أمراض

تجربتي مع صفار العين, وعلاج اصفرار العين بالأعشاب, ومتى يكون اصفرار العين خطيراً؟

تجربتي مع اصفرار العين

تجربتي مع صفار العين: ستتعرف في هذا المقال على تجربتي مع صفار العين, حيث يقال أن العين مرآة للصحة فمن خلالها يمكن التعرف على الوضع الصحي للإنسان بشكل عام، لكن البعض قد يتعرضون للإصابة بعض الأمراض التي قد تؤثر على مظهر العين ومنها مشكلة اصفرار العين,فما هي تجربتي مع صفار العين, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن تجربتي مع صفار العين.

اصفرار العين الخفيف

هناك مجموعة من الأسباب التي تقف وراء إصفرار العين الخفيف والتي منها:

  • الاصابة بالتهاب الكبد من أهم أسباب اصفرار العين بسبب دخول أحد الفيروسات إلى خلاياه ومن الممكن ان يتطور التهاب الكبد إلى الأورام السرطانية
  • الافراط في تناول الكحول يسبب التهاب الكبد وقد يمتلئ الكبد بالندوب التي تعيقه عن أداء عمله وتؤدي إلى فشله وتشمعه
  • اصابة الجسم بفقر الدم فيقوم المرض بتكسير كرات الدم الحمراء بشكل سريع فلا يعود الكبد قادرا على تصفية مادة البيلبروبين وبالتالي الاصابة باصفرار العين الخفيف
  • حصى المرارة من أهم أسباب الاصابة باصفرار العين
  • تناول بعض الأدوية كالسترويدات والبنسلين وحبوب منع الحمل
  • التهاب البنكرياس قد يؤدي إلى اليرقان والاصفرار
  • سرطان الكبد والبنكرياس من أهم أسباب اصفرار العين
  • الملاريا يتسبب في اصفرار العين والاجهاد وهو مرض ينتقل من البعوض
  • تراكم الدهون في خلايا الكبد
  • الاصابة ببعض الطفيليات كالبلهارسيا

يمكنك مشاهدة مقالة اصفرار العين

متى يكون اصفرار العين خطير

قد يشير اصفرار بياض العيون إلى مرض في الكبد، إذا ظهر أي تغيير في لون العيون يرجى التماس العناية الطبية في أقرب وقت، حيث تشتمل الاحتمالات الإصابة بأمراض أخرى التي يمكن أن تسبب مرض العين الصفراء، مثل حصوات المرارة والتهابات في البنكرياس الكبد ومرض فقر الدم المنجلي.

الذي يبدو على شكل الجلد من اصفرار وتغير بياض العينين للون اصفر وغيره من الأغشية الأخرى، ينتج عن زيادة في مستوى “البيليروبين” في الدم، تجدر الإشارة إلى أن اصفرار العين منتشر جدًا عند الصغار حديثي الولادة، وبحسب الجهات المختصة فإن أعراضه يلاحظها الوالدين في غضون 72 ساعة بعد ولادة الطفل.

عادة ما تتعلق هذه العلامة للإشارة  لمشاكل في صحة الكبد، مثل التهابات الكبد A،B،C، ​​أو تليفات الكبد، ومشاكل أخرى فيه، أوالبنكرياس، أو فقر الدم، وعدد كرات الدم البيضاء، أو الملاريا، وسرطان الكبد أو البنكرياس، وأمراض المرارة، والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، أو علاج السل، وتليف القنوات الصفراوية، الالتهاب الكبدي، الداء النشواني، تقرح القولون  والأمعاء.

شاهد أيضاً دواء كاروفيت – Carofit لتحسين صحة العين

هل فقر الدم يسبب اصفرار العين

قد تتسبب أنواع معينة من مرض فقر الدم بالإصابة باليرقان واصفرار العيون بالفعل، مثل:

1. فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia) هو أحد أنواع فقر الدم الوراثية والتي قد تسبب تحول المساحة البيضاء من العين إلى اللون الأصفر، إذ يقوم جسم الشخص المصاب بهذا النوع من فقر الدم بإنتاج خلايا دم حمراء لزجة ومقوسة، وتموت هذه الخلايا بوتيرة أسرع من الوتيرة التي يستطيع فيها الكبد تخليص الجسم منها.

مع مرور الوقت قد يتسبب ما يحصل في تراكم مادة البيليروبين (Bilirubin) في الجسم، ممّا يحفز إصابة المريض باليرقان (Jaundice) واصفرار لون بياض العيون.

هذه بعض أعراض فقر الدم المنجلي التي قد ترافق اصفرار العيون:

  • نوبات من الألم قد تنشأ نتيجة قيام بعض الخلايا المنجلية الشكل بإحداث انسدادات في الأوعية الدموية في مناطق مختلفة من الجسم.
  • التهابات متكررة قد تنشأ بسبب تدني صحة الطحال بتأثير من فقر الدم المنجلي، مما قد يجعل الجسم عرضة للالتهابات.
  • أعراض أخرى، مثل: تأخر النمو وتأخر البلوغ، ومشكلات بصرية، وتورم الأطراف.

