصر التي يحتاجها، ويعتبر آمن على صحة الجنين.

طريقة التحضير

نقوم بتحضير مشروب الزنجبيل من خلال القيام ببعض الخطوات المتمثلة فيما يلي:

  1. يتم وضع نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل مع إضافة القليل من عسل النحل.
  2. نقوم بوضع الماء الساخن على المكونات السابقة، ونتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين ويتم تناوله.
  3. يتم استخدام تلك الوصفة مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

تعرف على حمض الفوليك 5 مجم قبل الحمل

السابق
انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة
التالي
يقود سعد دراجته مسافة ١٠ كلم كل يومين ،المسافة التي يقطعها سعد تتناسب مع عدد الأيام