صحة عامة

تحليل الدم بعد الحجامة

تحليل الدم بعد الحجامة

تحليل الدم بعد الحجامة

تحليل الدم بعد الحجامة

كشفت مختصة في العلاج الطبيعي والحجامة، عن نتائج دراسات علمية أجريت على الدَم المستخرج
بعد الحجامة، وقارنت بينه وبين الدَم المأخوذ من الوريد، مشيرة إلى عدم صحة الاعتقاد الشائع
بأن الدَم المستخرج بعد الحجامة يعد فاسداً.

شاهد مقالة ألم في الرقبة بعد الحجامة

وقالت أخصائية العلاج الطبيعي والتأهيلي والحجامة الدكتورة أسماء ضياء الحاج، إن الدَم الفاسد
يؤدي إلى هلاك الإنسان، لافتة وفقا لصحيفة “البلاد”، إلى أن الدراسات أكدت أن دَم الحجامة
دَم راكد تتركز فيه كريات دَم حمراء هرمة وكولسترول وأملاح ومسببات الآلام مثل أكسيد النيتريك.

وأوضحت أن نتائج الدراسات العلمية التي قارنت بين دَم الحجامة والدَم المأخوذ عبر الوريد أظهرت وجود اختلاف
بينهما من حيث التركيب الكيميائي، وتركيب عوامل المناعة.

ولفتت إلى أن دَم الحجامة يحتوي على نسبة أكبر من المواد كحمض اليوريك، والكولسترول، والدهون الثلاثية، وكريات الدَم الحمراء والهيموغلوبين، ونسبة أقل من الصفائح الدموية مقارنة بالدَم الوريدي، لكنهما لم يختلفا كثيراً في كريات الدَم البيضاء.

الحجامة والدم في القرآن الكريم والسنّة الشريفة

إسلامية وهي دم المحتجم الذي يتم إخراجه بالحجامة الرطبة من خلال ما ورد في القرآن والسنة فعلينا أن نتذكر ماهو الدم بإيجاز .

فالدم هو عبارة عن سائل لزج أحمر اللون يجري في الأوعية الدموية ويحمل الغذاء والأوكسجين وعناصر مقاومة الأمراض إلى جميع أجزاء الجسم .

كما ينقل الدم ينقل ثاني أكسيد الكربون من جميع أجزاء الجسم إلى الرئتين للتخلص منه بعملية الزفير .

وفي جسم الإنسان البالغ ما يعادل خمسة ليترات من الدم .

من ماذا يتكون الدم

الدم يتكون من البلازما والخلايا الدموية، والبلازما هي سائل أصفر اللون يتكون من الماء بصفة أساسية . وهي تشكل أكثر من نصف حجم الدم وتقوم بنقل الغذاء المهضوم إلى جميع أجزاء الجسم، كما تحمل فضلات التمثيل الغذائي إلى الكليتين والرئتين من أجل إخراجها خارج الجسم .

تحليل الدم بعد الحجامة:
كما تسبح في البلازما الخلايا الدموية، الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، فكريات الدم الحمراء هي أكثر الخلايا الدموية عدداً حيث تشكل ما بين 40 إلى 50% من حجم الدم ويوجد منها 5 ملايين كرية في الملليمتر المكعب من الدم، وتحتوي على مادة الهيموجلوبين التي تعطى الدم لونه الأحمر . . وتعيش كل منها مدة 120 يوماً وبعدها تتكسر ليقوم النخاع العظمي بإنتاج كريات أخرى من جديد .

أما كريات الدم البيضاء فهي تقوم بالدور الرئيسي في مقاومة الميكروبات التي تدخل إلى الجسم مثل البكتيريا والفيروسات وغيرها . ويتراوح عدد كريات الدم البيضاء بين أربعة إلى عشرة آلاف كرية في المليمتر المكعب الواحد من الدم .

الصفائح الدموية

أما الصفائح الدموية فهي إحدى الخلايا المكونة للدم، ومن أهم وظائفها منع نزف الدم حيث تتجمع الصفائح الدموية في مكان حدوث النزيف وتقوم بتنشيط بروتينات التجلط الموجوده ببلازما الدم لإيقاف النزيف وبروتينات أخرى مختلفة مثل الألبيومين والأميونوجلوبيولين (الأجسام المضادة) .

ويترواح عدد الصفائح الدموية ما بين 000 .150 إلى 000 .450 صفيحة في المليمتر المكعب الواحد .

وأخيراً فإن كل هذا يدور من خلال الدورة الدموية التي تستغرق من 20 إلى 30 ثانية لتدور دورتها داخل الجسم
أي ما يعادل دورتين في كل دقيقة .

فالدم هو عنصر الحياة بالنسية للإنسان وهو كذلك بالنسبة لمعظم الحيوانات الحية .

والدم أيضاً يدخل من ضمن المحرمات التي حرمت على المسلمين سواء من حيث الطعام أو من حيث سفكه ظلماً وعدواناً بغير وجه حق سواء كان إنساناً أو حيواناً .

كما يدخل الدم في المحرمات من الحيوانات والطيور الممنوع أكلها إذا أخذت طابعاً يجعلها محرمة مثل المنخنقة والموقوذة والنطيحة وغيرها .

يقول الله تعالى في كتابه الكريم:

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ
وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ . (سورة المائدة آية 3) .

السابق
أنواع الشخصيات التسعة
التالي
تناول المسكنات بعد الحجامة