أمراض

تجربتي مع استئصال الرحم، ونسبة نجاح العملية وأين تذهب البويضة بعد الاستئصال؟

تجربتي مع استئصال الرحم

ستتعرفي في هذا المقال على تجربتي مع استئصال الرحم وهي من أكثر التجارب مرارة وصعوبة التي قد تتعرض لها النساء، وذلك بسبب عدم وجود أي طريق آخر تسلكه المرأة سوى هذا الحل المرير، وهذه التجربة يترتب عليها عدة تغييرات لعل أهمها هو انقطاع الدورة الشهرية، فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن تجربتي مع استئصال الرحم.

نسبة نجاح عملية استئصال الرحم

تعتبر نسبة نجاح عملية استئصال الرحم مرتفعة إلى حد كبير، لأن عملية استئصال الرحم من العمليات الآمنة نسبيًا. خاصة عند اختيار الطريقة المناسبة للاستئصال واختيار جراح ذي خبرة واسعة في الجراحة كما قد تعتمد على أسباب إزالة الرحم، وقد تصل نسبة نجاح عملية استئصال الرحم إلى 90-93%.

كما قد تعتمد نسبة نجاح عملية استئصال الرحم على الحالة الصحية للمريضة وكذلك على نوع التقنية التي ستجرى بها العملية، وقد تعتمد نسبة نجاح عملية استئصال الرحم كذلك على مدى التزام المريضة بالقواعد الصحية التي يفرضها الطبيب بعد العملية.

يمكنكي مشاهدة مقالة تشخيص وعلاج آلام الحوض المزمنة

طريقة النوم بعد عملية استئصال الرحم

من أفضل الوضعبات المتبعة للنوم بعد عملية استئصال الرحم الآتي:

الاستلقاء أفقيًا على الظهر

ينصح أغلب المختصين بالاستلقاء على الظهر مع مد الذراعين على الجوانب بعد إجراء أغلب العمليات الجراحية ومنها عملية استئصال الرحم؛ وذلك لأن هذه الوضعية تعمل على الحفاظ على توازن الجسم، ويفضل استخدام الوسادات الداعمة للجسم لتحصيل أكبر فائدة وراحة ممكنة، وتوضع الوسائد كالآتي:

  • توضع وسادة تحت الركبة لعدة أسباب منها:
  • تخفيف الضغط على أسفل الظهر.
  • سهولة القيام بتمارين الساق وبشكل منتظم.
  • استخدام وسادة واحدة تحت الرأس وذلك لتجنب إجهاد الرقبة أو الجزء العلوي من الظهر.

النوم على الجنب مع داعم

تنام العديد من السيدات على أحد الجانبين غالبًا الأمر الذي يجعلهن يرغبن بهذه الوضعية بعد العملية، ومن الجدير بالذكر أن الطبيب المختص هو المخول الوحيد لتحديد ما إذا كانت هذه الوضعية مناسبة أم لا، حيث إن النوم على الجوانب قد يؤدي إلى شد أنسجة البطن وبالتالي التسبب في آلام شديدة في هذه المنطقة أو الحوض أو الورك.

قد يجد الطبيب أنه لا مانع من النوم على أحد الجوانب وذلك لمساهمتها في خروج الغازات التي تكون مؤلمة بعد استئصال الرحم، وذلك مع ضرورة استخدام وسائد داعمة في عدة أماكن ومنها:

  • وسادة داعمة بين الساقين.
  • ووسادة داعمة على طول المرتبة خلف الظهر.
  • وسادة واحدة تحت الرأس.

