اعشاب

تجربتي مع شرب النعناع يومياً, وما هي فوائد شرب النعناع قبل النوم؟ وهل ينقص الوزن؟

تجربتي مع شرب النعناع

تجربتي مع شرب النعناع, حيث أن هناك العديد من الأعشاب الطبيعية و التى من الممكن أن يتم أستخدامها من أجل الجسم و التخلص من العديد من المشاكل و الأمراض المختلفة التى من الممكن أن تحدث و لذلك يعمل البعض على أستخدام الأعشاب من أجل التقليل من تلك المشاكل, فتابع القراءة لمعرفة تجربتي مع شرب النعناع.

هل شرب النعناع قبل النوم ينقص الوزن

  • يقوم النعناع بدور كبير في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ وذلك بسبب قدرته على زيادة عملية الأيض ومن ثم تحفيز معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، كما يتم تحويل الطعام إلى طاقة للجسم.
  • يحوي النعناع على تركيبة تساهم في الإحساس بالشبع وسد الشهية، ومن ثم يتم تقليل الحاجة لتناول كمية كبيرة من الأطعمة، ومن ثم يتم إنقاص الوزن والتخلص من تراكم الدهون والتخلص منها عن طريق العرق أو البول.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد شرب النعناع على الريق وكيفية عمله

فوائد شرب النعناع قبل النوم

في ما يأتي مجموعة من الفوائد التي قد يتم الحصول عليها نتيجة شرب النعناع قبل النوم:

  • تحسين جودة النوم

من أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم هو دوره في تحسين جودة النوم، حيث يعد شاي النعناع من المشروبات منزوعة الكافيين، أي أنه لا يؤثر على النعاس والخلود إلى النوم، إلى جانب ذلك يساهم تناول النعناع في استرخاء العضلات مما يساعد الجسم على النوم بسهولة.

على الرغم من ذلك لا تزال هناك حاجة إلى البحث أكثر في هذه الفائدة من أجل تأكيدها.

  • المساهمة في علاج بعض الاضطرابات الهضمية

يساعد تناول النعناع في التقليل من الاضطرابات الهضمية وأهمها النفخة، والغازات، والإمساك، وهذا الأمر بدوره يساعد في الخلود إلى النوم.

  • الحد من الصداع

يحتوي النعناع على مادة المنثول (Menthol) التي تساعد في التقليل من الصداع وخاصة صداع التوتر والشقيقة، إذًا قد يساعد هذا أيضًا بالتمتع بفوائد شرب النعناع قبل النوم.

يُنصح بشرب شاي النعناع عند الإصابة بالصداع قبل النوم بدلًا من الأدوية، وذلك كونه مشروب طبيعي قد لا يُسبب آثار جانبية كما الأدوية.

  • التقليل من مشكلة احتقان الأنف

من فوائد شرب النعناع قبل النوم أنه يقلل من حدة مشكلة احتقان الأنف، حيث يصاب الكثيرين بمشكلة احتقان الأنف من فترة إلى أخرى، الأمر الذي يؤثر بدوره على جودة النوم.

يمكن شرب شاي النعناع لهذه الفائدة كما يمكن استنشاق مستخلص النعناع، فهو أيضًا من شأنه أن يقلل من مشكلة الاحتقان، وبالتالي المساعدة على النوم.

شاهد أيضاً طريقة عمل الكفتة المحمرة بالبقسماط والكفتة المقلية للشيف الشربيني

تجربتي مع شرب النعناع يوميا

أحد الأفراد يحكي تجربته مع شرب النعناع يوميا، مؤكدا أنه كان لديه أزمة كبيرة فى المعدة وفى الغازات وعسر الهضم، وكان الأمر يسبب له مشاكل عديدة منها مشاكل مُحرجة.

ونصحه أحد الأصدقاء بالنعناع، حيث أصبح يحرص على شرب كوب من النعناع على الأقل يوميا، حيث يكون دافئ بشكل كبير، وبالفعل وجد ارتياحية كبيرة فى المعدة وفى عملية الهضم وحدثت قلة من حدة الغازات الشديدة بجانب الراحة العامة للجسم.

وأحد الأشخاص كانت لديه مشكلة في النوم وكان لديه أرق كبير، ونصحه أحد الأقارب بشرب النعناع، لأنه يساعد على النوم، وبالفعل مع شرب كوب من النعناع يوميا قبل النوم، لم يعد للأرق وجود وأصبح ينام مباشرة نوم هادئ وعميق.

تعرف على الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر

تجربتي مع النعناع للتنحيف

وقد قمت بتجربة شخصية مع هذا الشراب الذي جعلني أخسر كل أسبوع 4 كيلو غرام من وزني, ولكن مع الالتزام تحصد ماتريد ويكفيك تناول 3 كأس من منقوع أو مغلي النعناع الاخضر حتى تفرح برجيم خيالي كما حصل معي وقمت في التخلص من دهن الكرش بفعل المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه.

