أمراض

تجربتي مع قرحة الاثني عشر، وكم يستغرق علاجها؟ وما الفرق بينها وبين قرحة المعدة؟

تجربتي مع قرحة الاثني عشر

إن تجربتي مع قرحة الاثني عشر كانت مؤلمة حقًا، ولكني تعلمت منها الكثير، حيث شعرت في أحد الأيام بألم في البطن، وكان الألم قويًا بشكل لا يحتمل، لهذا قمت بالذهاب إلى الطبيب الذي أخبرني أني مصاب بقرحة في  الإثني عشر وأوضح لي أن الكثير من الناس يتعرضون إلى الإصابة بها سواء من الكبار أو من الشباب وفي هذه المقال عن مقدمه لكم من إقرأ أوضح لكم تجربتي مع قرحة الاثني عشر بشكل كامل وكيف قمت بعلاج تلك المشكلة.

الفرق بين قرحة المعدة والاثني عشر

تختلف الأسباب المؤدية للإصابة بقرحة المعدة؛ فيعود السبب وراء الإصابة بقرحة المعدة إلى زيادة إفراز المعدة للمادة الحامضة، أو تطور عدوى بكتيرية داخل المعدة بما يتسبب بحدوث القرحة، ومن الممكن أن يؤدي استخدام بعض الأدوية إلى التسبب بحدوث جرح في البطانة المغلفة للمعدة، أما قرحة الاثني عشر فهي تؤثر في البطانة المغلفة للجزء العلوي من الاثني عشر وليس المعدة.

وتستجيب القرحة الهضمية للعلاج المستخدم لتحسين الأعراض، ويمكن تحقيق التعافي التام في حال الالتزام بالعلاج، ويمكن أن تتكرر الإصابة بالقرحة الهضمية في حال عدم الالتزام بالعلاج، أو عدم تلقي العلاج المناسب.

يمكنك مشاهدة مقالة نصائح غذائية للمصابين بقرحة المعدة

هل قرحة الاثني عشر خطير

إنّ عدم معالجة القرحة قد تؤدي إلى عدّة مضاعفات صحية، ومنها الآتي:

  • ثقب في جدار الأمعاء، الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بعدوى في التجويف البطني، ما يؤدي إلى التهاب الصفاق (Peritonitis).
  • النزيف الداخلي، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.
  • الالتهابات الناجمة عن القرحة قد تؤدي إلى إغلاق جزء من القناة الهضمية، ما يؤدي إلى كثرة الاستفراغ وسوء التغذية وفقدان الوزن.

شاهد أيضاً فوائد عسل النحل لعلاج قرحة المعدة

قرحة الاثني عشر وألم الظهر

الألم في أعلى البطن أسفل عظم الصدر هو العرض الشائع لقرحة الاثني عشر، وعادة ما يأتي ويذهب هذا الألم، وقد يوقظك الألم من النوم ويحدث أكثر قبل الوجبات، أو عندما تكون جائعاً، ويخف الألم إذا كنت تأكل الطعام، أو تتناول أقراص مضادة للحموضة.

تعرف على قرحة المعدة

علاج قرحة الإثني عشر بالرمان

1- اللبن والعسل وقشر الرمان

كوب من اللبن المحلى بعسل النحل مضاف عليه ملعقة من قشر الرمان المطحون ويتم تناول هذا الخليط كل صباح ولكن لا يجب أن يتم تناول الوصفة بكثرة؛ بمعنى تناول الوصفة لمدة أسبوع ثم تتوقف لأيام ثم يتم تناولها مرة ثانية لأن الرمان يعرف عنه أنه مدبغة المعدة.

2- قشر الرمان والعسل

قشر الرمان مع العسل الأصلي بمعدل ملعقتين واحدة في الصباح الثانية قبل النوم.

إقرأ أيضاً تعرّف على أعراض الإصابة بقرحة الاثنى عشر

كم يستغرق علاج قرحة الاثني عشر

أن قرحة الإثنى عشر تستجيب للعلاج، الذي قد يستمر من أسبوع حتى 3 أشهر.

ننصحك بقراءة علاج قرحة الاثنى عشر بالعسل وطريقة استخدامه وما أسبابها

تجربتي مع قرحة الإثني عشر

أخبرني الطبيب في تجربتي للإصابة أن أغلب المدخنين هم من يصابون بتلك الإصابة، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون المسكنات والمنبهات على معدة خالية من الطعام، وكذلك التعرض للتوتر والضغط العصبي، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم معنى الإصابة بقرحة الإثني عشر.

  • إن القرحة بشكل عام هي عبارة عن جرح موجود داخل البطن، ويحدث نتيجة تمزق للبطانة الصحية التي تحمي منطقة المعدة والإثني عشر.
  • ينتج عنها تلامس النسيج الداخلي بالعصارة الحامضة، فبالتالي تسبب ألم للمريض.
  • أصبحت قرحة الإثني عشر أكثر ما يصيب الأشخاص المصابين بالسمنة، هذا لأنهم لا يأكلون الطعام الصحي وكذلك بسبب إتباع بعض العادات الخاطئة.

يمكنك الإطلاع على دواء السيكيور – ulcicure لعلاج قرحة الاثني عشر النشطة

السابق
مرض يصيب الصدر، وما هي أسباب مرض الربو؟ وهل يمكن علاج مرض الربو نهائياً؟
التالي
وسواس سرطان الحلق