شاهدي أيضاً أعراض بطانة الرحم المهاجرة

آلام العظام بعد استئصال الرحم

تختلف الآثار الجانبية لعملية استئصال الرحم حسب نوع الاستئصال الذي يحتاجه، وغالبًا قد نرى حدوث ألم في العظام والتهاب المفاصل بعد استئصال الرحم مع المبيضين، وذلك للأسباب الآتية:

  • المبيضان هما الجزء المسؤول عن إنتاج هرمون الإستروجين، وبدون هذه الأعضاء ستعاني المرأة التي لم تتعرض إلى انقطاع الطمث بعد من أعراض سن اليأس والتي نذكر منها الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وجفاف المهبل، وزيادة الوزن، وتقلب المزاج، ولكن أهم الأعراض وأعمها وأكثرها ملاحظة من قبل السيدات هي آلام العظام وهشاشته أو التهابات المفاصل.
  • يلعب هرمون الإستروجين دورًا مهمًا في الحفاظ على بنية العظام، حيث ينظم الإستروجين عملية التمثيل الغذائي في تعزيز نشاط بانيات العظم التي تصنع خلايا عظمية جديدة، وانخفاضه يؤثر على نظام عملها المتوازن مع هادمات العظم، مما يجعلها تنتج كميات قليلة من العظام دون المحافظة على بنيتها بشكل صحيح، والتعرض بشكل أكبر لهشاشة العظام وقلة كثافتها واحتمالية تعرضها للكسر بشكل أسرع.

تعرفي على هل سماكة الرحم خطيرة وما الأسباب والأعراض

أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم

يعتمد ذلك على نوع استئصال الرحم، والذي تم تلخيصه في النقاط الآتية:

1. استئصال الرحم الكلي

يتم من خلال استئصال الرحم الكلي استئصال كل من الرحم وعنق الرحم مع الحفاظ على كل من المبايض وقناة فالوب، وفي هذه الحالة يستمر الجسم بإفراز البويضات حتى مع انقطاع الدورة الشهرية، إلا أنه يتم امتصاص البويضة من قبل الجسم وتحديدًا في التجويف المعوي إذ يتم تكسيرها هناك.

2. استئصال الرحم مع المبايض

يتم في بعض الحالات استئصال الرحم الكلي بالإضافة إلى عنق الرحم وقناة فالوب والمبايض، لذا في مثل تلك الحالات حتى وإن لم تكن السيدة قد وصلت سن انقطاع الدورة الشهرية سوف تصله، وفي هذه الحالة تكون الإجابة على السؤال أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم؟ هي تكسيرها في التجويف المعوي

إقرأي أيضاً سرطان الرحم

مين شالت الرحم

إن تجربتي مع استئصال الرحم من أصعب التجارب التي مرت علي في حياتي، عندما تزوجت لم يحدث الحمل إلا بعد سبع أعوام، وبعد ذلك رزقني الله -سبحانه وتعالى- بطفل ملأ علي حياتي كلها، وبعدها قررت أن أحمل مرة ثانية بعد ولادتي مباشرةً، وبالفعل حملت مرة ثانية.

كانت فرحتي شديدة بالحمل قررت الذهاب إلى الطبيب لفحص الجنين، وكانت هنا بداية الصدمة، كان الجنين قلبه لا ينبض، وقام الطبيب بإعطائي أسبوع للتأكد من أن نبض الجنين  توقف نهائيًا، وبالفعل تأكد الطبيب من توقف نبض الجنين بشكل نهائي.

حينها قرر عمل عملية تنظيف لي، ولكن استمر النزيف بعد العملية ولمدة شهرين، إلى أن قرر الطبيب بعمل عملية كحت للرحم وتنظيف مرة ثانية، ولم يتوقف النزيف بعدها أيضًا، وطلب الطبيب عمل أشعة مقطعية على الرحم، وكانت النتيجة صادمة وصعبة علي، حيث اكتشف الطبيب وجود أورام سرطانية، وقام الطبيب بوصف أدوية لعلاج الورم.

لكن ظل النزيف مستمر ولم يتوقف، وحالتي لم تستجب للعلاج، بعد ذلك قرر الطبيب اللجوء إلى عملية استئصال الرحم، ولقد وجدت صعوبة في بداية الأمر، ولكن الآن أشعر بالرضا لقضاء الله وقدره.

ننصحك بقراءة نصائح بعد عملية استئصال الرحم

السابق
كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم؟ وما علاقة جدري القرود بالمثليين؟
التالي
ما معنى نرجسي بالإنجليزي؟ وكيفية التعامل مع الشخصية النرجسية؟