أمراض

تجربتي مع جلطة الساق عالم حواء, والأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق ومتى يمشي؟

تجربتي مع جلطة الساق

ستتعرف في هذا المقال على تجربتي مع جلطة الساق, وهي تجلط الأوردة العميقة أو باختصار جلطة الساق هي حالة تتكون فيها الجلطات في الأوردة العميقة للساق نتيجة تخثر الدم في أحد تلك الأوردة مما يؤدي إلى انسدادها وعدم مرور الدم من خلالها, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن تجربتي مع جلطة الساق.

الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق

هذا الموضوع يعتمد على الأدوية التي يصفها لك الطبيب والتي من الممكن أن تتفاعل مع بعض أنواع الأطعمة.

دواء وارفارين مثلًا يتفاعل مع فيتامين ك، لذا حاول الابتعاد عن مصادره، والتي تتمثل في السبانخ، والكرنب الأخضر.

في المقابل فإن الشاي الأخضر وعصير التوت قد تؤثر على عمل هذا الدواء أيضًا.

ناقش مع طبيبك جميع هذه الأدوية وتفاعلاتها مع الطعام.

يمكنك مشاهدة مقالة أضرار دوالي الساقين

تمارين جلطة الساق

هل تؤدي التمارين الرياضية للوقاية من جلطة الساق؟ باعتبار أنّ مدة الجلوس أو التوقف عن الحركة ترفع خطر الإصابة بالجلطة الدموية، يمكن القيام بعدة تمارين لتساعد بإعادة توزيع الدم والحفاظ على حركة الساقين عند الجلوس لفترات طويلة، وأهمّ هذه التمارين:

تمرين سحب الركبة

يمكن إجراء تمرين سحب الركبة Knee pulls عبر ثني القدم نحو الصدر، مع لف الذراعين حولها وضغطها باتجاه الصدر لضمان أكبر قدر من الثني، ويتمّ الحفاظ على هذه الوضعية لعدّة ثوان، ثم يكرر هذا التمرين على الجانب المقابل من الجسم، وتكراره طالما أنّ الجلوس سيستمر لفترة طويلة مثل رحلات الطائرة.

تمرين مضخات القدم

ويُعرف أيضًا Foot pumps إذ يتمّ وضع القدمين بشكل مسطح على الأرض ثمّ يتمّ تثبيت الجزء الأمامي من القدم ورفع الكاحل لبضعة ثوان مع الحفاظ على هذه الوضعية، وبعدها يتمّ تثبيت الكاحل على الأرض ورفع مقدّمة القدم لبضع ثوان وثم العودة لوضعية الراحة، ويكرّر هذا التمرين عدة مرات طالما أنّ الشخص مستمر بوضعية عدم الحركة.

تمرين دوائر الكاحل

يتمّ رفع كلا القدمين عن الأرض ثم رسم دوائر بأصابع القدمين في اتجاه واحد لثوانٍ، ثم في الاتجاه المعاكس لثوان أخرى، مع تكرار التمرين، وفي دراسة تمّت بواسطة بي لي من مستشفى ليني الشعبي في شاندونغ في الصين وتمّ نشرها عام 2016م، تناولت دور حركات الكاحل Ankle circles النشطة في منع الخثار الوريدي العميق، كان أهمّ ما جاء في الدراسة:

  • ضمّت الدراسة 193 مريضًا خضعوا لجراحة العظام تمّ تقسيمهم لمجموعتين إحداهما تلقت تمريضًا روتينيًا والأخرى قامت بحركات وأنشطة رياضية بالإضافة لتلقي التمريض الروتيني.
  • في اليومين 11و14 من التجربة كان لدى المجموعة التي تلقت التمارين معدل جريان وريدي في الساق أعلى بشكل ملحوظ مقارنةً بالمجموعة التي لم تتلقّ التمارين، كما كان لديهم معدل لزوجة في البلازما والدم أقل بشكل ملحوظ أيضًا.
  • خلال الدراسة تم ملاحظة حدوث معدل أقل من الخثار الوريدي العميق بشكل ملحوظ في المجموعة التي قامت بالتمارين.
  • تبين من الدراسة “أنّ حركات الكاحل النشطة قد تمنع حدوث جلطة الساق بشكل ملحوظ بعد العمليات الجراحية”.

تؤدي التمارين الرياضية التي تتمّ على الكاحل والقدم والركبة لتقليل خطر الإصابة بجلطة الساق عبر تحسين الجريان الدموي فيها.