وله من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى على الجسد أحصيناها بعد التجارب الكثيرة ومنها مايلي:

  1. تحسين الحالة النفسية أي المزاج.
  2. اعطاء الاحساس بالراحة العصبية.
  3. طرد الغازات من الأمعاء والقولون الذي يشكل جدار يعمل على ضغط القلب.
  4. يتم استخدامه كملين للمعدة ويقضي على الامساك المزمن.
  5. ولكن وجب التنويه في حال استخدام النعناع للامساك قم بوضع سكر بكميات جيده كما حدث في تجربتي مع شرب النعناع للتنحيف .

إقرأ أيضاً تفسير رؤية النعناع في المنام

أضرار شرب النعناع كل يوم

  • يؤثر على عسر الهضم

يتوجب على مرضى عسر الهضم استشارة الطبيب في شرب شاي النعناع، فقد يتداخل مع الأدوية الهضمية المستخدمة لعلاج هذه الحالة المرضية، مما يسبب أعراض جانبية خطيرة.

  • يخفض مستوى السكر في الدم

شاي النعناع يخفض مستوى السكر في الدم، لذا ينبغي على الأفراد المصابين بمرض السكري الإبتعاد عن هذا المشروب لتجنب حدوث هبوط حاد ومفاجئ في مستوى سكر الدم أو تناوله بعد استشارة الطبيب.

  • يؤثر على مرضى الارتجاع المعدي للمريء

من أضرار النعناع أنه يعمل على استرخاء العضلة العاصرة مما يسبب ارتجاع الحمض المعدي للمريء، لذا يجب تجنب مشروب النعناع لأولئك الذين يعانون من الفتق الحجابي أو الارتجاع المعدي.

  • يؤثر على الحوامل والمرضعات

يعد زيت النعناع من الأشكال الخطيرة للأم الحامل، بسبب تحفيز تدفق الدم بالرحم، وقد يختلف شاي النعناع عن زيته باحتواء نسبة للنعناع أقل، ولكن يجب تجنب كلا النوعين للمرضعات والحوامل لتبقى في حيز الآمان أو اتخاذه بعد استشارة الطبيب.

  • يؤثر على الأطفال الرضع

يعد النعناع مادة قوية جدًا في تأثيرها على الأطفال الصغار والرضع، فقد يسبب الاضطرابات الهضمية وصعوبات التنفس وحرقان الفم.

  • يسبب اضطرابات في المعدة

واحدة من الآثار الجانبية الرئيسية للاستهلاك المفرط للنعناع هي اضطرابات المعدة المتمثلة بالإسهال وآلام العضلات، والتشنج والنعاس، القيء والغثيان.

بالإضافة إلى ذلك قد يسبب النعناع بحدوث حرقة في فتحة الشرج لمن يعانون من الإسهال.

  • يسبب قرحة المعدة

قد يكون تأثير النعناع خطيرًا مع حالات الإصابة بقرحة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مادة المنتول المؤدية لتفاقم مرض القرحة.

  • يتفاعل مع بعض الأدوية

قد يتفاعل النعناع مع بعض العقاقير الطبية، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات غير مرغوبة وغير مقصودة مثل الأدوية المثبطة للمناعة بعد زراعة الأعضاء، مضادات الحموضة، أدوية الارتجاع المعدي، أدوية خفض السكر في الدم وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

  • يسبب الطفح الجلدي

تبين أنه من المستحسن عدم استخدام زيت النعناع بشكل مفرط، وبحد أقصى 0.4 مليلترًا من النعناع يوميًا، تنقسم الجرعة إلى ثلاثة أجزاء متساوية، لتجنب هذه المشكلة الجلدية.

  • يسبب الصداع الشديد والدوخة

تعتبر هذه الأعراض هي من الآثار الجانبية المحتملة لزيت النعناع، لكن وجدت أنها قد تنشأ عند الإفراط في استخدام هذا الزيت العطري.

  • يسبب بثور في الفم والأنف

النعناع يحتوي على مادة المنثول، وبالتالي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذه المادة، فمن المحتمل أنك قد تصاب في بثور في أنفك وفمك إذا كنت تستخدم زيت النعناع للاستنشاق.

  • يبطئ معدل ضربات القلب

من أضرار النعناع أنه قد يبطئ من معدل ضربات قلبك، لذا إذا كنت تعاني من أي أمراض قلبية ومشاكل في الشرايين والأوعية الدموية، فالرجاء الابتعاد عن هذا المشروب.

ننصحك بقراءة فوائد النعناع للقولون العصبي وللجسم عامةً

السابق
معنى اللغو والرفث في الصيام, وما معنى اللغو في القرآن الكريم لغةً وإصطلاحاً؟
التالي
ما هو الحقد الصامت “إحذر من الحقود الصامت!”, وكيفية التعامل معه؟