تعليم

تحضير نترات البوتاسيوم من سماد اليوريا

تحضير نترات البوتاسيوم من سماد

ستتعرف في هذا المقال على تحضير نترات البوتاسيوم من سماد اليوريا، وهو مركب كيميائي له الصيغة الكيميائية KNO3. إنه ملح أيوني لأيونات البوتاسيوم K + وأيونات النترات NO3− وبالتالي نترات فلز قلوي. يوجد في الطبيعة كمعدن يسمى نيتير. وهو مصدر للنيتروجين وسمي على اسم النيتير. نترات البوتاسيوم هي واحدة من عدة مركبات تحتوي على النيتروجين تسمى مجتمعة الملح الصخري، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن تحضير نترات البوتاسيوم من سماد اليوريا.

الفرق بين اليوريا والنترات

نظرياً الأفضل للنبات امتصاص النيتروجين فى صورة أمونيا .. لماذا ؟

إعلان

لأن الآزوت الممتص في صورة نترات لابد له وأن يتحول داخل النبات من الصورة النتراتية إلي صورة أمونيوم لكي يستطيع النبات الإستفادة منه في تكوين البروتينات والأحماض الامينية.

ولكن تحديد مصدر النتروجين المناسب سواء نترات أو أمونيا أو يوريا يتوقف علي عدة عوامل مثل :

    • غسيل النترات .
    • فقد الامونيا بالتطاير .
    • و ph التربة.

 

  • فمثلا الأرز لا يستخدم الاسمده النتراتية لسهولة فقدها بالغسيل.
  • وكذلك الأراضي التي يتم ريها بالغمر يفضل لها النتروجين فى صورة أمونيا.
  • كذلك الأراضي التي يكون فيها الطقس شديد الأمطار يفضل إضافة النيتروجين بها في صورة أمونيا أيضاً لأن بها مشكلة في غسيل النترات سريعاً.

وذلك يرجع إلي أن النترات سالبة الشحنة والتربة كذلك سالبة الشحنة.

وهذا بدوره يُحدث تنافراً علي سطح الحبيبات وليس ادمصاص، بعكس اليوريا موجبة الشحنة فتدمص علي سطح حبيبات التربة ولا يحدث لها غسيل

يمكنك مشاهدة مقالة عند خلط محلولي يوديد البوتاسيوم ونترات الفضة تكون راسب من يوديد الفضة

نترات البوتاسيوم والسكر

من المعروف أن نترات البوتاسيوم مادة مؤكسدة، يساعد في احتراق المواد الأخرى؛ فنترات البوتاسيوم ليست قابلة للاشتعال، ولكنها يمكن أن تكون بمثابة عامل مؤكسد لبعض الحرائق.

  • عند أخذ كمية من نترات البوتاسيوم مع كمية من السكر وخلطهم معاً ينتج عن هذا التفاعل حرارة عالية ولهب ودخان.

                 C12H22O11 + KNO3   =  K2CO3 + H2O +N2 + CO2   

  • لا ينصح بعمل هذه التجربة في المنزل، لأنه يولّد حراره عاليه، فإذا أردت بمشاهدة التفاعل، عليك عملها خارج المنزل والأخذ بإجراءات السلامه.

شاهد أيضاً أين يوجد البوتاسيوم في الطعام والمشروبات؟ والأكل الخالي من البوتاسيوم

هل توجد نترات البوتاسيوم عند العطار

لا توجد نترات البوتاسيوم عند العطار ولكن متواجده بمتاجر بيع المواد الكيميائية ومحلات بيع مستلزمات المعامل و المختبرات ومحلات بيع الأسمدة الزراعية.

صنع نترات البوتاسيوم بأسهل طريقة

الطريقة الأولى وهي الطريقة الأكثر نجاحًا والأسهل في استخراج نترات البوتاسيوم

المواد المطلوبة

  • ماء عادي ونترات الأمونيوم وتوجد على شكل أكياس متوفرة في الصيدليات، بالإضافة إلى ملح كلوريد البوتاسيوم متوفر في شركات تصنيع الأدوية وشركات التعدين ويباع بالكيلوغرام.
  • الأدوات اللازمة: مصفاة دقيقة الفتحات أو مُرشِح أو فلتر، وعاء زجاجي.

طريقة التحضير

نضع كمية من نترات الأمونيوم في الوعاء الزجاجي ونضيف إليه ضعف الكمية من الماء، نحرك الخليط برفق لمدة تترواح بين 5 إلى 10 دقائق، حتى تذوب نترات الأمونيوم في الماء بشكل كامل، نضع المُرشِح فوق وعاء عميق، ونسكب الخليط فوق المرشح حتى نتخلص من الشوائب، ومن بقايا نترات الأمونيوم غير المذابة.

ونكرر العملية عدة مرات حتى نحصل على سائل نقي، نضيف للسائل كميةً من ملح كلوريد البوتاسيوم مساوية للكمية التي وضعت من نترات الأمونيوم، نضع الخليط في وعاء معدني ونضعه على درجة حرارة منخفضة، ونستمر بتحريك الخليط حتى يذوب ملح كلوريد البوتاسيوم، مع مراعاة عدم وصول الخليط إلى درجة الغليان، نستخدم المرشح مرة أخرى لتصفية الخليط من أي شوائب أو من أي بقايا لملح كلوريد البوتاسيوم غير مذابة، ثم نضع الخليط في وعاء زجاجي ونضعه في الثلاجة حتى يصل إلى درجة التجمد، وهنا يبدأ ظهور بلورات نترات البوتاسيوم، نخرج الخليط من الثلاجة، ننتظر حتى يذوب السائل المتجمد، نستخدم المُرشِح مرة أخرى، لفصل البلورات عن السائل، نطحن البلورات الناتجة، وهكذا تصبح نترات البوتاسيوم جاهزة للاستخدام.

إقرأ أيضاً نترات الفضة

تفاعل نترات البوتاسيوم مع حمض الكبريتيك

تتفاعل نترات البوتاسيوم مع حمض الهيدروكلوريك لصنع حمض النتريك. يضاف حمض الكبريتيك المركز إلى نترات البوتاسيوم ، ثم يذوب الخليط على نار خفيفة لتقطير حمض النيتريك. نظرًا لأن تحضير حامض النيتريك ينطوي على معالجة الأحماض المركزة والأبخرة السامة ، فإن هذه التجربة لا ينصح بها للكيميائيين الهواة وأفضل ملاحظة في المختبر مع جميع احتياطات السلامة اللازمة.

السابق
نسبة الدهون :37
التالي
تكلفة معمل تحاليل