شاهد أيضاً إذابة الجلطة اسماء الحقن التي تذيبها وأنواعها

مدة الشفاء من جلطة الساق

إليكم في ما يأتي أهم المعلومات حول فترة علاج جلطة الساق:

  • يوصي الأطباء بالالتزام بتناول الأدوية المضادة للتخثر لمدة 3 أشهر على الأقل، أو لمدة أخرى تعتمد على احتمالية تكرار حدوث الجلطة على المدى البعيد، تحدد هذه المدة بناءً على خطر النزف لدى المريض، وحسب وضعه الصحي بصورة عامة.
  • يجب على المريض الالتزام بتناول أدوية أخرى بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر، يقرر الطبيب هذه الأدوية لمنع تكرار حدوث أي جلطات وريدية أخرى في الساق مستقبلًا.
  • إن حدوث أي جلطة أخرى على الرغم من عدم انقضاء فترة علاج جلطة الساق الأولى توجب على المريض التزامًا اخر بالأدوية لمدة عام كامل.

في ما يأتي الحالات الطبية التي تستوجب فترة علاج جلطة الساق لمدة أطول من ثلاثة أشهر:

  • وجود عامل خطر يزيد من خطورة الإصابة بجلطة الأوردة الدموية وقابل للانعكاس بعد فترة، مثل: البقاء في الفراش لفترة طويلة، أو عند التعرض لحادث رضحي (Trauma)، يجب في مثل هذه الحالات الالتزام بتناول مضاد التخثر إلى حين زوال عامل الخطر.
  • المرضى الذين تعرضوا للتخثر الوريدي لمرتين أو أكثر، إن تخثر الأوردة الدموية هي المسبب لجلطة الساق فالتخثر هذا لا يسمح للدم بالتدفق بالشكل الطبيعي في الأوردة الدموية، مما يسبب تورم وألم في الساق، يحدث التخثر الوريدي غالبًا في الأوردة الدموية العميقة الموجودة في الساقين، أو الفخذين، أو الحوض، وهو ما يسمى بالخثار الوريدي العميق (Deep vein thrombosis).

تعرف على هل تؤثر الجلطة الدماغية على العقل

متى يمشي مريض جلطة الساق

يستطيع الطبيب أن يخبر مريض جلطة الساق بميعاد شفائه المتوقع، ولكن ذلك عندما يستمع المريض لنصائح الطبيب وينتظم على العلاج الموصي به، ومن الخطوات المتبعة للشفاء ما يلي :

  • تناول المريض الأدوية المضادة للتخثر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، أو لمدة أخرى تعتمد على احتمالية تكرار الإصابة بجلطة الساق على المدى البعيد.
  • التزام المريض بتناول أدوية أخرى بعد انتهاء الثلاثة أشهر ويكرر الطبيب صف هذه الأدوية لمنع تكرار حدوث أي جلطات وريدية أخرى في الساق في المستقبل.
  • يجب أن يعلم المريض أن حدوث أي جلطة أخرى في حالة عدم انقضاء فترة علاج جلطة الساق الأولى توجب على المريض الالتزام بالأدوية لمدة عام كامل.
  • بذلك نستنتج أن الانتظام على الدواء كما وصف الطبيب يساعد المريض على السير بعد ثلاثة أشهر من الإصابة بجلطة الساق، وفي حالة تضاعف المرض وعدم الالتزام بنصائح الطبيب يستغرق الأمر عام كامل أو أكثر.

إقرأ أيضاً أعراض التجلط في الرجل والساقين

تجربتي مع جلطة الساق عالم حواء

أول ما يجب معرفته في تجربتي مع جلطة الساق عالم حواء هو ما هي جلطة الساق؟. فان الاسم العلمي لجلطة الساق هو تجلط الأوردة العميقة. وهي عبارة عن حاله جلدية تحدث بسبب كتلة من الدم داخل الأوردة العميقة في الساقين. وربما تصيب بعض الأماكن الأخرى من الجسم، لكن المكان الأكثر شيوعا يكون بين القدمين أو الساقين أو الفخذين.

ننصحك بقراءة ما أعراض جلطة الساق عند الحامل

السابق
نسبة الكولسترول 222, وجدول نسب الكولسترول في الدم حسب العمر
التالي
متى يبدا مفعول حبوب زيراكتان؟ ومين استخدمت حبوب زيراكتان؟