2. فقر الدم الانحلالي

بالإضافة للنوع المذكور أعلاه، قد يتسبب نوع آخر من فقر الدم في تحفيز الإصابة باصفرار العيون، وهو فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia)، حيث قد تتسبب العديد من المشكلات الصحية بتحفيز الإصابة بهذا النوع من فقر الدم، مثل: بعض أمراض المناعة الذاتية، والالتهابات، ومشكلات صمامات القلب.

يتسبب هذا النوع من فقر الدم في قيام الجسم بإتلاف خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم أو في الطحال بوتيرة أكثر سرعة من الوتيرة المعتادة، ومع إتلاف هذه الخلايا يتم إنتاج كميات كبيرة من مادة البيليروبين، ونظرًا لسرعة إنتاج البيليروبين، قد يعجز الكبد عن التخلص منه بسرعة تواكب سرعة إنتاجه، مما قد يؤدي لتراكمه في الجسم.

بالإضافة لاصفرار بياض العيون، هذه أبرز أعراض فقر الدم الانحلالي:

  • الحمى.
  • تضخم الكبد والطحال.
  • ضعف، أو دوخة، أو ارتباك عام.
  • شحوب لون الجلد.
  • أعراض أخرى، مثل: بول داكن اللون، وتسارع نبض القلب، والنفخة القلبية (Heart murmur).

تعرف على صفار الكبد هل هو خطير؟ … وعلاج صفار الكبد بالأعشاب

قطرة لعلاج اصفرار العين

  • هناك أنواع متعددة من قطرات العين التي تساعد على تصفية بياض العين وعلاج اصفرار العين الغير مرضى أو الاحمرار الموجود بها حيث تقوم هذه القطرات على تخفيف الالتهاب الموجود في العين.
  • يفضل على الشخص المصاب بهذه المشكلة زيارة الطبيب لتحديد السبب ومن ثم يقوم الطبيب بوصف نوع القطرة المناسب والجرعة المناسبة لهذا المصاب.

إقرأ أيضاً اصفرار الوجه والجسم

علاج اصفرار العين الناتج عن الحساسية

بالنسبة لعلاج حساسية العيون، فهناك العديد من الخيارات والطرق، وهذه أهمها:

1. قطرات العيون

تتوفر في الصيدليات عدة أنواع من قطرات العيون التي تتناسب مع مختلفة حالات حساسية العين والتي لا تحتاج لوصفة طبية.

ومن الممكن اللجوء لقطرات العين التي تحتوي على عناصر فعالة لمحاربة الحساسية، أو استعمال قطرات العين التي تعمل على ترطيب العين فقط أو ما يسمى بالدموع الاصطناعية.

وبما أن بعض أنواع قطرات العيون لا تناسب الجميع بل قد تسبب التحسس، يجب دومًا استشارة الطبيب أولًا حول الأنواع الأنسب لحالة المريض.

2. الأدوية

هناك العديد من الأدوية المتوفرة والتي تساعد على تخفيف أعراض حساسية العين بشكل ملحوظ، مثل: مضادات الهستامين، ومزيلات الاحتقان، والستيرويدات.

3. حقن الحساسية

في الحالات الحادة جدًا من حساسية العين والتي قد لا تجدي معها العلاجات الأخرى نفعًا، من الممكن اللجوء لحقن الحساسية، والتي يتم من خلالها حقن الجسم بمسببات الحساسية مع زيادة الجرعة تدريجيًا في كل مرة لتحسين رد فعل الجسم تجاه هذه المسببات.

ننصحك بقراءة ظهور نقطة حمراء في العين

علاج اصفرار العين بالأعشاب

عادة ما يتم علاج صفار العين من خلال علاج المسبب الرئيس لحدوثه، ولكن يمكن التقليل منه باستخدام مجموعة من الوصفات أو العلاجات الطبيعية ومن أهمها ما يأتي:

  • تناول الخضروات

الإكثار من تناول الخضروات يساعد على التخلص من اصفرار العين، ومن أمثلة الخضراوات الخس، والجزر، والزيتون، والبصل المشوي، ويتم تناولها يوميًا لمدة أسبوع.

  • شرب ماء الورد

يساعد ماء الورد على التخلص من اصفرار العين، وذلك عن طريق تناول مزيج مكون من كوب كبير من الماء وملعقة كبيرة من ماء الورد، ويجب القيام بشرب المزيج بشكل يومي في الصباح الباكر.

  • شرب عصير السفرجل

يتم تناول عصير السفرجل يوميًا لمدة أسبوع فهو علاج مثالي لاصفرار العين.

  • شرب عصير الطماطم

يتم تناول عصير حبات الطماطم الكاملة ويضاف إليه الفلفل الأسود، ويتم تناول هذا المشروب يوميًا قبل وجبة الإفطار.

  • تناول عصير الليمون

الإكثار من تناول عصير الليمون والعصائر الطازجة لتعزيز المناعة ضد الفيروسات لعلاج اصفرار العين.

  • شرب الماء

الإكثار من تناول الماء والسوائل؛ لأنها تمنح العين رطوبة ولمعانًا، وتساعد في التخلص من البيليروبين المتراكم في الدم من خلال البول.

يمكنك الإطلاع على أضرار المياه البيضاء على العين

السابق
التئام جرح القرنية
التالي
فوائد التين للرحم والدورة الشهرية وللحمل والإنجاب, وفوائد ورق التين للهرمونات