الأمومة والطفل

تاخر الدورة مع وجود آلامها هل هو حمل؟ وعلامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

تاخر الدورة مع وجود آلامها هل هو

ستتعرفي في هذا المقال على تاخر الدورة مع وجود آلامها هل هو حمل، حيث تعتبر النساء تأخر الدورة من أهم علامات الحمل، لذا يحصون جيداً موعد الدورة الشهرية، وكم يوماً تأخرت بدقة، في سبيل الجزم بوجود حمل أم لا، وسواء رغبت المرأة في الحمل أم لم ترغب، فتابعي القراءة لمعرفة  تاخر الدورة مع وجود آلامها هل هو حمل؟

كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل

من الطبيعي جدًا أن تحدث الدورة الشهرية وفقًا لجدول زمني مختلف قليلاً. فالحمل ليس الشيء الوحيد الذي يمكن أن يتسبب في تأخر الدورة الشهرية أو تخطيها.

إليك فيما يلي اسباب تأخر الدورة الشهرية، فإذا كنت تعانين منها، تأكّدي، أنتِ لست حاملًا!

  • حبوب منع الحمل: هل تعلمين ما هو تاثير حبوب منع الحمل على الدورة؟ إنّ النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل بشكل منتظم، لا يتمتعن بدورة نموذجية مدتها 28 يومًا. هذا لأن موانع الحمل تعمل في دورة مدتها 91 يومًا، مما يعني أن دورتك الشهرية ستأتي كل ثلاثة أشهر.
  • متلازمة تكيس المبايض: خلال الدورة الشهرية النموذجية، ينمو كل مبيض ما يقرب من خمس بصيلات، وتتنافس هذه البصيلات لتصبح المهيمنة التي تطلق بويضة ناضجة عند الإباضة. غالبًا ما يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بصيلات إضافية، مما يجعل هذه العملية تستغرق وقتًا أطول من المعتاد. وبالتالي، إنّ عدم وجود بيضة محررة يعني عدم وجود دورة شهرية.
  • الضغط العصبي والتوتر: هل تعلمين أنّ الضائقة العاطفية يمكن أن تؤثر على منطقة الدماغ التي تتحكم في الغدة النخامية والتي بدورها تنظم الهرمونات التي تحفز المبايض؟ وفي الحقيقة، إنّ الإجهاد النفسي بكافة أشكاله، يؤثر على الدورة الشهرية.
  • تقلبات في الوزن: يعد فقدان الوزن المفرط سببًا آخر لتأخر الدورة الشهرية، ويخلق بيئة مناهضة للحمل، فكيف لك أن تكوني حاملًا؟ كما يمكن أن يكون لاكتساب الوزن تأثيرًا مماثلًا، خاصةً عندما يتعلق الأمر بحالات مثل متلازمة تكيس المبايض.
  • مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية: إنّ العديد من النساء، ولأسباب مختلفة، لا يحدث لديهنّ إباضة في بعض الأحيان، وهذا يمكن أن يسبب الحيض المبكر أو المتأخر. ومرض السكري والغدة الدرقية من أحد أهم الأسباب لتأخّر الدورة من دون حمل.

يمكنكي مشاهدة مقالة طرق علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات

تأخر الدورة مع وجود آلامها وافرازات بيضاء

إن الإفرازات المهبلية عبارة عن  سائل يتدفق عبر المهبل لإبقائه نظيف ورطب ولمنع حدوث العدوى. وفي حال تأخر الدورة الشهرية مع نزول إفرازات شفافة فقد تدل على أحد الحالات التالية:

  • وجود ورم غدي ليفي.
  • وجود الحمل.
  • الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً.
  • استخدام أحد وسائل منع الحمل.

شاهدي أيضاً اسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء | للبنات عن موعدها

تأخر الدورة الشهرية مع ألم أسفل البطن والظهر

تعاني العديد من النساء من آلام وأعراض مختلفة تسبق موعد الدورة الشهرية مثل ألم في البطن وأسفل الظهر وألم في الرقبة والكتفين مع تأخر الدورة الشهرية وتزداد في حال تأخر الدورة الشهرية عند موعدها، وتعرف هذه الأعراض باسم متلازمة ما قبل الطمث التي تبدأ بالاختفاء تدريجياً بعد نزول الحيض.

