أسلحة

تاريخ الحرب العالمية الثانية وما هي أسباب الحرب العالمية الثانية

تاريخ الحرب العالمية الثانية

ستتعرف في هذا المقال على تاريخ الحرب العالمية الثانية وهي حرب دولية بدأت في الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945، شاركت فيها أو تأثرت بها الغالبية العظمى من دول العالم منها الدول العظمى في حلفين عسكريين متنازعين هما: قوات الحلفاء، ودول المحور، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن تاريخ الحرب العالمية الثانية.

تاريخ الحرب العالمية الثانية والاولى

تاريخ الحرب العالمية الأولى

اندلعت الحرب العالمية الأولى في يوم الثامن والعشرون من حزيران / يونيو عام 1914م، وانتهت بعد استمرار أربعة أعوام متتالية، أي في يوم الحادي عشر من تشرين الثاني / نوفمبر عام 1918م، وأسبابها ونتائجها كما يلي:

  • أسباب الحرب، أولى الأسباب المباشرة في نشوء الحرب العالمية الأولى هي حادثة اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند وزوجته في سراييفو على يد طالب صربي اسمه غافريلو برينسيب، أما الأسباب غيرال مباشرة التي ساهمت في قيام الحرب تمثلت في استمرار الأزمات، وتوتر العلاقات الدولية بين الدول، والصراعات داخل الحدود بين فرنسا وألمانيا، ومناداة بعض الدول باستقلاليتها، وظهور النزعة القومية داخل دول أوروبا، والتنافس التجاري والاقتصادي الذي بقي على وتيرة متزايدة بين الدول المسيطرة والمهيمنة على الأسواق العالمية، وسباق التسلح بين الدول الكبرى التي تتنافس.
  • نتائج الحرب، تمثلت النتائج في خسائر كبيرة جداً في أرواح بشرية، وخسائر اقتصادية، حيث انتشر كل من الفقر والبطالة، والأزمات المالية والمديونية التي تراكمت على الدول، كما أنّ الخلافة العثمانية انضمت إلى دول المحور، وتمّ عقد بعض الاتفاقيات مثل اتفاقية سايكس بيكو، واتفاقية وعد بلفور.

تاريخ الحرب العالمية الثانية

اندلعت الحرب العالمية الثانية في الأول من أيلول/ سبتمبر عام 1939م، وانتهت بعد استمرار ستة أعوام متتالية، أي في الثاني من أيلول/ سبتمبر عام 1945م، وتتلخص هذه الحرب في الأسباب والنتائج، وهي:

  • أسباب الحرب، تتلخص في ظهور الحزب النازي في دولة ألمانيا علم 1933م، وظهور الحزب الفاشي في دولة إيطاليا عام 1922م، وقيام الدول المنتصرة بفرض العهود العقابية على ألمانيا، وتغير رسم خريطة العالم، والأزمات الاقتصادية، وغزو اليابان لبعض أجزاء من الصين، وغزو إيطاليا لدولة أثيوبيا، وعدم قدرة عصبة الأمم على وضح حد لسباق التسلح.
  • نتائج الحرب، تلخصت في خسائر ضخمة جداً في الأرواح البشرية، وسقوط القنابل الذرية على اليابان التي دمرتها، وهزيمة دول المحور وانتصار دول الحلفاء، وامتلاك أسلحة الدمار الشامل للدول التي تدخل السباق المسلح، وتشكيل عصبة الأمم، والأمم المتحدة، وظهور الاستعمار على دول العالم الثالث.

يمكنك مشاهدة مقالة أهم الروايات العالمية

أسباب الحرب العالمية الثانية

تعدّدت الأسباب الّتي أدّت إلى نشوب الحرب العالميّة الثانية، وهذه الأسباب كالآتي:

  • توتّر العلاقات الدوليّة بسبب الأزمة الاقتصاديّة، ومخلّفات معاهدة فرساي.
  • فرض معاهدات صلح على الدول المهزومة في الحرب العالمية الأولى، وتضمنّت هذه المعاهدات قيوداً عسكريةً وماليةً على الدول المهزومة.
  • اشتعال المواجهة الاقتصادية والسياسيّة بين “فرنسا، بريطانيا، أمريكا” من جهة، و” ألمانيا، وإيطاليا، اليابان” من جهة أخرى.
  • التوسع الياباني في منطقة منشوريا في الصين.
  • غزو أثيوبيا من قبل إيطاليا.
  • امتداد مساحة الدولة الألمانية وأخذ أراضٍ من دولة النمسا وتشكوسلوفاكيا.
  • إقامة حلف المحور بين برلين وروما وطوكيو.

