صحة عامة

تجمع سوائل بعد العملية الجراحية, ما هي الأسباب وطرق العلاج؟

تجمع سوائل بعد العملية الجراحية

ستتعرف في هذا المقال على تجمع سوائل بعد العملية الجراحية, حيث يعتبر احتباس السوائل بعد العملية وتجمع السوائل في البطن بعد العملية من المضاعفات الشائعة التي قد تمتد حتى فترة سنة واحدة قبل التعافي بشكل نهائي، ولكنها يجب أن تقل وتخف تدريجياً مع الوقت حيث يكون احتباس السوائل بعد العمليات أسوأ خلال أول شهرين ومن ثم يبدأ بالتعافي والتحسن مع الوقت, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن تجمع سوائل بعد العملية الجراحية.

أنبوب تصريف السوائل بعد العملية

أنبوب التصريف الجراحي أو الدرنقة (بالإنجليزية: Drainage Tube)‏هو أنبوب يستخدم لإزالة القيح أو الدم أو السوائل الأخرى من جرح. يتم وضعها عادة بواسطة الجراحين أو أخصائيي الأشعة التداخلية.

تجمع السوائل في البطن بعد العملية

بشكل عام تحدث هذه الإصابة نتيجة تليف الكبد، إذ في هذه الحالة يزداد الضغط على الأوعية الدموية داخل الكبد، الأمر الذي قد ينتج عنه دفع السوائل إلى تجويف البطن.

شاهد أيضاً العمليات الجراحيّة للتخلّص من الكرش

تصلب مكان العملية الجراحية

لعل التدخل الجراحي يكون قد تم من خلال منظار البطن الجراحي وهو عبارة عن فتحات صغيرة في جدار البطن. وبعد أية جراحة يكون هناك بعض الشد أو التحجر في البطن، ولكنه من الطبيعي أن لا يكون شديدا أو مؤلما بدرجة كبيرة، ويكون ذلك إما بسبب الانتفاخات بعد الجراحة أو آلام الجروح. المهم أن تكوني قادرة على التبول وإخراج ريح “غازات” والحركة من السرير، وفي حالة وجود تحجر شديد يجب استشارة الطبيب فورا.

تعرف على الاكل المسموح بعد عملية الولادة القيصرية

علاج التجمع الدموي بعد العمليات الجراحية

كما أن هناك بعض الوصفات المنزلية التي تسرع من علاج التجمعات الدموية تحت الجلد، وهي:

  • هلام الصبار: يمكن وضع قليل من هلام الصبار أو الألوفيرا على منطقة الإصابة بحرص ودون الضغط عليها، مما يساعد في تبريدها وتخفيف الشعور بالألم.
  • زيت الثوم: فهو يحتوي على مركبات تسرع من شفاء التجمعات الدموية تحت الجلد، ويمكن وضع الزيت بلطف على المنطقة المصابة وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم تشطف بماء بارد.
  • مزيج الكركم والعسل: يمكن مزج الكركم والعسل لتكوين عجينة ووضعها على المنطقة المصابة لتهدئة التجمع الدموي وتخفيفه سريعًا.
  • أكياس الشاي: يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة التي تسرع من شفاء المشاكل الجلدية المختلفة، وينصح بوضعه في الثلاجة أولًا ليصبح باردًا ثم يوضع على المنطقة برفق.
  • زيت اللبان الذكر: فهو قد يساعد في تخفيف الالام ومنح الراحة، وخاصة عند إضافة بضع قطرات منه إلى منتجات فيتامين ك.
  • الأناناس: يمنح تناول الأناناس الطازج الجسم جرعة طبيعية من البروميلين الذي يقلل من الالتهاب والتورم، مما قد يساعد في شفاء التجمعات الدموية تحت الجلد بشكل أسرع.

إقرأ أيضاً العملية الجراحية إزالة آثارها طبيعيا

علاج التحجر بعد شفط الدهون

  1. رياضة المشي: يساعد المشي على تصريف السوائل المتراكمة في البطن وتحسين الدورة الدموية وعليه تحسين الدورة الليمفاوية.
  2. تقليل الملح في الطعام وشرب المزيد من الماء: ينصح دائما بشرب كميات كبيرة من الماء وتقليل الملح المحتوي على الصوديوم بسبب تحفيز الملح لحبس السوائل في الجسم ومن ثم زيادة التحجر.
  3. الالتزام بارتداء المشد الطبي: يضغط المشد الطبي الجلد على مكان الشفط مما يمنع تراكم السوائل ويحد من التحجر.
  4. كمادات الثلج: تساعد كمادات الثلج مدة 15 دقيقة على تقليل التورم وتحسين حالة السوائل في البطن.
  5. جلسات المساج: تعمل جلسات المساج على تدليك أماكن العقد الليمفاوية ومن ثم تصرف السوائل المتراكمة بين أنسجة الجسم، وعادة ما يحتاج الشخص إلى جلستين أسبوعيا.

ننصحك بقراءة دواء بينفلكس فورتي – Painex Forte لتخفيف آلام ما بعد العمليات الجراحية

السابق
الحلبة لجبر العظام وطريقة استخدامها, وما هو أفضل شي لجبر العظام؟
التالي
رائحة المهبل سمك قبل الدورة وعلاج رائحة المهبل الكريهة بالطرق الطبية وبالأعشاب