لذا ينصح بإجراء فحص الحمل وإذا كان إيجابي فيجب مراجعة طبيب النسائية للفحص بجهاز الموجات الفوق صوتية للتأكد من وجود كيس الحمل داخل الرحم، وعندها يمكن للطبيب تشخيص الحالة ومعرفة إن كنت تعانين من الحمل الغزلاني والذي يرافقه نزول دم في فترة الحمل نتيجة الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو نزيف انغراس البويضة في جدار الرحم وغيرها من الأسباب. وقد يرافق الحمل الغزلاني مجموعة من الأعراض، منها:

  • ألم وتقلصات في البطن.
  • الدوخة.
  • نزول إفرازات من المهبل.
  • تورم وألم في الثدي.
  • الشعور بألم في الكنف.

تعرفي على علامات البلوغ المبكر عند الفتيات

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

يظهر الحمل في فحص الدم بعد مدة تتراوح بين 6-8 أيام من الإباضة ونجاح تلقيح البويضة، أي أن فحص الدم قد يكون قادراً على الكشف عن الحمل حتى قبل انتهاء الدورة الشهرية، وللإجابة على سؤالك (متى اعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة؟) فيمكن القول أن التوقيت المثالي لإجراء تحليل الدم للكشف عن الحمل يكون فور ملاحظة انقطاع الدورة الشهرية مما سوف يعطي نتائج دقيقة حول وجود الحمل من عدمه، ولأن نتائج التحليل تتأثر بموعد الإباضة والمدة الفاصلة بين تلقيح البويضة وحدوث الانغراس في جدار الرحم ينصح بالانتظار ما لا يقل عن يوم واحد عن انقطاع الدورة الشهرية لإجراء التحليل.

إقرأي أيضاً لماذا تتاخر الدورة عند البنات

تاخر الدورة مع وجود آلامها هل هو حمل

في الحقيقة لا يدل تأخر الدورة الشهرية مع الشعور بألم وتقلصات بالضرورة على حدوث الحمل؛ فعلى الرغم من أنّ غياب الدورة الشهرية وخاصةً لمدة أسبوعٍ أو أكثر يعد أول وأكثر علامة واضحة على فرصة حدوث الحمل؛ إلّا أنّ العديد من النساء يعانين من عدم انتظامٍ في الدورة الشهرية، كما أن التقلصات التي يعد حدوثها علامة شائعة للحمل والتي توصف بأنها مشابهة أو أخف بقليل في حدتها من تقلصات الدورة الشهرية قد تحدث أيضًا بسبب عوامل أخرى غير الحمل؛ كالمعاناة من الانتفاخ أو أمراض الجهاز الهضمي وتوصف التقلصات في هذه الحالة بكونها حادة، وتشعر بها المرأة في منطقة أسفل البطن، ولا تدوم طويلًا في العادة.

ننصحكي بقراءة شي ينزل الدورة بسرعة ومضمون, وأسرع مشروب ينزل الدورة ودعاء لتنزيل الدورة الشهرية

علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

الغثيان

الغثيان بعد ممارسة العلاقة الزوجية مباشرة هو شيء قد تعتقدين أنه علامة على الحمل. ومع ذلك الدراسات لم تثبت ذلك، بالنسبة لمعظم النساء ، يبدأ الغثيان المرتبط بالحمل من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع بعد الحمل وإذا كنتِ تعانين من الغثيان المرتبط بالحمل ، فقد أصبحت حاملاً قبل أسابيع.

اختبار الحمل

اختبار الحمل هو أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنتِ حاملاً أم لا. ومع ذلك ، يجب عليكِ الانتظار حتى تفوت دورتك الشهرية للحصول على أكثر النتائج دقة من اختبار البول.
يمكن أن يكون هذا اختبار حمل منزلي أو اختبار حمل من طبيبك وقد يُظهر اختبار الدم (بيتا HCG) نتائج إيجابية في وقت مبكر بعد أسبوع واحد من الإباضة.

ارتفاع درجة حرارتك

قد ينجح هذا فقط إذا كنتِ قد قمتِ بقياس درجة حرارتكِ في الأيام السابقة للإباضة. يبدأ ارتفاع درجة الحرارة درجة بعد يوم أو يومين من الإباضة ويستمر لعدة أيام لكن ارتفاع درجة الحرارة أيضاً لا يثبت الحمل.

يمكنكي الإطلاع على هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟ وماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني؟

السابق
متى يموت مريض الفشل الكلوي؟ وكم يعيش الإنسان على غسيل الكلى؟
التالي
أعراض التهاب الأذن الداخلية والصداع، وهل التهاب الأذن يسبب صداع ودوخة وألم في العين؟