شاهد أيضاً أبرز الحرب وأثرها على البيئة

الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية

المحور

كان المحور أحد القوتين المتعارضتين خلال الحرب العالمية الثانية. في الأصل ، كانت تتألف من القوات الألمانية والإيطالية ، وهما دولتان تحكمهما حكومات قومية راديكالية. في وقت لاحق ، تم إضافة اليابان إلى هذه المجموعة.

ألمانيا

بدأت الحرب العالمية الثانية بسبب عمل الحكومة الألمانية ، التي تحققت أهدافها التوسعية مع غزو بولندا في سبتمبر 1939. وبحلول أواخر ربيع عام 1940 ، كانت ألمانيا قد غزت الدنمارك والنرويج وفرنسا وبلجيكا و هولندا.

في عام 1941 حاولت القوات النازية غزو أراضي الاتحاد السوفيتي. ومع ذلك ، تم طردهم بعد الهزيمة في ستالينجراد (1943).

بالإضافة إلى دعم السياسة الإمبريالية ، تضمنت خطط النازيين تدمير أي مجتمع بشري لا ينتمي إلى ما أسموه “العرق الآري”. كان اليهود أحد الضحايا الرئيسيين لهذه السياسة العنصرية.

في السنوات الأخيرة من الحرب ، هاجم الحلفاء الجيش الألماني من جبهات مختلفة ، مما أدى إلى كسر المنظمة النازية وإضعافها. في مايو 1945 ، استسلمت ألمانيا وفي الثامن من نفس الشهر انتهت الحرب في أوروبا.

إيطاليا

في عام 1940 ، بدأت إيطاليا في المشاركة في الحرب العالمية إلى جانب ألمانيا النازية. ومع ذلك ، فإن الافتقار إلى التنظيم والموارد جعل الجيش الإيطالي غير ناجح في مساعيه.

في عام 1943 ، بدأت القوات المتحالفة في غزو الأراضي الإيطالية ، مما أدى إلى انهيار حكومة بينيتو موسوليني. أثناء حدوث ذلك ، وقع فيكتور إنمانويل الثالث ، ملك إيطاليا ، هدنة مع الحلفاء.

ومع ذلك ، تم غزو شمال الإقليم من قبل الألمان. وهكذا ، تم تشكيل جمهورية إيطاليا الاشتراكية (المعروفة أيضًا باسم جمهورية سالو). استمرت الملكية في الحكم في الجنوب.

في أبريل 1945 ، اندلعت حركات ثورية بهدف تحرير شمال إيطاليا. أخيرًا ، في 25 أبريل ، بمساعدة الجيش الأمريكي ، تم طرد الألمان من البلاد.

اليابان

يعتبر بعض المؤرخين أن سبب الحرب العالمية الثانية كان في الواقع غزو اليابان للصين.

لوحظ تدخل الجيش الياباني في الغالب على جبهة المحيط الهادئ. كان من أبرز أعمال القوات اليابانية الهجوم على بيرل هاربور حيث هزموا الأمريكيين.

بعد وقت قصير رد الأمريكيون بإلقاء قنبلتين ذريتين على ناجازاكي وهيروشيما. أدى ذلك إلى استسلام اليابان ، إيذانا بنهاية الحرب العالمية الثانية وجلب عواقبها المختلفة.

الحلفاء

كان الحلفاء هم القوة التي عارضت المحور. في البداية كانوا يتكونون من المملكة المتحدة وفرنسا. ومع ذلك ، في عام 1940 أدى غزو فرنسا إلى تقليص قوات الحلفاء. في عام 1941 تم ضم الاتحاد السوفيتي.

في نفس العام ، بعد الهجوم على بيرل هاربور ، دخلت الولايات المتحدة والصين الحرب العالمية الثانية. وبهذه الطريقة توحد “الأربعة الكبار”: المملكة المتحدة ، والاتحاد السوفيتي ، والصين ، والولايات المتحدة.

