الامومة والطفولة

تحليل الحمل الرقمي ونوع الجنين, وهل الحمل الضعيف له علاقة بنوع الجنين؟

تحليل الحمل الرقمي ونوع

تحليل الحمل الرقمي ونوع الجنين: ستتعرفي في هذا المقال على تحليل الحمل الرقمي ونوع الجنين, حيث يتضاعف مستوى هرمون الحمل في الدم غالباً كل 48-72 ساعة في الحمل الطبيعي، ويمكن قياس تركيزه بالوحدة الدولية/لتر من الدم، وفي حاله ظهوره بتركيز يقل عن 5 وحدة دولية/لتر فإنّه ينفي احتمالية الحمل، وتشير التراكيز التي تزيد عن 25 وحدة دولية/لتر إلى حدوث الحمل، فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن تحليل الحمل الرقمي ونوع الجنين.

نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف

تختلف نسب التحليل الرقمي للحمل من امرأة إلى أخرى، لأنها تعتمد على مقدار النسب الطبيعية لدى كل امرأة، وكيفية استجابة جسمكِ للحمل، وعدد الأجنة التي تحملين بها.

تتضاعف مستويات هرمون hCG كل فترة تتراوح من 48 إلى 72 ساعة، حتى تصل إلى ذروتها في الأسبوع 11 من الحمل، ثم تنخفض بعد ذلك في بقية فترة الحمل.

يتم قياس مستويات الهرمون بالوحدة الدولية لكل ملليلتر من الدم، وتكون نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف تتراوح بين 6 و 24 وحدة دولية/ ملليلتر.

في حالة انخفاض نسبة التحليل الرقمي للحمل عن الطبيعي، سيحتاج طبيبكِ إلى إجراء الفحص كل فترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام، لضمان زيادة المتسويات.

عندما يكون مستوى الهرمون أقل من 5 وحدة دولية/ ملليلتر، فهذا يعني أن النتيجة سلبية ولا يوجد حمل، وعندما تزيد النسبة عن 25 فهذا يعني تأكيد الحمل.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

هل هناك علاقة بين تركيز هرمون الحمل وجنس الجنين

مشيمة أنثى ومشيمة ذكر

قدم مجموعة من الباحثين البريطانيين بجامعة كمبريدج تفسيراً علمياً لدور نوعية جنس الجنين في التسبب بارتفاع احتمالات معاناة الأم من بعض الاضطرابات المرضية خلال فترة الحمل، وقد أجريت الأبحاث على أكثر من 4000 امرأة تحملن لأول مرة، وقاموا بتحليل عينات من المشيمة ومن دم الأم، حيث وجدوا أن الملف الوراثي للمشيمة من الحمل بالأجنة الذكور كان مختلفاً عن ذلك الذي لدى الحمل بالأجنة الإناث، أي وفق نوعية جنس الجنين وإلى التفاصيل.

اضطرابات صحية

أولاً: لاحظ الباحثون في نتائجهم أنه كان لدى مشيمة الإناث مستويات أعلى من السبي رمين في دمهن مقارنة بالأمهات الحوامل بالذكور، وأن الخلايا المشيمية للحمل بالذكور أكثر عرضة للتأثيرات السامة، كما أن احتمالات الحمل بالذكور قد ترفع من احتمالات حصول ضعف نمو الجنين، وأن الحمل بالإناث قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل تسمم الحمل.

ثانياً: المشيمة تختلف بشكل عميق حسب نوع جنس الجنين؛ هناك مشيمة أنثى وهناك مشيمة ذكر، وهذه الاختلافات تغير عناصر تكوين دم الأم، نجد أن بعض النساء قد يعرفن جنس الجنين الذي يحملنه من خلال مدى المعاناة من الغثيان الصباحي والوحم والأعراض الأخرى المرافقة في فترة الحمل.

ثالثاً: توصل الباحثون إلى أن إدراك جنس الجنين أحد العوامل التي قد تؤثر على كيفية استجابة جسم المرأة للتحديات المناعية اليومية، كما لاحظوا أن احتمالات حصول سكري الحمل هي أعلى بنسبة 4 في المائة لدى النساء اللواتي يحملن بذكر، واحتمالات حالات ما قبل تسمم الحمل هي أعلى بنسبة 8 في المائة عند الحمل بذكر. وكلها نوع من الملاحظة ولا تثبت أن العلاقة بين نوع الجنين واحتمالات حصول المضاعفات في الحمل هي من نوع السبب والنتيجة.

هل الحمل الضعيف له علاقة بنوع الجنين

  • لا يرتبط الحمل الضعيف بنوع الجنين على الاطلاق
  • قد يكون الحمل الضعيف بولد أو بنت وليس لذلك علاقة بعدم تمام فترة الحمل.
  • قد يرتبط الحمل الضعيف بسن المرأة والرجل.
  • وقد يكون الحيوان المنوي مشوهاً ولذلك يصبح الحمل ضعيفاً ولا يكمل الثلاثة أشهر.
  • يرتبط الحمل الضعيف بأن تكون الحامل مصابة بفقر الدم.
  • وكذلك في حال أن تكون مصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • والاصابة بمرض السكري.

تعرف على نسبة هرمون الحمل خارج الرحم في الاسبوع الخامس

هرمون الحمل اقوى في البنت أو الولد

كما ذكرنا سابقاً فإن نسبة هرمون الحمل ضمن المعدل الطبيعي لها في الأسبوع الخامس تكون ما بين: 200-7000، وعليه فإن انخفاض نسبة الحمل في هذا الأسبوع الذي يُعد من الأسابيع الأولى للحمل خطراً على الحمل، إذ قد يؤدي انخفاضه في الشهور الثلاث الأولى إلى حدوث الإجهاض، وعليه يجب مباشرة التوجه للطبيب لعمل الفحوصات واتباع التعليمات اللازمة.

هرمون الحمل هو الهرمون الذي يقيس وجود حمل، وهو هرمون يتضاعف خلال الفترة الأولى أو الشهور الثلاث الأولى والتي قد يؤدي نقصانه فيها إلى الإجهاض.

السابق
كيف يثبت الرجل أنه ينجب بدون تحليل؟ وهل العقيم ينزل مني ويشتهي؟
التالي
monozide 25 وما علاقة هيدروكلوروثيازيد بالانتصاب؟