المملكة المتحدة

في عام 1939 ، أعلنت المملكة المتحدة وفرنسا الحرب على ألمانيا دفاعًا عن حقوق بولندا. لكن مع غزو النازيين للأراضي الفرنسية ، أصبحت الحكومة البريطانية القوة الوحيدة التي تعارض المحور.

استمر هذا الوضع حتى عام 1941 ، عندما تم ضم دول الحلفاء الثلاثة المتبقية.

الاتحاد السوفياتي

في البداية كان الاتحاد السوفياتي تحالفات مع ألمانيا النازية. ومع ذلك ، في عام 1941 ، حاول الجيش الألماني غزو الأراضي السوفيتية.نتيجة لذلك ، أعلنت الحكومة السوفيتية الحرب على ألمانيا وانضمت إلى دول الحلفاء.

كان السوفييت مسؤولين عن أكثر من 80٪ من خسائر الجيش الألماني ، ولعبوا دورًا مهمًا في هزيمة النازيين.

كانت معركة ستالينجراد واحدة من أهم تدخلاته ذات الصلة ، والتي اعتبرها المؤرخون نقطة حاسمة لانتصار الحلفاء.

الصين

كان للصين صراعات مع اليابان منذ عام 1931. علاوة على ذلك ، فقد تدهورت علاقاتها مع ألمانيا منذ بداية الحرب.

ومع ذلك ، فإن الحقيقة التي دفعت الصين ضد المحور كانت هجوم اليابانيين على بيرل هاربور. في 9 ديسمبر 1941 ، أعلنت الصين الحرب على ألمانيا.

الولايات المتحدة

عندما بدأت الحرب عام 1939 ، أعلنت الولايات المتحدة نفسها محايدة. على الرغم من ذلك ، كان يُنظر إليه على أنه متعاطف مع قوات الحلفاء.

ومع ذلك ، عندما هاجم اليابانيون بيرل هاربور ، أعلنت الحكومة الأمريكية الحرب على إمبراطورية اليابان في 7 ديسمبر 1941. وبذلك أصبحت جزءًا من قوات الحلفاء وأعلنت الحرب على ألمانيا وإيطاليا.

تدخل الجيش الأمريكي في تحرير العديد من الدول الأوروبية ، بما في ذلك إيطاليا. بالإضافة إلى ذلك ، نفذت إجراءات حاسمة أنهت الحرب ، مثل قصف ناغازاكي وهيروشيما.

في نهاية الحرب ، حافظت الولايات المتحدة على العلاقات السياسية والاقتصادية في أوروبا. تم القيام بذلك من أجل المساعدة في إعادة بناء الدول التي دمرها الصراع.

تعرف على جدول المناسبات العالمية 2021

ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

الحرب العالمية الأولى

هي إحدى الحروب القاتلة، والتي اجتاحت الدول الأوروبيّة من عام 1914م وحتّى عام 1919م، ونتج عن هذه الحرب الكثير من الخسائر سواء في الأرواح البشريّة، أو في الأراضي؛ حيث بلغ عدد قتلى الحرب ما مقداره 10 ملايين عسكريّ، وإصابة نحو 20.000.000 شخص، وكان الجميع يطمحون في أنْ تكون الحرب العالمية الأولى الممهدة لإنهاء كافة الحروب؛ إلّا أنَّ آخر معاهدة سلام موقعّة كانت الممهدة إلى طريق الحرب العالمية الثانيّة.

الحرب العالمية الثانية

هي أكبر الحروب العالميّة التي شهدها التاريخ، والتي شملت جميع أجزاء العالم، ووقعت بين عام 1939-1945م، وكانت هذه الحرب بين دول المحور، والمتمثلة بكل من: ألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وبين دول الحلفاء، والمتمثلة بفرنسا، وبريطانيا العظمى، والولايات المتحدة الأمريكيّة، والاتحاد السوفيتي، والصين، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الحرب بدأت بعد توقف الحرب العالمية الأولى لمدة 20 عاماً، ونتج عن هذه الحرب العديد من الوفيات، حتّى بلغ عددهم 40.000.000-50.000.000 شخص.

ننصحك بقراءة متى تأسست منظمة الصحة العالمية؟

السابق
الإسهال عند الحامل في الشهور الأولى, وعلاج الإسهال عند الحامل
التالي
كيف أوقف الدورة الشهرية بعد نزولها, وحبوب إيقاف الدورة بنفس اليوم